أخر الاخبار

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي

تعد شبكة الواي فاي عرضة للسرقة، لأنه يمكن لأي شخص الاتصال بها بمجرد أن يقوم بعمل كشف عن الشبكات المحيطة، خاصة إذا لم تكن محمية بكلمة مرور. لكن هل تعلم أنه يمكنك إخفاؤها بحيث لا تظهر أبداً لأي شخص إلا إذا قام بإضافتها يدوياً؟ إليك كيفية اخفاء شبكة الواي فاي لحمايتها ومنعها من السرقة.

لماذا يجب أن تقوم بإخفاء شبكة الواي فاي ؟

عادة ما يكون هناك اسم محدد لكل شبكة واي فاي، وعندما تقوم بتشغيل كشف الشبكات في هاتفك أو في الكمبيوتر أو في أي جهاز لوحي، فستظهر لك جميع الشبكات المتواجدة بالقرب منك مع اسم كل منها. لكن عندما تقوم بإخفائها فلن تظهر نهائياً إلا إذا قمت بعمل “إضافة شبكة” Add Network وقمت بإدخال اسمها يدوياً مع كلمة المرور.

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة فعالة لحماية شبكتك من السرقة، إلا أنه لا يزال بإمكان الهاكرز الوصول إليها باستخدام بعض الطرق والحيل والبرامج المخصصة. أما ما عدا ذلك فلا يمكن لأي أحد الوصول إليها. وبكافة الأحوال، إليك طريقه اخفاء شبكه الواي فاي من الهاتف والكمبيوتر مع أفضل الطرق لحمايتها من السرقة.

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي في راوتر TP-Link

يمكنك دائماً استخدام نفس الطريقة لإخفاء الشبكة سواء من الكمبيوتر أو من الموبايل، لكن يفضل استخدام الكمبيوتر. إليك كيفية القيام بذلك:

1- افتح المتصفح في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقم بكتابة الكود الخاص بالرواتر في شريط البحث. وعادة ما يكون الكود الافتراضي (192.168.1.1) أو (192.168.0.1)  أو (192.168.2.1) في أغلب أجهزة الراوتر.

2- والآن ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة السر. وإذا كنت تقوم بالدخول لأول مرة، فقم بإدخال اسم المستخدم الافتراضي “admin” - والذي يمكنك تغييره لاحقاً لحماية شبكتك - وكلمة المرور تجدها تحت/خلف الراوتر.

3- إذا لم تظهر لك صفحة تسجيل الدخول، فقم بتوصيل جهاز الرواتر بالكمبيوتر مباشرة عن طريق وصلة الراوتر.

4- بعد ذلك ستظهر لك لوحة الإعدادات بالجانب الأيسر من الصفحة. انقر على خيار “Wireless” ثم “Wireless Settings” ثم ضع علامة صح على مربع Enable SSID Broadcast.

5- بمجرد ضبط الإعدادات، قم بالنقر على زر الحفظ “Save”، ثم أعد تشغيل الراوتر.

لا تفوت قراءة
تغيير الرقم السري للواي فاي

كيف اخفي شبكة الواي فاي في جميع أنواع الراوتر

في راوتر Tenda:

قم باتباع الخطوات السابقة للدخول لصفحة الإعدادات، ثم انقر على خيار Wireless < Wireless Basic Settings < Disable SSID Broadcast < Ok.

في راوتر Linksys:

قم باتباع الخطوات السابقة للدخول لصفحة الإعدادات. وبمجرد الوصول إليها انقر على خيار Wireless < Basic Wireless Settings < Disable SSID Broadcast < Save.

في راوتر Net Gear:

اتبع نفس الخطوات السابقة لراوتر Linksys بدون أي اختلاف لإخفاء شبكة الواي فاي.

في راوتر Huawei:

قم بتوصيل الراوتر بجهاز الكمبيوتر، ثم أدخل كود الراوتر 192.168.3.1 في المتصفح، واتبع نفس الخطوات السابقة للوصول إلى الإعدادات. من صفحة الإعدادات، انقر على خيار “More Functions” في الأعلى، ثم خيار “WIFI Settings” في القائمة الظاهرة على يسار الصفحة، ثم “Advanced Settings” < Invisible WIFI.

أو يمكنك إدخال الكود 192.168.8.1 (أو الرقم الظاهر تحت جهاز الراوتر)، والانتقال إلى صفحة الإعدادات والنقر على Advanced < WIFI < WIFI Security Settings. ومن هنا انقر على أيقونة القلم لتعديل SSID، وحدد خيار “Hide WIFI”.

في راوتر D-Link:

اتبع نفس الخطوات السابقة للوصول إلى صفحة الإعدادات وانقر على WIFI < Basic Settings < Hide Access Point.

في راوتر te data:

اتبع نفس الخطوات السابقة للوصول إلى صفحة الإعدادات وانقر على Network < WLAN < SSID Settings < Hide SSID.

في راوتر Asus:

اتبع نفس الخطوات السابقة للوصول إلى صفحة الإعدادات وانقر على Network < Advanced Settings < Broadcast SSID < Enable < Save أو Apply changes.

قد يهمك أيضاً

طريقة الاتصال بشبكة واي فاي مخفية من الكمبيوتر

بعد أن تعلمت طريقة اخفاء شبكة الواي فاي ، من المؤكد أنك لم تعد تجدها ولم يعد بإمكانك الاتصال بها. ولهذا عليك باتباع الخطوات التالية:

في ويندوز 7 أو 8 أو 8.1

1- إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8، فانتقل مباشرة إلى لوحة التحكم من خلال كتابة Control Panel في قائمة ابدأ.

2- بعد أن تفتح لوحة التحكم، انقر على Network and Internet، ثم Network and Sharing Centre.

3- وهنا ستظهر لك نافذة منبثقة، حدد منها خيار Manually connect to a wireless network، ثم انقر على Next وقم بإضافة اسم الشبكة المخفية التي تريد إضافتها، مع كلمة السر ليتم الاتصال بها تلقائياً.

في ويندوز 10

1- إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فانتقل إلى الإعدادات Settings من قائمة ابدأ، ثم انقر على Network & Internet.

2- والآن انقر على زر WIFI من القائمة الجانبية، ثم اضغط على خيار Manage Known networks.

3- بعد ذلك ستظهر لك صفحة جديدة. انقر على خيار Add a new network في الأعلى، وأدخل اسم الشبكة وكلمة المرور، مع تفعيل خيار Connect automatically ليتم الاتصال بها تلقائياً.

طريقة الاتصال بشبكة واي فاي مخفية من الموبايل

بعد أن تعلمت ازاي اخفي شبكة الواى فاى وطريقة الاتصال بها من الكمبيوتر، حان الوقت لتتعلم كيفية الاتصال بها من الموبايل بهذه الخطوات:

1- قم بسحب شريط الإشعارات سواء من الأعلى للأسفل أو العكس.

2- انقر مطولاً على أيقونة الواي فاي لتنتقل إلى الإعدادات الخاصة بها.

3- قم بتشغيل الشبكة ثم انقر على خيار Add network وقم بإدخال معلومات الشبكة المخفية ليتم الاتصال بها.

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

إن تعلم كيفية اخفاء الواي فاي لوحده لا يكفي، لأنه يقوم بإخفائها وحمايتها فقط من الأشخاص الين ليس لديهم أي خبرة تقنية، لكن بالنسبة للهاكرز فلا يزال بإمكانهم الوصول إليها بالعديد من الطرق الأخرى.

وإذا كنت تريد حماية شبكتك فعلاً، فإن أول خطوة عليك القيام بها هي تغيير البيانات الافتراضية مثل اسم الشبكة الافتراضي واسم المستخدم وكلمة المرور لأنه يمكن معرفتها بسهولة من قبل أي شخص. كما يجب أن تقوم بتشفير الشبكة باستخدام WPA2 أو AES، لأن الراوتر عادة ما يبث الإشارة في عدة اتجاهات مختلفة، لكن عندما تقوم بتشفيرها فلن يتمكن أي جهاز من اعتراضها والوصول إليها سوى الجهاز الذي تستخدمه.

كذلك يجب أن تقوم بتعطيل ميزات WPS وUPnP لأنها تحتوي على الكثير من الثغرات الأمنية ويمكن التحايل عليها من قبل الهاكرز واختراق شبكتك. لذا من الأفضل إيقافها في أسرع وقت ممكن.

بهذا تكون عرفت كيفية اخفاء شبكة الواي فاي لمختلف أنواع الراوتر، وكيفية الاتصال بها من جهاز الكمبيوتر أو الموبايل. ومن المؤكد أنك لم تعد تجد أي صعوبة لأنها طرحنا لك العديد من الطرق المختلفة لإخفاء الشبكة، إضافة إلى العديد من الطرق الهامة لحماية شبكتك من الاختراق.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-