أخر الاخبار

حذف جهات الاتصال المكررة

بعد التطويرات الكبيرة التي خضعت لها أجهزة الخليوي أصبحنا نعتمد عليها بشكل كامل في كل أشكال التواصل الممكنة، سواء عن طريق الإنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الرسائل والمكالمات الخليوية باستخدام شبكات التغطية المقدمة من شركات الاتصالات المختلفة، وفي الحقيقة أصبحنا نعتمد بشكل كامل على مكالمات الخليوي الصوتية عوضا عن استخدام الهاتف الأرضي، فشركات الاتصالات أصبحت تقدم عروض مغرية إلى حد كبير، وهذه العروض تكون في كثير من الأحيان رخيصة الثمن إلى حد أصبحت تنافس معه تكلفة دقيقة المكالمة الصوتية باستخدام الهاتف الأرضي، فالشركات حاليا تقدم باقات بميزات وأسعار مغرية تتضمن عدد كبير من الدقائق، ليس هذا فحسب، بل تتضمن الباقات عدد من الرسائل المجانية والميغا بايت أيضا لتصفح الإنترنيت وغيرها الكثير.

حذف جهات الاتصال المكررة

حذف جهات الاتصال المكررة

بالإضافة لاعتمادنا على الهواتف الذكيرة في التواصل وإجراء واستقبال المكالمات، أصبحنا في يومنا هذا نعتمد عليها في تسجيل أرقام هواتف المتصلين وأسمائهم ومعلوماتهم في سجل المتصلين الخاص بالهاتف الذكي عوضاً عن الاعتماد على المفكرات القديمة ذات الصفحات المصنفة أبجديا والتي كنا نعتمد عليها سابقا في تسجيل الأسماء وأرقام الهواتف، ولكن قد تطرأ مشكلات في بعض الأحيان عندما نقوم بتسجيل الأرقام على هواتفنا الذكية مثل ضياع بعض الأسماء عن طريق الخطأ، أو مثلاً تكرار أسم معين أكثر من مرة بأرقام مختلفة، أو تكرار رقم مسجل بأكثر من أسم عن طريق الخطأ، لذلك تظهر في بعض الأحيان مشكلة جهات الاتصال المكررة والتي قد تنتج عن عدة أسباب أهمها ما يلي:

  • عمل نسخة من الأرقام المسجلة في ذاكرة الهاتف على بطاقة الـ SIM ليقوم الهاتف بعدها بعرض الأرقام المسجلة على الـ SIM وعلى ذاكرة الهاتف معا في سجل الأسماء، فتظهر الأسماء كلها مكررة.
  • عرض الأسماء الخاصة بتطبيق الواتس اب أيضا مع الأرقام المسجلة على الهاتف، فتبدو بذلك أيضا جهات الاتصال مكررة.
  • تسجيل رقم معين أكثر من مرة على الهاتف عن طريق الخطأ، وكتابة اسم صاحب الرقم كل مرة بشكل مختلف بفرق حرف أو حرفين.
  • تسجيل رقمين منفصلين لنفس الشخص بنفس الاسم ولكن في جهتي اتصال منفصلتين.

وهنالك مجموعة من الحلول العملية والبسيطة التي يمكن من خلالها حذف جهات الاتصال المكررة بكل سهولة ودون أية عناء.

حذف الأسماء المكررة بشكل فردي (حذف جهة اتصال مكررة واحدة)

كثيرا ما نقوم بتسجيل رقم شخص ما أكثر من مرة عن طريق الخطأ وذلك بسبب كوننا نسينا أننا قد قمنا بتسجيل الرقم من قبل، أو بسبب أن شخص ما قد قام بتغيير رقم هاتفه فسجلنا الرقم الجديد ثم نسينا أن نقوم بحذف الرقم القديم، ولكن أياً كان السبب سنحتاج إلى حذف جهة الاتصال المكررة لكيلا نتعرض للإرباك في كل مرة نقوم فيها بالبحث عن جهة الاتصال، والعملية بسيطة وهي كالتالي:

1. ندخل إلى تطبيق جهات الاتصال الموجود على كل الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، ومن داخل سجل جهات الاتصال نبحث عن جهة الاتصال المكررة إما بالسحب نحو الأسفل حيث تكون جهات الاتصال مرتبه ترتيب أبجدي أو بكتابة اسم جهة الاتصال في شريط البحث.

2. أيا كانت الطريقة المستخدمة للبحث عن جهة الاتصال المكررة المطلوبة، بعد ان نجدها نقوم بالضغط على جهة الاتصال لنفتح التفاصيل الخاصة بجهة الاتصال المكررة.

3. تظهر عندها كل معلومات جهة الاتصال المسجلة وفي الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة نضغط على النقاط الثلاثة التي تكون فوق بعضها البعض.

معلومات جهة الاتصال المسجلة

4. تظهر عندها قائمة فيها مجموعة من الخيارات المختلفة ومن بين هذه الخيارات يكون عادة الخيار الأخير حذف جهة الاتصال فنضغط عليه.

5. يعرض عندها الموبايل رسالة أسفل الشاشة تطلب تأكيد عملية الحذف حيث يكون مكتوب بداخلها عادة "حذف جهة الاتصال" فنضغط على خيار حذف الذي يكون عادة باللون الأحمر.

حذف جهة الاتصال

وبهذه الطريقة نكون قد تخلصنا من جهة اتصال واحدة، وهذه الطريقة تكون عملية في حال وجود عدد قليل من جهات الاتصال المكررة بحيث لا يتجاوز العدد ثلاثة أو أربعة جهات اتصال مكررة، وهي طريقة دقيقة ومفيدة ولا تتسبب بفقد أي معلومات عن طريق الخطأ، كما أنها لا تتسبب باختلاط جهات الاتصالات المتشابهة بالاسم.

إزالة جهات الاتصال المتكررة عن طريق تحديد أية نسخة من جهات الاتصال سيتم عرضها

بعد تسجيل عدد كبير من جهات الاتصال تصبح جهات الاتصال الخاصة بنا ذات قيمة وأهمية عالية بالنسبة إلينا مما يدفعنا لعمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال على كرت الـ SIM الموجود في جهازنا، والذي يحتوي عادة على ذاكرة ذات سعة قليلة مخصصة لعمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال، كما تقوم بعض الأجهزة تلقائيا بعمل نسخة من الأسماء وجهات الاتصال على كرت الـ SIM، ولكن من داخل إعدادات جهات الاتصالات وبشكل افتراضي يكون محدد عرض جميع جهات الاتصال الموجودة في ذاكرة الهاتف وتلك الموجودة أيضا داخل كرت الـ SIM بالإضافة لجهات الاتصال الموجودة على تطبيق الواتس اب وغيرها كلها معا في سجل جهات الاتصال، وبذلك تبدو جميع جهات الاتصال الموجودة في سجل الهاتف مكررة مرتين أو أكثر، ولحذف جهات الاتصال المكررة أو في كلمات أدق عرض جهات الاتصال من مصدر واحد فقط نقوم بعمل ما يلي:

1. ندخل إلى تطبيق جهات الاتصال الموجود بشكل افتراضي في جميع الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد ونضغط على زر المزيد الذي يكون عادة بشكل ثلاثة نقاط فوق بعضها البعض في خط عمودي.

2. يعرض التطبيق عندها قائمة صغيرة فيها خيارين فقط، فنختار الخيار الثاني من بين الخيارين السابقين وهو خيار الإعدادات بغرض فتح إعدادات جهات الاتصال، تغييرها وضبطها.

3. يوجد عدد كبير من الخيارات داخل جهات الاتصال، ولكن نضغط على أحد هذه الخيارات هو خيار تفضيلات العرض الذي يمكننا من تحديد ما نرغب بعرضه من جهات الاتصال.

خيار تفضيلات العرض

4. يفتح عندها الموبايل قائمة يمكن من داخلها تحديد أية جهات اتصال هي التي سيتم عرضها (سواء كنا نرغب بعرض جهات الاتصال الموجودة على الهاتف فقط، أم تلك الموجودة على كرت الـ SIM أم جميعها معا وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب بظهور جهات الاتصال مكررة) ويكون عادة خيار جميع جهات الاتصال هو المفعل، لذلك نقوم بتحديد خيار الهاتف (سيتم حفظها في الهاتف فقط) مثلا.

سيتم حفظها في الهاتف فقط

كما يمكن اختيار عرض جهات الاتصال الموجودة على كرت الـ SIM، ولكن في كل الأحوال المهم عرض جهات الاتصال من مصدر واحد، وبعد اتباع الخطوات السابقة وبالعودة إلى سجل جهات الاتصال نجد أن جهات الاتصال لم تعد مكررة وأصبحت بالشكل الذي نريده.

حذف جهات الاتصال المكررة من خلال دمج جهات الاتصال المكررة

في حال لم تنجح الطريقة المتبعة سابقا والمتمثلة بعرض جهات الاتصال من مصدر واحد، أو في حال قل عدد جهات الاتصال المكررة ولكن لم نتخلص منها كلها، سيكون سبب المشكلة سبب آخر، وهو يتطلب أيضا حل آخر، ففي كثير من الأحيان نقوم وعن طريق الخطأ بعمل نسخ لجهات الاتصال ونحفظها في نفس المكان (ذاكرة الهاتف) لذلك عندها ولحل المشكلة سوف نلجأ إلى حل بسيط آخر، وهو دمج جهات الاتصال المكررة، حيث يقوم الهاتف بدمج كل جهات الاتصال التي تحمل نفس رقم الهاتف، ولاتباع هذه الطريقة نلجأ إلى الخطوات التالية:

1. ندخل إلى تطبيق جهات الاتصال الموجود على الجهاز، ومن داخل تطبيق جهات الاتصال في الزاوية العلوية اليسرى نضغط على زر المزيد المتمثل برمز الثلاث نقاط المصطفة بخط عمودي.

2. تفتح عندها قائمة صغيرة فيها خيارين، نضغط على الخيار الثاني بينهما والذي هو خيار الإعدادات، لضبط إعدادات جهات الاتصال.

3. من داخل قائمة الإعدادات نضغط على خيار تنظيم جهات الاتصال، والذي يفتح بدوره قائمة فيها ثلاثة خيارات.

خيار تنظيم جهات الاتصال

4. من بين الخيارات الثلاثة السابقة نضغط على الخيار الأول وهو دمج جهات الاتصال المكررة، والذي يقوم بدمج كل جهتي اتصال متطابقين من حيث رقم الهاتف المسجل.

5. يبدأ الجهاز بمعالجة كل جهات الاتصال الموجودة على الهاتف ويبحث بذلك عن جهات الاتصال المكررة، وقد يتطلب الأمر بضعة ثواني، وبعد أن ينتهي من المعالجة يعرض قائمة فيها كل جهات الاتصال المكررة والتي يمكن تحديدها ليتم دمجها، يمكن من خلال هذه القائمة الغاء تحديد كل جهات الاتصال التي نريد الإبقاء عليها منفصلة في حال أخطأ الجهاز واعتبرها مكررة، وبعد الانتهاء من مراجعة القائمة وتحديد أو إلغاء تحديد ما نريد من جهات الاتصال نضغط على زر دمج الموجود في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة.

دمج جهات الاتصال المكررة

ويجوز التنويه أنه في حال لم يعرض الموبايل أية جهات أتصال، فإن ذلك يعني أنه لم يجد جهات اتصال مكررة، وبالتالي لا يوجد جهات اتصال مكررة لدمجها.

وبعد اتباع الخطوات السابقة والانتهاء من عملية الدمج وبالعودة لسجل جهات الاتصال، نجد أن جهات الاتصال أصبحت نظيفة وغير مكررة، ونرى أنه قد تم حذف جهات الاتصال المكررة، ومن المفيد دوماً تجربة الطرق الثلاثة السابقة بالترتيب فإن لم تنجح أحدها سوف تنجح واحدة أخرى بالتأكيد.

وفي ختام القول نتمنى أنكم قد استفدتم من هذا المقال، ونرجو أن يكون الشرح واضح وبسيط وقد نال إعجابكم، لأن سجل المتصلين الخاص بالهواتف الذكية يحمل قيمة معنوية كبيرة فقد استغرق تجميع جهات الاتصال الخاصة بنا وقت وجهد كبير، وهي يجب انت تبقى دوماً مرتبة بالطريقة التي تسهل علينا استخدامها.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-