أخر الاخبار

حل مشكلة تحذير استخدام البيانات

حل مشكلة تحذير استخدام البيانات

توفر أجهزة الموبايل العديد من طرق الاتصال بالانترنت، وتحاول المواكبة في التطور الحاصل في مجال الاتصالات، فكلما تم التوصل إلى تقنية إتصال أكثر كفاءة تقوم شركات الاتصالات باستغلال هذه الاكتشافات للتحسين من جودة اتصالها، فكما نلاحظ خلال استخدام الهواتف انتقلت الشركات من استخدام تقنية الـ2g وصولا إلى تقنية الـ5g مرورا بالاتصال بالـWIFI كما أن الاتصال بالـWIFI قد مر بمراحل تطور كبيرة إلى أن وصل الى الشكل الذي نعرفه بالشكل الحالي، والتطور الحاصل أيضا لحق بالميزات المرتبطة بهذه التقنيات، فعلى سبيل المثال: الاتصال عن طريق البيانات يعد ذو تكلفة متعلقة باستخدام البيانات، وذو كلفة عالية نسبيا، وهذا ما جعل الشركات تضيف ميزة تحديد استخدام البيانات، وهذا التحديد يمر بمرحلتين:

  • المرحلة الأولى: وهي التحذير بوصولك الى قيمة محددة من الاستهلاك.
  • المرحلة الثانية: هي قطع الاتصال عند وصولك الى قيمة محددة ثانية.


وقد يواجه البعض مشكلة في ظهور تحذيرات الاتصال، لذلك سأقوم بشرح طريقة حل مشكلة تحذير استخدام البيانات في هذا المقال:

حل مشكلة تحذير استخدام البيانات

إن تحذير استخدام البيانات وكما ذكرت سابقا متعلق بنوع التحذير هل هو للقطع أو للتنبيه من الاستهلاك الزائد، وحل مشكلة كل طريقة تكون حسب التنبيه كالتالي:

تحذير بسبب الاستهلاك الكبير للبيانات

وهذا التحذير ناتج عن وضعك لحد تطلب من الموبايل إرسال لك تحذير بتجاوك له من خلال استخدامك للبيانات، وهذا الحد يمكن التحكم به أو الغاء تفعيله لكي لا يصلك تحذير أبدا بتجاوزه، وتتم عملية التحكم بهذا الحد من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. أولا يجب عليك التوجه إلى اعدادات الموبايل عن طريق الضغط على تطبيق الاعدادات او من خلال سحب شريط الاشعارات من الأعلى والضغط على شعار الاعدادات (غالبا على شكل مسنن).

2. بعد الدخول للاعدادات قم بالضغط على خيار باسم استخدام أو استهلاك البيانات، وهذا الخيار يختلف اسمه من نظام تشغيل الى اخر لكنه في الغالب يكون متعلق بالبيانات واستهلاكها.

استهلاك البيانات اندرويد

3. بعد الدخول إلى إستهلاك البيانات، سوف يعرض لك الموبايل مخططاً بيانيا لاستهلاك البيانات خلال الزمن، وهذا الاستهلاك متعلق بالمدة الزمنية التي تحددها أنت، كما أن هذا المخطط يكون إما لبيانات الهاتف أو للواي فاي، ويمكنك التغيير الى بيانات الهاتف من الأعلى.

4. بعد اختيار بيانات الهاتف، سوف يظهر لك خطين اثنين، الأول لحد استهلاك البيانات الذي يرسل لك تحذير والثاني هو الحد الذي يتم بعده قطع الاتصال بالانترنت لحماية بياناتك، وبالطبع يمكنك التمييز بينهم حيث يكون خط التحذير واقع تحت خط القطع دائما.

بيانات الهاتف

5. قم بالضغط على خط التحذير السفلي وقم بتحريكه الى الأعلى والأسفل، وستلاحظ تغير الرقم بجانب الخط وهو الرقم الذي يرسل اليك التحذير عند الوصول اليه، فقم برفعه الى الحد الذي ترغب به.

6. لكن في بعض الأحيان وعند الانتقال الى خانة استهلاك البيانات قد لا تظهر لك خطوط التحديد، فكل ما عليك فعله هو تفعيل البيانات حتى تظهر لك.

7. كما يمكن تقييد البيانات من خلال الضغط على الخيارات الإضافية في أعلى زاوية الشاشة واختيار تقييد البيانات.

تقييد البيانات

حل مشكلة تحذير استخدام البيانات مع قطع الاتصال

إن المشكلة في الفقرة السابقة هي في الاشعار المزعج الذي يظهر بشكل دائم وليخبرك بتخطي الاستهلاك، إلا ان المشكلة في هذه الحالة تتخطى ذلك لتسبب لك انقطاع في الاتصال، وهنا تكون المشكلة الحقيقية التي يجب عليك حلها وحلها هو كالتالي:

  1. كما ذكرت في الطريقة السابقة توجه الى الاعدادات.
  2. بعدها توجه الى استخدام البيانات.
  3. من خلال استخدام البيانات ادخل الى بيانات الهاتف.
  4. بعدها قم بتفعيل البيانات في الهاتف حتى تظهر لك حدود استهلاك البيانات.
  5. من خلال الخيارات الظاهرة سوف يظهر لك خيار وهو وضع حد لاستخدام البيانات، وفي حال كان الخيار قيد التفعيل فهذا يعني أن الهاتف يقوم بشكل تلقائي بقطع الاتصال عند الوصول الى حد معين، ولحل المشكلة لدينا طريقتين، فإما من خلال زيادة هذا الحد بحيث يكون أعلى من السابق، أو من خلال الغاء تفعيل خيار قطع الاتصال عند الوصول الى حد معين.

مشكلة استهلاك البيانات من شركة الاتصالات

في حال تجربة الطريقتين السابقتين ولم تصل لحل لمشكلتك فقد يكون السبب في تحديد استهلاك البيانات من موفر خدمة الانترنت، وهذا الأمر يصعب شرحه بسبب اختلاف شركات الاتصالات بين البلدات وحتى في البلد الواحد، ولكن بشكل عام توفر بعض شركات الاتصالات خدمات تحديد استهلاك حيث تقوم بقطع الاتصال عند استهلاك حد معين أو تقوم بارسال رسالة تخبرك بتخطي حد الاستهلاك المحدد، ويمكن إلغاء هذه الإشعارات عبر التواصل مع شركة الاتصال لمعرفة طريقة الغائها.

بعض الطرق البديلة لخفض استهلاك البيانات

توجد بعض الطرق البديلة من أجل حل مشكلة تحذير استخدام البيانات حيث تعتمد هذه الطرق على تخفيض استهلاك البيانات في حال كنت تستخدم كمية كبيرة من الانترنت بحيث لا تدري، وهذه الطرق إما من خلال الموبايل أو من خلال تطبيقات مساعدة:

من خلال الموبايل بدون تطبيقات

يمكن ذلك من خلال اتباع بعض الاجراءات التي توفر استهلاك البيانات كتفعيل خيار ايقاف بيانات الخلفية وهو ما يجعل جميع التطبيقات تقوم بايقاف عملياتها وتحديثاتها عندما تكون في الخلفية وغير مشغلة على الشاشة كما أن هذه العملية قد تسبب توفير في استهلاك البطارية أيضا، ومن العمليات التي يمكن القيام بها ايقاف تشغيل ميزة توفير البيانات الموجودة في معظم الأجهزة الحديثة، كما يمكن أيضا في بعض الأجهزة ومن خلال ميزات موجودة بها أن تقوم بتشغيل خاصية تقوم من خلالها بايقاف بعض التطبيقات عن العمل على البيانات والسماح لها بالعمل من خلال الواي فاي فقط، وفي حال عدم توافر هذه الميزة في الهاتف يمكن الاستعانة ببعض التطبيقات التي تقوم بهذه المهمة كتطبيق مثل تطبيق mobiwol والذي يمكنك تحميله من أي متجر تطبيقات ترغب به.

من خلال الموبايل باستخدام التطبيقات

توجد بعض التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على اكتشاف الاستهلاك الزائد في الانترنت، فبعض التطبيقات تعرض لك استهلالك البيانات بشكل لحظي وبالتالي تستطيع أن تعرف في أي لحظة زمنية ما هي كمية البيانات التي تستخدمها، ومن أصغر التطبيقات حجما وأفضلها هو تطبيق Internet Speed Meter Lite ويمكن الاستفادة من خدمات هذا التطبيق عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية وبالطبع عليك تحميل التطبيق عبر البحث عنه أو تحميله من متجر التطبيقات الرسمي عبر الضغط هنا.
  2. بعد الدخول الى التطبيق قم بالدخول اليه وستجد بكل بساطة في الأعلى في شريط الإشعارات رقم بظهر لك عملية استهلاك البيانات اللحظية.
  3. بعدها قم بالخروج من جميع التطبيقات وقف على شاشة الموبايل الرئيسبة وقم بتشغيل البيانات.
  4. في هذه الحالة من المفترض أن لا تظهر أي استهلاك للبيانات، ولكن في حال كانت الأرقام تشير الى كمية عالية لاستهلاك البيانات فهذا يعني أنه يجب عليك معرفة التطبيقات التي تستهلك هذه الكمية من البيانات.

طريقة معرفة التطبيقات التي تستهلك أكبر كمية من البيانات

يوفر لك الموبايل من خلال الإعدادات خاصية تعرض لك أكثر التطبيقات التي تستهلك بيانات وكمية البيانات التي يستهلكها هذا التطبيق في الشهر الواحد، ومن خلالها تستطيع تحديد ما اذا كان استهلاك التطبيق من البيانات يتناسب مع استخدامك لهذا التطبيق، ويمكن التوجه الى هذه الخاصية باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه الى إعدادات الموبايل.
  2. بعد التوجه الى الاعدادات قم بالدخول الى خيار استهلاك البيانات.
  3. من خلال استهلاك البيانات وكما رأينا سابقا فإن الموبايل سيعرض عليك البيانات التي استهلكتها خلال الشهر، فقم بالنزول الى الأسفل، حيث سيعرض عليك الموبايل التطبيقات واستهلاكها للبيانات من الأكثر الى الأقل، ومن هنا ستلاحظ أنه في حال كان تطبيق يستهلك بيانات بشكل كبير ولا تستخدمه فيجب عليك الانتباه لهذا التطبيق او حذفه.
قد يهمك أيضاً


وفي النهاية يمكن حل مشكلة تحذير استخدام البيانات عن طريق الخطوات السابقة وهذا يتبع لنوع المشكلة فكما ذكرت فإن مشكلة التحذير يمكن أن تكون من الموبايل أو من شركة الاتصالات، أو من خلال استهلاكك الكبير للبيانات، والذي يمكن تخفيضه من خلال الانتباه الى الملاحظات التالية.

  1. عند استخدام البيانات لا تقم بفتح مقاطع الفيديو بدقة عالية في الدرجة الأولى، وفي الدرجة الثانية لا تقم بتحميل عدد كبير من الصور، على سبيل المثال القصص في الفيسبوك والانستقرام، ولا تقم بتحميل الملفات.
  2. لا تقم بتحديث التطبيقات من خلال بيانات الهاتف لأن بعضها قد يكون بحجم كبير جدا.
  3. ابقي الاستخدام الكبير للانترنت فقط عند استخدام الواي فاي كتحميل التحديثات ومقاطع الفيديو لمشاهدتها عند عدم وجود واي فاي.
  4. تفعيل ميزة توفير البيانات التي تتوفر في معظم التطبيقات كالفيسبوك واليوتيوب وكما يفضل تفعيلها في الموبايل أيضا من خلال الإعدادات.
إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-