أخر الاخبار

ما معنى follow back في الانستقرام

ما معنى follow back في الانستقرام

ما معنى follow back في الانستقرام؟ من الجائز القول ونحن على مشارف العام 2021 أن منصة إنستقرام قد حازت على ما تستحقه من الإهتمام والشعبية تماما كغيرها من منصات التواصل الإجتماعي القديمة كفيسبوك وتويتر مثلا. وإن كان لهذا النجاح سبب معين فلابد أن نرجحه لكل تلك المميزات والخصائص الزاخرة التي يحتويها. فعلى غرار كونه تطبيقا للتواصل المباشر بين الأفراد عبر استخدام الدردشة بالرسائل أو الفيديو يتيح لمستخدميه أيضا فضاء واسعا لمشاركة نشاطاتهم اليومية المختلفة مع جمهورهم من المتابعين، بما يشمل الصور المعدلة بفلترات خاصة بالتطبيق، الفيديوهات، النصوص، البث المباشر وحتى القصص التي تختفي بعد مضي 24 ساعة. وبالحديث عن موضوع المتابعين لابد أن يطفو على السطح في ذهنك مصطلح "الفولو باك" Follow back.

لاشك أنك مثل غالبية الأشخاص الجدد الذين يجدون أنفسهم ضائعين بشكل شبه كلي في هذا العالم الإفتراضي الواسع، ضائعين وغير قادرين على فهم الرموز والمفردات التي يستعملها التطبيق لعنونة خصائصه ومحتوياته حتى. في هذا المقال سوف نتناول بعضا من محتويات الأنستقرام إضافة إلى جملة من المعلومات البديهية التي يجب أن تكون على علم بها، بما في ذلك معنى الكلمة السابقة : Follow back.

لا داعي لأن تذهب بعيدا، لأن كل ما أنت بحاجة لمعرفته حول هذا الشأن ستجده هنا خلال الأسطر القادمة.

ما معنى follow back في الانستقرام ؟

بشكل مبسط، عندما يقوم أحد مستخدمي أنستقرام بمتابعتك سيتم إرسال اقتراح لك لكي تردها له أيضا وتقوم بالضغط على "متابعة" لمتابعة حسابه. يعمد العديد من الناشطين على هذه المنصة إلى اتباع هذا الأسلوب بغية تحصيل المزيد من المتابعين ، تحت شعار : "تابعني وسأرد لك المتابعة في المقابل"، ولا يهمهم في ذلك ما إن كان هؤلاء الأشخاص الذين سيتابعونهم مهتمين فعليا بما ينشرونه على صفحاتهم أو لا .. في الواقع هم يسعون فقط لأن يشاهدوا الرقم المدون تحت أيقونة المتابعين يتضخم ويزداد. قد تتساءل لماذا يحتاجون إلى زيادة عدد المتابعين؟ الجواب ببساطة قد يكون لحاجتهم للترويج لأعمال أو منتوجات معينة (دوافع تجارية)، أو لأنهم يريدون أن يتسلقوا سلم النجومية ويصبحون مثل المؤثرين الكبار المشاهير الذين فاق عدد متابعيهم الملايين ( دوافع شخصية).

ما هو الفرق بين المتابعين و المتَابَعين  followers/ following؟

1. المتَابِعُون في أنستقرام: هم الأشخاص الذين قاموا بمتابعتك، يمكنهم مشاهدةكل ما يتعلق بك كالمنشورات التي تضعها على صفحتك، القصص، المعلومات الشخصية، الصور.. إلخ . وإن كان حسابك مخصصا فبإمكانهم بعد أن يتابعوك رؤية محتوياته كما يمكنهم مراسلتك بشكل مباشر.

2. المتَابَعُون في أنستقرام: هم الأشخاص الذين قمت أنت بمتابعتهم، ستتلقى منشوراتهم على صفحتك الرئيسية كما يمكنك الولوج إلى صفحاتهم الشخصية إن أردت ذلك. يمكنك أيضا أن تراسلهم غير أنه في حالة لم يردوا المتابعة لك فستضطر رسالتك لإنتظار موافقتهم عليها.

أهمية وجود المتابعين

عموما هناك ثلاث تصنيفات رئيسية تحدد جودة الحساب من خلال عدد المتابعين والأشخاص الذين تمت متابعتهم.

✔️ أولاً، إن كان عدد الأشخاص الذين تابعتهم أكبر بكثير من عدد متابعيك فهذا سيعطي انطباعا بكون حسابك ضعيفا، غير حقيقي، أو حتى إحتياليا إذا كان حسابا للبزنس.

✔️ ثانياً، إن كان عدد المتابعين والأشخاص الذين تتابعهم متساويا أو متوازنا فهذا معناه أن حسابك حساب عادي.

✔️ ثالثاً،
إذا فاق عدد متابعيك عدد الأشخاص الذين تتابعهم بفارق كبير فهذا يجعل حسابك قويا و يدفع المزيد من الأشخاص لمتابعتك. وهذا ما نراه في حسابات المشاهير والمؤثرين في المنصات الإجتماعية.

تختلف الحاجة إلى المتابعين باختلاف نوع الحساب، إذ أنك في الغالب لن تهتم لعددهم إن كان حسابك شخصيا وتقوم بالنشر في حدود أصدقائك وعائلتك فقط. وعموما يتابعك هؤلاء لأنهم يعرفونك وليس لأنهم مهتمون بما تنشره. ومن جهة أخرى، يحتاج الأشخاص المشاهير والمؤثرون لتوسيع وزيادة عدد متابعيهم لكي تزداد شهرتهم وتنتشر على نطاق أوسع مما يسمح لهم ببلوغ متابعين جدد لا يترددون في متابعتهم بسبب اعتقادهم أن حساباتهم مثيرة للاهتمام نظرا للعدد الكبير من المتابعين لها. وكذلك الأمر بالنسبة للشركات التجارية، ستحتاج هذه الأخيرة لمتابعين كثيرين لكي تتمكن من الترويج لأعمالها ومنتجاتها.

قد يهمك أيضاً
ما الفائدة من زيادة عدد المتابعين في الانستقرام

متوسط عدد المتابعين على إنستقرام

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن متوسط عدد المراهقين الذين يتابعون إنستقرام قد بلغ أعددا هائلة بعد أن كان مستقرا في 150 متابعا فقط خلال العام 2015. وهو بالتأكيد تقدم لا يمكن غض الطرف عنه. وكملاحظة، يجدر بك أن تكون على علم بأن الحد الأقصى المتاح أمامك من عدد الأشخاص الذين تستطيع متابعتهم هو 7500. بالتالي فإنك لن تتمكن من متابعة المزيد حين تصل إلى هذا الرقم بغض النظر عن عدد متابعيك.

الحصول على المزيد من المتابعين على أنستقرام

كما سبق وذكرنا أعلاه، امتلاكك لعدد كبير من الأشخاص الذين تتابعهم مقارنة مع عدد متابعيك لن يكون أمرا مساعدا لك إن كنت تسعى لزيادة عدد المتابعين لحسابك. لا تتوقع حين تتابع أحدهم بأنه سيرد عليك بمتابعة حسابك هو أيضا، على الأقل ليس دائما. وحتى إن قام بمتابعتك فربما يقوم بإلغاء المتابعة لاحقا حين لا يعجبه محتواك أو في حالة كان شخصا مثلك يهدف فقط لزيادة عدد متابعيه. وبما أن أنستقرام لا يرسل تنبيهات حين يقوم أحدهم بإلغاء المتابعة فإن هذا يسهل عليك عملية التخلص من الأشخاص غير المرغوب فيهم (الذين لا يتفاعلون مع منشوراتك) وكذلك أولئك الذين ألغوا متابعتهم لك. يمكنك أن تلجأ إلى بعض التطبيقات التي تختص بتوفير الجهد والوقت عليك وتتكفل بنفسها بإزالة هؤلاء. بعدها نقترح عليك أن تنتهج طرقا أخرى غير هذه لكي تزيد متابعيك، لأنها صدقا غير مجدية إن كنت تبحث عن أشخاص يتفاعلون معك.

وللمساعدتك في الحصول على المزيد من المتابعين على الانستقرام, ندعوك لقراءة المقالات التالية:
كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام
كيف ازيد عدد المتابعين في الانستقرام

نرجو أن نكون قد أجبنا على سؤالكم: ما معنى follow back في الانستقرام؟ هل لديكم أي استفسارات أو تعليقات؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
حل مشكلة حظر الكومنتات في الانستقرام
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-