أخر الاخبار

كيف اعرف أن الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب

كل منا نعلم أنه عند إرسال رسالة إلى شخص ما على تطبيق الواتس اب تظهر علامة بجانب الرسالة وهي علامة صغيرة بشكل إشارة صح يتغير شكلها بعد فترة من الوقت لتصبح إشارة صح مضاعفة رمادية اللون وتختلف المدة الزمنية فهي غير ثابتة، ثم تتحول تلك الأخيرة إلى الون الأزرق بعد مدة معينة. 

كيف اعرف أن الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب

تسمى هذه العلامات الصغيرة بتقرير الاستلام للرسائل وهي تدل على حالة الرسالة المرسلة وتفيد المستخدم في معرفة أن شخص ما قرأ رسالتك على الواتس اب أم لا وهي تختف في حال إرسال الرسائل لأفراد على التطبيق أو ضمن مجموعات، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل كيف يمكن قراءة هذه الإشارات وفهمها لمعرفة أن شخص قرأ رسالتي على الواتس اب ام لم يفعل.

كيف اعرف أن الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب

تظهر هذه العلامات بجانب كل رسالة تحديدا عند إرسال رسالة نصية، تسجيل صوتي أو صورة -وللتنويه في حالة الصورة تظهر في الزاوية السفلية اليمنى من الصورة- إلى أفراد وليس مجموعات علما أننا سنشرح في الجزء الثاني من المقال كيف يمكن معرفة من قرأ رسالة معينة عند أرسالها ضمن مجموعة، وهي ثلاث إشارات تحمل ثلاثة دلات كالتالي:

ضمن المحادثات العادية

1- علامة صح واحدة ✓ في المراسلات الشخصية: عند إرسال رسالة نصية على سبيل المثال تظهر بجانب الرسالة علامة صح واحدة رمادية اللون تدل على أن الرسالة قد تم ارسالها بنجاه من جهازك.

2- علامتي صح باللون الرمادي ✓✓ في المراسلات الشخصية: تظهر بجانب الرسالة لتدل على أن الرسالة وصلت للشخص المستلم، أي بمعنى أخر أن جهاز المستلم قد اتصل بشبكة الانترنيت وقام جهازه بتحميل الرسالة وظهرت لديه في شريط الإشعارات لكنه لم يفتح الرسالة ولم يقرأها من داخل تطبيق الواتس اب.

3- علامتي صح باللون الأزرق ✓✓ في المراسلات الشخصية: عند ظهور اشارتي الصح باللون الأزرق بجانب الرسالة عند إذن تكون الدلالة أن مستلم الرسالة قد قام بفتح الرسالة وقرأها من داخل تطبيق الواتس اب.

قد يهمك أيضاً

ضمن المجموعات

يختلف الأمر بعض الشي في حالة إرسال الرسائل إلى مجموعات الواتس اب حيث أن عدد مستقبلي الرسالة أكبر بكثير ولا يمكن حصر تقرير الاستلام بشخص واحد بل بجميع أعضاء المجموعة، علما أن الإشارات السابقة تحمل تقريبا نفس الدلالة مع اختلاف بسيط وهو كالتالي:

1- علامة صح واحدة ✓ في المجموعات: وهي تحمل نفس الدلالة المذكورة سابقا وتعني انا الرسالة خرجت من جهازك بنجاح.

2- علامتي صح باللون الرمادي ✓✓ في المجموعات: تعني أنا الرسالة قد وصلت لجميع أعضاء المجموعة دون استثناء وتظهر لدى الجميع في شريط الإشعارات، قام بعض منهم بقراءتها ولكن لم يقم الجميع بقراءتها وسيبقى تقرير الاستلام باللون الرمادي ولو بقي شخص واحد لم يقرأ الرسالة.

3- علامتي صح باللون الأزرق ✓✓ في المجموعات: تعني أنا جميع أعضاء المجموعة قاموا بقراءة الرسالة داخل المجموعة وفي تطبيق الواتس أب وليس من شريط الاشعارات، علما أنه كما ذكرنا سابقا لن يتحول لون الإشارة إلى الأزرق في حال بقي ولو شخص واحد لم يقرأ الرسالة من داخل التطبيق.

معلومات إضافية داخل المجموعات

كما يتوفر داخل المجموعات في تطبيق الواتس اب مزايا إضافية في تقارير التسليم نظرا للتعدد مستقبلي الرسالة داخل المجموعات يمكن الوصول إلى هذه المزايا والمعلومات الإضافية من خلال الدخول إلى معلومات الرسالة تمكن هذه المعلومات والمزايا الإضافية الأشخاص من معرفة من قرأ رسالتي في الواتس اب بالتحديد وبالاسم علما انه يمكن الوصول لمعلومات الرسالة كالتالي:

1. قم بفتح أحد المجموعات في الواتس اب والتي أنت عضو فيها.

2. عم بالضغط مع الاستمرار بالضغط "الضغط والوقوف" على رسالة قمت بإرسالها بحيث يقوم الواتس اب بتحديد الرسالة ضمن شريط شفاف.

3. سيتغير شكل الشريط العلوي لتظهر فيه مجموعة من الخيارات أحدها بشكل حرف i باللغة الإنكليزية محاط بدائرة i، وقد لا يظهر هذا الخيار في بعض الأجهزة في هذه الحالة قم بالضغط على زر النقاط الثلاثة المصطفة بشكل شاقولي ⋮ واختر من القائمة المنسدلة التي ستظهر خيار info.

يقوم الأخير بفتح قائمة معلومات الرسالة التي تحتوي معلومات مفصلة عن كل فرد من أفراد المجموعة ممن وصلته رسالتك ولم يقرأها أو قرأها بحث تمكنك من معرفة من قرأ رسالتك الواتس اب ومن لم يفعل، وهي تحتوي بشكل أساسي خانتين في حال كانت الرسالة نصية او صورة تصبح ثلاثة خانات في حال كانت الرسالة تسجيل صوتي أو فيديو، وهذه الخانات هي بالترتيب من الأعلى إلى الأسفل كما تظهر ضمن قائمة معلومات الرسائل في تطبيق الواتس أب:

1· تم التوصيل: تظهر قائمة بأعضاء المجموعة الذين وصلتهم الرسالة ولم يقرئوها بعد، ويظهر فيها اسم العضو مستخدم المجموعة في حال تم تخزين الرقم في جهازك الجوال مع صورته الشخصية، او تظهر رقم الجوال الخاص بالمستخدم مع صورته الشخصية دون اسم في حال لم تقم بتسجيل الاسم في جهازك مع الرقم.

2· تم القراءة او تم المشاهدة: تظهر قائمة كالقائمة السابقة ولكن تحتوي أعضاء المجموعة ممن فتحو رسالتك النصية وقرأوها، شاهدو الصورة التي أرسلتها أو رأوا التسجيل أو الفيديو الذي أرسلته ولكن لم يقوموا بتشغيله بعد.

3· تم التشغيل: كذلك تظهر قائمة كالقوائم السابقة تحتوي الأفراد ممن قاموا بتشغيل التسجيل الصوتي او الفيديو الذي قمت بإرساله.

علما وأنه بالأجمال لا يمكن الحصول على معلومات وتقارير التسليم لرسالة لم تقم أنت بإرسالها، أي أنه لا يمكن معرفة من قام بقراءة رسالة قام عضو آخر في المجموعة بإرسالها، حيث يمكن لكل مستخدم الحصول على تقارير التسليم الخاصة برسائله حصرا.

للتنويه عندما يقوم أحد المستخدمين بمغادرة المجموعة سيظل اسم أو رقم المستخدم ضمن معلومات الرسالة حتى بعد مغادرته للمجموعة وستبقى معلومات الرسالة في حالتها الأصلية.

وفي ختام هذا المقال نود التأكيد أن المعلومات السابقة معلومات تقنية قد تكون في بعض الأحيان غير عادلة، فقد يقوم أحد الأشخاص بفتح رسالة عن طريق الخطأ دون أن يقرأها أو يرد عليها، لذلك نرجو من الجميع عدم الاعتماد عليها بشكل أعمى فتكون سبب بالخلاف والخصام مع الأصدقاء والأحبة، وعلينا دائما أن نتذكر أن تطبيق الواتس أب وجد لتقريب الناس أكثر من بعضهم وليس العكس، بناء على ذلك نرجو لكم الفائدة والمزيد من القرب والتواصل مع الأصدقاء، الأقارب ومن تحبون.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-