أخر الاخبار

كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول

كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول .. إذا كنت تريد استخدام شبكة الإنترنت لكنك لا تملك شبكة واي فاي فمن المؤكد أنك ستضطر لاستخدام بيانات هاتفك المحمول، والتي عادة ما تعمل باستخدام رصيد الهاتف أو عن طريق باقة الإنترنت. إليك كيفية تفعيل وتشغيل بيانات الهاتف ( وتسمى أيضاً بيانات الجوال). وقبل البدأ بشرح طريقة كيفية تشغيل بيانات الهاتف لا بد لنا أولاً من التعرف على بعض الأشياء البسيطة والهامة: 

أولاً: ماهي بيانات الهاتف وما الفرق بينها وبين بيانات شبكة واي فاي ؟

تصدر شبكة واي فاي من خلال الراوتر، ويمكن لأي شخص استخدامها طالما أنه موجود بالقرب منها وطالما أنه يمتلك كلمة السر. أما البيانات فيمكنك استخدامها في أي مكان كنت طالما أنك تستخدم شريحة سارية وتمتلك رصيد في هاتفك أو تستخدم باقة انترنت.

كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول

إن بيانات الهاتف قد تكون مكلفة إذا ما تم استخدامها بشكل عشوائي، ولهذا نوصي دائماً بتقليل استهلاك البيانات قدر الإمكان، والاشتراك بباقة شهرية بدلاً من استخدام رصيد الهاتف.

ثانياً: كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول

1. تفعيل بيانات الهاتف المحمول من الإشعارات

من السهل جداً تشغيل بيانات الهاتف (بيانات الجوال) من الإشعارات، فكل ما عليك فعله هو سحب شريط الأدوات من أعلى الشاشة أو من أسفلها على حسب نوع هاتفك، ومن ثم النقر على أيقونة البيانات وهي على شكل سهمين أحدهما متجه للأعلى والآخر للأسفل.

عادة ما تجد بيانات الهاتف في شريط الإشعارات تحت عنوان Mobile Data أو Data Connection. وعند تشغيلها تصبح باللون الأزرق أو الأخضر، وتظهر في شريط الأدوات أعلى الشاشة على شكل 2G+ أو 3G+ أو 4G+ أو H+. لكن عندما تظهر على شكل حرف E فهذا يعني أنها مفعلة لكنها لا تعمل، وعلى الأغلب يكون السبب ضعف التغطية في المنطقة.

2. تفعيل بيانات الهاتف المحمول من الإعدادات

يمكنك أيضاً استخدام هذه الطريقة لتشغيل بيانات الانترنت رغم أن الطريقة السابقة أبسط منها بكثير:

✔️ انتقل إلى إعدادات هاتفك Settings من خلال النقر على رمز الترس.

✔️ اضغط على خيار “الاتصالات” Connections أو “الشبكات والاتصالات” Networks & Connections أو ما إلى ذلك على حسب نوع هاتفك.

✔️ اضغط على زر “بيانات الهاتف” Mobile Data وقم بتشغليها. أو اضغط على زر “استخدام البيانات” Data Usage ومن ثم “بيانات الهاتف” Mobile Data.

ثالثاً: حل مشكلة تعطيل بيانات الهاتف المحمول

إذا قمت بتشغيل بيانات الهاتف لكنها لم تعمل معك، فهناك 5 طرق يمكنك تجربتها لمعرفة كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول :

1. تشغيل وضع الطيران

قم بإيقاف تشغيل بيانات الهاتف وشغل وضع الطيران ثم انتظر لمدة 30 ثانية، وأغلق وضع الطيران وأعد تشغيل بيانات الهاتف من جديد لترى ما إذا تم حل المشكلة أم لا.

2. إعادة تشغيل الهاتف

إذا لم تنفع معك الطريقة السابقة فقم بإعادة تشغيل الهاتف المحمول Restart وشاهد ما إذا تم حل مشكلة تعطيل بيانات الهاتف أم لا.

قد يهمك أيضاً
حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

3. إعادة تعيين نقاط الوصول

جرب أن تقوم بإعادة تهيئة نقاط الوصول APN التي تربطك بشركة الاتصالات، وذلك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات Settings < الاتصالات Connections < شبكات الهاتف Mobile Networks < أسماء نقاط الوصول Access Point Names.

والآن قم بالنقر على الثلاث نقاط الظاهرة في الزاوية العلوية ثم انقر على “إعادة تعيين إلى الافتراضي، أو إعادة ضبط أو إعادة تهيئة” Reset to default، ثم قم بتأكيد الإجراء وأعد تشغيل هاتفك من جديد، ثم قم بتشغيل بيانات الهاتف المحمول .

4. إعادة ضبط إعدادات الشبكة

قم بإعادة ضبط إعدادات الشبكة من جديد لمعرفة كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول ، فهذه الطريقة فعالة جداً ويمكنك تجربتها بكل سهولة عن طريق الانتقال إلى الإعدادات Settings < النسخ الاحتياطي والاستعادة Backup & Reset.

بعد ذلك اضغط على خيار “إعادة تعيين إعدادات الشبكة” Reset network settings < إعادة تعيين الإعدادات Reset Settings.

5. الاتصال بمزود الخدمة

إذا لم تعمل معك كافة الطرق السابقة فيجب أن تتصل بالشركة وتطلب منهم تفعيل بيانات الهاتف المحمول، وبعدها سيرسلون لك رسالة تحتوي على بعض الملفات التي يجب أن تقوم بتحميلها وتمكينها لتفعيل البيانات.

رابعاً: كيفية تقليل استهلاك بيانات الهاتف المحمول

يفضل دائماً الاشتراك بباقة انترنت شهرية بدلاً من استخدام رصيد الهاتف المحمول لتشغيل البيانات، وذلك لتقليل التكاليف قدر الإمكان. وهناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لتقليل استهلاك البيانات بعدما تعلمت كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول :

1. قم بإيقاف تشغيل التحديثات التلقائية

عادة ما يتم تحديث تطبيقات الهاتف بشكل تلقائي، وهذا يسحب البيانات بشكل كبير ويسبب خسارة الكثير من المال. لذا يفضل أن تقوم بإيقاف تشغيل التحديثات التلقائية وإتاحتها فقط عند الاتصال بشبكة واي فاي.

توجه إلى متجر جوجل بلاي في هاتفك، وانقر على الثلاثة خطوط الظاهرة في الزاوية العلوية من الشاشة، ثم انقر على خيار “الإعدادات” Settings < “”التحديث التلقائي للتطبيقات” Auto-update apps < “عبر Wi-Fi فقط” Over Wi-Fi only.

2. قم بإيقاف عمل التطبيقات في الخلفية

هناك بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتسحب الكثير من بيانات الهاتف المحمول، لذا يجب أن تقوم بإيقافها بشكل دوري، وذلك عن طريق الانتقال إلى إعدادات الهاتف Settings < صيانة الجهاز Device maintenance < البطارية Battery.

بالنقر على خيار البطارية، ستظهر لك التطبيقات التي تعمل في الخلفية، والتي عادة ما تسحب البيانات وطاقة البطارية معاً، ويمكنك إيقافها بالنقر على “إنهاء الكل” أو “توفير الطاقة” بعد أن تعلمت كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول .

3. قم بإيقاف تحميل الوسائط التلقائي

عادة ما يقوم تطبيق الواتس اب بتحميل الصور والفيديوهات بشكل تلقائي في الدردشة، ولهذا يجب أن تقوم بتقييدها والسماح بتحميلها تلقائياً فقط عند توفر شبكة واي فاي.

انتقل إلى إعدادات الواتس اب وانقر على خيار “استخدام البيانات ومساحة التخزين” Data and storage usage، ثم انقر على خيار “عند استخدام بيانات الهاتف” When using mobile data، وقم بإلغاء علامة الصح من جميع الخيارات.

4. استخدم متصفح جوجل كروم

هناك ميزة في متصفح جوجل كروم تعمل على توفير بيانات الهاتف المحمول أثناء التصفح، فكل ما عليك فعله هو فتح المتصفح والنقر على الثلاث نقاط الظاهرة في الزاوية العلوية من الشاشة، ومن ثم النقر على Settings < Lite mode.

قم بتمرير المؤشر ليصبح باللون الأزرق وبعدها سيبدأ جوجل كروم بتوفير البيانات قدر الإمكان أثناء التصفح، وسيعرض لك كمية البيانات التي قام بتوفيرها في كل مرة تستخدم فيها المتصفح.

بهذا تكون قد تعلمت كيفية تفعيل بيانات الهاتف المحمول وكيفية حل مشكلة تعطيل البيانات وكيفية توفير استهلاك البيانات بأكبر قدر ممكن.

إقرا أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-