أخر الاخبار

برنامج مونتاج خفيف للكمبيوتر

برنامج مونتاج خفيف للكمبيوتر

أصبح تحرير مقاطع الفيديو مهارة تواصل توجب على الكل إتقانها، و يتأكد وجوب إتقانها أكثر على أصحاب المجال خاصة من أصحاب قنوات اليوتيوب و الصفحات و المهتمين بالأعمال التسويقية و صناعة المحتوى، و يعد المونتير هو الشخص الثاني بعد المخرج من حيث أهمية العمل و دقته و ضرورة إتقانه، و يعد المونتاج نوعا من ألعاب البزل و ذلك لأنه عملية تركيب من أجل رسم صورة كلية ..، و تظهر براعة المنتج من خلال اختياره للقطات المناسبة و استبعاد اللقطات غير المناسبة و ترتيبها بشكل تتابعي للعمل على توصيل رسالة الفلم أو المقطع بشكل سلس و واضح.

برنامج مونتاج خفيف للكمبيوتر

من أجل هذ الهدف يتم استخدام عدة برامج مونتاج، و من سلبيات هذه البرامج أنها غالبا ما تكون ثقيلة جدا و معقدة مما يؤثر سلبا على جهاز الكومبيوتر و يجعل أداءه سيئا أحيانا، و لكن هذ ليس على إطلاقه ففيما يلي سنتعرف على برنامج مونتاج خفيف للكومبيوتر و مناسب لجميع أنواع الأجهزة...

1. برنامج Shotcut

يعتبر من أفضل البرامج التي تعطي للمنتج الكثير من الخيارات، كما أنه برنامج مونتاج مجاني و هو الأمر الذي يجعله متاحا للجميع ..

طريقة استخدام برنامج Shotcut

بعد فتحك للبرنامج تقوم بالضغط على ( open fil ) والتي ستحيلك مباشرة إلى الملفات الموجودة على جهاز الكومبيوتر لتختار من بينها الفيديوهات الذي تريد العمل عليها وتقوم بفتحها، في البرنامج ستظهر لك ال play list على يسار الشاشة و التي تظهر فيها قائمة الفيديوهات التي قمت بإضافتها ليتسنى لك تعديلها و الإضافة عليها، و في حال أردت تعديل فيديو بعينه تقوم بالضغط عليه و سحبه إلى (time line) في أسفل الشاشة ..

Time line: يتيح لك برنامج المونتاج shotcut العديد من الأدوات من أجل عملية مونتاج إحترافي إذ أنه يتح لك إعادة ترتيب الفيديوهات فيما بينها و حتى إعادة ترتيب مقاطع الفيديو الواحد فيما بينها و ذلك من خلال قطع المقطع الذي تريد و وضعه في المكان و الترتيب الذي ترغب به فيه...، و في الجانب الأيسر لمنطقة timline توجد الأدوات التي تساعدك على تعديل الفيديوهات و إضافة المقاطع الصوتية إليها أو قطع جزء منها ...، و تظهر الأدوات على شكل أيقونة ترمز لكل أداة على حدة، كأداة المقص و التي ترمز لقص الفيديو، علامة الزائد و التي تقوم من خلالها بعملية التكبير، أداة النسخ تتيح لك نسخ المقطع المحدد ...إلخ

ميزات shotcut

من أهم ما يميز هذ البرنامج هو أنه مجاني، و يمكن من خلاله الحصول على فيديوهات بدون علامات مائية، كما أنه يدعم خاصية ال 4k، و يتيح للمنتج إدخال التعديلات على الصوت بشكل احترافي باستخدام فلاتر مثل: Bass and Treble.

سلبيات shotcut

مما هو سلبي في برنامج shotcut عدم احتوائه على الكثير من الألوان مما يضيق خيارات المنتج نوعا ما ..

رابط التحميل :يمكن تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط

2. برنامج مونتاج دافينشي ريزولف DaVinci Resolve

برنامج مونتاج خفيف للكمبيوتر لأصحاب الخبرة والمحترفين, حيث يعتبر برنامج المونتاج دافينشي ريزولف من أحسن برامج المونتاج الموجودة حاليا في سوق برامج المونتاج، و ذلك لما له من ميزات في طريقة الإستخدام.

طريقة استخدام Davinci resolve

في أسفل الواجهة الرئيسية سيظهر لكم شريط به 7 خيارات و كل منها يحيلكم إلى صفحة بعينها،Media page وهي صفحة تتيح لكم إدخال عناصر من الجهاز للعمل عليها ، cut page و تتيح لكم عمل قطعات سريعة ..، edit page وهي التي تقومون فيها بعمليات التعديل على عناصركم، fusion page وهي صفحة أدمجتها الشركة في برنامجها لتتيح لكم من خلالها الولوج إلى برامج أخرى بشكل سلس، color page و هي من أقوى الصفحات الموجودة في البرنامج ومن خلالها تتحكم في الألوان ..،audio pageو تتحكم من خلالها في الصوت، و أخيرا deliver page و تقومون من خلالها بتصدير عملكم إلى منصات كيوتيوب و غيرها ...

مزايا برنامج DiVinci Resolve

أهم ما يميز هذ البرنامج هو أنه مجاني كما أنه صغير الحجم.

سلبيات DiVinci Resolve

من السلبيات التي يمكن أخذها على البرنامج هو أنه معقد إلى حد ما و كثير النوافذ مما قد يربك المبتدئين ..

رابط تحميل البرنامج: يمكن تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط

3. برنامج مونتاج الفيديو Lightworks

يعد برنامج المونتاج Lightworks أحد برامج المونتاج المميزة، وهو يحتوي على نسختين إحداهما مدفوعة و الأخرى مجانية، يبيد أن الفرق بين النسختين قليل جدا ..

طريقة استخدام برنامج المونتاج Lightworks

بالضغط على أيقونة البرنامج ستفتح لديكم الشاشة الرئيسية للبرنامج، تقومون بالضغط علىcreate a new project في أعلى يسار الشاشة، تختارون عنوانا لمشروعكم و تختارون fame rate الذي ستعملون عليه، إذا كنتم لا تعرفون أي الخيارات أفضل إتركوها …auto، تظهر لكم شاشه جديدة في أعلى يسارها كلمةfile والتي بالضغط عليها تدخلون إلى ملفات الجهاز لتختاروا من خلالها الفيديو الذي ستعملون عليه ثم تضغطون علىcearte ...،

على يسار الشاشة ستظهر لديكم مجموعة من الأدوات ، تضغطون على علامة السهم الأحمر و الذي سيحيلكم إلى الملف الذي حددتموه مسبقا ..، بعد استيراد الملفات تقومون بالضغط على أداة التعديل و التي ستفتح لكم شاشتين: في أسفل الشاشة حيث الشاشة الخاصة التعديل و على اليمين في الأعلى شاشة تشاهدون عليها التعديلات التي تجرونها ، تقوم بالضغط على الفيديو وسحبه إلى الشاشة السفلية و بذلك يكون أصبح متاحا للمونتاج و تتيح لكم شاشة التعديل العديد من الخيارات التي من خلالها تكون جودة المونتاج أكبر...

ميزات Lightworks

من ميزاته أن لديه نسخة مناسبة، وهو مناسب للمبتدئين.

سلبيات البرنامج

مما يؤخذ على هذ البرنامج محدودية الأدوات، إذ أنه لا يتيح الكثير من أدوات المونتاج.

رابط تحميل Lightworks: يمكن تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط

4. برنامج مونتاج الفيديو Hitfilm Express

يعد برنامج Hitfilm express برنامج مناسب جدا للمبتدئين خاصة أصحاب القنوات الناشئة على اليوتيوب لأنه من خلاله بمكن مونتاج فيديوهات مناسبة لهذه المنصة.

تعلم المونتاج من خلال برنامج Hitfilm express

عند فتحكم للبرنامج ستظهر لديكم واجهة فيها مجموعة من الدروس التي تعلمكم كيفية استخدام البرنامج ، على يسار الشاشة تجدون خيارين :فتح مشروع جديد أو العمل على مشاريع سابقة..، تقومون بالضغط على new والتي ستظهر لكم من خلالها إعدادات العمل الذي تنوون العمل عليه ، بعد اختيار و ضبط الإعدادات (الطول و العرض و الجودة...) تضغطون علىok و التي ستؤدي بكم إلى واجهة البرنامج التي تتكون من عدة قنوات : جلب الملفات و الذي يتم من خلال الضغط على أيقونة الملفات في اليسار ، trimmer والتي يكمن من خلالها قص الجزئية من الفيديو التي تريدون العمل غليها ثم نقلها إلىtime line وفي هذه القناة يمكن للمنتج استعمال كل الأدوات من أجل عملية المونتاج ، وفي أعلى يمين الشاشة تظهر لكم شاشة العرض و التي من خلالها يمكنكم رؤية العمل الذي تقومون به ...

ميزات برنامج Hitfilm express

يتميز برنامج Hitfilm Express بأنه برنامج خفيف ، مجاني و يمكن استخراج الفيديوهات منه بدون علامة مائية كما أنه يدعم 4k..

سلبيات البرنامج

من أهم سلبيات هذ البرنامج هي تداخل النوافذ في واجهته الرئيسية مما قد يربك المستخدم خاصة قبل التعود علي البرنامج.

رابط تحميل Hitfilm express: يمكن تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط

لا تفوت قراءة

5. برنامج مونتاج الفيديو Openshot

مقارنة بما سبق من ذكره من برامج، يعد هذ البرنامج هو الأخف، و هو ما يعني بأنه مناسب جدا للأجهزة الضعيفة المواصفات أو البطيئة.

طريقة استخدام Openshot

عند فتح الواجهة الرئيسية للبرنامج ستظهر لكم قصاصات تشرح البرنامج، يتكون البرنامج من ثلاث أجزاء رئيسية: على اليسار الجزء الذي نضع فيه الميديا وتوجد فيه الفلاتر و فيه الانتقالات، على اليمين الجزء الذي يتم فيه عرض العمل ثم في الأسفل الجزء الخاص ب time line.

الأدوات: new file من خلالها تقوم بفتح مشروع جديد أو العمل عمل على مشروع قديم أو استيراد ملفات، عند إضافتكم للمادة التي تريدون العمل عليها، يمكنكم البرنامج من اختيار الجودة التي تودون العمل عليها من خلال الضغط على shose profile ، عند الإنتهاء تقوم بالضغط على export video وهي آخر خطوة من أجل حفظ العمل.

ميزات openshot

من أهم ما يميز هذ البرنامج هو أنه سهل جدا ، مجاني ، حجمه صغير جدا ، يدعم اللغة العربية.

سلبيات Openshot

من أكبر السلبيات في هذ البرنامج هي أنه يحتوي على فلاتر محدودة جدا، كما يؤخذ عليه عدم جودة الصوت.

رابط التحميل: من أجل تحميل البرنامج اضغط على هذا الرابط

6. برنامج المونتاج الخفيف Movavi Video Editor Plus

إذا كنت صاحب قناة على اليوتيوب أو منتجا لمقاطع فيديو أيا كان هدفك منها فإن هذ البرنامج هو الأنسب لك و ذلك لما يتميز به من عديد الخصائص...

طريقة استخدام Movavi Video Edior plus

عند فتحكم البرنامج سوف تجدون على يسار الشاشة مجموعة من الأيقونات، تقومون بالضغط على الفيديو ثمEdit video لتحولكم إلى الواجهة الرئيسة للبرنامج.


الواجهة الرئيسية: في أعلى يسار الشاشة تقومون بالضغط على الأيقونة التي عليها علامة زائد التي تمكنكم من استيراد ملفات من الجهاز، sounds و هي الصوتيات التي يمكنك منها البرنامج، simple videos وهي فيديوهات على البرنامج و متاحة للتنزيل و العمل عليها، Backgrounds وهي خلفيات أيضا يتيحها البرنامج، filtres وهي مجموعة فلاتر يتيحها البرنامج و من أجل استعمالها يكفي الضغط عليها و سحبها إلى منطقة التايملاين، transition وهي طريقة الانتقال بين الفيديوهات أو الصور و كي نستخدمها نضغط عليها ونضعها في منطقة التعديل بين الفيديوهات..

إيجابيات البرنامج

من أهم ما يميز البرنامج كونه يدعم العربية، كما أنه سلس الإستخدام و يتيح خيارات متعددة في عملية المونتاج، وهو خفيف جدا يمكن لكل الأجهزة تحمله..

سلبيات البرنامج

أكبر سلبية في هذ البرنامج هي أنه مدفوع، إذ أن تحديثاته الأخيرة كلها مدفوعة.

رابط التحميل: تحميل Movavi Video Edior plus

7. برنامج Bandicut

إذا كنت لا تزال تبحث عن برنامج مونتاج خفيف للكمبيوتر فلا تفوت الحصول على برنامج Bandicut حيث أنه برنامج مجاني و بسيط جدا، من خلاله يمكن تقسيم الفيديو إلى مقاطع، كما أنه من السهل لصق مقطع فيديو و تطبيق العديد من التأثيرات عليه.

طريقة استخدام Bandicut

عند الضغط على أيقونة البرنامج تظهر لكم ثلاث خيارات: قطع الفيديوهات، دمج الفيديوهات، توليف فيديوهات على بعضها، نقوم باختيار تقطيع الفيديوهات ثم سيحيلنا إلى ملفات الهاتف لنختار من بينها، بعد إضافة الملف يصبح بالإمكان تقطيعه بشكل بسيط و ذلك بتحريك أحد أطرافه، ثم نقوم بالضغط علىadd وذلك من أجل إضافة المقطع المحدد، تظهر المقاطع على يسار الشاشة و من أجل دمج المقاطع مع بعضها نقوم بالضغط على sellect ثم start بعدها ستظهر لك لوحة تتحكم من خلالها بجودة الفيديو و الصوت و مكان الحفظ و بالضغط على start تصبح المقاطع مدموجة مع بعضها..

إيجابيات Bandicut

من أهم ما يميز هذ البرنامج خفته و كونه بسيط الإستخدام وهو كذلك واضح جدا و بسيط كما أن واجهته فيها قسمان فقط وهو مما يجعله سهلا.

سلبيات البرنامج

مما هو سلبي في هذ البرنامج محدودية الأدوات، إذ أنه مختص أساسا في تقطيع الفيديوهات.

رابط التحميل: يمكن التحميل من هنا

8. برنامج Avidemux

بسيط و خفيف، ذلكم ما يمكن وصف هذ البرنامج به، برنامج مهم جدا للمبتدئين و حتى للمحترفين و ذلك لما له من إمكانات هائلة.

طريقة استخدام Avidemux

عند فتح واجهة البرنامج ستلاحظون بأنها تنقسم إلى جانبين: اليسار و فيه القوائم، الأسفل حيث التحكم في التايملاين، من أجل البدأ نفتح الفيديو من خلالFile+open ثم نحدد الفيديو المستهدف ثم نحدد بنفس الطريقة الفيديو الثاني سنلاحظ بأن الوقت النهائي أصبح يساوي وقت الفيديوهين معا، من خلال القوائم يمكن التحكم بضغط الفيديو، من أجل اقتطاع جزء من الفيديو نضغط على A في جانب و في الجانب الآخر من المقطع المحدد نضغطB و عند الضغط علىsave يتم حفظ المقطع المستقطع بنفس جودة الفيديو، في حالة حذف جزء من الفيديو يتم تحديده ثم الضغط علىDelate ليتم حذفه و عند حفظ الفيديو سيتم اقتطاع المحذوف منه..

إيجابيات Avidemux

من أهم ما يميزه هو بساطته و سهولة التعامل معه إذ أن واجهته بسيطة و غير معقدة كما أنه خفيف جدا و هو مجاني بشكل كامل.

سلبياته

من أكبر سلبيات هذ البرنامج كونه لا يحتوي إلا على خاصيات محدودة جدا، فعدى دمج المقاطع لا يعد البرنامج ناجعا.

رابط التحميل: لتحميل Avudimux اضغط هنا

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-