طريقة قراءة الرسائل بدون ظهور الإشارة الزرقاء في واتساب

طريقة قراءة الرسائل بدون ظهور الإشارة الزرقاء في واتساب؟ يعتبر تطبيق الواتس اب من أشهر وأفضل التطبيقات التي نستخدمها جميعنا للتواصل، بسبب الخدمات الرائعة والمميزة والتي يوفرها لمستخدميه، حيث يمكنك من خلال استخدام واتس اب الاستغناء عن جميع تطبيقات المراسلة الاخرى لأنه يشمل اغلب الخدمات الضرورية الموجودة في باقي التطبيقات، كامكانية ارسال الصور والفيديوهات والمستندات والموقع وارقام الهواتف وغيرها الكثير من الخدمات الرائعة والمقدمة بأبسط وأكثر شكل احترافي.

طريقة قراءة الرسائل بدون ظهور الإشارة الزرقاء في واتساب

ساعد التطبيق من خلال الخدمات والميزات الكثيرة التي يقدمها مثل الرسائل النصية ورسائل الصور والفيديوهات بالإضافة لتسجيلات الصوتية التي يمكن أرسالها عبر التطبيق من تقريب الناس وتقصير المسافات، ومكّن الناس في مختلف الأوساط من التواصل بسهولة ومرونة لا حدود لها، كما يمكن إن تضيف إلى الميزات الكثيرة السابقة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو وغيرها الكثير مما يمكن تعداده.

طريقة قراءة الرسائل بدون ظهور الإشارة الزرقاء في واتساب

من أروع وأفضل الميزات التي يتمتع بها الواتس اب هي كونه من أفضل التطبيقات الآمنة والتي تضمن لك محادثة آمنة لا يمكن اختراقها او التجسس عليها بأي شكل من الأشكال.

ومن المميزات الرائعة التي يقدما واتس اب هي تقارير الرسائل التي تستطيع الحصول عليها عند إرسال رسالة الى شخص ما، والتي أغلبنا يعرفها وهي:

  1. ظهور علامة صح واحدة بلون رمادي ✔ : وهي اشارة تظهر أمام الرسالة لتبلغك بأن الرسالة التي أرسلتها قد خرجت من جهازك وبانتظار أن تصل الى المرسل اليه، هذه الحالة تعتمد فقط على حالة الانترنت لديك وليس لها علاقة بحالة المرسل إليه.
  2. ظهور علامتي صح بلون رمادي ✔✔: هذه العلامة تدل على أن حساب الواتس اب للشخص المرسل اليه قد تسلم الرسالة ووصلته وانه متصل بالإنترنت، أي ببساطة تدل على أن الشخص الذي وصلته الرسالة بحاجة فقط ليفتح المحادثة بينكما ويقرا الرسالة.
  3. ظهور علامتي صح بلون أزرق ✔✔ : هذه العلامة تدل أن المرسل اليه قد قام بفتح الرسالة وقرأها.
لا تفوت قراءة

يمكن اعتبار هذه الميزة مزعجة ومنتهكة للخصوصية بالنسبة للكثير منا حيث يعتبر بعض المستخدمين أن قراءة الرسالة بخصوصية ومن دون معرفة ذلك من قبل المرسل هو حق من حقوق المستخدم وفيه انتهاك لخصوصية مستلم الرسالة، مما دفع الكثير من الناس إلى أيجاد طريقة قراءة الرسائل بدون ظهور الإشارة الزرقاء في واتس اب، وهذا ما دفع وتساب الى إضافة بعض التعديلات مؤخرا وإرسالها للمستخدمين كحل لهذه المشكلة.

ولكن قبل البدء بسرد وشرح التعديلات التي أضافها التطبيق كحل لتجنب تقارير التسليم، يمكن شرح بعض الطرق الأخرى والتي هي بمثابة حلول بديلة تمكننا من معرفة محتوى الرسالة دون الاضطرار لفتح الرسائل من داخل التطبيق، وهذه الطرق هي حلول بسيطة موجودة في كل أجهزة الموبايل سواء كانت هذه الأجهزة تعمل بنظام التشغيل أندرويد (Android) أو أجهزة أي أو أس (IOS) ومن بعض هذه الطرق التالي:

قراءة محتوى الرسالة من شريط الإشعارات

وهي طريقة بسيطة وقد تكون بديهية لدى بعض المستخدمين، ولكن لا يعرفها البعض الأخر لأنها قد تكون غير مفعلة في الإعدادات الافتراضية لبعض الأجهزة، وتعتمد هذه الطريقة على قراءة الرسالة من شريط الإشعارات (الـ carpet) وهو الشريط القابل للسحب من أعلى الشاشة والذي يظهر عند السحب بالأصبع على كامل الشاشة من الأعلى بدأً من شريط الساعة والبطارية إلى الأسفل وبهذه الطريقة يمكنها أن تظهر معاينة للرسالة المرسلة تظهر بشكل مصغر يمكنك التعرف عليها، وتعمل هذه الطريقة بالشكل التالي:

  1. عند ورود الرسالة إلى هاتفك الجوال تقوم بفتح قفل الجهاز.
  2. تذهب إلى شريط الإشعارات من أعلى الشاشة والذي يحتوي كل الإشعارات التي لم تقم بفتحها بما في ذلك إشعار الرسالة الجديدة من الواتس أب.
  3. انتبه من أن تفتح الإشعار عن طريق الخطأ، فنحن لا نريد أن نفتح الإشعار الجديد الخاص بالرسالة، ولكن في الحالة العادية يقوم الجهاز بعرض معاينة للرسالة على شكل إشعار داخل شريط الإشعارات.
  4. في حال كانت الرسالة طويلة سيقوم الجهاز بمعاينة جزء منها، ولكن بالإمكان وضع الإصبع على الإشعار والسحب بحركة طفيفة نحو ألأسفل، عندها سيزيد حجم الإشعار في شريط الإشعارات وسيظهر عندها جزء أكبر من الرسالة، ويمكن أيضا إمالة الجوال على جانبه وبالتالي يمكن عرض جزء أكبر من الرسالة لأن عرض الجوال بطبيعة الحال أكبر من طوله.

قراءة محتوى الرسالة من شريط الإشعارات

في بعض الأحيان تكون هذه الخاصية غير مفعلة في الإعدادات الافتراضية لبعض الأجهزة، لذلك في حال كان محتوى الرسائل لا يظهر لديك في شريط الإشعارات، يجب عليك عندا الدخول إلى الإعدادات والتأكد من تشغيلها كالتالي:


للأندرويد:

  1. ندخل إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز.
  2. نختار من بين الخيارات المتاحة خيار الإشعارات الذي يحتوي كل الاعدادات المتعلقة بإشعارات الواتس اب.
  3. نبحث عن تطبيق الواتس اب من بين التطبيقات الموجودة ونضغط عليه لضبط إشعاراته.
  4. نختار السماح لجميع الإشعارات.
السماح لجميع الإشعارات

للاي فون:

  1. ندخل إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز.
  2. ندخل الى الإشعارات.
  3. إظهار المعاينات.
  4. ونختار الخيار المناسب والذي يناسبنا (نختار دائما لإظهار الرسالة).
نختار دائما لإظهار الرسالة

وبهذه الطريقة نضمن إمكانية معرفة محتوى الرسالة قبل الدخول اليها.

تفعيل خاصية إخفاء تقرير مشاهدة الرسالة من الواتس اب نفسه

بعد أن ظهر انزعاج مستخدمي واتس اب من عدم احترام التطبيق لخصوصيتهم وبعد توفر بعض الخصائص لقراءة الرسالة بدون معرفة المرسل في باقي التطبيقات المنافسة لواتس اب، اضطر واتس اب لتوفير هذه الخدمة في تحديثاته الأخيرة، والتي تمكن المستخدم من قراءة جميع الرسائل الواردة اليه بكل خصوصية وبدون معرفة ذلك من قبل مرسل الرسالة، ولكن حتى تكون هذه الميزة عادلة مع الجميع وحتى لا يقوم جميع المستخدمين بتفعيلها ويفقد تقرير قراءة الرسالة أهميته، قام واتس اب بعملية عادلة وهي أنه في حال قمت بتفعيل خاصية عدم معرفة المرسلين اليك بانك قرات الرسالة لن تتمكن انت بالمثل من معرفة من قرا رسالتك، أي باختصار اذا فعّلت هذه الخاصية فهي ستفقدك ميزة معرفة من قرأ رسائلك.

يتم تفعيل هذه الخاصية من داخل تطبيق واتس اب ببساطة عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  • ندخل الى واتس اب.
  •  نضغط على النقاط الثلاثة في أعلى زاوية الصفحة.
  • نختار الإعدادات.
  • ومن ثم نختار الحساب.
تفعيل خاصية إخفاء تقرير مشاهدة الرسالة من الواتس اب نفسه
  • ثم الخصوصية.
  • في القائمة يظهر لدينا خيار (مؤشرات قراءة السائل).
  • إذا اردت ان لا يرى المرسل أنك قرأت رسالته فقم بإلغاء تفعيل هذا الخيار.
إخفاء تقرير مشاهدة الرسالة من الواتس اب

إقفال الانترنت مؤقتا

يمكن اللجوء الى هذا الحل بشكل سريع وبسيط عندما تريد التأخر في إرسال إشعار القراءة (ظهور الصح الزرقاء) بشكل مؤقت. يمكنك إطفاء الإنترنت قبل الدخول الى الرسالة، وبعد ذلك تدخل لتقرأ الرسالة مع الإبقاء على الانترنت مقفل طوال الفترة التي ترغب فيها بتأخير ظهور إشارة الصح الزرقاء عند مرسل الرسالة، بعد انتهاء الوقت المرغوب قم بإعادة تشغيل الانترنت، يجب الانتباه إلى أنك فور قيامك بتشغيل الانترنت حتى ولو كنت قد خرجت من تطبيق الواتس اب سيقوم البرنامج بإرسال إشعار قراءة الرسالة (الصح الزرقاء) الى المرسل تلقائيا بعد تشغيل الانترنت لديك.

التطبيقات المصغرة

يمكنك قراءة الرسائل بدون معرفة المرسل عن طريق استخدام التطبيقات المصغرة والتي يوفرها جوالك، وهذه الخاصية تتبع للتطبيق حيث ان كل تطبيق يمتلك واجهة تطبيق مصغر خاصة به أو أكثر، إن تطبيق واتس اب يملك تطبيق مصغر يضاف الى الشاشة الرئيسية والتي تظهر رسائل الواتس اب بشكل مصغر حيث يمكنك الاطلاع عليها وقراءتها دون معرفة المرسل.

استخدام تطبيقات أخرى غير الواتس اب

يبدو عنوان هذه الطريقة غريبا وغير منطقي الا انه صحيح ومعروف من قبل الكثيرين ولكني شخصيا لا افضله، وهو استخدام تطبيقات واتس اب مطبوخة يقوم بصناعتها بعض المطورين لتوفر خصائص لا تتوفر في تطبيق واتس اب الرسمي، ومنها توفر خصائص لا يمكن احصائها وتعديلات على واجهة الواتس اب والوان قوائمه، وحتى يمكنك قراءة الرسائل المحذوفة وغيرها الكثير من الميزات، ولكن بحسب رأيي الشخصي فأنا لا أفضلها ابدا لعدة أسباب ومنها:

  • انها تطبيقات غير امنة أبدا وخطيرة لأنها لا تضمن حمايتك وحماية معلوماتك وخصوصياتك فهي لا تخضع لأي رقابة وأي شروط، وحتى أنها غير موجودة على المتجر الرسمي لذلك عليك تحميلها على مسؤوليتك الخاصة.
  • هذه التطبيقات تسهل عملية اختراق حسابك وسرقة معلوماتك الموجودة على الحساب وتسهل أيضا التجسس عليك.
  • كما أنها تفقدك بعض خصائص الحماية التي توفرها النسخة الأصلية لواتس اب.

لذلك شخصيا أفضل استخدام نسخة واتس اب الاصلية مع الاعتماد على الحيل سابقة الذكر لمعرفة مضمون الرسالة.

رغم وجود العديد من السلبيات في تطبيق واتس اب والتي نستغرب كثيرا وجودها وأيضا نستغرب عدم وجود الكثير من الميزات والتي لا نجد أي تبرير لعدم اضافتها في تطبيق واتس اب، الا انها في نهاية المطاف تصب في مصلحتك لأن واتس اب يخضع لشروط وقوانين خصوصية صارمة تجعله من أفضل التطبيقات للتواصل بسرية وأمان وسهولة وبساطة. وفي نهاية هذه المقال أرجو أن يكون قد نال اعجابك وحمل المنفعة والفائدة...

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -