القائمة الرئيسية

الصفحات

تفعيل الربح من تيك توك

يعد تطبيق التيك توك من أكثر التطبيقات شهرة وأكترها شعبيا بين أفراد الجيل الأخير من الشبان والشابات والمراهقين، يتباها الموقع بالرقم الهائل لعدد التنزيلات على منصات التطبيقات المختلفة والتي تتجاوز 2.3 مليار تحميل بالإضافة للعدد الملفت من المستخدمين النشطين الذين يستخدمون التطبيق بشكل يومي والذين يصل عددهم لـ 1.5 مليار مستخدم.

تفعيل الربح من تيك توك

بدأ كل ذلك في عام 2016 حيث انتشر التطبيق بشكل مذهل على هواتف الكثير من مستخدمي الأجهزة الذكية، ليصبح في وقت قصير من أنجح وأكثر التطبيقات استخداما، كما أصبح منافس قوي لكثير من منصات ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فايسبوك، تويتر، إنستغرام وغيرها الكثير، وتقدر قيمة التطبيق حاليا في سوق الأعمال بما يعادل الـ 100 مليار دولار.

تفعيل الربح من تيك توك

من خلال هذا المقال سوف نتكلم عن آلية تفعيل الربح من تيك توك من خلال تفعيل الخاصية التي أطلقها التيك توك مؤخرا في عام 2020، والتي تمكن المستخدمين وصناع المحتوي من جني الأرباح من كل فيديو يقومون بنشره على التطبيق، وتعد هذه الخاصية نقطة علام في تاريخ التطبيق حيث جعلت التطبيق بالنسبة للكثير من المستخدمين وصناع المحتوي مصدرا للرزق وعمل جدّي مربح عوضا عن كونه مجرد وسيلة للتسلية وإضاعة الوقت، وبذلك يمكن الآن لأي شخص الربح من خلال التيك توك لمجرد كونه شخص مبدع وقادر على ترفيه المشاهدين أو لفت انتباههم إلى المحتوى الذي يقدمه.

ولكن ما هي طرق الربح من تيك توك؟ يمكن كما ذكرت سابقا الربح من خلال نشر المحتوى على حسابك في البرنامج، وستقوم الشركة المطورة للتطبيق بإعطائك مبلغ محدد مقابل المشاهدات التي تحصل عليها على كل فيديو، وتسمى هذه الطريقة الأخيرة (TikTok creator fund) أو بالعربية تمويل صناع المحتوى، وسنقوم لاحقا في صلب المقال بشرح كيفية تفعيل هذه الخاصية والشروط الواجب تواجدها في حساب المستخدم لتفعيلها، ولكن هنالك الكثير من الطرق للربح من خلال التطبيق والتي وجب ذكرها بشكل مقتضب لتتمكن في حال رغبتك من الخوض في مجال العمل التيك توك من زيادة أرباحك، ولتتمكن أيضا من فهم التطبيق كأداة لتحقيق الربح ومن هذه الطرق يمكن لنا أن تذكر التالي:

1. إنشاء الصفحات وزيادة متابعيها ثم بيعها

وهي الطريقة الأولى التي لا يعرفها الكثير من الناس علما أنها مستخدمة في مختلف المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك، إنستغرام وغيرها الكثير من منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذه الطريقة تزداد في شعبيتها يوما بعد يوم حيث يجدها البعض سهلة وتدر أرباح جيدة.

تقوم هذه الطريقة على انشاء حساب تيك توك مهتم بموضوع معين أو محتوى محدد يجذب فئة معينة من الناس، كما يقوم صاحب الحساب بنشر مواضيع مسلية وأفكار إبداعية في الموضوع المختار بحيث تصبح منشوراته مشهورة ويزيد بذلك عدد متابعي الحساب، وبعد ذلك يقوم صاحب الحساب ببيع حسابه إلى شركة أو أفراد مهتمين بامتلاك حساب تخصصي عليه الكثير من المتابعين.

ويمكن ذكر مثال على ذلك أن يقوم شخص ما بإنشاء حساب مهتم بالسيارات وأنواعها واصداراتها المختلفة، سيقوم صاحب الحساب بنشر موضوعات متخصصة في مجال السيارات حصرا وعند ازدياد عدد متابعي الحساب يقوم بعرضه للبيع مقابل مبلغ مالي محدد، فتقوم شركة مهتمة ببيع وتجارة السيارات بشراء الحساب لتقوم بالتسويق لمنتجاتها عليه، وقد يصل سعر مثل هذه الحسابات إلى أرقام ليست بقليلة.

قد يهمك أيضاً

2. التبرعات (donations)

وتعمل هذه الطريقة كالتالي: يمكن لمستخدمي التيك توك عند الدخول إلى حساباتهم أن يشتروا ما يسمى coins (أي عملات) وهي نوع من العملة الرقمية الخاصة بتيك توك، ولكن ما فائدة هذه العملات، في الحقيقة تفيد هذه العملات بما يلي، يستطيع المستخدم في أثناء مشاهدة البث المباشر لأحد صناع المحتوى المفضلين لديه ارسال بعض من هذه العملات لصانع المحتوى كنوع من الشكر لهذا الصانع على الجهد الذي يضعه في صناعة محتواه وفيديوهاته (أي مثل تبرع لدعم صانع المحتوى للاستمرار في صناعة محتواه المسلي أو القيم).

ولكن كيف يستفيد صانع المحتوى من هذه العملات (الـ coins)، في الحقيقة يستطيع صانع المحتوى استبدال هذه العملات بشي يسمى (diamonds) أو جواهر وهي أيضا نوع من العملة الرقمية الخاصة بتيك توك، علماً أن هذه الجواهر يمكن استبدالها بنقود حقيقية عند الرغبة.

3. من خلال بيع المنتجات (التسويق للمنتجات)

وهي طريقة تشبه الطرق المتوافرة في بقية منصات التواصل الاجتماعي، حيث تقوم الكثير من الشركات بالتسويق لمنتجاتها من خلال صناع المحتوى والمؤثرين (influencers) بحيث تتعاقد هذه الشركات مع صناع المحتوى ممن يمتلكون عدد لا بأس به من المتابعين المتفاعلين ويعرضون عليهم مبالغ مالية معينة مقابل التسويق لمنتج معين أو خدمة معينة في منشوراتهم.

مثال على ذلك تقوم شركة مصنعة لمواد التجميل والعطورات بالاتفاق مع أحد صناع المحتوى ممن يتمحور حساب التيك توك الخاص بهم حول مواضيع منتجات التجميل والعطور والعناية الشخصية، حيث تعلم تلك الشركات أن متابعي مثل هذا النوع من الحسابات هم من المستهلكين المحتملين لمنتجاتهم، كما أن متابعي هذه الحسابات هم الفئة المستهدفة والمهتمة بهذا النوع من المنتجات وأكثر احتمالية لشرائها.

يوفر التطبيق أيضا منصة إعلانات شبيهة بمنصة فايسبوك وإنستاغرام تسمى هذه المنصة TikTok ads تمكن هذه المنصة المسوقين من وضع اعلاناتهم على التطبيق لتوجيه المشترين المحتملين إلى شراء منتجات معينة، وهي تتطلب وضع مبلغ مالي معين مقابل إعلانات على التطبيق لبيع منتجاتك الخاصة في حال كانت لديك منتجات معينة، وهي طريقة لتوجيه المستخدمين لشراء منتجك الخاص ولكن هذه الطريقة لا تضمن الربح وشراء المنتج.

أما الطريقة الأخيرة التي سوف نتكلم عنها فهي مضمونة للربح ولكن كل ما عليك هو الحصول على عدد معين من المتابعين والمشاهدات على حسابك في التيك توك، كما أنها الطريقة التي يهتم بها الكل والتي سنقوم بشرحها بدرجة كبيرة من التفصيل.

تفعيل الربح من تيك توك من خلال خاصية تمويل صناع المحتوى (TikTok creator fund)

وكما ذكرنا في مقدمة المقال تتميز هذه الطريقة بأنها تعطي مبلغ مالي مقابل عدد محدد من المشاهدات على كل فيديو من فيديوهاتك على التيك توك، تم تفعيل هذه الخاصية على التطبيق في الشهر التاسع من العام 2020، وسيقوم التطبيق بدفع ما يتراوح بين الـ2 إلى 3 سينت أمريكي (0.02-0.03$ دولار أميركي) مقابل كل 1000 مشاهدة على كل فيديو جديد في حسابك ويختلف هذا الرقم من بلد إلى أخرى طبعا، وبذلك سيعمل التطبيق بطريقة مشابهة لطريقة عمل اليوتيوب، والهدف من ذلك هو تأمين دخل لصناع المحتوى في التطبيق ليتمكنوا من العمل على التطبيق كعمل ثابت وبدخل شهري، وبذلك يصبح العمل على التيك توك عمل حقيقي يجني أرباح حقيقية، ويطمح التطبيق من ذلك إلى جذب المزيد من المستخدمين مما يزيد أرباح التطبيق أيضاً.

وبذلك كلما حصلت على المزيد من المشاهدات ستحصل على المزيد من الأرباح، ويمكن سحب أموالك مرة في الأسبوع فقط، أي أن كل الأرباح التي ستجمعها خلال الشهر يمكنك سحبها دفعة واحدة وتحويلها إلى حسابك في البنك مما يجعل الأمر شبيه إلى حد كبير بالوظيفة أو العمل الثابت والذي يدفع راتب مرة واحدة أخر الشهر.

لا تفوت قراءة

ولكن هل يمكن لأي شخص تفعيل الربح من تيك توك من خلال هذه الخاصية والبدء بصنع الفيديوهات ونشرها على التطبيق والبدء بجمع الأموال والأرباح من تيك توك؟ الجواب على السؤال السابق في الحقيقة هو نعم ولا، حيث توجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها لتفعيل الربح من تيك توك وهذه الشروط كما هي موضحة في الموقع الرسمي لمنصة تيك توك كالتالي:

1- أن تكون من سكان مجموعة من الدول حيث أن بعض الدول غير مدعومة بالخاصية بعد، في حال كنت ترغب بالتأكد بأن دولتك مدعومة يمكنك ببساطة تفقد حسابك للتأكد من وجود الخاصية في حسابك أو زيارة موقع المنصة للتأكد من توافر الخاصية في بلدك، علما أن التطبيق يسعى لزيادة عدد الدول المشمولة في خاصية الربح المذكورة سابقا.

2- أن يكون عمرك أكبر من 18 عام لتتمكن من سحب أموالك عن طريق حساب بنكي.

3- أن يكون لديك على الأقل 10,000 متابع على حسابك.

4- أن يكون لديك على الأقل 10,000 مشاهدة على فيديوهاتك في الـ 30 يوم الأخيرة (في الشهر الأخير).

5- أن يكون حسابك في تيك توك مناسب لمعايير مجتمع التيك توك، ويتوافق مع معايير وشروك التطبيق، أي خالي من الفيديوهات الفاضحة والعنيفة على سبيل المثال.

خاصية تمويل صناع المحتوى

خطوات تفعيل الربح من تيك توك من داخل التطبيق على جهازك

يجوز التنويه قبل البدء بشرح الخطوات أنه يجب عليك تحديث التطبيق إلى أخر نسخة من متجر التطبيقات الخاص بجوالك لأن بعض النسخ القديمة من التطبيق والصادة قبل تاريخ طرح الخاصية الجديدة (الشهر التاسع من العام 2020) لا تحوي على خيار التفعيل بالتأكيد، كما أنه يتوجب تحويل الحساب إلى حساب محترف (Pro)، والتفعيل كما في الخطوات التالية:

1. نفتح التطبيق ونتجه إلى صفحتنا الشخصية ومن داخل الصفحة الشخصية نضغط على الخيار الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة الشخصية ويكون بشكل صف من ثلاثة نقاط عامودية فوق بعضها البعض.

2. يفتح الخيار السابق بعد الضغط عليه قائمة الإعدادات والخصوصية، من بين هذه الأعداد توجد قائمة اسمها إدارة الحساب ننقر عليها لتفتح.

خطوات تفعيل الربح من تيك توك من داخل التطبيق على جهازك

3. من بين الخيارات التي تظهر يوجد خيار اسمه تبديل الحساب إلى حساب Pro (حساب محترف) يظهر هذا الخيار باللون الأحمر، نضغط على هذا الخيار ليقوم بتحويل الحساب إلى حساب محترف، وهذا الأمر ضروري لتفعيل الربح من تيك توك.

4. بعد ذلك يطلب التطبيق تحديد نوع الحساب الـ Pro الخاص بك نختار بين الخيارين الجديدين الذان يظهران على الشاشة خيار منشئ محتوى أما الخيار الثاني فهو للشركات وأصحاب الأعمال.

خطوات تفعيل الربح من تيك توك من داخل التطبيق على جهازك
 
5. بعد تحديد الخيار الأول يطلب التطبيق تحديد الفئة التي تصف بها حسابك، أي بمعنى آخر نوع المنشورات التي تشاركها، يمكن اختيار أي خيار من بينها بحسب المحتوى الذي تقدمه، سنقول باختيار أول خيار كمثال والذي هو فن.

6. بعدها يطلب تحديد الجنس سواء كنت ذكر أو أنثى.

تحديد الجنس سواء كنت ذكر أو أنثى

7. بعد تحديد الجنس والضغط على زر تم ستكون قد انتهيت من تفعيل الربح على تيك توك، وسيصبح حسابك في تيك توك حساب ربحي.

8. عندها سيظهر خيار جديد في إعدادات الحساب هو خيار التحليلات، يمكن هذا الخيار من الحصول عن معلومات وأرقام هامة تخص الحساب مثل عدد المتابعين والمشاهدات ونسبة المشاهدين الذكور والإناث وغيرها الكثير من المعلومات.

تفعيل الربح من تيك توك

ولا تنسى أنه من أهم الطرق للربح من تيك توك هي نشر محتوى خاص مميز ومسلي في نفس الوقت لضمان لفت انتباه المشاهدين، وختاماً نتمنى أن تكون من الموفقين في تجربتك مع التيك توك وأنت تجني الكثير من الأرباح وتحقق الربح الذي تتمناه، شكرا لمتابعة القراءة وتمنياتنا بالتوفيق.

إقرأ أيضاً

تعليقات

المحتويات