أخر الاخبار

دليل شامل لاختيار أفضل لاب توب للدراسة بسعر مناسب

 أصبح اللابتوب ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها في الجامعة أو حتى المدرسة, ولم يعد نوعاً من الرفاهية أو حكراً على بعض الوظائف كما كان سابقاً. وعند اختيار اللاب توب المناسب فلابد أن تأخذ في الاعتبار العديد من العوامل  للحصول على أفضل أداء بأنسب سعر.

أفضل مواصفات لاب توب للدراسة

لا أشك أنك قد لاحظت أن هناك الآلاف من الماركات والمواصفات في السوق للاختيار بينها, ولكن السر يمكن في اختيار المناسب لاحتياجاتك, لتضمن أن أي مبلغ تنفقه لن يذهب الى أشياء أنت لست بحاجتها أو قد لا تستخدمها أبداً, وفي هذا المقال سنقدم لك دليل مفصل لاختيار أفضل جهاز كمبيوتر محمول لاستخدامه في التعليم والدراسة مع مراعاة احتياجاتك وميزانيتك.

أفضل مواصفات لاب توب للدراسة

إن الهدف من هذا المقال هو جعلك قادراً على اختيار اللاب توب المناسب لك بنفسك, وذلك بشرح أهمية كل قطعة في الجهاز, وعدم السماح للبائعين باستخدام الاعلانات الرنانة لحملك على دفع مبالغ طائلة في مواصفات أنت لست بحاجة لها. إذا كنت تبحث عن أفضل لاب توب عملي ورخيص لاستخدامه في المدرسة أو الجامعة فتابع القراءة:

معايير اختيار لاب توب مثالي للدراسة

هناك عدد من المعايير التي يجب أخذها بالاعتبار عند اختيار كمبيوتر محمول, وهذه المعايير هي المواصفات الخاصة باللابتوب وهي:

المعالج (CPU)

المعالج هو عقل الكمبيوتر, وتكمن أهميته في ضمان سرعة تشغيل البرامج وتعدد المهام. من حسن الحظ أن هناك الكثير من اللابتوبات مزودة بمعالجات ممتازة وبأسعار مناسبة. بالنسبة للغالبية العظمى للمستخدمين لن تقوم المعالجات الغالية بتقديم أي فائدة تذكر. توصيتنا هو اختيار معالجات من شركة إنتل من طراز Intel Core i5 أو حتى Intel Core i3 أو من شركة AMD من طراز AMD Ryzen 3 أو AMD Ryzen 5. ولكن السر هنا يكمن في الجيل فحتى الآن هناك 14 جيل من معالجات انتل و 8 اجيال من معالجات AMD.

عادة ما تكون أسعار الجيل الجديد مرتفعة جداً, وستجد أن هناك تخفيضات كبيرة على الجيل السابق أو الذي قبله. كقاعدة عامة لا تشتري أي معالج عمره أكثر من 3 أجيال, لأن فرق السعر لن يكون كبيراً, كما أنه سيفتقد للعديد من المميزات التي تتيحها المعالجات الجديدة.

على سبيل المثال: Intel Core i5 Gen14  هو الأحدث الآن بالسوق, يمكنك الاختيار بين الجيل 11 أو 12 أو 13 أو 14. وتذكر إذا كان فرق السعر كبيراً بين الجيل الأقدم والجيل الأحدث, فاختر الجيل الأقدم, فمعالج من الجيل 14 لن يقدم أداءً أكبر كثيراً من معالج من الجيل 12.

كما ان معالجات AMD Ryzen تقدم في كثير من الأحيان أداءً متفوقاً على معالجات إنتل ضمن نفس الفئة السعرية, فإذا كان الخيار بين معالج Intel Core i3 أو  AMD Ryzen 5 من نفس الجيل, فاختر AMD Ryzen 5 (إضافة الى أن معالجات AMD تأتي مع كروت شاشة مدمجة وقوية لتشغيل الألعاب وهو ما سنشرحه في فقرة كرت الشاشة) . نود أن نشير إلى أن المعالجات المذكورة بالأعلى تقدم أداء ممتاز في الألعاب أيضاً.

إن اختيار Intel Core i7 أو AMD Ryzen 7 بالنسبة لي هو خيار غير منطقي عند شراء لابتوب للدراسة باستثناء حالة واحد وهي أنك طالب تصميم أو هندسة عندها يكون اختيار هذه المعالجات هو الأفضل.

إبتعد عن معالجات سيليرون Celeron فهي غير مناسبة على الاطلاق. أما بالنسبة لمعالجات Intel Pentium فهي تقدم أداء جيد, ولكن بنفس السعر تقريباً يمكنك أخذ معالج i3 مع أداء أفضل. 

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

وهي واحدة من القطع المهمة جداً لتشغيل البرامج والألعاب وتعدد المهام بسلاسة. لا تقبل بأي لابتوب بذاكرة عشوائية أقل من 16GB, حتى لا تقع في مشكلة عنق الزجاجة (وهي عندما لا يستطيع الكمبيوتر الوصول الى أداءه المثالي بسبب ضعف أحد القطع). 

إذا كان اللابتوب المزود بذاكرة 16GB سعره مرتفع جداً عن المزود بذاكرة 8GB, فتأكد من إمتلاك اللابتوب لمنفذ ثاني لزيادة سعة الذاكرة العشوائية. في هذه الحالة يمكنك شراء ذاكرة رام 8GB إضافية وتركيبها في الكمبيوتر (يمكنك معرفة هذه المعلومات عن طريق قراءة وصف اللابتوب فعادة ما تكون مكتوبة على الشكل التالي "Two RAM slots" أي منفذين للذاكرة العشوائية. 

بالنسبة للإصدارات فلا تقلق, فجميع الكمبيوترات الحديثة تأتي بذواكر من احدث جيل من DDR أو من الجيل الأسبق (DDR5 أو DDR4), والأداء بالنسبة لاحتياجاتك سيكون مناسب.

شاشة العرض

بشكل عام إن أي شاشة بجودة Full HD مناسبة أي بدقة 1080×1920 أو أكثر.  بالنسبة للحجم فتذكر أنك قد تحتاج لحمل اللابتوب معك الى المدرسة أو المكتبة أو حتى الجامعة. الخيار المثالي في هذه الحالة هو حجم بين 13 الى 15,4 بوصة. أي شاشة أكبر من هذا الحجم سنتجعل الجهاز ثقيل وصعب الحمل. اختر شاشة تدعم تقنية IPS للحصول على ألوان وزوايا رؤية أفضل.

ابتعد عن أي شاشة بدقة أقل من 1080×1920 كدقة 1280x720 أو ما يسمى HD فهي غير مناسبة وستجد صعوية شديدة في العمل عليها, دون أن نذكر أنك سترى البكسلات عند النظر اليها من قرب.

سعة التخزين (الهارد)

من أكثر العناصر التسويقية التي يتم استخدامها بشكل مضلل في المتاجر والاعلانات, فلا تنخدع بالأرقام الكبيرة لحجم التخزين. إن لابتوب بذاكرة تخزين 256 GB بتقنية SSD أفضل بمئة مرة من لابتوب بنفس المواصفات تماماً ولكن بحجم ذاكرة 2TB بتقنية HDD. وكذلك لابتوب بذاكرة تخزين SSD nvme m.2 يقدم ضعف أداء لابتوب بذاكرة تخزين SSD عادية على الأقل.

توصيتنا هي: اختر لابتوب بذاكرة تخزين SSD بسعة 256 GB على الأقل, وتأكد من امتلاك اللابتوب لمنافذ توسيع لزيادة حجم الذاكرة في المستقبل. فسعر أقراص التخزين منخفض, ويمكنك بعد فترة من الزمن زيادة سعة التخزين بذاكرة تخزين إضافية مقابل مبلغ بسيط. يمكنك العثور على هذه المعلومات في وصف اللابتوب وستكون مذكورة على الشكل التالي: Two solid state drive slots, أي منفذين ذاكرة تخزين من طراز SSD.

كرت الشاشة (Graphics Cards)

أيضاً واحد من العناصر التي عادة ما ينفق الطلاب مبالغ كبيرة عليها وهي غير مهمة للدراسة. إذا كنت ستستخدم اللابتوب في الدراسة فقط فلا تقم بشراء لابتوب مزود بكرت شاشة منفصل, بل ابق مع كرت الشاشة المدمج بالمعالج (جميع المعالجات تأتي مدمجة مع كرت شاشة), فهو أكثر من كافي لجميع مهام التعليم كتصفح الانترنت وتشغيل الفيديوهات والقراءة وتحرير النصوص والترجمة وغيرها من الأعمال, كما انها قادرة على تشغيل الكثير من الألعاب الحديثة وإن لم يكن بإعدادت عالية.

المنافذ

جميع اللابتوبات تأتي مزودة بمنافذ USB, تأكد من أن تكون المنافذ من نوع USB-3 لضمان السرعة عند توصيل أجهزة التخزين الخارجية. يمكنك التعرف عليها عن طريق قراءة المواصفات الخاصة بالكمبيوتر. كما سيكون لون المنفذ أزرق.

البطارية

قم باختيار لابتوب ببطارية قادة على العمل حتى 6 ساعات على الأقل. وتذكر أن عمر البطارية يعتمد على طريقة استخدامك للجهاز. كما أن اختيار الكمبيوتر بكرت شاشة مدمج سيساهم بشكل كبير في تخفيض استهلاك الطاقة. تذكر ان تقوم بتخفيض سطوع الشاشة بأقل درجة مريحة للنظر لتمديد عمر البطارية.

نظام التشغيل

اختر لاب توب بنظام ويندوز 11, وابتعد عن نظام تشغيل Chrome. فالغالية العظمى من البرامج التي ستحتاجها تعمل على ويندوز والبدائل الموجودة على نظام Chrome ليست بالجودة نفسها أو أنها تفتقر للكثير من الميزات.

نصائح إضافية

اختر ماركات معروفة كـ HP أو Acer أو MSI أو ASUS أو Lenovo أو Dell أو Gigabyte أو Toshiba أو Fujitsu على سبيل المثال, وابتعد عن الأسماء غير المشهور.

الخلاصة

يمكنك الحصول على لاب توب مناسب للدراسة بسعر يبدأ من 350 دولار, بالمواصفات التالية: 

المعالج: Intel Core i3 11Gen
الذاكرة العشوائية: 16GB DDR4
هارد: SSD 256GB
كرت الشاشة: Intel® UHD Graphics
الشاشة: 15.6 بوصة  بدقة ‎1920 x 1080 pixels
نظام التشغيل: ويندوز 11

مقابل 550 دولار تقريباً يمكنك الترقية الى:

المعالج: Intel Core i5 12Gen
الذاكرة العشوائية: 16GB DDR4
هارد: SSD 512GB
كرت الشاشة: ‎Intel Iris Xe Graphics
الشاشة: 15.6 بوصة بدقة ‎1920 x 1080 pixels مع دعم تقنية IPS.
نظام التشغيل: ويندوز 11

مقابل 850 دولار تقريباً يمكنك الترقية الى:

المعالج: Intel Core i7 13Gen
الذاكرة العشوائية: 16GB DDR4
هارد: SSD 512GB
كرت الشاشة: منفصل GeForce RTX 3050
الشاشة: 15.6 بوصة بدقة ‎1920 x 1080 pixels مع دعم تقنية IPS.
نظام التشغيل: ويندوز 11

لا داعي لإنفاق مبالغ كبيرة على لاب توب التعليم, فكرت شاشة منفصل قد يرفع سعر اللابتوب بأكثر من 200 دولار على الأقل دون داع. ومعالج i7 أغلى بـ 150 دولار على الأقل من معالج i5, ولن تشعر بأي فرق بالأداء خلال استخدام اللاب توب. بينما 50 دولار إضافية تنفقها على هارد SSD بدل هارد HDD تقليدي, سيرفع أداء الكمبيوتر بشكل لا يمكن تخيله.
 
إقرأ أيضاً

المصادر: 1, 2, 3.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-