أخر الاخبار

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

هل توجد طريقة لقياس سرعة النت الحقيقية بالميجا وللحصول على سرعة الانترنت الحقيقة ومعرفة ما إذا كنا نحصل بالفعل على السرعات المتفق عليها مع مزودي الخدمة مسبقا أم لا؟ الحقيقة أنه توجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتتعرف على سرعة الانترنت لديك الحقيقية.

ولكن قبل أن تتعرف معنا على كيفية قياس سرعة الانترنت دعنا أولا نتعرف على عدد من المصطلحات لها علاقة وثيقة بالسرعة وكذلك نتعرف على أهم العوامل التي تؤثر على سرعة النت.

مصطلحات لها علاقة بسرعة الانترنت

هناك عدد من المصطلحات التي تتعلق بسرعة النت لديك والتي يجب عليك معرفتها في البداية وهي:

سرعة التحميل Download

وهي السرعة التي تقوم بتحميل الملفات من خلالها، فمثلا عند قيامك بالدخول على متجر جوجل بلاي وقمت بتحميل تطبيق منه فالسرعة التي يتم بها تنزيل التطبيق هي سرعة التحميل. وتقاس سرعة التحميل بالميجا بت وهي الوحدة الأصغر من الميجا بايت، فكل 8 ميجا بت يعادل واحد ميجا بايت.

سرعة رفع الملفات Upload

وهي السرعة التي نقوم باستخدامها عند رفع ملف معين على شبكة الانترنت مثل قيامك برفع ملف نصي على جوجل درايف. ومن المعروف أن سرعة الرفع دائما تكون أقل من السرعة التي نستخدمها لتحميل الملفات.

سرعة الاستجابة Ping

وهي عبارة عن الوقت الذي يستغرقه ارسال امر وتلقي استجابة من خادم ما على شبكة الإنترنت، وكلما كانت قيمة الاستجابة أقل فمعناه أن الانترنت لديك يعمل بسرعة عالية، ويتم قياس سرعة الاستجابة بالملي ثانية وهي عبارة عن جزء من ألف جزء من الثانية. وتعتمد سرعة الاستجابة بصفة عامة على مقدار سرعة التحميل وسرعة الرفع.

سرعة التقلقل Jitter

وهو رمز لوقت التأخير بين كل حزمة بيانات والتي تليها ويقاس أيضا بالملي ثانية مثل سرعة الاستجابة، وكلما قلت قيمة التقلقل كلما زادت سرعة الانترنت لديك لثبات الشبكة واستقرارها.

لا تفوت قراءة
ما هي سرعة النت الجيدة
ما الفرق بين Upload و Download

العوامل المؤثرة على سرعة الإنترنت

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تلعب دورا محوريا في سرعة الإنترنت لديك ومن هذه العوامل:

1. عدد المشتركين معك في نفس خط الإنترنت فكلما قل عدد المشتركين معك في نفس الخدمة كلما حصلت على سرعة أعلى.

2. حجم الباقة المشترك بها أيضا تلعب دورا هاما، فكلما اشتركت في باقة نت مرتفعة كلما حصلت على سرعة أكبر.

3. المسافة التي تفصلك عن شبكة الواى فاي فكلما اقتربت من شبكة الانترنت كلما حصلت على سرعة أفضل.

4. جودة المعدات التي تستخدمها والتوصيلات، فاحرص على أن تكون الوصلات سليمة والمعدات حديثة.

5. خلو جهازك من الفيروسات من الأمور الضرورية للحصول على سرعة نت فائقة، فالفيروسات على الأجهزة قد تؤدى إلى بطء الإنترنت لديك.

كيفية قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

يمكنك قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا عن طريق العديد من الطرق والبرامج والمواقع ومن هذه الطرق:

ملاحظة سرعة الرفع والتحميل

من الطرق التقليدية التي يمكنك استخدامها لتحديد سرعة النت الحقيقية بالميجا هو قيامك بملاحظة سرعة تحميل الملفات لديك. وكذلك يمكنك ملاحظة سرعة الرفع ومعدل الاستجابة، وإذا لم تكن هذه الطريقة مفيدة لك فدعني أعطيك بعض الطرق الأكثر تقدما والتي تعطيك نتائج حقيقية بدون عناء منك.

قياس سرعة النت باستخدام الراوتر

يمكنك معرفة سرعة النت من الروتر باستخدام جهاز التوجيه (الراوتر) وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

1. قم أولا بفتح متصفح والقيام بكتابة العنوان التالي 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 (حسب نوع الراوتر) حتى تتمكن من دخول على صفحة الراوتر الخاص بك.

2. قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والتي غالبا ما تكون كلمة admin(ستجد اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية مطبوعة أسفل الراوتر أو على كرتونة الراوتر)، في حالة عدم تغييرها من قبل المستخدم ومن ثم قم بالضغط على دخول.

3. من مجموعة الخيارات الموجودة أمامك في الصفحة الرئيسية للراوتر قم بالضغط على أيقونة statue وبعدها قم بالضغط على network interface.

4. عليك الآن أن تقوم بالضغط على adsl وسوف تظهر أمامك نافذة جديدة بها مربع صغير.

5. كل ما يعنينا في هذا المربع هو كلمة Actual rate فالرقم الظاهر أمامها هو سرعة الانترنت لديك.

استخدام برنامج speed test لقياس سرعة الانترنت على الكمبيوتر

إذا كنت ترغب في قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا على جهاز الكمبيوتر فيمكنك الاستعانة بأحد البرامج المتخصصة في ذلك، ومن أشهر هذه البرامج برنامج speed test. فكل ما عليك هو تحميل برنامج speed test وبعد ذلك قم بفتحه والضغط على كلمة go الظاهرة أمامك وسوف يعطيك بيانات تفصيلية عن سرعة الإنترنت لديك.

استخدام تطبيقات الاندرويد

هناك العديد من تطبيقات الاندرويد التي تسمح لك بقياس سرعن النت الحقيقية ومن أبرز هذه التطبيقات تطبيق Meter ويمكنك تحميله بسهولة من جوجل بلاي من هنا

3 مواقع مميزة لقياس سرعة النت بدقة عالية

هناك العديد من المواقع التي تتمكن من خلالها من معرفة سرعة الانترنت الحقيقة لديك ومن أفضل هذه المواقع:

✔️ موقع Google Fiber Speed Test وهو موقع مقدم من قبل شركة جوجل ويمتاز الموقع يخلوه من الإعلانات المزعجة، وسهولة الاستخدام ويمكنك الدخول إلى الموقع من جوجل فايبر سبيد تست وما يميز هذا الموقع هو إمكانية قياس سرعة النت بدقة عالية, بسبب جودة سيرفرات جوجل , ولأن الخدمة تستخدم سيرفرات قريبة من موقعك , فستحصل على قيمة دقيقة لسرعة الانترنت بدون التأثيرات السلبية التي تتضمنها بعض المواقع الأخرى بسبب وجود السيرفرات في أمريكا أو أوربا أو شرق أسيا.

✔️ موقع و برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت من المواقع سهلة الاستخدام فكل ما عليك هو دخول الموقع من speedtest، ومن ثم تقوم بالضغط على كلمة go، وسوف تحصل على معلومات مفصلة حول سرعة الانترنت لديك. كما يمكن تحميل البرنامج من هنا: تطبيق سبيد تست.

✔️ وتوجد العديد من المواقع المميزة الأخرى، وكلها مواقع سهلة الاستخدام مثل موقع speed smart وهو برأي الكثيرين أفضل موقع لقياس سرعة النت على الاطلاق , كما يوجد العديد من المواقع المميزة الأخرى والتي سنذكرها بالقائمة القادمة.

أفضل 18 موقع لقياس سرعة النت على الاطلاق

إضافة الى الثلاث مواقع الرائعة السابقة, نقدم لك 15 موقع جديد في القائمة التالية التي تضم أقوى وأشهر المواقع التي تقدم خدمة قياس سرعة اتصالك بالنت: 


نصائح هامة لتسريع الانترنت لديك

هناك مجموعة من النصائح المميزة التي يهديها لك موقعنا حتي تتمكن من زيادة سرعة الانترنت لديك وهي:

  • إعادة تشغيل جهاز التوجيه (الراوتر) ومن وقت لأخر وعدم تركه مدة طويلة بدون إعادة تشغيل.
  • الفحص الدائم للأجهزة والتأكد من خلوها من الفيروسات.
  • تغيير كلمة سر الواي فاي من وقت لأخر حتى تتخلص من المتطفلين.

ملاحظة هامة جداً: إذا كنت تمتلك جهاز أندرويد وتريد زيادة سرعة الانترنت الى أقصى سرعة فلا تفوت قراءة المقال التالي: تحميل برنامج تسريع النت الى اقصى سرعة للاندرويد.

قدمنا لكم مجموعة من الطرق المميزة تمكنكم من قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا، وكل ما عليك فعله الآن هو اختيار الطريقة المناسبة لك ومعرفة السرعة الحقيقية للنت.

إقرأ أيضاً

المصادر: futurelearnuk.pcmag
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-