أخر الاخبار

شرح برنامج zoom cloud meetings

شرح برنامج zoom cloud meetings

شرح برنامج zoom cloud meetings, نظرا للتطور التكنولوجي الذي شهدناه في هذا العصر والذي أدى بشكل كبير لتغلغل شبكة الأنترنت داخل كل شق وفي كل زاوية من حياتنا اليومية، أضحى من البديهي أن تتغير إستراتيجياتنا في التواصل وفي التعامل مع مختلف أنواع اللقاءات أيضا. قبل بضعة سنوات كان من غير الممكن أن تحضر الدروس من غير أن تذهب إلى المدرسة أو أن تجري إجتماعا أو مؤتمرا طارئا من غير أن تكون موجودا في مقر عملك، لكن الآن، لقد صار هذا ممكنا ومتاحا في أي وقت بفضل شبكة الأنترنت أولا وبفضل برامج الإتصال عن بعد ثانيا، والتي يتربع على رأسها برنامج زووم.

شرح برنامج zoom cloud meetings

سنقدم في هذا المقال شرحا وافيا حول هذا الأخير، فإن كانت هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن برنامج zoom، نقترح عليك أن تقرأ بتمعن حتى النهاية.

1. ماهو برنامج zoom؟

هو برنامج لإجراء محادثات فيديو (أو مكالمات صوتية فقط) عن بعد مباشرة عبر شبكة الأنترنت وبحضور عدد من الأفراد الذين قد يكونون زملاء في العمل أو طلابا. يسمح زووم بعقد الإجتماعات المختلفة أو المحاضرات عندما لا يكون بالإمكان أن يتواجد الأشخاص معا في مكان واحد لسبب أو لآخر، كما يتيح لهم التفاعل ومشاركة الآراء مع بعضهم البعض مما يبعث شعورا بالقرب بين المشاركين.

2. مميزات برنامج زووم

قبل الدخول في شرح برنامج zoom التفصيلي, لا بد لنا من معرفة أهم ميزات البرنامج (أو  منصة زوم التعليمية كما يسميها البعض, رغم انها تسمية خاطئة فالبرنامج عبارة عن منصة للتواصل مع الآخرين أثبتت نجاحها وخصوصاُ في مجال التعليم والعمل عن بعد, ولكنها ليست منصة تعليمية قائمة بذاتها) لاشك أن برنامج زووم لم يلق رواجا ضخما كهذا عبثا، وإنما خلف ذلك عدة خصائص فريدة وجدها المستخدمون فيه ولم يجدوها في غيره، وفي ما يلي نذكر أهم هذه المميزات والخصائص الفريدة:

  • يسمح بتسجيل المحادثات لعرضها في وقت لاحق.
  • يمكنك أن تستخدمه بأي جهاز ذكي تملكه، سواء كان هاتفا محمولا أو كمبيوترا عاديا، الشرط الوحيد هو توفر الاتصال بالانترنت ووجود كاميرا.
  • فيديوهاته عالية الدقة سواء من حيث الصوت أو الصورة.
  • يمكنك أن تحضر الجلسة من دون الحاجة لإنشاء حساب على زووم.
  • يمكنك أن تشارك عرضا تقديميا أو فيديو من اليوتيوب وإظهاره بخاصية ملء الشاشة حتى تسهل رؤيته للجميع.
  • يمكنك أن تنشىء عددا غير محدود من الإجتماعات الثنائية أو الجماعية حيث أنه بإمكانك مجانا استضافة ما يصل إلى 100 مشارك ولمدة 40 دقيقة، وإذا أردت أن تستضيف أكثر من هذا العدد فالخطة المدفوعة توفر لك إستضافة قد تصل إلى 500 شخص.
  • يتضمن خاصية مشاركة الشاشة، حيث إذا كنت تعمل على كمبيوترك مثلا وأردت أن يرى المشاهدون ما تفعله بينما تشرح لهم فيمكنك أن تعرض لهم شاشتك مباشرة عبر زووم.
  • إمكانية مشاركة رابط الجلسة عبر الانترنت لكي يدخل إليها أشخاص آخرون إذا كانت مفتوحة طبعا.
  • إذا أزعجك صوت المشاهدين فيمكنك أن تقوم بكتمه أثناء حديثك أو تحديد أشخاص معينين فقط لكي يشاركوا في الحوار برفقتك.
  • يمكنك أيضا أن تستعمله على شاشة تلفازك.

قد يهمك أيضاً
تحميل برنامج ترجمة بدون نت للاندرويد

3. طريقة التسجيل في برنامج زووم

إذا كنت لا تزال حائرا حول طريقة التسجيل في برنامج زووم وكيفية عمله بالضبط، فهذا العنصر سيشرح لك بعض الأساسيات التي لابد من معرفتها لكي تتمكن من استخدامه بشكل صحيح:

  • قم بتنزيل البرنامج على جهازك من الروابط بالأسفل .
  • الآن ستحتاج لإنشاء حساب عن طريق الدخول بواسطة الفيسبوك أو بالجيميل الخاص بك.
  • لكي تنشىء ملتقى خاصا بك إضغط على خيار New meeting.
  • إذا كنت تريد دعوة أشخاص معينين انقر على "المزيد" ثم على "دعوة".
  • يمكنك أيضا أن تقوم بنسخ رابط الملتقى وارساله مباشرة للأشخاص الذين تريد أن ينضموا إليك.
  • إذا كنت تريد أن تشارك شاشتك مع المشاهدين قم بالضغط على خيار share screen.
  • يمكنك تسجيل الحلقة من خلال الضغط على خيارRecord وبعد أن تنتهي ستجد أنه قد تم حفظها تلقائيا في المستندات.

4. الفرق بين زووم المجاني و زووم المدفوع

إن الأصل في برنامج الزووم أنه مجاني، لكنك قد تحتاج لتسجيل اشتراك شهري إذا ما كان عدد جماهيرك التي تشاهدك يفوق المئة مشاهد. من عيوب زووم المجاني كونه يقصر مدة اجتماك ويحددها في 40 دقيقة كل مرة، كما أنه لا يمكنك أن تسجل الإجتماعات لمشاهدتها لاحقا. أما زووم المدفوع فيتوسع إلى عدة أنواع أخرى كلّ وتسعيرته الخاصة، على سبيل المثال: تبدأ تسعيرات الاشتراك الشهرية لـ zoom proمن 15 دولار وتصل حتى 40 دولارا بالنسبة لـخيار zoom rooms.

5. أنواع زووم المدفوع

كما ذكرنا فوق، هناك زووم المجاني وهناك زووم الذي يتطلب منك دفع اشتراك شهري للحصول على مميزات إضافية، وهذا الأخير يتضمن عدة خيارات هي:

zoom pro

سيكون هذا خيارك الأمثل إذا كان لديك فريق صغير بعض الشيء، سيكلفك حوالي 15 دولارا. من خصائصه: إمكانية ضبط تكرار الإجتماعات تلقائيا، تخزين التسجيلات على السحابة، يحدد اجتماعات المجموعة طوال 24 ساعة.

Zoom Business

إنه الخيار الأنسب للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المكونة من فرق متعددة تقوم بجدولة اجتماعات زووم بانتظام. يكلفك هذا النوع حوالي 20 دولارا كل شهر. يمكن الشركات من إضافة علامات خاصة على اجتماعات الزووم التي تخصها عن طريق عناوين URL.

Zoom Enterprise

يخدم هذا المستوى الشركات التي تضم 1000 موظف أو أكثر، يتميز بمساحة تخزين غير محدودة على السحابة لحفظ التسجيلات، كما أنه يعرض خصومات على الندوات عبر الإنترنت وغرف زووم. عموما سيكلفك هذا أكثر من 20 دولارا شهريا.

تحميل برنامج زووم


قدمنا لكم في مقال: شرح برنامج zoom cloud meetings, شرح شامل ومفصل عن برنامج زووم وأهم مميزاته وطريقة التسجيل والاستخدام والفرق بين النسخة المجانية والنسخ المدفوعة. هل لديكم أي استفسارات؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-