أخر الاخبار

طريقة اظهار المنشورات القديمة في الفيس بوك

يعتبر موقع فيسبوك من أفضل مواقع التواصل الاجتماعي وأشهرها حيث أنه الان لم يعد هنالك الا القليل من الناس والتي لا تمتلك حسابا عليه، حيث انه من أكبر المصات واكثرها شمولية بالخصائص التي يقدمها لمستخدميه حيث يتيح نشر المنشورات الكتابية والصور والفيديوهات وغيرها الكثير من الاشياء، التي يضيفها فيسبوك في كل تحديث من تحديثاته، ليكون بذلك منصة تغني الكثيرين عن الدخول الى مواقع تواصل غيره.

طريقة اظهار المنشورات القديمة في الفيس بوك

الا أن الفيسبوك من اوائل منصات التواصل الاجتماعية التي ضهرت وهو ما جعله يعتبر كأرشيف للاحداث حول العالم، وأيضا لمنشوراتنا وحياتنا اليومية، فيمكنك تخيل اهمية هذا الأرشيف والذي تمتلكه الصفحات الاخبارية مثلا والتي تقوم بنشر الاخبار العاجلة على مدار الساعة، حيث أن الفيسبوك يحفظ هذه المنشورات بالتاريخ والساعة لتحتوي بذلك هذه الصفحات على ارشيف ضخم بالأحداث التي جرت على مدار السنين.

طبعا بالنسبة للاشخاص فهو مهم جدا لانه يحفظ الارشيف الشخصي لكل منا وخصوصا الذين ينشرون بشكل يومي ومتواصل، ولكن هنا تكمن مشكلة العودة للمنشورات القديمة جدا حيث أنه في هذه الحالة يصبح امر صعب وشبه مستحيل خصوصا عند البحث عن منشور محدد أو العودة الى منشور في تاريخ محدد وقديم.

طريقة اظهار المنشورات القديمة في الفيس بوك

في هذه المقال سوف اشارك معكم طريقة اظهار المنشورات القديمة في الفيس بوك بالخطوات والصور بطريقة سهلة ومبسطة ومفهومة من قبل الجميع وللاندرويد والويندوز وارجوا ان تنال اعجابكم:

اولا, للكمبيوتر (الويندوز):

1. ندخل الى موقع الفيسبوك من متصفح (الكروم مثلا) عبر الرابط التالي: https://www.facebook.com 

حتى انه يمكن الدخول اليه من متصفح الموبايل في حال استخدام الموبيل والانتقال لوضع سطح المكتب حتى يقوم متصفح الموبايل باظهار صفحة الفيسبوك وكأنك تفتحه من وتصفح الويندوز.

2. تقوم بتسجيل الدخول الى حسابك بطبيعة الحال إن لم تكن قد حفظت عملية تسجيل الدخول مسبقا الى حسابك، عبر ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانة المخصصة لكل منهما.

تسجيل الدخول الى الفيس بوك

3. بعد تسجيل الدخول سوف تظهر الصفحة الرئيسية لحسابك في الموقع وحتى ندخل الى الاعدادات المطلوبة، نضغط على السهم الصغير في اعلى زاوية الصفحة لتظهرقائمة منزلقة تحتوي على عدة خيارات.

4. من هذه القائمة نضغط على الاعدادات والخصوصية (settings & privacy).

5. بعد الضغط على الاعدادات والخصوصية تتحول القائمة المنزلقة الى قائمة خيارات الاعدادات والخصوصية ومنها نختار خيار سجل النشاطات (activity log) أو إضغط على هذا الرابط للذهاب الى سجل النشاطات مباشرة.

اظهار المنشورات الفيس بوك

6. بعد الضغط على سجل النشاطات سوف ننتقل الى صفحة سجل النشاطات والتي تحتوي على جميع النشاطات التي قمت بها على فيسبوك بالتفصيل كاللايكات والتعليقات وحتى الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها على الموقع وطبعا المنشورات التي قمت بنشرها، في طرف الشاشة على الزاوية نختار filter حتى نتمكن من تغيير الخيارات الظاهرة في القائمة كإزالة او اضافة خيار.

7. بعد الضغط علىfilter تظهر قائمة طويلة نبحث فيها عن posts ونقوم بتفعيها ونضغط بالموافقة لتختفي قائمة filter وتظهر في القائمة الرئيسية لسجل النشاطات المنشورات التي قمت بنشرها مرتبة ترتيب زمني من الأحدث الى الأقدم حيث يمكنك التحكم بها.

8. يمكن من خلال قائمة filter ان تقوم بالبحث عن منشوراتك القديمة عن طريق تحديد العام حيث يقوم الموقع بتصنيف منشوراتك واظهارها حسب العام الذي اخترته حيث يمكنك العودة مثلا لمنشور قمت بنشره منذ 10 سنوات بدون الحاشة للمرور على جميع المنشورات الأحدث منه.

المنشورات القديمة في الفيس بوك

وبهذه الطريقة يمكنك العودة الى منشوراتك القديمة والتحكم بها بطريقة بسيطة.

لا تفوت قراءة

ثانيا, للأندرويد (والآيفون):

يمكن العودة للمنشورات القديمة من خلال تطبيق فيسبوك على الاندرويد بنفس الطريقة تقريبا حيث تتم العملية بالخطوات التالية:

1. ندخل الى تطبيق الفيسبوك ونقوم بتسجيل الدخول الى الحياب الذي قمن بنشر المنشور منه.

2. نضغط على إشارة الخطوط الثلاثة الافقية في أعلى زاوية الصفحة. 

طريقة اظهار المنشورات القديمة في الفيس بوك

3. ننزل الى الاسفل الى الاعدادات والخصوصية (sittings & privacy).

4. نختار settings لندخل من خلالها الى الاعدادات. 


5. ننزل قليلا الى الاسفل ونختار activity log وهي القائمة المخصصة بسجل نشاطاتك على الفيسبوك كالمنشورات والصور واللايكات والتعليقات وحتى الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها.

6. في طرف الشاشة على الزاوية نختار filter حتى نتمكن من تغيير الخيارات الظاهرة في القائمة كإزالة او إضافة خيار.

7. بعد الضغط علىfilter تظهر قائمة نختار منها categories وهو الخيار الذي نحدد منه الفئة التي نريد مشاهدتها على الشاشة.


8. نختارyour posts لتظهر المنشورات التي قمت بنشرها ويتم اخفاء جميع النشاطات الغير مهتم بمشاهدتها حاليا على الشاشة.

9. لتقوم بعملية المشاهدة بشكل صحيح عليك التأكد من نوع المنشور الذي تريد اظهاره على الشاشة.

10. بعد الاختيار ستظهر قائمة طويلة بمنشوراتك التي قمت بنشرها، وللعودة للمنشورات القديمة كل ما عليك فعله هو الضغط مرة اخرى على filters واختيار date لتتمكن هنا من اضافة مجال زمني للمنشورات التي تريدها أن تظهر من بداية تاريخ وحتى نهاية تاريخ اخر.

اظهار المنشورات القديمة في الفيس بوك للأندرويد

اذا لم تكن الخطوات مطابقة لديك كما ورد في الشرح فعليك التأكد من انك تملك اخر اصدار من تطبيق facebook

قد يهمك أيضاً

البحث عن منشور قديم

طبعا إن الطريقة السابقة هي طريقة البحث عن منشورات في الفيسبوك حسب التاريخ أي انك تملك معرفة مسبقة بتاريخ المنشور الذي قمت بكتابته على فيسبوك ولكن في بعض الحالات تكون على معرفة بالمنشور ولا تتذكر تاريخه أو تتذكر فقط الفترة الزمنية التي كتبته بها (العام مثلا) وبالتالي فإن الطريقة السابقة للذين يقومون بالنشر بشكل مكثف لن تكون مجدية بسبب صعوبة البحث عن المنشور في عام كامل، لذلك سوف اشارك معلم هذه الطريقة التي من الممكن أن تساعد في البحث عن منشور قديم قد كتبته أو حتى منشور قديم لاحد الاصدقاء والذي قد قام بنشره وذلك عن طريق خاصية البحث والمعروفة بخاصية البحث عن الأصدقاء ولكن اصبحت الان متضمنة البحث عن المنشورات أيضا وتتم العملية بالخطوات التالية البسيطة جدا والمعروفة غالبا من قبل الجميع:

أولا, للويندوز:

1. ندخل الى المتصفح (كروم مثلا).

2. نختار من مربع البحث في الأعلى والمتعارف عليه بمربع البحث عن الاصدقاء.

3. نكتب عبارة مثلا في المنشور الذي نريد البحث عنه ولكن يجب ان تكون هذه العبارة مميزة لكي لا تختلط نتائج البحث مع منشورات اخرى، لان هذه الخاصية قد اضافها فيسبوك حديثا تعطي خاصية محرك البحث داخل الفيسبوك لذلك فنتائج البحث سوف تظهر من جميع صفحات الفيسبوك لذلك وكما أشرت سابقا يجب أن تتضمن عبارة البحث عبارة مميزة بالمنشور وغير شائعة (كعبارة مساء الخير أو صباح الخير) لانه عند كتابتك لأحد العبارات الشائعة ستظهر منشورات كثيرة وغير محددة تصعب عليك عملية البحث.

4. وطبعا البحث عن فيديوهات أو صور تتم بكتابة الوصف المكتوب فوق الفيديو او الصورة.

5. بعد كتابة عبارة البحث اطلب من الفيسبوك اظهار نتائج البحث، لتظهر لك جميع المنشورات التي تحتوي هذه العبارة.

6. في حال عدم وجود منشورك من بين هذه النتائج يمكنك استخدام أحد الفلاتر التي أضافها فيسبوك لتسهل وتقلل النتائج المعروضة لديك.

ثانيا, للاندرويد (والآيفون):

لا تختلف الخطوات بالنسبة لتطبيق الاندرويد عن الويندوز حيث تتطابق الخطوات وتختلف بطريقة العرض فقط:

1. ندخل الى تطبيق الفيسبوك للاندرويد.

2. نضغط على مربع البحث في الأعلى.

3. نكتب عبارة من المنشور المراد البحث عنه.

4. نضغط بحث ونختار نوع المنشور من الشريط في الأعلى (مثلا: صور، بوست، فيديو)

5. عند ظهور مجموعة كبيرة من النتائج نلجأ لخيار الفلتر والذي يضيق عملية البحث بمكان أو تاريخ محدد، وتتم عملية اضافة الفلاتر بالضغط على الاشارة بجانب مربع البحث، ونقوم باختيار الفلتر المناسب لعملية بحثك لتظهر بعدها نتائج البحث مفلترة ومرتبة حسب الزمن والنوع.

في عمليات التطوير المستمرة والكثيرة التي تقوم بها المواقع العالمية والناتجة عن عمليات المنافسة الكبيرة فيما بينها، اصبح كل منها يلجأ لإضافة المزيد والمزيد من الخصائص والتي يضعها بين ايدي المستخدمين والتي تعطيهم تجربة استخدام ممتعة وسهلة، وهذه ما لجا اليه عملاق مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك حيث اضاف مؤخرا خاصية البحث في الموقع ليلجا من خلالها العديد من المستخدمين للبحث داخل الموقع وكانه يبحث مثلا من خلال محرك البحث Google عن موضوع معيا ولتظهر نتائج بحث داخل الفيسبوك فقط بمواضيع عديدة ومتنوعة يمكن أن تغنيه عن الدخول الى مواقع انترنت اخرى، وبنفس الوقت قامت هذه الخاصية بتسهيل عمليات البحث عن منشورات قد قمت بنشرها بنفسك أو قد شاهدتها وقراتها وترغب بالعودة اليها.

وطبعا عمليات البحث في هذه الطريقة تظهر المنشورات التي قد نشرت للعامة أي انها لن تقوم طبعا بإظهار المنشورات الخاصة أو المخصصة للأصدقاء من غير اصدقائك، لذلك يمكن الاستفاد من هذه الخاصية بالبحث عن موضوع قمت بكتابته ونشره ومعرفة من قام بنشره على حسابه للعامة مثلا، وتوجد العديد والعديد من طرق الاستخدام لخاصية البحث داخل موقع facebook والتي يمكنك الاستفادة منها.

وفي نهاية هذه المقالة أرجو أن تكون قد نالت اعجابكم وحملت الفائدة والمنفعة لكم.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-