أخر الاخبار

طريقة كتابة الشدة في لوحة المفاتيح الهاتف

تقدم لوحة المفاتيح في الهواتف الذكية إمكانية كتابة اللغة العربية بسهولة ويسر. ومع ذلك قد نحتاج في بعض الأحيان لتشكيل بعض الأحرف لفهم المعنى بشكل صحيح, ورغم أننا كعرب قادرين على قراءة أي نص وفهمة بشكل كامل دون الحاجة لحركات التشكيل وأحياناً دون تنقيط حتى, لكن الشدة تحديداً مهمة جداً في النص العربي, فالكثير من النحويين يعتبرونها حرف وليست حركة تشكيل, ومن هنا يبحث الكثيرين عن طريقة كتابة الشدة في لوحة المفاتيح الهاتف وهو ما سنوضحه في المقال التالي:

طريقة كتابة الشدة في لوحة المفاتيح الهاتف

تحتوي لوحة المفاتيح العربية على مفتاح مخصص لحركة الشدة، حيث يمكن للمستخدمين النقر عليه واختيار الشدة. هذه الميزة المتاحة على لوحات مفاتيح الهاتف تسهل على المستخدمين التواصل باللغة العربية بشكل أكثر دقة وتعبيراً. وبفضل هذه التقنية، أصبح من الممكن الكتابة بالعربية بسهولة وسلاسة في تطبيقات المراسلة والبريد الإلكتروني والوثائق الرقمية، مما يعزز التواصل الفعال والفعّال بين الأفراد والمؤسسات.

طريقة كتابة الشدة في لوحة المفاتيح الهاتف

كتابة الشدة في الكيبورد للاندرويد

لكتابة الشدة على كيبورد هاتف الأندرويد (تم افتراض أنك تستخدم لوحة مفاتيح Gboard من جوجل والتي تأتي مثبتة بشكل مسبق على غالبية هواتف الأندرويد كما يمكنك تثبيتها من المتجر جوجل بلاي من هنا)، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- قم بفتح تطبيق لوحة المفاتيح على هاتفك عن طريق الضغط في أي مكان يمكن الكتابة فيه كمتصفح الانترنت.

2- انتقل إلى اللغة العربية إذا كانت غير محددة بالفعل.

3- قم بالنقر على رمز النقطة . الموجود أسفل يمين الشاشة. 

4- ستظهر لك خيارات لعلامات التشكيل على الشاشة, إضغط على الشدة على الشاشة.

5- يمكن أيضاً إختيار أي حركة أخرى تريدها كالفتحة أو الضمة او الكسرة أو السكون والتنوين بأنواعه.

كتابة الشدة

في بعض طرازات الهواتف ولأسباب غير مفهومة تم حذف هذه الميزة من كيبورد Gboard, ولذلك وكبديل يمكنك تنزيل لوحة مفاتيح Microsoft SwiftKey من متجر جوجل بلاي من خلال هذا الرابط ومن ثم تطبيق الشرح التالي:

1- قم بالضغط على حرف ظ أسفلي مين الشاشة.

كتابة الشدة في لوحة المفاتيح الهاتف

2- ستظهر لك جميع علامات التشكيل الخاصة باللغة العربية, إختر الشدة منها.

جميع علامات التشكيل

قد يهمك أيضاً

 كتابة الشدة في لوحة المفاتيح ايفون

يمكن كتابة الشدة على لوحة مفاتيح أيفون أوأيباد بالشكل التالي:

قم بفتح تطبيق لوحة المفاتيح عن طريق الضغط على مكان الكتابة, في أي مكان متاح كالملاحظات أو المتصفح أوغيره.

بعد كتابة الحرف قم بالضغط على رمز الدائرة وفوقه علامة تنوين اسفل يمين الشاشة, ثم قم باختيار الشدة أو غيرها من حركات التشكيل.

كتابة الشدة في لوحة المفاتيح ايفون

يرجى ملاحظة أن وجود خيارات الشدة على لوحة المفاتيح الهاتف قد يختلف اعتماداً على نوع هاتفك وإعدادات لوحة المفاتيح التي تستخدمها. قد تحتاج إلى التحقق من إعدادات اللغة ولوحة المفاتيح في هاتفك. وفي كل الأحوال يمكنك تنزيل كلا التطبيقين الخاصين بلوحة المفاتيح الأندرويد من الروابط الموجودة بالمقال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-