أخر الاخبار

كيفية اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك من الموبايل

تعد الشركات التقنية الان من اكثر الشركات دخلا وقيمة في السنوات الأخيرة، حيث احتلت المراكز الاولى عالميا بين الشركات ذات الدخل الأعلى والقيمة الأكبر سوقيا بين الشركات الاخرى، لذلك فإن هذه الشركات تدفع الملايين سنويا لكي تحسن من خصائص مواقعها الالكترونية من نواحي الأمان والخصوصية، حيث أن الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي هي من أهم العوامل التي تبقي المستخدمين على استخدام هذه المواقع.

كيفية اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك من الموبايل

 وقد لوحظ في الفترة الاخيرة حدوث انهيارات لبعض التطبيقات نتيجة انخفاض ثقة المستخدمين بسياسات الخصوصية الخاصة بها، وبذلك نستنتج أن الخصوصية من أهم العوامل التي تهم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ومن اكثر مواقع التواصل انتشارا هو موقع الفيسبوك والذي يكاد لا يوجد شخص يستخدم الانترنت لا يمتلك حساب فيسبوك، وبالحديث عن الخصوصية فإن قائمة أصدقاء المستخدمين هي من أكثر عوامل الخصوصية التي يبحث عنها المستخدمين، فالكثير منا لا يرغب بأن تكون قائمة أصدقائه مرئية للجميع، لذلك سوف اذكر في هذا المقال كيفية اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك من الموبايل:

كيفية اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك من الموبايل

يمكن القيام بهذه العملية من الموبايل بطريقتين مختلفتين الأولى عن طريق التطبيق والثانية عن طريق المتصفح الخاص بالموبايل وسأقوم بذكر الطريقتين تاليا:

عن طريق تطبيق الموبايل:

1. قم بالدخول الى تطبيق الموبايل الخاص بفيسبوك وتأكد بأنك مسجل للدخول في الحساب الذي تريد تطبيق الاجراء السابق عليه.

2. بعد التأكد من تسجيل الدخول في الحساب المرغوب قم بالضغط على الخطوط الافقية الثلاثة في أعلى زاوية الشاشة.

3. انزل للأسفل وقم بالضغط على "الاعدادات والخصوصية"

4. عند الضغط على الاعدادات والخصوصية سوف تظهر قائمة منسدلة من مجموعة من الخيارات نختار منها "الإعدادات".

5. بعد الضغط على الاعدادات سوف يظهر لك اسمك في أعلى القائمة بجانب صورتك الشخصية، قم بالضغط عليها.

عن طريق تطبيق الموبايل

6. عند الضغط عليها سوف ينقلك الى قائمة التحكم بإعدادات الحساب، فم باختيار "خصوصية الملف الشخصي".

7. من هذه القائمة فأنت تتحكم بخيارات الخصوصية الخاصة بالحساب لديك، ومنها تقرر من يستطيع رؤية ماذا في حسابك.

8. انزل للأسفل وقم باختيار "من الذي يمكنه الاطلاع على قائمة أصدقائك".

9. إن الخيار السابق يمكنك من خلاله التحكم بقائمة الأصدقاء الخاصة بك وكيف ستظهر للأخرين وستجد أسفلها شرحا عن هذا الخيار وما هي الخصائص الذي يقدمها لك.

عن طريق تطبيق الموبايل

10. بعد الدخول اليها سوف تجد مجموعة من الخيارات وهي:

  • العامة: وهو الخيار الذي في حال تفعيله فإن أي شخص يدخل الى حسابك سوف يرى قائمة أصدقائك.
  • الأصدقاء: وهو الخيار الذي يتيح لأصدقائك فقط رؤية الأصدقاء الاخرين الموجودين على قائمة الأصدقاء الخاصة بك، ولن يتمكن شخص غير موجود على هذه القائمة أمن يرى من بعثها.
  • أصدقاء محددون: وهو الخيار الذي يتيح لك اختيار من الأشخاص الذين تريد منهم أن يروا قائمة الأصدقاء الخاصة بك.
  • أنا فقط: وهو الخيار الذي نبحث عنه هنا وفي حال تفعيله لن يستطيع أي شخص قائمة الأصدقاء الخاصة بك أو حتى عدد الأصدقاء بها، ولكن أنت فقط من يستطيع رؤيتها، ولكن وجب التنبيه الى أنه عند دخول شخص ما الى حسابك وأنت قد أخفيت قائمة الأصدقاء الخاصة بك فيمكنه رؤية الأصدقاء المشتركين بينكما فقط.

11. لإخفاء قائمة أصدقائك اختر أنا فقط واضغط على زر الرجوع لتطبق العملية تلقائيا.

إخفاء قائمة أصدقائك اختر أنا فقط واضغط على زر الرجوع لتطبق العملية تلقائيا

عن طريق متصفح الخاص بالموبايل:

إذا كنت تريد معرفة كيفية اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك من الموبايل عن طريق المتصفح الخاص به, فيمكنك تنفيذ العملية السابقة من خلال أي متصفح على هاتفك, أي أنه ليس بالضرورة أن تنفذ الخيار السابق من خلال تطبيق فيسبوك للموبايل، وتتم العملية السابقة من خلال الدخول الى المتصفح الخاص بالموبايل وليكن Google Chrome مثلا واتباع الخطوات التالية:

1. ندخل من خلال المتصفح الى الفيسبوك عبر الرابط التالي: Facebook.com

2. نقوم بتسجيل الدخول الى الحساب المراد التعديل عليه عن طريق ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

3. بعدها نضغط على الخطوط الافقية الثلاثة في أعلى زاوية الشاشة.

4. ننزل الى الأسفل ونختار الاعدادات.

5. من الاعدادات نبحث عن خيار باسم "خصوصية الملف الشخصي".

خصوصية الملف الشخصي

6. من اعدادات الخصوصية نختار "من الذي يمكنه رؤية قائمة أصدقائك".

7. من هذه القائمة نحدد خيار الخصوصية المتعلق بقائمة الأصدقاء الذي نرغب به، وفي الحالة التي نريد بها إخفاء قائمة الأصدقاء عن الجميع نختار أنا فقط حتى يتم تطبيق الخيار.

من الذي يمكنه رؤية قائمة أصدقائك

يمكن رؤية ما يراه أصدقائك: يتيح فيسبوك خاصية رائعة تتيح لك أن ترى حسابك كما يراه الاخرون ففي الحالة العادية لكي ترى حسابك بنظر الاخرين فيجب عليك أن تقوم بالدخول الى حسابك من حساب أحد أصدقائك، ولكن ومع هذه الخاصية فمن خلال حسابك نفسه يمكنك رؤية ما يراه الاخرون من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  1. قم بالدخول الى الملف فالشخصي الخاص بك.
  2. اضغط على النقاط الثلاثة بجانب المستطيل الأزرق "انشاء قصة".
  3. بعد الدخول الى هذه القائمة قم باختيار عرض كما يظهر للآخرين.

وعلى الرغم من أن الطرق السابقة سوف تخفي قائمة الأصدقاء بشكل عام من ملفك الشخصي إلا أنها لن تمنع أبدا من رؤية تفاعل أصدقائك على حسابك فعلى سبيل المثال أنت قمت بنشر صورة أو منشور وقام أحد الأصدقاء بكتابة تعليق على هذا المنشور فسوف يكون بإمكان أصدقائك مشاهدة تعليقه على منشورك رغم أنك قد أخفيت قائمة أصدقائك وبالعكس فعندما تترك تعليق على أحد منشورات أصدقائك فسيعرف كل من يرى التعليق أنكما أصدقاء.

لذلك فعند إخفاء قائمة الأصدقاء لرغبتك بعدم معرفة الجميع بصداقتك بشخص ما فيفضل أن تخفف التفاعل مع هذا الشخص لأن الخصوصية في الفيسبوك هي عملية متكاملة ومعقدة ومهمة لان حماية الخصوصية من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها عند استخدام فيسبوك لأنه وعند التعامل معها بإهمال واستهتار فإن خصوصيتك على الفيسبوك سوف تكون مباحة، ويوجد بعض الخطوات والمعلومات الهامة عن الخصوصية والتي يمكن اتباعها وهي:

1. تحديد جمهور منشوراتك: تعد هذه الخطوة هامة جدا لحماية خصوصيتك فمثلا عند قيامك بكتابة منشور أو مشاركة صورة على حسابك في فيسبوك فهذا لا يعني أن جمهور هذا المنشور هو أصدقائك فقط فيمكن أن يظهر هذا المنشور للعامة أي أن أي شخص يدخل حسابك ولو لم يكن صديقك فباستطاعته رؤية منشورك وربما التفاعل معه، لذلك فمن المهم جدا تحديد جمهور منشورك، ويمكن ذلك عن طريق تغيير اعدادات المنشور بعد نشره لجعله للأصدقاء او أنا فقط، ويمكن أيضا ضبط المنشورات القادمة بحيث تكون للأصدقاء فقط وليس للعامة عن طريق اعدادات الخصوصية.

2. تحديد من يمكنه ارسال طلبات الصداقة اليك: في حال كنت تمتلك حساب فيسبوك وكان يصلك كم كبير من طلبات الصداقة بطريقة مزعجة من أشخاص لا تعرفهم فيمكنك تحديد من يمكنه أن يرسل طلب صداقة اليك ببساطة عن طريق اعدادات الخصوصية.

3. إخفاء الايميل ورقم الهاتف: يتيح الفيسبوك إمكانية إخفاء الايميل الخاص بك والمسجل به في الفيسبوك كما ويمكن إخفاء رقم الهاتف ومكان الإقامة والعمل والدراسة وكل المعلومات الظاهرة بالدخول الى حول وتغيير خصوصية هذه المعلومات حسب رغبتك.

4. ضع حدا للمعلومات التي تشاركها: يمكن عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان أن تشارك بعض المعلومات على حسابك بدون أن تنتبه وبدون قصدك فمثلا يمكن أن تترك تعليق على أحد الصفحات أو ترسل بعض البيانات الخاصة في مسنجر أو يمكن أن تدخل الى أحد الروابط الغير موثوقة والموجودة على فيسبوك بدون أن تنتبه وكل هذه المشاركات يمكن أن تعطي معلومات عنك أنت لا ترغب بمشاركتها ولكن عند تجميعها يمكن أن تخرج عن ارادتك بطريقة أو بأخرى، لذلك فعليك وضع ضوابط لكل ما تشاركه على الفيسبوك حتى تضمن أن خصوصيتك بأمان.

5. مراجعة سجل النشاطات: يعد سجل النشاطات من الخيارات المهمة التي يقدمها فيسبوك والتي يمكنك من خلالها مراجعة نشاطك على فيسبوك، مثل المنشورات التي قد اعجبت بها وأيضا التعليقات التي تركتها وحتى يمكنك أن ترى ما شاهدته من مقاطع الفيديو، لذلك من خلال هذه القائمة يمكنك مراجعة كل نشاطك في الفيسبوك والتأكد بأنك قمت بما لا يتناسب مع ضوابطك لحماية خصوصيتك، كما ويمكنك التعديل على نشاطاتك كحذف تعليق مثلا وغيرها.

6. التأكد من تسجيل الخروج من الأجهزة العامة: عند دخولك لحساب الفيسبوك الخاص بك من جهاز عام أو جهاز أحد اصدقائك فتأكد بأنك قد سجلت الخروج من هذا الحساب والانتباه لأن بعض الأجهزة تحفظ كلمة المرور وتبقيك مسجلا للدخول إذا لم تخرج بنفسك، لأن هذه العملية خطرة تجعل من الجهاز الاخر مبقيا على عملية تسجيل الدخول بدون أن يعرف كلمة المرور وسيبقى يشاهد نشاطاتك ويتجسس عليك بدون أن تشعر بذلك.

أثار الفيسبوك مؤخرا جدلا كبيرا فيما يتعلق بسياسات الخصوصية له وبخصوصية المستخدمين بشكل عام فواجه مشاكل قانونية عديدة بسبب اتهامه ببيع معلومات المستخدمين لشركات الإعلانات، وهذا ما يقلل ثقة المستخدم بهذه المواقع حيث أن المستخدم لم يعد يمتلك الثقة الكاملة بمنصة الفيسبوك وهي من المفترض أن تكون الضامن الأول لحماية خصوصية المستخدم، ولذلك تبقى حماية خصوصيتك ملقاة على عاتقك أولا واخرا، لذلك ضع ضوابط على استخدامك لهذه المواقع وتمتع بتجربة استخدام امنة.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-