أخر الاخبار

جوجل تتلف المليارات من سجلات التصفح السرية في تسوية دعوى قضائية

في تسوية قضائية ضخمة, أعلنت جوجل أنها قد وافقت على تدمير المليارات من البيانات والمعلومات التي جمعتها من المستخدمين عند استخدامهم وضع التصفح السري أو الخفي على أجهزتهم. اعتقد هؤلاء الأشخاص أنه وباستخدام وضع التصفح الخفي على أجهزتهم لن تقوم جوجل أو أي شركات أخرى بجمع معلومات عنهم وتتبعهم.

جوجل تتلف المليارات من سجلات التصفح السرية في تسوية دعوى قضائية

بحسب محامي الإدعاء فإن قيمة التسوية قد تصل لمبلغ 5 الى 7.8 مليار دولار أمريكي, ورغم أن الشركة لن تقوم بدفع هذا المبلغ بشكل مباشر, إلا أن أي شخص قد تضرر من جميع السجلات بإمكانه مقاضاة الشركة بشكل فردي للحصول على جزء من التعويضات.

الدعوى القضائي كانت قد بدأت بشكل جماعي في عام 2020, وتشمل ملايين المستخدمين الذين استخدموا التصفح الخفي منذ عام 2016. وفي بيانات الدعوى أن جوجل قد قامت بتتبع بيانات المستخدمين عند استخدام وضع التصفح الخفي على متصفحها جوجل كروم وفي المتصفحات الأخرى, عن طريق ما يعرف بملفات تعريف الارتباط أو الكوكيز Cookies. تشمل هذه البيانات على سبيل المثال لا الحصر: "عادات التسوق" و "الهوايات والاهتمامات" و الأطعمة المفضلة" وغيرها من المعلومات الأخرى التي قد تكون خاصة من خلال ما يبحثون عنه على الانترنت. 

كما ستقوم جوجل بموجب التسوية القضائية في المحكمة الفيدرالية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا, بإعلام المستخدمين عن المعلومات التي تجمعها أثناء التصفح في الوضع الخفي, وهو ما بدأت به بالفعل. كما سيتمكن المستخدمون من حظر ملفاة تعريف الارتباط من أطراف ثالثة لمدة خمس سنوات.

هذا وقد أعلنت جوجل أن هذه البيانات لم يتم ربطها بأي شخص عند جمعها, ولم تستخدم بأي شكل في تخصيص تجربة التصفح لدى المستخدمين, وستقوم الشركة بحذفها.

وقد اعتبر الادعاء "أن هذه التسوية هي خطوة كبيرة في مجال تحقيق الصدق والشفافية عند التعامل مع الكيانات التقنية العملاقة". كما أكد أن تلك التسوية ستجبر جوجل على جمع كمية بيانات أقل عند استخدام وضع التصفح الخفي. وبالتالي ستقلل الربح الذي تحققه جوجل من تلك البيانات.

بالنسبة لجوجل فقد أعرب المسؤولين فيها أنهم سعداء بإنتهاء تلك القضية, والتي لطالما إعتبروها غير مبررة.

المصادر: timetheguardianthehill
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-