أخر الاخبار

نقل البيانات من اندرويد الى اندرويد بأسهل وأسرع الطرق

إن الحصول على جهاز موبايل جديد أمر مشوق ولكن نقل التطبيقات والصور والملفات وجهات الاتصال من جهاز إلى أخر ليس مشوق بنفس الدرجة فالعملية إن لم تنجز بشكل صحيح قد تؤدي إلى إضاعة وقت كبير وفي بعض الأحيان فقد جزء من المعلومات الهامة.

نقل البيانات من اندرويد الى اندرويد

لذلك سنقوم من خلال هذا المقال بشرح آلية نقل الملفات من هاتف أندرويد إلى آخر بشكل بسيط ومريح، فالعملية بسيطة جداً مالم تغير فريقك، أي انه يتوجب أن يكون الهاتف الجديد بنفس نظام تشغيل الهاتف القديم (أي الجهازين Android)

لا تفوت قراءة المقالات التالية

بفضل خدمة Google's cloud نقل كل ملفاتك وتطبيقاتك من هاتف إلى آخر بسيط بشرط أن يعمل الاثنان بنظام الأندرويد خاصة في الأجيال الأحدث ابتداءً من Lollipop وحتى آخر نسخة من الأندرويد فالكثير من المصنعين الذين يعتمدون هذا النظام يوفرون خدمات وأدوات نقل للمعلومات بين الأجيال المختلفة من الأجهزة فشركة سامسونج على سبيل المثال تعتمد أداة تسمى Smart Switch بينما شركة هواوي تعتمد أداة تسمى Huawei Backup وعلى هذا المنوال كل شركة لها أداة خاصة.

نقل البيانات عند تشغيل الجهاز الجديد لأول مرة

عند شراء هاتف جديد بنظام الأندرويد لأول مرة سيطلب منك ادخال حساب جوجل الخاص بك, وعند ادخال الحساب الجديد سيقوم في الصفحة التالية بسؤالك إذا ماكنت تريد استعادة النسخة الاحتياطية لبياناتك من هذا الحساب, كل ما عليك هو الضغط على نعم ومتابعة الخطوات, ليتم نقل كل البيانات من هاتفك القديم الى الهاتف الجديد.

عند شراء جهاز جديد وعند بدء الإعداد

في بعض الحالات عند شراء جهاز وعند تشغيل الجهاز لأول مرة، سيطلب منك الهاتف وضع الجهازين القديم والجديد بجانب بعضهما البعض ليتم ربطهما ونقل المعلومات باستخدام تقنية الـ NFC أو WiFi (علما ان هنالك الكثير من الأجهزة توفر خيارات نقل أسرع بكثير في حال توافر لديك شريط نقل بيانات مناسب).

عندما يصبح الجهازان في وضع مناسب سيطلب منك تحديد البيانات التي تريد نقلها وسيظهر اشعار على الجهاز الجديد يطلب منك الموافق، بالضغط على موافق ستبدأ عملية نقل المعلومات وسيعلمك الجهاز عند الانتهاء عن طريق اشعار آخر.

في حال تخطيت الإعداد الأولي أو عند نقل التطبيقات من جهاز مستعمل لجهاز مستعمل

ولكن في حال أنك تخطيت عملية تشغيل الجهاز والنسخ الاحتياطي يمكنك إنجاز نفس العملية باستخدام خدمات Google Drive الذي يسمح بعمل نسخة احتياطية من التطبيقات، البيانات الشخصية، جهات الاتصالو الصور والفيديوهات أو أي شيء اخر قد ترغب في نسخه، يمكنك بكل بساطة تحميل هذه النسخ الاحتياطية على جهازك الجديد في أي وقت تريده من خلال الدخول إلى اعدادات الهاتف (Settings) ثم اختيار Backup & Restore عمل نسخة احتياطية, ثم اتباع الارشادات التي يعطيها الهاتف.

إن لم تجد اية ملفات نسخ احتياطية على حسابك في Google Drive فلا بد من أن جهازك القديم لم يكن يقوم برفع نسخ احتياطية على Google Drive لذلك ننصح بالعودة إلى جهازك القديم لتفعيل النسخ الاحتياطي ومزامنة بيانات التطبيقات.

ويمكنك فعل ذلك بالذهاب إلى Settings > Personal > Backup & Restore (الإعدادت ثم حساب جوجل أو الحساب ومن ثم النسخ الاحتياطي) والتأكد من تفعيل خيار (Backup my data – عمل نسخ احتياطي لملفاتي) أما بالنسبة لمزامنة بيانات التطبيقات يجب الذهاب إلى Settings > Data usage ومن ثم الضغط على خيار الثلاث نقاط في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة والتأكد من أن خيار (Auto-sync data – مزامنة البيانات التلقائية) مفعل.

وبمجرد ان يصبح لديك ملف نسخة احتياطية داخل Google Drive يمكنك اختياره في الهاتف الجديد وسيكون امامك خيارات لاستعادة كل التطبيقات والمعلومات التي كانت موجودة على هاتفك القديم يمكنك اختيار ما تريد استعادته منها، بعض التطبيقات لا تدعم النسخ الاحتياطي ومزامنة التطبيقات لذلك لن تظهر في خيارات Google Drive لكنها ليست بالمشكلة حيث يمكنك ببساطة إعادة تحميلها من متجر Google Play.

تطبيق SHAREit

طريقة مضمونة ومجربة لنقل بيانات التطبيقات من هاتف إلى آخر في آندرويد , وذلك باستخدام برنامج SHAREit, وهو عبارة عن تطبيق مجاني متوفر على متجر جوجل بلاي, يعمل عن طريق الاتصال المباشر لاسلكياً , وذلك عن طريق شبكة واي فاي خاصة بين جهازين ( دون استخدام شبكة Wi-Fi العادية ), يسمح بنسخ أي تطبيق أو لعبة مع بياناتهم كاملة بين جهازين اندرويد, واهم ميزات التطبيق هي:
  • سرعة عالية جداً بالنقل (أسرع بعشرات الأضعاف من البلوتوث)
  • واجهة بسيطة وسهلة.
  • وقت نقل قليل جداً
  • يدعم نقل الملفات والتطبيقات والألعاب والمستندات.

طريقة استخدام تطبيق SHAREit
  1. قم بتحميل التطبيق وتثبيته على الجهازين (المرسل والمستقبل) من الرابط بالأسفل.
  2. عند فتح واجهة البرنامج ستجد خيارين لكل من الجهاز المستقبل والمرسل وهما:  المرسل Sender والمتلقي Receiver .
  3. بالهاتف القديم أو المتلقي نقوم بالضغط على خيار المرسل Sender.
  4. بالهاتف الجديد أو المتلقي نقوم بالضغط على خيار  المستلم Receiver.
  5. ستبدأ عملية البحث في كلا الجهازين, وسيتعرف الجهازين على بعضهما البعض, عندها قم بالضغط على الجهاز الظاهر على شاشة الهاتف المرسل (سيظهر اسم الجهاز المتلقي).
  6. من الواجهة التالية قم باختيار نوع الملفات المطلوب نقلها بين الجهازين, ثم اضغط على بدء أو Start.


هناك الكثير من التطبيقات الأخرى لمشاركة الملفات بين جهازين ومن اهم هذه التطبيقات (إضغط على اسم البرنامج لتحميله):

نقل الصور والفيديو من هاتف لآخر

أما بالنسبة للصور والملفات والفيديوهات يمكنك نسخها بواسطة Google Drive وعن طريق Google Photos بسهولة أيضا، لعمل نسخة من صورك اذهب إلى Google Settings > Google Photos Backup قم بتفعيل خيار عمل نسخة احتياطية من الصور ولكن يجب ان تعلم انه هنالك طول محدد للفيديوهات إذا اردت نسخها بالجودة العالية عوضا عن الجودة الافتراضية.

بالنسبة للمجلدات والملفت الأخرى يمكنك رفعها على Google Drive وإعادة تحميلها من جديد على الهاتف الجديد، وبمجدر الانتهاء من رفع كل الملفات من الجهاز القديم ستكون جاهز لتسجيل الدخول في Google Drive وGoogle Photos على الجهاز الجديد وستتمكن من الوصول إلى ملفاتك عليه وستصبح موجودة في متناول يدك على أي جهاز هاتف او كومبيوتر جديد تشتريه.

أسهل الطرق أبسطها

يمكن أن نضيف إلى الطرق السابقة طريقة أخرى وهي الطريقة التقليدية لنسخ الصور والملفات والمجلدات وذلك باستخدام كابل نقل بيانات بحيث نقوم بعمل نسخة منها على أي جهاز كومبيوتر شخصي لنعاود نسخها مجددا على الهاتف الجديد

وفي النهاية نود تهنئتك لشرائك الهاتف الجديد ونتمنى أن تستفيد من المعلومات التي أوردناها في هذا المقال لنقل بياناتك ومعلوماتك بشكل آمن ومريح وسريع للاستفادة والتمتع بها بجانب الميزات الجديدة التي يقدمها لك الجهاز الذكي الجديد الخاص بك الذي قمت بشرائه.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-