أخر الاخبار

كيف تربح المال من اليوتيوب

كيف تربح المال من اليوتيوب ؟ لا شك بأنك قد سمعت عن إعلانات اليوتيوب وكيف يستخدمها صنّاع المحتوى لجني الكثير من الأرباح، لكنها بالطبع ليست الطريقة الوحيدة، فهناك طرق أخرى أفضل وتدر عليك أرباح أوفر. تابع معنا هذه المقالة لتتعلم جميع أسرار الربح من اليوتيوب و كيفية استلام المال من اليوتيوب وطريقة ربط قناتك بالأدسنس وما هي الشروط والتحديثات الجديدة في الأدسنس واليوتيوب وغير ذلك الكثير. إذاً هيا بنا لنتعرف على كافة الخطوات بالتفصيل.

كيف تربح المال من اليوتيوب

كيف تربح المال من اليوتيوب

يعتبر اليوتيوب أشهر تطبيق على مستوى العالم ويستخدمه 1.9 مليار شخص شهرياً، ويتم رفع 500 ساعة من الفيديوهات عليه كل دقيقة. وبالتالي يمكنك تخيل مدى ضخامة الجمهور وكمية الأرباح التي يمكن أن تصلك سواء عن طريق الإعلانات أو عن طريق بيع منتجاتك الخاصة أو نشر فيديوهاتك برعاية الشركات الشهيرة أو حتى عن طريق الدعم من قبل المتابعين. وبما أن أشهر طريقة للربح هي الإعلانات، فسنعلمك كيفية ربط قناتك بحساب ادسنس بهذه الخطوات:

1- قم بإنشاء قناة على اليوتيوب. (لا تقلق، يمكنك الاطلاع على مقالتنا “كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة”.

2- اشتغل على قناتك لتتمكن من تحقيق شروط ادسنس يوتيوب وأهمها أن يكون لديك 1000 مشترك على الأقل، و4000 ساعة مشاهدة خلال آخر 12 شهر.

3- قم بإنشاء حساب أدسنس (سنطرح لك كيفية القيام بذلك في الفقرة التالية).

4- تحقق من ميزات تحقيق الدخل لقناتك: هل أنت مشترك باليوتيوب بريميوم أم لا؟ هل أنت مشترك بقسم رف السلع؟ هل تبيع عضويات القناة للمشتركين؟ هل تتعامل مع علامات تجارية؟ هل عمرك أكثر من 18 عام؟

5- احرص دائماً على اتباع سياسات اليوتيوب وإرشادات المجتمع، والتزم بحقوق النشر.

طريقة إنشاء حساب ادسنس يوتيوب

1- انتقل إلى صفحة جوجل ادسنس الرئيسية.

2- قم بإنشاء حساب بالنقر على زر “البدء” Get started الظاهر في الزاوية العلوية من الشاشة. (إذا كنت تملك حساب ادسنس مفعل فيمكنك تخطي هذه الفقرة).

3- قم بإدخال رابط قناتك على اليوتيوب، وعنوان بريدك الالكتروني جيميل، ثم حدد ما إذا كنت تريد استلام آخر أخبار ادسنس على بريدك الالكتروني أم لا. واضغط على زر “الحفظ والمتابعة” Save And Continue.

4- بعد ذلك اضغط على “المتابعة في YouTube” Continue in YouTube.

وهنا يجب أن تنتظر لبضعة أيام أو أسابيع ريثما يصلك الرد إلى بريدك الالكتروني بالقبول أو الرفض، وبعدها يمكنك ربط ادسنس باليوتيوب بكل سهولة. مع العلم أن فترة الانتظار قد تطول بسبب ظروف الوباء الحالية.

شروط ربط قناة اليوتيوب بحساب ادسنس

  • أن يكون عمرك أكبر من 18 عام.
  • أن يكون لديك 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة على الأقل.
  • أن لا تكون قد تعرضت لمخالفة للقناة من قبل.
  • أن يستوفي محتواك شروط المعلنين.
  • أن تقوم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين في حسابك على جوجل.
  • أن توقع على برنامج أحكام شركاء يوتيوب.

طريقة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لحساب جوجل

طبعاً هذا الشرط لم يكن موجوداً من قبل، وإنما تمت إضافته بعد التحديث الجديد لحماية قناتك من السرقة والاختراق. وإذا لم تقم بتنفيذه فقد لا تتمكن من ربط قناة يوتيوب بحساب ادسنس أو قد تتأخر مراجعة طلبك لفترة جداً طويلة. لذا يجب أن تحرص على تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في حسابك في جوجل، وإذا لم تكن تعرف كيفية القيام بذلك فتابع معنا هذه الخطوات:

1- انتقل إلى حسابك في جوجل (الجيميل)، ثم قم بتسجيل الدخول.

2- من القائمة الظاهرة أمامك، انقر على خيار “الأمان” Security.

3- مرر إلى الأسفل وستجد خيار “التحقق بخطوتين” 2-Step Verification. انقر عليه.

4- انقر على الزر الأزرق “البدء” Get Started.

5- قم بإدخال كلمة المرور لتأكيد أنك صاحب الحساب.

6- ستظهر لك رسالة تخبرك بأنه سيتم إرسال تنبيه إلى هاتفك، في كل مرة تحاول فيها تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز آخر. أي لنفترض أن هناك شخص سرق قناتك على يوتيوب وحاول الدخول إليها، فسيتم إرسال رسالة إلى هاتفك تسألك “هل تحاول تسجيل الدخول؟” إذا أجبت بنعم فهذا يعني أنه أنت، وإذا أجبت بلا فسيتم منع دخول الجهاز الآخر للقناة.

7- اضغط على الزر الأزرق “التجربة الآن” Try it now، وسيصلك فوراً إشعار إلى هاتفك يسألك عما إذا كنت تحاول الدخول أم لا. اضغط على “نعم” Yes.

8- والآن سيطلب منك إدخال رقم هاتفك ليرسل لك رمز التأكيد سواء برسالة نصية أو عن طريق الاتصال.

9- أدخل رمز التأكيد واضغط على زر “التالي” Next.

والآن اضغط على زر “تشغيل” Turn on، وبهذا تكون قد نجحت في تفعيل ميزة التحقق بخطوتين وحان الوقت لمعرفة طريقة ربط قناتي بجوجل ادسنس في الفقرة التالية.

قد يهمك أيضاً

 طريقة ربط حساب ادسنس باليوتيوب

1- بعد أن قمت بإنشاء حساب ادسنس وتمت الموافقة عليه، وقمت باتباع كافة الشروط المطلوبة، توجه مباشرة إلى صفحتك في اليوتيوب وانقر على زر “استديو YouTube” YouTube Studio.

2- من القائمة الجانبية، انقر على زر “تحقيق الربح” Monetisation.

3- مرر إلى الأسفل وانقر على الزر الأزرق “تمكين تحقيق الربح” enable Monetisation. (إذا لم تكن قد وصلت إلى العدد المطلوب من المشتركين أو ساعات المشاهدة، فستجد عبارة “إعلامي عندما أصبح مؤهلا” Notify me when I’am elegible.

4- بعد ذلك ستظهر لك نافذة تخبرك بجميع الشروط التي يجب عليك اتباعها، وهنا يجب أن تضع علامة صح على المربع الفارغ ومن ثم تضغط على “أوافق” I Agree.

5- والآن انقر على “التالي” Next وستجد نفسك في الصفحة الرئيسية في جوجل ادسنس.

6- قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في الادسنس مع تأكيد حسابك، ثم اضغط على زر ربط قناة اليوتيوب بجوجل ادسنس وقم بإدخال عنوانك ورقم هاتفك وستتم إعادة توجيهك إلى صفحة أخرى.

7- وبهذا تكون قد أنهيت خطوات كيف اربط قناتي بحساب ادسنس وما عليك سوى الانتظار لعدة أيام أو أسابيع ريثما يتم فحص قناتك والموافقة عليها وبعدها ستجد أنه قد تم تفعيل الدخل وعرض الإعلانات على القناة.

كم يدفع اليوتيوب على المشاهدات

عندما تقوم بتفعيل الإعلانات على قناتك، فيتم احتساب الأرباح على حسب عدد النقرات أو على حسب كل 1000 مشاهدة للإعلان. وهنا تأتي أهمية المشتركين المتفاعلين، فعدد المشتركين لوحده لا يكفي، بل يجب أن يكون المشتركين متفاعلين حقاً ليشاهدوا الفيديوهات والإعلانات وبالتالي تأتيك الأرباح. وكلما كان عدد المشاهدات أعلى كلما حصدت أرباح أكثر.

بالنسبة لسعر النقرة أو الـ1000 مشاهدة فهو يترواح ما بين بضع سنتات وحتى 10 دولار، ويختلف الأمر على حسب البلد، وحسب أسعار الإعلانات نفسها، وما إذا تمت مشاهدة الإعلان بالكامل أم لا، وما هو الجمهور المستهدف، وما مدى شعبية القناة.. الخ.

ولنفترض بأنك تكسب حوالي 5 دولارات لكل 1000 مشاهدة، فهذا يعني أنك ستكسب 5000 دولار لكل مليون مشاهدة للفيديو الواحد، وقد تزيد أو تنقص على حسب جودة الإعلان ومعدل النقر وعوامل أخرى، وبالتالي يمكنك إدراك سبب التهافت الكبير على هذه المنصة وطرح أسئلة كثيرة حولها مثل: كيف تربح المال من اليوتيوب بأسرع طريقة مضمونة؟

وبغض النظر عن إعلانات أدسنس فإن نجاح قناتك سيدفع المعلنين أنفسهم لطلب وضع إعلاناتهم على قناتك، وبالتالي يمكنك حصد المزيد من الأرباح. وهذا يعتمد أساساً على فهمك للجمهور وجنسه وفئته العمرية وموقعه الجغرافي، فمعرفتك بجمهورك ستتيح لك التعامل بشكل أفضل مع المعلنين والعلامات التجارية مستقبلاً. ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالجمهور باستخدام بعض الأدوات مثل أداة Social Blade.

الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

إذا كنت ترغب حقاً في عمل قناة شهيرة على اليوتيوب، لكنك لم تتمكن من ربطها بحساب ادسنس لسبب أو لآخر، أو أنك تريد معرفة كيف تربح فلوس من اليوتيوب بعيداً عن الإعلانات، فإليك كيفية القيام بذلك:

1- بيع منتجاتك الخاصة

إن الربح من اليوتيوب لا يقتصر على صناعة المحتوى وحسب، بل يمكنك الربح من بيع منتجاتك الخاصة الفريدة من نوعها، خاصة إذا كنت تشارك متابعيك وتأخذ آرائهم بالتصاميم وبكل ما تقوم به. وغالباً ما ستحتاج إلى مُصنِّع أو مورد أو تاجر جملة لصنع منتجك وتسليمه مما يوفر عليك الكثير من العناء.

وأيضاً يجب أن تقوم بإنشاء متجر أونلاين لتعرض فيه منتجاتك ويشتريها المتابعين. ويمكنك كذلك الانضمام إلى قسم رف السلع في اليوتيوب إذا ما كنت مؤهلاً لذلك (راجع قسم رف السلع).

بمجرد أن تصبح منتجاتك جاهزة، قم بالترويج لها عبر مقاطعك واستخدمها وجربها أمام متابعيك، وضع رابط المتجر في الوصف في كل فيديو تنشره وفي شارة البداية والنهاية، ولا تنسى وضع عبارات تحفيزية ومقنعة لتشجيع المتابعين على الشراء، واشكرهم دائماً على ثقتهم بك.

2- إنشاء محتوى برعاية الشركات

كيف تربح المال من اليوتيوب برعاية الشركات؟ يمكنك أن تكون مؤثراً على اليوتيوب وأن تربح الأموال دون أن تكون شريك مع اليوتيوب وبدون ادسنس، وذلك عن طريق عمل عقد مع العلامات التجارية واستلام أرباحك منهم مباشرة.

ويمكنك القيام بذلك إذا كان لديك عدد ضخم من المتابعين المتفاعلين، وكان محتواك يتوافق مع منتجات الشركة. مثلاً إذا كانت قناتك متخصصة بالأطعمة الصحية ونمط الحياة الصحي، وكان لديك جمهور ضخم، فقد يأتيك عرض من شركة متخصصة بالأغذية الصحية لتروج لهم في فيديوهاتك بمقابل مادي.

يمكنك أيضاً البحث بنفسك عن العلامات التجارية والشركات المناسبة لتقديم عرضك لهم، أو يمكنك الاشتراك بمنصة التسويق المؤثر مما يساعد الشركات على العثور عليك عندما يبحثون عن مؤثرين مناسبين لعرض منتجاتك، عندها يمكنك عقد صفقة معهم.

3- التسويق بالعمولة

يمكنك أن تقوم بمراجعة المنتجات وتجربتها أمام المتابعين وحثهم على شرائها سواء كانت عبارة عن مستحضرات تجميل أو منتجات صحية أو مأكولات أو أدوات منزلية أو خدمات أو أي شيء آخر، مقابل أن تحصل على عمولة في كل عملية شراء.

يمكنك الاشتراك في البرامج الشهيرة للتسويق بالعمولة مثل برنامج Amzon أو eBay أو Binary أو Finmax أو MoreNiche أو غيرها من البرامج الشهيرة والموثوقة. كل ما عليك فعله هو أن تشترك ببرنامج التسويق المناسب لك، وأن تختار المنتجات التي تريد الترويج لها لتحصل على روابط خاصة بك وتشاركها على قناتك في اليوتيوب، وبمجرد أن يضغط عليها أي زائر ويشتري من خلالها ستصلك العمولة مباشرة. لكن احرص على توفير مراجعات وتجارب حقيقية للمتابعين كأن تجرب هذه المنتجات بنفسك أمامهم لكي يثقوا فعلاً بمدى جودة المنتجات وبالتالي ستعرف كيف تربح المال من اليوتيوب وتطور من نفسك أكثر.

4- طلب الدعم من المتابعين

كيف تربح المال من اليوتيوب عن طريق متابعيك؟ هل تعرف أنه يمكنك أن تجعل متابعيك يدفعوا لك مباشرة، وذلك عن طريق ميزة Super Chat؟ وهي ميزة تتيح لك عمل بث مباشر بالطريقة العادية، لكن الفرق هو أنه يمكن للمتابعين دفع مبالغ مالية مقابل أن يتم إبراز تعليقهم لفترة أطول.

فمثلاً يمكن أن يدفع لك أحد المتابعين مبلغ 5 دولار مقابل أن يتم إبراز تعليقه لمدة دقيقتين مع خلفية خضراء، أو أن يدفع 10 دولار ليتم إبراز تعليقه لمدة 5 دقائق مع خلفية صفراء، أو أن يدفع 500 دولار ليتم إبراز تعليقه لمدة 5 ساعات بخلفية حمراء. يمكنك أيضاً أن تبيع عضويات القناة للمشتركين بالمبلغ الذي تريده مما يتيح لهم الحصول على رموز تعبيرية وشارات مخصصة، والوصول إلى العروض الحصرية، والدردشة المباشرة معك.

كذلك يمكنك أن تقنع متابعيك بالاشتراك بميزة يوتيوب بريميوم لمشاهدة جميع فيديوهاتك بدون إعلاناتك، مما سيجعلهم يسمتعتون بالمشاهدة بشكل أكبر، ويجعلك تربح نسبة من عدد المشاهدات.

5- جمع التبرعات

يمكنك جمع التبرعات من المتابعين على أساس مستمر أو لمرة واحدة، سواء كانت ترغب بجمع تبرعات شهرية أو تبحث عن تمويل مشروع شخصي مرتبط بالقناة، فهذه الطريقة شائعة بالفعل لدى مستخدمي يوتيوب. قم بالترويج للحملة من خلال فيديوهاتك، وأخبر متابعيك بالأهداف التي ترغب بتحقيقها من هذه التبرعات، وما النتائج التي يمكنهم توقعها. والأفضل أن يكون لديك أكثر من منصة بدلاً من الاعتماد الكلي على اليوتيوب.

كيف يرسل اليوتيوب المال

والآن قد تتساءل وتقول: لقد تمكنت من ربط قناتي بادسنس وتعاملت مع الكثير من المعلنين وجمعت الكثير من الأموال لكن كيف سآخذ أموالي؟ هل سأحتاج إلى حساب بنك أم حساب بايبال أم حساب بايونير؟ وما هي الطريقة؟

في البداية الأمر يعتمد على قناتك هل هي مربوطة بحساب ادسنس مباشرة أم أنك مشترك مع طرف ثالث أو شريك؟ في حال كنت مشترك مع طرف ثالث فهذا يعتمد عليه شخصياً، هل يتعامل عن طريق البايبال أم البايونير وما هي الوسائل التي تستخدمها الشبكة أو الشركة التابع لها.

أما إذا كانت قناتك مرتبطة بادسنس فقط فستصلك الأرباح من جوجل بتاريخ 21 من كل شهر، حيث ستصلك رسالة على البريد الالكتروني تخبرك بأنه قد تمت مراجعة أرباحك وتمت الموافقة عليها ويمكنك استلامها مباشرة من أقرب فرع ويسترون يونيون، بشرط أن يكون الحد الأدنى لرصيدك هو 100 دولار.

بعد ذلك قم بالتوجه إلى حسابك في جوجل أدسنس وسجل الدخول، وستجد أن رصيدك قد أصبح 0.00 لأنه قد تم إرسال جميع الأرباح عن طريق الويسترن يونيون بالفعل. ويمكنك الاطلاع على الدفعات المرسلة شهرياً من أيقونة الدفعات، حيث سيتم إعلامك بالمبلغ المرسل كل شهر، وستجد عبارة “تم إصدارها” بجانب الدفعة في صفحة المعاملات.

بمجرد الضغط على عبارة “تم إصدارها” سيتم فتح صفحة “إيصال الدفع” وهنا ستجد رقم الحوالة وجميع المعلومات التي ستحتاجها لسحب أرباح يوتيوب من الويسترون يونيون. والأفضل أن تقوم بعمل التقاط شاشة أو تقوم بطباعة الورقة قبل الذهاب لسحب أموالك لأنك ستقوم بإدخال المعلومات المرفقة بالإيصال داخل ورقة النموذج التي سيمنحك إياها موظف الويسترن يونيون.

طريقة سحب ارباح يوتيوب 2021

لا شك بأن سحب الأرباح عن طريق ويسترون يونيون هي طريقة سهلة جداً ومناسبة للجميع فالجميع يقول ها قد تمكنت أخيراً من ربط قناتي بحساب ادسنس واستلام أرباحي بدون أي مستندات معقّدة. لكن مع حلول عام 2021 وبكل أسف، سيتم إيقاف ميزة استلام الأرباح عن طريق ويسترن يونيون، وبالتالي سيكون أمامك خيارين فقط لاستلام أرباحك، وهي إما عن طريق الشيك البنكي أو عن طريق التحويل البنكي ولهذا يجب أن تفكر مرتين قبل أن تبحث عن كيف تربح المال من اليويتوب بحلول عام 2021.

بالنسبة للشيك البنكي فسوف نستبعد هذه الطريقة لأنه سيتم إرساله عبر البريد وسيستغرق وقتاً طويلاً ريثما يصل إليك، وكما تعلم أن الخدمات البريدية في أغلب الدول العربية سيئة للغاية ولن تكون هذه الخطوة بصالحك أبداً لأنه من الممكن أن يضيع منك الشيك إلى الأبد.

وبالتالي سننتقل مباشرة إلى الخيار الثاني وهو التحويل البنكي. لكن المشكلة هو أن أغلب أصحاب القنوات لا يملكون حسابات بنكية ويعتمدون اعتماد كلي على الويسترون يونيون وخاصة المبتدئين. لكن ما باليد حيلة، يجب أن تجد طريقة مضمونة يمكنك من خلالها فتح حساب بنكي خاص بك في البلد الذي تقيم فيه وإلا فلن تتمكن من سحب أرباح يوتيوب.

وأيضاً وبسبب التحديث الجديد، قد لا تتمكن من عرض أرباحك في صفحة جوجل أدسنس، وتتفاجأ بأن رصيدك 0.00 رغم أنه لا زال لديك مبلغ من المال ولم يتم إصدار الحوالة بعد. لا تقلق فأموالك لا زالت موجودة، لكن مع التحديث أصبحت الطريقة الوحيدة لمعرفة الرصيد والاطلاع على الإحصائيات، هي التوجه إلى استديو يوتيوب بدلاً من حساب ادسنس. إليك كيفية القيام بذلك:

1- انتقل إلى قناتك في اليوتيوب وقم بتسجيل الدخول.

2- انقر على “استديو YouTube.

3- من القائمة الجانبية حدد “الإحصاءات” Statistics.

4- انقر على “الأرباح” Earnings. وهنا ستجد جميع أرباحك مع كافة التفاصيل والإحصائيات.

كيفية استلام المال من اليوتيوب عن طريق الحوالة البنكية

بما أن عام 2021 قد اقترب، ولن يعود خيار ويسترون يونيون متاحاً بعدها، فيجب أن تقوم بتغيير طريقة الدفع في قناتك على اليوتيوب من ويسترون يونيون إلى الحساب البنكي بهذه الخطوات:

1- انتقل إلى حسابك في جوجل ادسنس وانقر على أيقونة “الدفعات” Payments.

2- اضغط على خيار “التحويل الالكتروني” Wire transfer.

3- عند اختيار الدفع عن طريق البنك، سيُطلب منك ملء النموذج لتتمكن من ربط حسابك البنكي بحساب ادسنس. (تأكد من أن البنك الذي تتعامل معه في بلدك، ويستلم الحوالات بالدولار).

4- اكتب اسمك الكامل كما هو مدرج بحسابك البنكي سواء كان عربي أو إنجليزي، واكتب اسم البنك بالإنكليزي.

5- اكتب رمز الآي بي Swift Bic الخاص بالبنك الذي تملك فيه الحساب، وأعد تأكيده مرة أخرى. (يمكنك الحصول عليه من البنك).

6- ضع علامة بجانب خيار “ضبط كطريقة دفع أساسية” بحيث تصبح الحوالات البنكية هي الطريقة المعتمدة لاستلام أرباح يوتيوب، ثم قم بحفظ التغييرات.

وبهذا تكون قد تعلمت كيف تربح المال من اليوتيوب بطرق مضمونة وفعالة، وعرفت كيفية ربط قناتك بحساب ادسنس وكم يدفع اليوتيوب على المشاهدات وكيف يرسل لك المال وكل ما له علاقة بأرباح اليوتيوب. إذا لا زالت لديك أي استفسارات أو كنت تواجه بعض المشاكل في قناتك أو في حساب ادسنس، فلا تتردد بكتابة سؤالك في التعليقات.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-