أخر الاخبار

اخفاء صح الاستلام في الواتس اب

كانت خاصية تقرير التسليم من الميزات المنتظرة والمرغوبة والتي ترقبها الكثير من مستخدمي تطبيق الواتس اب بلهفة، وتفيد هذه الخاصية في اعلام مرسل الرسالة من داخل التطبيق أن رسالته قد وصلت للمستلم بالإضافة لتمكين المرسل من معرفة ما إذا كان المستقبل قد قرأ رسالته أم لم يفعل عن طريق رمز صغير بشكل إشارة صح يظهر بجانب كل رسالة مرسلة يتغير شكل هذا الرمز حسب حالة الرسالة عند المستقبل.

اخفاء صح الاستلام في الواتس اب

وبعدما قامت الشركة المطورة للتطبيق بطرح التحديث الذي يحتوي هذه الميزة لاقت استحسان كبير من أغلب المستخدمين ممن وجدوها إضافة عملية مفيدة للتطبيق، في حين أن فئة معينة من المستخدمين وجدت هذه الميزة فيها انتهاك للخصوصية فالكثير منا لا يرغب بمعرفة أوقات قراءته للرسائل أو لربما كيف ومتى يستخدم التطبيق، كما أن الكثير منا لا يحب أنا يرد على الرسائل في نفس اللحظة التي فتحها بها ولربما قد يرغب مستخدم ما بترك رسالة قرأها فترة من الزمن قبل انا يرد عليها، لذلك مكنت الشركة المطورة المستخدمين من إخفاء صح الاستلام في الواتس اب حفاظا على خصوصيتهم في حال رغبوا في ذلك.

اخفاء صح الاستلام في الواتس اب

وهنا يأتي السؤال الأساسي الذي سنقوم بالإجابة عليه من خلال هذه المقال والسؤال هو: كيف يمكن لي إخفاء صح الاستلام وإظهار علامة صح واحدة في الواتس للأيفون أو للأندرويد؟ والإجابة على ذلك بسيطة جدا يمكن لكل المستخدمين الاستفادة من منها وتعديلها بما يتناسب من رغبتهم.

ولكن قبل البدء بشرح آلية اظهار العلامة الزرقاء في الواتس اب أو اخفائها لا بد من تعداد الأسباب الأساسية لعدم ظهور هذه العلامة، والتي تدل على ان المستلم قد قرأ الرسالة المرسلة من قبلك على الواتس اب، وهذه الأسباب ليست بكثيرة يمكن حصرها بشكل أساسي ضمن خمسة نقاط أساسية هي:

1- تعطيل تقارير التسليم من اعدادات الخصوصية: وهي النقطة التي سنقوم بشرحها بتفصيل أكبر في الجزء القادم من المقال، ولكن في حال قمت انت بتعطيل تقارير التسليم أو قام مستقبل الرسالة بتعطيل هذه الخاصية، عندها لن يتمكن كلاكما من الحصول على تقرير التسليم، أي بلغة أبسط لن تظهر إشارة الصح المزدوجة الزرقاء لدى أي منكما.

2- قد يكون مستلم الرسالة قد قما بحظر رقمك: لكي لا تصل رسائلك إليه عندها سيقوم الواتس اب بإظهار علامة صح رمادية واحدة دلالة على ان الرسالة خرجت من جوالك لكن بالطبع لم يستلمها المستقبل بسبب الحظر.

3- قد يكون الجهاز الخاص بالمستلم مطفي: وقد يكون السبب نفاذ بطارية المستلم أو لربما قام بإطفاء الجهاز عمدا أو قام بتفعيل وضع الطيران لسبب انشغاله بأمر ما او رغبته بالنوم أو أي سبب شخصي آخر.

4- لم يقم المستلم بفتح رسالتك بعد: فلن تظهر الإشارة الزرقاء إلا بعدما يقوم المستقبل بفتح الرسالة من داخل التطبيق، وبالتالي قد يكون المستقبل لم يفتح الرسالة بعد.

5- وجود مشكلة في الاتصال لدى المستلم: ولربما هذه المشكلة هي بكل بساطة عدم وجود شبكة انترنيت قريبة من المستلم أو ان المستلم لم يقم بتشغيل استقبال الواي فاي في جهازه، خلاصة القول هي ان إشارة الصح الزرقاء لن تظهر قبل أن يقوم المستلم بالاتصال بالإنترنت ليتأكد السيرفر أن الرسالة قد فتحكت ويعلم المرسل بذلك.

لا تفوت قراءة

خطوات إخفاء إشارة الاستلام أو القراءة على الواتس اب

ولكن كيف يمكن لأي شخص إخفاء ظهور في الواتس اب مع إخفاء إشارة استلام، الأمر بغاية البساطة ويكون من إيقاف خاصية تقارير التسليم من خلال تعديل اعدادات الخصوصية كالتالي:

1. الخطوة الأولى هي الضغط على رمز الاعدادات المتمثل بثلاثة نقات مصطفة فوق بعضها البعض بشكل شاقولي  والتي تظهر في الشريط العلوي من تطبيق الواتس اب والتي من خلالها يمكن الوصول إلى أغلب الإعدادات الخاصة بالتطبيق والتي من بينها إعدادات الخصوصية التي نريد الوصول إليها تفتح بعدا قائمة منسدلة نختار منا زر الـ Settings "الإعدادات"

2. نختار من داخل قائمة الإعدادات خيار Account "إعدادات الحساب" والتي تمكن من تغيير الإعدادات الخاصة بحسابك في الواتس اب.

3. نختار من ضمن القائمة السابقة خيار الخصوصية "Privacy" وتحدد خيارات هذه القائم كل ما يمكن للمستخدمين رؤيته ضمن معلومات حسابك والذين يعرفون رقم الجوال الخاص بك عندما يدخلون إلى قائمة معلوماتك الشخصية من أجهزتهم، وهذه الخيارات قد تؤثر أيضا على ما يمكن لك أنت رؤيته في حسابات المستخدمين أيضا.

4. يمكننا من داخل القائمة الأخيرة تفعيل أو إلغاء تفعيل تقارير التسليم "read receipts".

وفي حال قمت بإطفاء تقارير التسليم لن يتمكن المستخدمين ممن يرسلون الرسائل إليك من معرفة ما إذا كنت قد قرأت رسائلهم أم لم تفعل، ولكن العملية عكسية أيضا حيث أنك انت أيضا لن تتمكن من معرفة من قام بقراءة رسائلك التي قمت أنت بإرسالها.

ومن الملاحظات الإضافية التي يجب عليك معرفتها أن إخفاء إشارة الإستلام الزرقاء وتعطيل تقارير التسليم يكون فقط في المراسلات الشخصية، ومن خلال العملية السابقة الذكر لا يمكن تعطيل تقارير التسليم في المجموعات وسيظهر في كل الأحوال لدى مستخدمي المجموعات متى قمت بقراءة رسائلهم أو تشغيل تسجيلاتهم وفيديوهاتهم المرسلة ضمن المجموعة، حيث أنه لا توجد طريقة لإخفاء اسمك من تقارير التسليم في المجموعات إطلاقاً.

نرجو أن نكون قد استوفينا الشرح من خلال المقال السابق وأتينا عليكم بالفائدة والمنفعة لجعل تجربة استخدامكم لتطبيق الواتس اب أكثر عملية وسلاسة، ونتمنى أيضا أن نكون قد ساعدنا في جعل تجربتكم أكثر خصوصية وأمان.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-