مسح سجل النشاطات في فيس بوك

تحتل خصوصية المستخدمين الهاجس الأكبر لهم عند استخدامهم لموقع الفيس بوك وخصوصا عند صدور تقارير ومعلومات تشير بأن الخصوصية غير محترمة ومحمية كما هو ظاهر للمستخدمين، وهذا ما دفع الكثير من المستخدمين للسؤال عن الخصوصية وكيفية حمايتها. وهنا في هذا المقال سأتحدث عن أمر مهم جدا وهو مسح سجل النشاطات في فيس بوك.

مسح سجل النشاطات في فيس بوك

فالفيسبوك يقوم بتسجيل نشاطك على الموقع بشكل مستمر، وهذا بهدف جعل الاستخدام أكثر سلاسة وبهدف إضافة ميزات أيضا والإستفادة منها، كمعاودة البحث عن أحد الامور التي تفاعلت معها، أو التراجع عن تفاعلك، كما يمكنك الوصول الى نتائج البحث القديمة بسهولة أكبر، ولكن هذا السجل قد يعد نوعا ما اختراق للخصوصية مما يدفع البعض للبحث عن طريقة مسح سجل النشاطات في فيس بوك، وهذا ما سأشرحه في هذا المقال:

مسح سجل النشاطات في فيس بوك

يمكنك من خلال هذه الطريقة حذف عملية بحث واحدة وذلك في حال كنت لا ترغب بحذف جميع عمليات البحث التي قمت بها في الفيس بوك، وتتم هذه الطريقة عبر اتباع الخطات التالية:

عن طريق متصفح الموبايل

يمكن القيام بعملية مسح سجل النشاطات في فيس بوك من خلال تطبيق الفيسبوك على الموبايل بسهولة، ولكن سأقوم بشرح الطريقة للقيام بذلك من خلال المتصفح لأنها أكثر شمولية، كون التطبيق يمكن أن تختلف خطوات الشرح له بين إصدار واخر:

1- بداية قم بالدخول الى المتصفح الخاص بالموبايل (Google Chrome) مثلا.

2- بعدها قم بالدخول الى موقع الفيسبوك من خلال الرابط التالي: facebook

3- بعد الدخول إلى موقع الفيسبوك قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك والذي من خلاله تريد أن تقوم بعملية حذف سجل النشاط.

4- بعدها ستظهر لك صفحتك الشخصية في الموقع وفي الزاوية أعلى الشاشة سوف تجد الخطوط الثلاث، فقم بالضغط عليها.

5- بعد الضغط على الخطوط الثلاثة سوف تشاهد أمامك صفحة بمجموعة من الخيارات الإضافية فقم بالنزول الى الأسفل للوصول إلى خيار الاعدادات.

عن طريق متصفح الموبايل

6- بعد الدخول الى الإعدادات قم بالنزول الى الأسفل لتجد خيار سجل النشاطات قم بالضغط عليه ليأخذك إلى صفحة سجل النشاطات.

7- من خلال الصفحة الظاهرة سيعرض عليك جميع النشاطات التي قمت بها على الموقع كعمليات التفاعل مع المنشورات والفيديوهات التي شاهدتها، وأيضا التعليقات وغيرها الكثير، وبالطبع من بين النشاطات التي يمكن عرضها هي سجل البحث، ويمكن الدخول له بالضغط على خيار "الإجراءات المسجلة والنشاطات الاخرى".

عن طريق متصفح الموبايل

8- بعد الضغط على الخيار السابق سوف تنسدل قائمة بها العديد من الخيارات فقم باختيار "سجل عمليات البحث" مثلا إذا كنت ترغب بحذفه.

9- عند الدخول إلى سجل عمليات البحث، ستظهر جميع عمليات البحث التي قمت بها، ويمكن حذفها من خلال الضغط على علامة (X) بجانب عملية البحث، والموافقة على حذفها.

عن طريق متصفح الموبايل 

عن طريق الكومبيوتر

1- قم في البداية بالدخول إلى أحد المتصفحات في الكومبيوتر الخاص بك وقم بالدخول إلى موقع الفيسبوك.

2- بعد الدخول إلى موقع الفيسبوك تأكد بأنك قد قمت بتسجيل الدخول الى الحساب الذي ترغب بعمل مسح لسجل البحث الخاص به.

3- بعدها قم بالضغط على السهم الصغير الموجود في أعلى زاوية الشاشة، لكي تنسدل منه قائمة بمجموعة من الخيارات الإضافية المتوقفرة.

4- بعدها قم بالضغط على خيار باسم "الإعدادات والخصوصية" لتظهر بعدها قائمة تحتوي على مجموعة من الخيارات الاخرى.

5- من خلال القائمة الظاهرة قم باختيار "سجل النشاطات" حتى تذهب بعدها إلى سجل النشاطات من خلال صفحة الويب.

6- سوف يتم تصنيف هذا الخيار على شكل قوائم ستجدها على يمين الشاشة فقم باختيار منها "الإجراءات المسجلة والنشاطات الاخرى".

عن طريق الكومبيوتر

7- من خلال القوائم التي ستظهر ستتمكن من التحكم بجميع النشاطات التي قمت بها، وذلك من خلال الضغط على النقاط الافقية الثلاثة بجانب النشاط، ولكي تقوم بحذف سجل نشاط البحث مثلا فعليك الضغط على سجل عمليات البحث على يمين الشاشة، بعدها قم بحذف النشاط.

قد يهمك أيضاً

مسح سجل النشاطات في فيس بوك (دفعة واحدة)

إن عملية حذف سجل النشاطات في الفيسبوك دفعة واحدة في جميع الأقسام هو أمر غير ممكن بضغطة واحدة، ولكنه بطبيعة الحال سهل ولن يأخذ منك مجهودا كبيرا للقيام به، فالفيسبوك يتيح لك القيام بعملية حذف لكل قسم بشكل منفصل، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات السابقة مع تحديد كل قسم بشكل منفصل والقيام بحذفه كاملا.

الغاء تنشيط الحساب بدلا من مسح سجل النشاطات في فيس بوك

إذا كان السبب الذي يدفعك للقيام بعملية مسح سجل النشاطات هو الخصوصية أو الأمان، فيمكن الانتقال إلى إجراء اكثر شمولية وهو الغاء تنشيط حسابك في الفيس بوك او القيام بحذفه، فعملية الغاء التنشيط ستجعل من حسابك في الفيسبوك غير مرئي ويمكن أن تغنيك عن عملية مسح سجل النشاطات في فيس بوك، فما يفعله الغاء تنشيط الحساب هو التالي:

A. لن يتمكن أي شخص من ايجادك على الفيسبوك أو رؤية يومياتك.

B. سوف يظل بمقدور الأصدقاء رؤية الرسائل بينكما حتى بعد الغاء تنشيط الحساب.

C. إن الغاء تنشيط الحساب لن يفقدك أي من معلوماتك الهامة الموجودة على الحساب بل ستصبح مخفية بشكل كامل.

D. إن رغبت باستخدام الماسنجر فستتمكن من ذلك بسهولة من دون الحاجة لإلغاء تنشيط حسابك في الفيسبوك.

وللقيام بالغاء تنشيط الحساب قم باتباع الخطوات التالية:
  1. قم بالدخول الى موقع الفيسبوك إما من الموبايل أو من اللابتوب، وقم بتسجيل الدخول الى الحساب المراد إلغاء تنشيطه.
  2. بعدها قم بالتوجه الى الاعدادات عن طريق الضغط على أعلى زاوية الشاشة على السهم الصغير أو الخطوط الثلاثة، ومن ثم توجه الى خيار "الإعدادات والخصوصية".
  3. بعد الدخول الى الإعدادات والخصوصية قم بالضغط على الإعدادات.
  4. من خلال قائمة الإعدادات سوف تجد خيار باسم "المعلومات الشخصية" أو "المعلومات الشخصية ومعلومات الحساب" فقم بالضغط عليها.
  5. ثم ستقوم بالضغط على الخيار الأخير وهو باسم "ملكية الحساب والتحكم فيه".
  6. بعدها قم بالضغط على الغاء التنشط أو حذف الحساب.
  7. بعد ذلك سوف يعرض عليك الخيارات الممكنة لذلك، فقم بالاختيار بين حذف الحساب أو الغاء تنشيطه، وسيعرض عليك الفيسبوك بشكل تفصيلي وواضح ما هي تبعيات كل اجراء بينهما وما يمكنك فعله عوضا عن ذلك كما يمكنك أن تتعرف على طريقة اعادة تفعيل الحساب في كلا الحالتين.

إعادة تنشيط حسابك في الفيسبوك

إن اعادة تنشيط الحساب تعتبر بسيطة جدا، فهي تتمثل باعادة تسجيل الدخول من جديد إلى حسابك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

خطوات مهمة لحماية الخصوصية:

1- عندما نتحدث عن مسح سجل النشاطات في فيس بوك فهذا يعني أنك ستحذف النشاط الذي يقوم الموقع بتسجيله لك، وهو سيكون مخصص لك أنت فقط ولن يتمكن الأصدقاء من رؤيته، وستتمكن أنت فقط من رؤيته والتحكم به، وبالتالي ستبقى خصوصيته محمية الى حد ما، ولكن فإن الكثير من نشاطاتك على الفيسبوك تكون ظاهرة للعامة ويجب الانتباه عليها لكي تحمي خصوصيته.

2- تسجيلات الاعجاب والتعليقات: إن التفاعل مع المنشورات يمكن أن يظهر على صفحتك الشخصية كمنشور، وهو ما يجعل الأصدقاء يعرفون توجهك الفكري واهتماماتك، لذلك انتبه الى المنشورات التي تعلق عليها أو تقوم بالتفاعل معها إذا كنت مهتم بحماية خصوصيتك.

3- المنشورات على صفحتك: أنت بالطبع تعرف أن المنشورات على صفحتك ستظهر لجميع أصدقائك وربما للعامة (حسب ضبطك لخصوصية المنشور)، ولذلك فعليك أن تكون حذر جدا فيما يخص نشرك على الفيسبوك، لأنها يمكن أن تنتهك خصوصيتك بحيث لا تدري، كنشرك لتواجدك في أماكن معينة أو سفرك الى مكان، ومناسباتك الخاصة وغيرها الكثير، لذلك عليك الحذر فيما تنشر وانتبه الى ضبط خصوصية منشوراتك (هل هي للعامة أو للأصدقاء فقط أو مخصصة).

4- قائمة الأصدقاء: إن قائمة الأصدقاء مهمة جدا في حماية خصوصيتك، فيمكن للجميع رؤية قائمة الأصدقاء لديك، وبالتالي انتهاك خصوصيتك الى حد ما، لذلك إذا كنت لا ترغب بأن يعرف الجميع قائمة الأصدقاء لديك فقم باخفائها.

5- الإشارات للأصدقاء: تعد الإشارة لصديق من أكثر التعليقات التي تظهر في صفحتك وخصوصا للأشخاص المشتركين بينك وبين المشار إليه، لذلك انتبه عند الإشارة لشخص ما، وتأكد بأن تقوم بإرسال المنشورات الى الماسنجر أو أي تطبيق تواصل اخر عوضا عن الإشارة له في التعليقات.

وفي النهاية يمكن القول أن عملية مسح سجل النشاطات في فيس بوك هي من أبسط العمليات وأسرعها وخصوصا إذا كنت تريد حذف سجل البحث فيمكنك ذلك من خلال خيار البحث نفسه وذلك مباشرة بعد القيام بعملية البحث، ولكن تجنبا لذلك فيمكنك القيام بأي نشاط ترغب به بشكل خاص من خلال إنشاء حساب اخر على الفيسبوك، وإضافة الأصدقاء الذين لا تمانع رؤيتهم لهذا النشاط، وبذلك تحمي خصوصيتك وتوفر على نفسك عناء البحث عن طريقة مسح السجل الخاص بالنشاطات على الفيسبوك.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -