أخر الاخبار

كيف افتح ملف pdf

كيف افتح ملف pdf؟ تتنوع الملفات التي تصنف تحت نوع المستندات، وكل منها له مزايا وخواص مختلفة عن الأنواع الأخرى، ولكن تعد ملفات الـ PDF من أشهر الملفات التي يستخدمها الجميع في مختلف المجالات والتي لاقت شهرة وانتشار واسعين، وذلك بسبب المزايا الرائعة التي يتمتع بها هذا النوع من الملفات، والتي يمكن ذكر منها ما يلي:

  1. مرونة عالية في الاستخدام، فيمكن لهذه الملفات أن تعمل على جميع الأجهزة وبكافة أنظمة التشغيل، فقط يجب أن يتوفر برنامج يستطيع قراءة هذا النوع من الملفات وستتمكن من اظهارها.
  2. تتمتع هذه الملفات بحجم صغير مقارنة بنفس المستند بصيغة اخرى وهذا ما زاد من شهرة وانتشار هذا النوع من الملفات.
  3. يمكن لأي شخص انشاء ملف الـ PDF الخاص به بكل سهولة وبساطة، وحتى انها قابلة للإنشاء من على أجهزة الموبايل بشرط توفر برامج مناسبة لذلك.
  4. إمكانية التعديل على الملفات في حال كان صانع الملف يسمح بذلك، وهذه من أجمل المميزات التي يتمتع بها هذا النوع من الملفات، فيمكن القيام بالنسخ من الملف أو التعديل عليه وبالطبع إذا كان مالك الملف قد سمح بذلك أو إذا كانت الصفحات مكونة من كلمات وليس صور من كتب.
  5. يمكن اضافة صور ومقاطع فيديو الى هذه الملفات، وهو ما يجعل ملفات الـ PDF ملفات متكاملة وتجمع جميع احتياجاتك.
  6. يمكن قفل الملف، فتتيح هذه الملفات خاصية قفل الملف بكلمة مرور، أي يمكنك صنع ملف وتشفيره بكلمة مرور وتعطي كلمة المرور لمستلم الملف حتى يتمكن وحده من فتح الملف.

كيف افتح ملف pdf

قد تواجهك بعض المشاكل أثناء فتح ملفات الـ PDF فكما ذكرت سابقا يجب أن تمتلك برامج مخصصة لقراءة هذا النوع من الملفات وبدونها لن تستطيع فتحها أو سيتم فتحها بشكل مشوه وغير مفهوم، لذلك في البداية قم بتحميل أحد برامج التعرف على هذه الملفات ومنها:

برنامج Adobe Reader

عندما نتحدث عن ملفات الـ PDF فيجب علينا أولا ذكر أضخم برنامج لقراءة هذا النوع من الملفات، وهذا البرنامج المقدم من شركة Adobe يتيح لك كافة الأمور التي تحتاجها للتعامل مع هذه الملفات، فيمكن فتحها والتعديل عليها من خلاله كما أنه بمقدورك استخدام الأدوات المتوفرة في الموقع للتعليم واضافة الإشارات المرجعية على الملف الذي تقوم بقراءته، لذلك عندما تبحث عن برنامج لقراءة ملفات الـ PDF فعليك ان تتجه لأول خيار وهو هذا البرنامج، ولتحميله وتشغيله اتبع الخطوات التالية:

كيفية فتح ملفات pdf على الموبايل

1. للإجابة على سؤال كيفية فتح ملفات pdf على الموبايل, أنت بحاجة أولا لتحميل التطبيق من خلال متجر التطبيقات الرسمي القادم مع الموبايل أو حتى يمكنك التحميل من مصدر خارجي حسب رغبتك، وهذا هو رابط التطبيق من على متجر التطبيقات:

2. بعد تحميل التطبيق سوف يقوم الموبايل بتعريف جميع ملفات الـ PDF على البرنامج ويقوم بتشغيلها تلقائيا ولكن في حال لم يحدث ذلك يمكنك الضغط على الملف ومن ثم "فتح باستخدام" واختيار البرنامج، أو حتى يمكنك من داخل البرنامج الذهاب لموقع الملف وتشغيله.

كيفية فتح ملف pdf على الكمبيوتر

1. في البداية قم بتحميل الملف الذي ستقوم من خلاله بتحميل البرنامج وذلك عن طريق الرابط التالي: تنزيل برنامج فتح ملفات pdf أدوب ريدر Acrobat Reader

وطبعا يمكنك الاختيار بين النسختين المجانية والمدفوعة من البرنامج، وبعد اختيار فرضا النسخة المجانية بالضغط على الخيار الأول، انتظر قليلا ريثما يقوم المتصفح بتحميل برنامج صغير، وهو البرنامج المسؤول عن عملية التحميل.

كيفية فتح ملف pdf على الكمبيوتر 
2. نبحث عن موقع تحميل البرنامج ونقوم بتشغيله، حيث سيطلب نظام التشغيل الاذن منك لتحميله اضغط على الموافقة.
 
كيفية فتح ملف pdf على الكمبيوتر

3. بعد ذلك سوف يبدأ الملف الصغير الذي قمت بتحميله ببداية عملية التحميل من الانترنت لذلك تأكد بأنك تملك اتصال جيد بالإنترنت، وانتظر حتى تنتهي عملية التحميل لأن البرنامج قد يحمل ما يقارب 200 ميغا.

كيفية فتح ملف pdf على الكمبيوتر 

4. في بعض البلدان لا يمكنك الدخول الى الموقع لبداية عملية التحميل، لذلك فأنت بحاجة الى برنامج VPN طوال عملية التحميل، وأيضا يجب أن تتمتع باتصال انترنت ثابت حتى لا تجبر على إعادة العملية من البداية.

لا تفوت قراءة
كيفية فتح ملف pdf محمي بكلمة سر  

Cool PDF Reader

من البرامج التي تقدم خدمة قراءة ملفات الـ PDF، وهو برنامج صغير وسهل ويمكن تحميله بشكل مجاني من الانترنت عن طريق كتابة اسمه وستجد الكثير من المواقع التي تتيح لك تحميله، ومن المزايا التي يتمتع بها هو السرعة في فتح الملفات والسهولة في التعامل معه.


فتح ملف pdf على المتصفح

إذا كنت تحتاج لفتح ملف pdf على المتصفح ولا ترغب بأن تحمل أي برنامج فيمكن ذلك بسهولة عن طريق متصفح الانترنت من الموبايل أو من الكومبيوتر، حيث تتم العملية عبر اتباع الخطوات التالية:

1. في حال كنت تريد فتحها من متصفح الموبايل فيجب أن تمتلك مدير ملفات يتيح لك خاصية "الفتح باستخدام"، وهذه الخاصية غير متوفرة ببعض الأجهزة في مدير الملفات القادم من أصل الموبايل لذلك قد تحتاج لتحميل مدير ملفات اخر من متجر التطبيقات.

أما من الكومبيوتر فلا حاجة للقلق فجميع أجهزة الكومبيوتر تتوفر على خاصية "فتح باستخدام".

2. في الموبايل قم بالضغط ضغطة طويلة على الملف ومن ثم اختيار فتح باستخدام، أما الكومبيوتر فقم بالضغط على الملف المراد فتحه بالزر الأيمن والنزول الى فتح باستخدام واختيار أحد متصفحات الانترنت الموجودة على الجهاز لديك ولنفترض مثلا قمت باختيار Google Chrome فسيقوم المتصفح بفتح الملف بكل سهولة وسرعة وعن طريق قالب مرتب وواضح مع بعض الأدوات البسيطة المتاحة.

يمكن أن تأتي بعض ملفات الـ PDFمشفرة، بحيث يكون مالك الملف قد وضع كلمة مرور للملف لكي لا يتمكن أي شخص من تشغيله، وفقط من يمتلك كلمة المرور يمكنه الدخول، ويلجأ الى هذه الطريقة أصحاب المنتديات والمدونات لكي تصعب عملية تبادل الملف دون الرجوع الى المدونة الخاصة بهم، ولكن هذا الأمر ليس بالمشكلة الكبيرة ويمكن حل هذه المشكلة ببساطة عن طريق بعض البرامج والمواقع الالكترونية والتي توفر خدمة الغاء تشفير هذه الملفات عن طريق رفع الملف الى الموقع والانتظار حتى تتم عملية فك التشفير ومن ثم تحميل الملف وقد تم فك تشفيره، ويمكن ذكر بعض من هذه المواقع واضافة شرح بسيط معها:

Smallpdf

يعتبر هذا الموقع من المواقع الشاملة في مجال ملفات الـ PDF حيث يمكن من خلاله القيام بعدد كبير جدا من العمليات على هذا النوع من الملف كتحويلها الى ملفات وورد مثلا والتعديل عليها وضغطها والكثير من العمليات الأخرى، ومن هذه العمليات بالطبع هي الغاء تشفير الملفات المشفرة بكلمة مرور، وللقيام بالعملية المطلوبة اتبع الخطوات التالية:

1. قم بالدخول الى الموقع الالكتروني عبر الرابط التالي: https://smallpdf.com

2. بعد الدخول الى الموقع الالكتروني قم بالضغط على see all PDF tools لكي يقوم الموقع بعرض جميع الخيارات المتاحة فيه.

فتح ملف pdf على المتصفح 
3. قم بالنزول الى الأسفل وستجد العديد من الخيارات الأخرى المتاحة، انزل للأسفل الى اخر القائمة لتجد خيارا باسم Unlock PDF وقم بالضغط عليه.

فتح ملف pdf على المتصفح 
4. عندها سوف تظهر لك الصفحة الخاصة بإلغاء قفل الملف الخاص بك، ولكن أولا عليك رفع الملف الخاص بك على الموقع ويتم ذلك عن طريق الضغط على choose file.

فتح ملف pdf على المتصفح 
5. بعدها قم بالذهاب الى موقع الملف وقم باختياره وانتظر قليلا حتى يتم رفع الملف على الموقع وسيظهر شريط أحمر في الأعلى يخبرك بمراحل العملية وما تبقى منها، وبالطبع كلما كان حجم الملف أكبر كلما احتاج لوقت أكبر حتى يتم رفعه على الموقع، أو يمكنك حمل الملف واسقاطه في المتصفح داخل المربع الأحمر.

6. عند الانتهاء من الرفع سوف يظهر الملف وبالقرب منه رسالة يجب تفعيلها تقول بأنه لديك الحق في التعديل والاطلاع على هذا الملف، قم بتفعيلها والاستمرار بالضغط على Unlock PDF.

فتح ملف pdf على المتصفح 
7. بعدها انتظر قليلا ليتم فك قفل الملف ومن ثم سيظهر لك الملف الخاص بك مع اظهار أول صفحة به، وعلى اليمين توجد خيارات متاحة لك ومنها خيار تحميل الملف على الجهاز الخاص بك.
 فتح ملف pdf على المتصفح

ويجب الذكر أن الشرح السابق هو مقدم للكمبيوتر ولكن يمكنك القيام بنفس الخطوات من الموبايل، وسيكون بمقدورك تحميل الملف الى جهاز الموبايل الخاص بك.

Cleverpdf

يعد هذا الموقع ذو شمولية كبيرة جدا من حيث الخيارات المتاحة والتي يمكنك تطبيقاها على ملف الـ PDF الخاص بك، حيث يمكنك الدخول الى الموقع عن طريق الرابط التالي: https://www.cleverpdf.com/ar

ومن ثم قم باختيار التعديل الذي ترغب به كتحويل الملف والتعديل عليه أو يمكنك بالطبع فك تشفيره، وكما تم الذكر في الموقع السابق وبنفس الخطوات تقريبا لكن مع اختلاف الشكل العام لها، يمكنك رفع الملف ومن ثم إعطاء الأمر للموقع للقيام بعملية فك التشفير، وبعدها القيام بعملية تحميله على الكومبيوتر.

إن المواقع التي قمت بذكرها سابقا هي مواقع مدفوعة ولكن لحسن الحظ فهي تتوفر على إمكانية تجربة مجانية للموقع إما عن طريق عدد أيام محدد ومجاني أو عن طريق عدد ملفات مجانية يمكنك القيام بالعمليات عليها، لذلك إذا كنت تحتاج لتعديل عدد كبير من الملفات ولفترة طويله يجب عليك الدفع مقابل ذلك أو يمكنك الانتقال من موقع لآخر للاستفادة من خدمات كل موقع والمقدمة بالمجان.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-