أخر الاخبار

منع السكرين شوت في الفيس بوك

نظرا لزيادة عدد المستخدمين على فيسبوك فإن موضوع حماية الخصوصية قد صار يذكر بشكل متزايد أيضا، ولمراعاة رغبة المستخدمين هذه تضمنت تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل سناب شات ميزة الخصوصية التي تنبه المستخدم عندما يأخذ شخص ما لقطة شاشة لصورة ملفه الشخصي. لكن ماذا عن الفيس بوك؟ هل يمتلك هو الآخر ميزة منع السكرين شوت في الفيس بوك بحيث يقوم بإرسال إشعار إليك في حال قام أحدهم بالتقاط صورة شاشة لملفك الشخصي أو اليوميات الخاصة بك؟

منع السكرين شوت في الفيس بوك

إن كنت فضوليا لتعرف كيف تحمي خصوصياتك على الفيسبوك من السكرين شوت فنقترح عليك أن تتابع قراءة هذا المقال حتى النهاية.

منع السكرين شوت في الفيس بوك

للأسف وعلى خلاف مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التي أتاحت خاصية إخطار المستخدم عندما يقوم شخص آخر بالتقاط صورة شاشة لملفه الشخصي، لم يقم فيس بوك حتى الآن بإتاحة هذه الميزة التي تنبه المستخدم عندما يقوم شخص ما بتصوير صورة ملف شخصي أو حتى الرسائل الخاصة. وحتى لو كان هناك ميزة كهذه، فلن تمنع أحدًا من التقاط صورة لملفك الشخصي. الأمر بسيط، فكل ما عليهم فعله هو سحب هواتفهم والتقاط صورة لشاشة هاتف آخر أثناء عرض ملفك الشخصي عليها. كما أنه يمكن نسخ أي شيء يمكن عرضه على الشاشة ومشاركته مع الآخرين بكل سهولة.

لذا، إذا كنت قلقًا بشأن وصول صورك إلى أماكن غير مقصودة، فليس هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك اتخادها حيال ذلك. باستثناء عدم نشر أي صور، أو بتعديل الخصوصية وتحديد من يمكنه رؤية محتواك أو اليوميات الخاصة بك، أو تشغيل ميزة حماية صورة الملف الشخصي. وإليك في ما يلي بعض التفاصيل التي ستفيدك في كيفية منع الآخرين من أخد سكرين شوت يخصك:

1- تفعيل خاصية حماية صورة الملف الشخصي 

لاشك أنك لاحظت في بعض الملفات الشخصية على فيسبوك وجود رمز درع أزرق يحيط بالصورة الشخصية الخاصة بالمستخدم، هذا تماما ما نقصده بميزة حماية صورة الملف الشخصي. إنها عبارة عن ميزة خصوصية جديدة أطلقها فيس بوك مؤخرا تقوم بتعطيل مشاركة وتنزيل صور ملفك الشخصي على فيس بوك، كما أنها تمنع الآخرين من وضع علامات في صورة ملفك الشخصي، باستثناء أصدقائك طبعا. بالإضافة إلى أن وجود رمز الدرع سيساعد أصدقاءك على فهم أنك تريد أن تحافظ على خصوصية صورتك الشخصية. وإليك في ما يلي كيفية تفعيل خاصية الدرع هذه:

  • قم بالدخول إلى حسابك على الفيس بوك.
  • من خلال صفحة فيسبوك الرئيسية، انقر على التبويب "بروفايل" الذي سينقلك إلى ملفك الشخصي.
  • بعد ذلك، اضغط على صورة ملفك الشخصي.
  • اختر تشغيل خيار حماية صورة الملف الشخصي أو بالانجليزية Turn On Profile Picture Guard.
  • اضغط على التالي ثم اضغط على حفظ.

لا تفوت قراءة

2- إخفاء ملفك الشخصي على فيس بوك عن الغرباء

إن لم تكن تريد أن يقوم الأشخاص الذين ليسوا ضمن قائمة أصدقائك على فيسبوك بأخد لقطات شاشة لمحتواك فيمكنك ببساطة أن تقوم بإخفاء ملفك الشخصي عنهم. ولكي تقوم بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بك.
  • انقر فوق السهم المتجه لأسفل في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك.
  • من القائمة المنسدلة، حدد الإعدادات.
  • انتقل إلى علامة التبويب الخصوصية.
  • قم بالتمرير لأسفل إلى قسم نشاطك.
  • انقر فوق الزر تحرير الموجود على يمين خيار من يمكنه رؤية مشاركاتك المستقبلية.. ثم قم باختيار الإعداد المناسب لك.

صحيح أن هذه الطريقة قد لا تحمي ملفك الشخصي من السكرين شوت مئة بالمئة لأنها لا تحجبه عن الجميع، إلا أنها ستقلل من عدد المتطفلين الغرباء الذين لا تريدهم أن يمتلكوا لقطات شاشة عن محتواك الخاص. ومن جهة أخرى، هناك شيء أخير يجب مراعاته: إن مجرد وجود شخص ما ضمن قائمة أصدقائك على فيسبوك لا يعني بالضرورة أنه صديقك حقا. لهذا السبب يجب أن تتذكر دائمًا أن أي شيء تجعله مرئيًا لأصدقائك على فيس بوك يمكن بسهولة نسخه بواسطة "شخص يدعي أنه صديقك" ومن ثمة مشاركته مع أي شخص غريب، في أي مكان وفي أي وقت.

قد يهمك أيضاً
اخفاء حساب الفيس بوك من البحث

3- تغيير خصوصية منشوراتك على فيسبوك

يمكنك أيضا أن تقوم بتحديد الأشخاص الذين يمكنهم أن يروا أي منشور تضعهعلى فيس بوك، وإليك الخطوات لكيفية فعل ذلك:

  • قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك على فيس بوك.
  • إذهب إلى خانة النشر وقم بتحديد صورة من المعرض الخاص بك لتحميلها على صفحتك.
  • ستلاحظ وجود زر خيار "عام" في زاوية المنشور.
  • إذا كنت تريد جعل الصورة خاصة، فحدد خيار "أنا فقط".

يمكنك أيضًا مشاركة الصورة مع أشخاص محددين من خلال الانتقال إلى خيار رؤية المزيد ثم خيار "أصدقاء محددون". ثم حدد من الأشخاص الذين تريد مشاركة الصورة معهم من قائمة أصدقائك على فيس بوك.

على الرغم من أن ميزات حماية الخصوصية هذه أفضل من لا شيء، إلا أننا ما زلنا نأمل في رؤية ميزات خصوصية أفضل مثل تلقي تنبيه عندما يلتقط البعض لقطة شاشة لصورتك، أو خاصية منع السكرين شوت في الفيس بوك بشكل مباشر ونهائي. إن توفير مثل هذه الخاصية سيجعل استخدام هذه المنصة الشعبية أكثر أمانا وتحفظا.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-