أخر الاخبار

كيفية التعديل على ملف pdf حذف واضافة نص

كانت نشأة ملفات الـ بي دي اف - أو تنسيق المستندات المحمولة- على يد شريك مؤسس شركة أدوبي "جون وارنوك"، هذا الأخير أراد من خلال هذه المبادرة تسهيل الأمور على الأشخاص ليتمكنوا من توزيع المستندات من غير الإضطرار لطبعها وهي عملية تستهلك الوقت والجهد والمال معا. لكن وعلى عكس المتوقع، لا يبدو أن هذا التنسيق سهل الإستخدام حقا كما يفترض أن يكون.

كيفية التعديل على ملف pdf حذف واضافة نص

حيث لم تكن المشكلة في كبر حجم هذه الملفات فقط، بل تعدتها إلى رفضها دعم الارتباطات التشعبية الخارجية بحيث لا يمكن فتحها إلا بتواجد قارىء ملفات بي دي اف خاص. واستجابة لهذه المعضلات التقنية، قامت الشركة بإدخال تحسينات عليها على مدار السنوات الماضية وتم تضمين تحسينات وظيفية في إصدارات مختلفة من تنسيق ملف PDF والتي جعلت من السهل التعامل معها.

كيفية التعديل على ملف pdf حذف واضافة نص

ورغم ذلك، لا يزال من الصعب اجراء تغييرات على مستند pdf أو تعديله مثل معظم المستندات النصية الأخرى. وذلك لأن وظيفته في الأساس قراءة المستندات وليس تحريرها. وفي هذا المقال نحن بصدد تزويدك بكافة المعلومات التي ستحتاج لمعرفتها عن كيفية التعديل على ملف pdf حذف واضافة نص. نقترح عليك أن تتابع القراءة بتمعن حتى آخر نقطة.

كيف اقوم بالتعديل على ملف pdf

يشمل التعديل على ملفات البي دي اف العناصر التالية:

  • حذف صفحة من pdf
  • إضافة صفحة في ملف pdf
  • مسح نص من pdf
  • ترتيب صفحات pdf
  • حذف صفحات pdf

ولكي تقوم بتحرير ملف بي دي اف يجب أن تستعين بوسائط عرض أخرى، لأنه وكما قلنا سابقا لا يمكنك التعديل على المستند من خلال تنسيق البي دي اف. وفي ما يلي أهم الطرق الفعالة التي يمكنك إعتمادها للتعديل على ملف بي دي اف حذف واضافة نص:

استخدام وورد ميكروسوفت Microsoft Word

إذا كان لديك برنامج الوورد ميكروسوفت ذا إصدار متقدم (عموما بدء من إصدار سنة 2003 وحتى الإصدارات الأحدث)، فاستعماله لتعديل ملف بي دي اف ستكون أسهل طريقة يمكنك الإعتماد عليها. لكن ضع في بالك أن التنسيقان يختلفان في طبيعتهما، مما يعني أن بعض المعلومات مثل الجداول التي تحتوي على تباعد بين الخلايا وتأثيرات الخطوط وميزات ملء النموذج وغيرها قد تضيع في أثناء تحويل الملف للتنسيق الآخر.

ولكي تقوم بتعديل ملف بي دي اف باستخدام مايكروسوفت وورد، قم باتباع الإرشادات التي سنذكرها لك في ما يأتي:

1- أولا قم بفتح برنامج الوورد ميكروسوفت وانقر على خيار "ملف" أو File.

2- انقر فوق فتح لتحديد ملف PDF الذي تريد تحريره من نافذة المستند.

3- ستظهر لك نافذة تخبرك بأن برنامج الوورد سيقوم بتحويل مستند البي دي اف الذي حددته إلى مستند قابل للتحرير، وسيعرض لك محتوياته على شكل ملف وورد، لكن الملف الأصلي (البي دي اف) لن يتغير.

4- انقر فوق زر "موافق"، ثم ابدأ بإجراء التعديلات التي تريد إجراءها على الملف.

5- بعد أن تنتهي، قم بالضغط على خيار "ملف" ثم خيار "حفظ" لكي يتم حفظ التعديلات التي أجريتها وبالطبع سيعود التنسيق إلى pdf مجددا.

لا تفوت قراءة

استخدام محرر مستندات جوجلGoogle Docs

إن لم يكن برنامج الوورد ميكروسوفت متوفرا، فيمكنك تعديل ملف بي دي اف باستخدام محرر مستندات جوجل أي أونلاين. وفيما يلي سنزودك بالخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحرير ملفات PDF في محرر مستندات Google.

1- أولا قم بتسجيل الدخول إلى جوجل درايف باستخدام حساب جوجل الخاص بك.

2- أنقر فوق خيار "جديد" الذي ستجده أعلى الجانب الأيسر.

3- حدد خيار "تحميل ملف".

4- بمجرد اكتمال التحميل، انقر فوق "حديث" في الجزء الأيمن للعثور على ملف PDF الذي قمت بتحميله للتو.

5- انقر بزر الماوس الأيمن على اسم ملف PDF وحدد فتح باستخدام> محرر مستندات Google.

6- سيتم فتح ملف البي دي اف على شكل مستند قابل للتعديل.

7- انقر نقرًا مزدوجًا فوقه لإجراء التغييرات اللازمة وتنزيله كملف PDF. يمكنك أيضًا إرساله بالبريد الإلكتروني أو مشاركته مع الآخرين باستخدام ارتباط قابل للمشاركة.

قد يهمك أيضاً

استخدام محرر Pdf

ليس من السهل العثور على محرر بي دي اف يتيح لك تعديل النصوص أو إضافة الصور أو تعديلها وتوقيع اسمك وملء النماذج وغير ذلك. ومع ذلك، هناك بعض برامج تحرير PDF عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها مع متصفح الويب الخاص بك لتحرير ملف PDF الخاص بك ثم حفظه مرة أخرى على جهاز الكمبيوتر أو التخزين السحابي، أو مشاركته مع الآخرين.

لا تقدم جميع تعديلات البي دي اف نفس الميزات؛ إذ أن بعضها لديه قيود على ما يمكنك فعله وما لا يمكنك فعله، ولكن يمكنك استخدام أكثر من أداة واحدة لمعالجة نفس مستند PDF. كما أنها ليست مميزة تمامًا مثل برامج تحرير PDF لسطح المكتب مثل Acrobat ، لذا لن يتم تحويلها بشكل مثالي ، مما يعني أنك قد تتحصل على أنماط تنسيق غريبة وتحويلات غير صحيحة. من بين برامج تحرير ملفات البي دي اف التي يمكنك استخدامها عبر الانترنت محرر السجدة:

محرر Sejda PDF editor


يسمح لك هذا المحرر بإجراء كافة التعديلات التي تودها كحذف صفحات من ملف pdf أو إضافة نص أو صورة، أو حتى إعادة ترتيب صفحات ملف البي دي اف. ولديك الخيار، إما باستخدامه على النت مباشرة أو الحصول على إصدار خاص بسطح المكتب. ولكي تستعمله، إتبع الخطوات الموضحة أدناه:

1- أولا عليك الذهاب إلى موقع سجدة عبر كتابة إسم البرنامج في خانة البحث. أو ببساطة يمكنك استعمال الرابط الموالي: https://www.sejda.com

2- انقر فوق خيار "محرر البي دي اف".

3- قم بتحميل ملف PDF الذي تريد تحريره. يمكنك النقر فوق الزر الأخضر تحميل ملف PDF لتحميل ملفك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4- يمكنك أيضا أن تختارالتحميل من Google Drive أو Dropbox أو OneDrive أو عنوان الويب (URL).

5- بعد هذا، سيكون أمامك مستند قابل للتحرير. ويقدم لك هذا المحرر حقيبة أدوات تحرير متكاملة والتي يمكنك استخدامها لتنسيق النص الخاص بك باستخدام خطوط أو ألوان أو أحجام مختلفة، مما يمنحك حرية وراحة أكبر أثناء التعديل عليه.

6- بعد أن تقوم بإجراء التغييرات التي تريدها، انقر فوق "إعتماد التغييرات" (الزر الأخضر) في منتصف الجزء السفلي من الشاشة، وستكون قد أنهيت المهمة.

ملاحظات:

7- يسمح لك محرر سجدة بتحرير 3 ملفات في الساعة الواحدة. ويمكن أن يصل حجم الملفات إلى 200 صفحة أو 50 ميجا بايت.

8- يقوم المحرر بحذف الملفات التي عملت عليها تلقائيا بعد ساعتين. كما يمكنك حذفها يدويا بنفسك.

9- إن لم تكن مدة ساعتين كافية لك لكي تقوم بإنهاء العمل فيمكنك أن تلجأ لاستكماله إلى برنامج آخر، على سبيل المثال برنامجLibreOffice Draw.

رابط تحميل محرر سجدة لسطح المكتب: https://sejda-pdf-desktop.en.softonic.com/download

محرر LibreOffice Draw

يعد محرر البي دي اف هذا بديلا جيدا لبرنامج سجدة وكذا برنامج وورد ميكروسوفت، وهو يوفر تقريبا كل الأدوات التي يوفرها البرنامجان مجانا. ولاستخدامه يجب أولا أن تقوم بتنزيله وتثبيته على جهازك، وذلك من خلال الرابط التالي: https://www.libreoffice.org

1- قم بفتح ملف البي دي اف الذي تود تعديله عن طريق النقر فوق خيار "ملف". ثم "فتح".

2 - قم بعمل التعديلات التي تريدها.

3- قم بحفظ عملك عن طريق الضغط على "ملف" ثم "حفظ".

4- لكي تقوم بتصدير الملف بتنسيق بي دي اف، انقر فوق "ملف" ثم "تصدير ملف بتنسيق" وأخيرا إختر تنسيق البي دي اف من القائمة المنسدلة واضغط عليه.

محرر Apple Preview

في حال كنت تبحث عن محرر بي دي اف مجاني يتناسب مع أجهزة الماك فهذا الخيار سيناسبك تماما. حيث أن هذا التطبيق يأتي مضمنا مع كافة الأجهزة التي تعمل بنظام ماك مهما كان نوع الإصدار. وهو ليس قادرا فقط على العمل مع ملفات PDF ، ولكنه يوفر أيضًا عددًا من ميزات تحرير الصور الأخرى. كما أنه قادر على فتح أي ملف صورة قد تصادفه تقريبًا.

قد لا يكون واضحا جدا للوهلة الأولى، على الرغم من أنك ستجد بعض الأدوات الأساسية لتدوير الصفحات وتمييز النص على شريط الأدوات الأساسي. تظهر مجموعة المعاينة الكاملة من أدوات الترميز عند النقر فوق زر ترميز صغير يشبه تلميح القلم الرصاص الموجود بجوار أداة البحث في شريط أدوات المعاينة.

تتضمن أدوات الترميز هذه خيارات تحرير النص؛ وأدوات الرسم التي يمكنك استخدامها لإضافة الرسومات اليدوية إلى المستند؛ وأداة نصية لإضافة نص إضافي إلى المستند؛ وأداة تضيف الأشكال والملاحظات؛ وأداة توقيع يمكنك استخدامها لالتقاط توقيعك باستخدام كاميرا الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي. 

استخدام Adobe Acrobat

يعتبر برنامج أدوبي أكروبات الأداة الأكثر وضوحا لتحرير ملف بي دي اف، ويمكنك الحصول عليه إما بالإصدار القياسي أو المتقدم. وإن لم تكن ترغب بشرائه، فيمكنك الإستفادة من الفترة التجريبية (7 أيام) والوصول إلى كافة الميزات القوية فيه مجانا.

ولكي تبدأ بتحرير ملف بي دي اف باستخدام برنامج ادوبي اكروبات، اتبع الخطوات التالية:

1- قم بفتح البرنامج بعد تثبيته، وانقر على "ملف" ثم "فتح" واختر ملف البي دي اف الذي تنوي التعديل عليه.

2- انقر فوق النص أو الصورة التي ترغب في تعديلها. سيعرض Acrobat جميع أدوات التحرير التي ستحتاجها لتنسيق النص الخاص بك.

3- بعد أن تقوم بالتعديل عليه، ثم بحفظ الإجراءات التي قمت بها عن طريق الضغط على خيار "حفظ".

رابط تحميل Adobe Acrobat

يمكن استخدام ادوبي اكروبات على أجهزة الويندوز والماك، وكذا على الإيوص والأندرويد في حالة كان لديك اشتراك في الإصدار المتقدم منه والذي يتيح لك تحرير ملفات بي دي اف من أي مكان ومن أي جهاز محمول.

وبهذه الطرق والكيفيات كلها سيصير تساؤلك عن كيفية التعديل على ملف pdf حذف واضافة نص شيئا بسيطا يسهل التعامل معه في بضع دقائق فقط.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-