أخر الاخبار

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق؟ سؤال يتم طرحه بقوة في هذه الأيام، وخصوصا مع تعدد البرامج الخاصة بالتجسس والمراقبة التي انتشرت بصورة كبيرة. وفي البداية كان الجميع يظن أن هواتف الايفون في مأمن عن التجسس والمراقبة، ولكن أثبتت الأيام أن حتى هواتف الايفون يمكن أن تخضع للمراقبة والتجسس. فدعونا نتعرف على أنواع المراقبة التي من الممكن أن تتعرض لها، وكذلك معرفة العلامات التي ترشدك ما إذا كان جهاز الايفون الخاص بك مخترق أم لا؟

من يقوم بمراقبة الايفون الخاص بك؟

ربما سألت نفسك هذا السؤال وتحتاج إلى إجابة شافية لهذا السؤال، ودعنا نعرفك على الجهات التي تقوم بمراقبة الهواتف والتجسس عليها حتى تتمكن من معرفة من يقوم بمراقبتك.

الأجهزة الأمنية في بعض الدول 

قد تقوم بعض الأجهزة الأمنية في بعض الدول بإخضاع عدد من الشخصيات للمراقبة، بغرض التحقق من أمور أمنية أو سياسية، وبالطبع تكون هذه المراقبة من خلال شريحة الاتصال التي يستخدمها الشخص. وقد تدوم هذه المراقبة لفترة بسيطة وتزول عادة بزوال السبب، ولا تمثل مثل هذه المراقبات أي خطر على المعلومات الخاصة بالغالب, ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأصوت المؤيدة والمعارضة لهذا النوع من المراقبة الحكومية بين منتقد بحجة الحريات الشخصية وبين مؤيد بحجة الحماية من الجرائم والحفاظ على الأمن.

لا تفوت قراءة 
كيف أعرف أن هاتفي مراقب


تجسس قراصنة الإنترنت 

إذا كنت تخضع للمراقبة والتجسس من قراصنة الإنترنت، فمعلوماتك كلها في خطر كبير، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بالدخول إلى هواتف الايفون عن طريق مجموعة من برامج التجسس. ويكون الهدف من هذه العملية هو الحصول على معلوماتك الحساسة واستخدامها فيما بعد، كالحصول على رقم بطاقتك الائتمانية والعديد من المعلومات الحساسة الأخرى.

اختراق من شركة آبل 

نعم قد يتم عليك التجسس من قبل شركة آبل التي قامت بتصنيع الايفون، ورغم أنه في هذه الحالة أنت بنفسك من تقوم بارسال المعلومات لشركة آبل , بحجة تحسين تجربة المستخدم, والعمل على إضافة مميزات جديدة للهواتف، من خلال مراقبة سلوك المستخدمين.

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق؟

ولكن كيف اعرف ان الايفون مراقب ؟ هناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان يتم التجسس على هاتفك أم لا ومن أبرز هذه العلامات:

1- الاستهلاك المرتفع للبيانات

إذا زاد معدل استهلاك البيانات الخاص بك عن المعدل المعتاد، فهذا معناه أن الهاتف بك يخضع للمراقبة من أحد التطبيقات أو الأشخاص وهذا سبب ارتفاع استهلاك البيانات.

2- تهنيج الجهاز بصفة مستمرة

إذا تكرر تعرض جهاز الايفون الخاص بك إلى التوقف والتهنيج، وكذلك البطء عند استخدام الايفون فهذا معناه أن جهازك مصاب بأحد برامج التجسس.

3- الفشل في تشغيل التطبيقات

عندما تبدأ التطبيقات في التوقف عن العمل بصورة مفاجئة، دون وجود أي أسباب منطقية لذلك فمعناه أن يتم التجسس على الايفون الخاص بك.

4- ملاحظة نشاط الايفون

من الأمور الهامة التي يمكنك بها معرفة هل الايفون يتم التجسس عليه أم لا؟ هو ملاحظتك الدائمة للجهاز، ولجميع الأنشطة التي تتم ممارستها من خلاله. ومن أبرز الأنشطة التي تدل على التجسس على الايفون هو وجود صدى صوت أثناء إجراء المكالمات، وكذلك أخذ وقت طويل في إجراء المكالمة قبل أن تتمكن من الاتصال. أيضا سوف تلاحظ أن البطارية تنفذ بسرعة كبيرة عن الوقت المعتاد، وكذلك ارتفاع درجة حرارة الهاتف بصورة عامة.

5- وجود تطبيقات غريبة على الهاتف

من أبرز العلامات التي ستلاحظها إذا كان يتم التجسس على الايفون الخاص بك هو وجود مجموعة من التطبيقات الغريبة التي لم تقم بتثبيتها على هاتفك. وفي الغالب تكون هذه التطبيقات مخفية وحتي تتمكن من العثور عليها والتمكن من حذفها قم باتباع الخطوات التالية:

1- قم بالدخول إلى إعدادات الايفون الخاص بك ومن ثم قم بالبحث في التطبيقات.

2- إذا لم تجد هناك تطبيقات غريبة، قم بالدخول إلى الإعدادات قيد التنفيذ وستجدها هناك.

3- كما يمكنك أن تعثر على هذه التطبيقات من خلال دخولك على الإعدادات ومن ثم تقوم بالدخول إلى البطارية، والقيام بالبحث في التطبيقات التي تستنزف البطارية.

قد يهمك أيضاً
كيف احمي جوالي من الهكر

معرفة الايفون المراقب باستخدام الأكواد

هناك مجموعة من الأكواد المميزة والتي يمكننا استخدامها لمعرة ما إذا كان يتم التجسس على الايفون أم لا؟ ومن ضمن هذه الأكواد:

كود *#21#

هذا الكود من الأكواد المميزة، فبمجرد أن تقوم بطلب هذا الكود على الايفون الخاص بك ستتمكن من معرفة ما إذا كان يتم تحويل المكالمات والرسائل الخاصة بك.

ويمكنك أيضا معرفة ما إذا كانت تتم مزامنة المكالمات والفاكس مع أجهزة أخرى أم لا، فإذا ظهر أمامك أنه يتم توجيه المكالمات أو الرسائل لرقم معين، فهذا الرقم هو من يقوم بالتجسس عليك.

كود *#62#

أيضا يقوم هذا الكود بنفس وظيفة الكود السابق من حيث معرفة هل يتم توجيه مكالماتك ورسائلك ومكالمات الفاكس والمزامنة إلى رقم أخر أم لا؟

كيف تحمي الايفون الخاص بك من التجسس؟

والآن بعد الاجابة على سؤالك: كيف اعرف ان الايفون مراقب؟ وبعد أن تعرفت على العلامات التي تدل على تعرضك للتجسس، حان الوقت لنتعرف معا على طرق حماية الايفون الخاص بنا من التجسس والمراقبة. وذلك عن طريق مجموعة من النصائح المميزة التي نقدمها لك، ومن أبرز هذه النصائح:

1- استخدام تطبيقات الحماية والتي تعمل بصورة كبيرة على حمايتك من الفيروسات والبرامج الضارة التي تقوم بالتجسس عليك، ومن أبرز التطبيقات التي يمكنك استخدامها Avira Mobile Security وتطبيق Lookout.



2- احرص على تشفير النسخة الاحتياطية للايفون، وذلك من خلال قيامك بفتح برنامج iTunes على جهاز الكمبيوتر ومن ثم تقوم بالدخول على صفحة المزامنة الرئيسية، وبعد ذلك تقوم بتفعيل خيار Encrypt iPhone backups، وبعدها قم بالضغط على done وإدخال كلمة السر.

3- استخدم كود ##002# والذي يقوم تلقائيا بإلغاء توجيه المكالمات للأرقام والأجهزة الأخرى.

4- الحرص على استخدام التطبيقات الرسمية من متجر آبل وعدم اللجوء إلى عملية الجيلبريك أو ما يعرف بكسر حماية الايفون.

وفي النهاية نتمنى أن نكون أجبنا عن سؤالك كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق؟ ونتمنى أن تعمل بالنصائح التي ذكرناها للمحافظة على هاتفك من التجسس.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-