أخر الاخبار

تحميل برنامج مسح الملفات المستعصية التي لاتستطيع مسحها

تحميل برنامج مسح الملفات المستعصية التي لاتستطيع مسحها

هل تحاول حذف بعض الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لكن بدون فائدة؟ هل جربت مسح بعض البرامج من لوحة التحكم لكنك لم تتمكن من العثور عليها؟ إذاً الحل هنا، حيث سنطرح لك كيفية تحميل برنامج مسح الملفات المستعصية التي لا تستطيع مسحها نهائي وكيفية حذف الملفات من جذورها للتخلص من هذه المشكلة، فتابع معنا.

تحميل برنامج مسح الملفات المستعصية التي لاتستطيع مسحها

في بعض الأحيان قد تقوم بتحميل برنامج ما على جهاز الكمبيوتر، لكنه لا يعجبك وتقرر حذفه، فتنتقل إلى لوحة التحكم لإزالة تثبيته وتتفاجأ بأنه غير موجود أساساً، فتقوم بحذفه من المجلد لكن تبقى جذوره موجودة في جهاز الكمبيوتر دون علمك. أو أحياناً تقوم بتحميل بعض الملفات لاستخدامها، وبعد أن تنتهي منها تتفاجأ بأنه لا يمكنك حذفها، وتظهر لك رسالة لا تفهم منها شيئاً ولا تعلم ما الذي يحدث!

كيف يتم تثبيت البرامج والملفات في الكمبيوتر ؟

لكي تفهم سبب عدم إمكانية حذف البرامج المستعصية في الكمبيوتر، يجب أن تعرف أولاً كيف يتم تثبيت هذه البرامج والملفات. فعندما تقوم بتحميل برنامج ما، يتم نسخ ملفاته إلى مجلد محدد، وعادة ما يكون مجلد Program Files.

كما يتم نسخ بعض ملفات (dll) أحياناً إلى مجلد داخل Program Files، ويسمى بـ Common Files. أما الملفات المتبقية فيتم نسخها إلى مجلدي WINDOWS\System32 وWINDOWS\System32\drivers.

بعد ذلك، تقوم عملية التثبيت بعمل بعض التغييرات في سجل ويندوز (وهو عبارة عن قاعدة بيانات يتم تخزين جميع الإعدادات وخيارات نظام التشغيل فيها، وجميع التطبيقات ومكونات النظام المبرمجة)، خاصة إذا كان البرنامج يحتاج إلى Common Files، أو يحتاج إلى ربطه بأنواع معينة من الملفات. وبعدها يتم إضافة مفتاح إلى سجل ويندوز، حيث يمكنك العثور على البرنامج في لوحة التحكم.

أثناء تثبيت البرنامج، يتم تسجيل جميع عمليات التثبيت في ملف سجل خاص، ويتم وضع هذا الملف داخل مجلد البرنامج مع أداة لإلغاء التثبيت. وعندما تقوم بالبحث عن البرنامج في لوحة التحكم لحذفه وإزالته، سيقوم نظام الويندوز بالبحث عن ذلك الملف لتتمكن من حذف البرنامج من جذوره، وتتم إزالة جميع التغييرات التي تسبب بها البرنامج في سجل ويندوز وجميع الملفات المنسوخة وجميع مفاتيح التسجيل.

لكن إذا لم يكن هناك ملف سجل خاص بسبب حدوث خطأ أثناء عملية التثبيت، فلن تتمكن من حذف البرنامج أو الملفات بشكل طبيعي. وستضطر إلى الاستعانة بوسائل أخرى مثل برنامج حذف الملفات من جذورها بالكامل.

وحتى إذا كان هناك ملف سجل خاص، ووجدت البرنامج في لوحة التحكم وحاولت حذفه، قد تظهر لك رسالة تخبرك بأنه لا يمكن إتمام عملية الحذف، فما الحل؟ تابع الفقرة التالية.

ازالة البرامج المستعصية

بعد أن عرفت كيف يتم تثبيت البرامج في الكمبيوتر، وتعرفت على السبب الذي يمنعك من حذف الملفات بشكل طبيعي. حان الوقت لتجربة بعض الحلول والوسائل بدون برامج، وفي حال لم تنجح معك هذه الوسائل، يمكنك استخدام البرامج المطروحة في الفقرة الأخيرة.

الطريقة الأولى: حذف البرنامج من لوحة التحكم

الطريقة الطبيعية والصحيحة لحذف أي برنامج هي أن تنتقل للوحة التحكم Control Panel، ثم التطبيقات Apps، ثم تقوم بتحديد البرنامج وتنقر على “إزالة التثبيت” uninstall.

لكن إذا ظهرت لك رسالة خطأ، فقد يعني هذا أن البرنامج لا يزال يعمل في الخلفية، ولا يمكن حذفه لأنه قيد التشغيل. وهنا يجب أن تقوم بإنهاء مهام البرنامج عن طريق النقر على زر ctrl + shift + esc، ومن ثم تحديد البرنامج والنقر على زر End task في الأسفل. بعدها يمكنك أن تجرب مجدداً حذف البرنامج لرؤية ما إذا تم حل المشكلة أم لا.

الطريقة الثانية: البحث عن أداة إلغاء التثبيت

سبق أن ذكرنا لك أنه أثناء تثبيت البرنامج، يتم تثبيت جميع عمليات التثبيت في ملف سجل خاص، ويتم وضع هذا الملف داخل مجلد البرنامج مع أداة لإلغاء التثبيت. وقد يكون ملف السجل الخاص موجوداً ولكن تم تثبيته بطريقة خاطئة، ولهذا لا يمكنك العثور على البرنامج في لوحة التحكم.

ولهذا، جرب أن تقوم بالبحث عنه بنفسك، فربما تتمكن من إيجاد أداة إلغاء التثبيت، وتستخدمها لإزالة البرنامج من جذوره. إليك كيفية القيام بذلك:

1- انتقل إلى مجلد C في جهاز الكمبيوتر.

2- افتح مجلد Program Files.

3- ابحث عن مجلد البرنامج الذي تريد حذفه، وقم بفتحه.

4- ابحث عن ملف “uninstall” بين الملفات. وإذا لم تجده، افتح المجلدات واحداً تلوالآخر، وابحث عن هذا الملف ثم انقر عليه لبدء عملية إلغاء التثبيت واتبع كافة التعليمات الموضحة أمامك.

الطريقة الثالثة: استعادة النظام

إذا كنت قد قمت بتعيين نقطة استعادة للنظام في وقت سابق، فيمكنك إرجاع جهاز الكمبيوتر إلى ذلك الوقت، حيث ستتم إزالة جميع البرامج المثبتة حديثاً، وستتم استعادة جميع البرامج التي كانت موجودة في ذلك الوقت.

قد يهمك أيضاً
برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة

حذف الملفات من جذورها الغير قابلة للحذف

بالنسبة للملفات الغير قابلة للحذف (مثل الصور والمستندات والفيديوهات وما إلى ذلك)، فقد تظهر لك رسالة خطأ أثناء محاولة حذفها، كأن يكون الملف مفتوحاً ولهذا لا يمكن حذفه، أو أنه لا يزال يعمل في الخلفية دون علم منك، أو أن اسمه محجوز لنظام ويندوز، أو بسبب وجود تلف في الملف نفسه.

فلو كان البرنامج مفتوحاً، قم بإغلاقه ثم احذفه مباشرة. ولو كان يعمل في الخلفية، فيمكنك اتباع الطريقة المطروحة في الفقرة السابقة لإنهام مهام الملف. ولو كان اسمه محجوز لنظام ويندوز فقم بإعادة تسميته بأي اسم ثم جرب حذفه.

ولو كان الملف تالفاً فجرب أن تقوم باستبداله بملف آخر، وذلك عن طريق فتح المفكرة Notepad، وكتابة أي شيء في داخلها، ومن ثم النقر على File < Save As، ثم قم بحفظها بنفس مكان الملف التالف، وقم بتحديد نوع الملف Save as type” وحدد خيار “All files”. ثم قم بإعادة تسمية الملف بنفس اسم الملف التالف، مع إضافة علامة الترقيم هذه “ في بداية ونهاية الاسم، وانقر على زر الحفظ Save. عندها ستظهر لك رسالة تخبرك بأن الملف موجود بالفعل، هل تريد استبداله؟ انقر على نعم Yes. وبهذا تكون قد تخلصت من الملف التالف ويمكنك حذف المفكرة في أي وقت.

برنامج ازالة البرامج المستعصية

إذا جربت الطرق السابقة ولم تتمكن من حذف البرامج والملفات العنيدة، فحان الوقت لتجربة هذه البرامج:

1- برنامج Troubleshooter by Microsoft

وهو عبارة عن برنامج لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها وإلغاء تثبيت وإزالة البرامج المستعصية وإصلاح مفاتيح التسجيل ومعالجة مختلف أنواع مشاكل التثبيت. وعادة ما يكون موجوداً ضمن نظام ويندوز 10، ويمكنك الوصول إليه من خلال الإعدادات Settings < التحديث والأمان Update & Security < Troubleshoot.

أما إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8 أو 8.1، فستحتاج إلى تنزيله على جهاز الكمبيوتر (إصدار 64 بت). مع العلم أن البرامج لا يزيل البرامج (الافتراضية) المثبتة مسبقاً في نظام الكمبيوتر، بل يحذف فقط البرامج التي قمت بتنزيلها بنفسك. إليك كيفية القيام بذلك:

l افتح البرنامج وانقر على Next.

l ستظهر لك نافذة تسألك عما إذا كنت تواجه مشكلة في تثبيت أو إلغاء تثبيت أحد البرامج “Are you having a problem installing or uninstalling a program?”. انقر على خيار Uninstalling.

l ستظهر لك قائمة بجميع البرامج التي سبق أن قمت بتنزيلها على جهاز الكمبيوتر. حدد البرنامج الذي تريد حذفه، ثم انقر على Next.

l انقر على YES وسيتم حذف البرنامج مباشرة.

بالنسبة لنظام ويندوز 10، فاتبع الخطوات المطروحة أعلاه للوصول إلى صفحة Troubleshoot، وستجد في الأسفل خيار “استكشاف الأخطاء وإصلاحها” Additional troubleshooter، انقر عليه. بعد ذلك ستجد قائمة من الخيارات، مرر إلى الأسفل وانقر على خيار “Program Comatibility Troubleshooter”، ثم “Run the truobleshooter”، وبعدها يمكنك تحديد البرنامج الذي تريد إزالته.

تحميل برنامج Troubleshooter للويندوز من هنا.

2- برنامج GeekUninstaller
برنامج حذف البرامج المستعصية ويتميز بسهولته وبساطته الكبيرة في الاستخدام، ويحتوي على إصدار مجاني بالكامل، حيث يمكنك من خلاله حذف البرامج والملفات العنيدة والصارمة، والتي سبق أن قمت بتثبيتها بنفسك وليس البرامج الافتراضية المثبتة مسبقاً في نظام الكمبيوتر.

بمجرد تنزيل البرنامج وتشغيله، ستظهر لك قائمة بجميع البرامج الموجودة في الكمبيوتر. انقر على البرنامج الذي تريده بزر الماوس الأيمن، ثم انقر على خيار الإزالة إجبارياً Force Remove، ثم “نعم” Yes للتأكيد. ويمكنك استخدام البرنامج لويندوز 8 و8.1 و10.

تحميل برنامج GeekUninstaller للويندوز من هنا.

3- برنامج CCleaner
برنامج حذف الملفات من جذورها شهير جداً، ويحتوي على إصدار مجاني يمكنك استخدامه لحذف البرامج المستعصية، ويمكنك استخدامه على ويندوز 10 أيضاً. بمجرد تحميل البرنامج، انتقل إلى خيار “Tools”، ثم “Uninstall”، وبعدها حدد البرنامج الذي تريد إزالته نهائياً وانقر على “Uninstall”، ثم “Ok” لتأكيد عملية الحذف.

تحميل برنامج CCleaner للويندوز من هنا.


4- برنامج IObit Uninstaller
برنامج مسح الملفات المستعصية أكثر من ممتاز، ويعمل على إصدار ويندوز XP وVista و7 و 8 و 8.1 و10، ويحتوي على نسخة مجانية بالكامل. ويتميز بأنه يتيح لك إزالة عدة برامج دفعة واحدة. بمجرد تحميل البرنامج يمكنك تحديد برنامج أو أكثر لإزالته مباشرة من جذوره.

تحميل برنامج IObit Uninstaller للويندوز من هنا.

وهكذا تكون قد تعرفت على كيفية حذف البرامج والملفات المستعصية والعنيدة، وأصبح بإمكانك تحميل برنامج مسح الملفات المستعصية التي لا تستطيع مسحها نهائي مع هذه البرامج الرائعة والممتازة. أخبرنا، هل ما زلت تواجه أي مشكلة في حذف الملفات من جهازك؟

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-