أخر الاخبار

تغيير الرقم السري للواي فاي

غالبا ما تواجهنا مشكلة في سرعة الإنترنت لدينا، حيث انه في الكثير من الأحيان لا تصلنا سرعة الانترنت كما هو متوقع بحسب السرعة المحددة بالباقة المستركين بها، والتي من الممكن أن تنتج عن سوء الاتصال بالانترنت الناتج عن تعرض كبل الانترنت لعطب أو تسرب الرطوبة الى داخله، أو احيانا تكون ناتجة عن قيام بعض التطبيقات أو الاجهزة باستهلاك موارد الانترنت عن طريق التحميلات والتحديثات.

ولكن في غالب الأحيان تكون المشكلة الأساسية في أن شبكة الواي فاي غير مؤمنة بشكل كاف، لان سرعة الانترنت تنقسم بين جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي، لذلك يجب عليك القيام بتأمين شبكة الواي فاي بشكل كاف حتى لا تقوم ببساطة بدفع ثمن خدمة لا تستفيد منها بشكل كامل، ولكي لا تسمح للصوص بسرقة اموالك، ولكن يمكن ان تتعدى مشكلة عدم تامين شبكة الوايفاي ذلك بكثير حيث أنه من الممكن أن تشكل خطرا عليك ومشاكل قانونية عندما يستخدم السارق شبكة الانترنت لديك للدخول الى مواقع ممنوعة قانونيا، ويعرضك للمسائلة القانونية.

تغيير الرقم السري للواي فاي

لذلك عند امتلاكك جهاز راوتر في المنزل أو العمل يجب عليك التأكد أنك قد قمت بتأمين شبكة الواي فاي بشكل كامل وعليك التاكد بشكل دوري من أنه لا يوجد سوى الأجهزة التي تعلم بها متصلة بشبكتك، وفي حال اتصال اجهزة اخرى سنتعلم كيفية تغيير الرقم السري للواي فاي وايضا يجب القيام بهذه الخطوات السهلة والبسيطة لتأمين شبكة الوايفاي لديك وجعلها أقوى وأصعب من ناحية القرصنة وكل هذه الامور سوف نتعرف عن كيفية القيام بها بالتفصيل في المقال التالي لذلك تابعونا خطوة بخطوة:

تغيير الرقم السري للواي فاي

جميع الخطوات والصور المرفقة في هذا الشرح هي لاجهزة TP-Link ولكن يمكن تطبيقها على جميع الاجهزة لانها تتشابه كثيرا وتختلف بشكل القوائم لا أكثر.

كشف حالة القرصنة للواي فاي 

قبل القيام بعملية تغيير الرقم السري واي فاي يجب التاكد من انه يوجد اجهزة غير مرغوبة متصلة بالراوتر لديك، وللقيام بهذه العملية اتبع الخطوات التالية:

1. ندخل الى اعدادات الراوتر عن طريق الدخول إلى متصفح الإنترنت من الموبايل أو من اللابتوب.

2. نقوم بادخال الرابط التالي http://192.168.1.1 أو http://192.168.2.1 والدخول الى الموقع بالضغط على زر Enter.

3. في حال لم يقم بالدخول لإعدادات الراوتر قم بقلب الراوتر وعلى اللوحة الاسمية اسفله وستجد رقم مشابه لهذا لتدخله في المتصفح ويدخلك اعدادات الراوتر.

4. تظهر لدينا الصفحة بالشكل التالي والتي تطلب ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور username , password نقوم بادخالها وهي تكون الاساسية عند شراء الراوتر ومشتركة بين جميع الأجهزة، وفي حال لم تقم بتغييرها من قبل أو لم يقم من ركب جهاز الراوتر لديك بتغييرها:

Username: admin

Password: admin

كما يمكنك ايجاد اسم المستخدم والباسورد على لصاقة اسفل او خلف الراوتر.

وطبعا بما يخص كلمة المرور سوف اضيف شرحا بكيفية تغييرها لاحقا في سياق هذه المقال، لانها معروفة لدى الجميع ويمكن لمتصلي الوايفاي لديك بمعرفة كلمة السر ببساطة على سبيل المثال: قمت بادخال كلمة المرور لأحد الأشخاص على جواله ولا تريد منه أن يعرفها فهو ببساطة يمكنه الدخول لاعدادات الراوتر اذا لم تكن قد غيرت كلمة سر الاعدادات، وسيعرف كلمة السر ويعطيها لمن يشاء لذلك تغيير كلمة سر الدخول لاعدادات الراوتر هي باهمية تغير كلمة سر الواي فاي.


5. بعد الدخول لاعدادات الراوتر نضغط علىstatus و من ثم device info وكما نرى سيظهر جدول بالاجهزة المتصلة بالوايفاي لديك، وهنا عليك إحصاء الأجهزة المتصلة بالوايفاي بعلمك لمعرفة اذا ما هنالك أجهزة متصلة بغير معرفتك.

6. تظهر بالجدول الأجهزة بما يعرف بعنوان الـMAC وهو الرقم الذي يتعرف الراوتر على جهازك من خلاله، ولمعرفة عنوان الـMAC لأجهزتك يمكن ببساطة من خلال الدخول لاعدادات الجهاز، ومن ثم حول الجهاز، والدخول لمعلومات الانترنت. تختلف هذه الطريقة حسب نوع الجهاز ونظام تشغيله ويمكنك معرفة الطريقة الخاصة بجهازك بسهولة عن طريق البحث عنها بالانترنت.

للمزيد من المعلومات قم بقراءة: كيفية الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل

كيف اغير الرقم السري للواي فاي

سوف ناتي هنا الى الخطوة الأهم وهي كيف اغير الرقم السري للواي فاي :

  1. عند التأكد من وجود أجهزة غريبة سنقوم بعملية تغير الرقم السرى للواى فاى عن طريق الدخول الى Interface setup ومن ثم wireless وننزل للاسفل الى خانة Authentication type ونتاكد اننا قد اتخرنا WPA-PSK/WPA2-PSK .
  2. بعدها في المستطيل Pro-shared key نجد كلمة المرور القديمة والتي سنقوم بتغييرها ونضع الكلمة الجديدة مكانها.
  3. ومن ثم نبحث عن WPS في نفس الصفحة ونتأكد من الغاء تفعيلها حتى لا يستطيع اي شخص اختراق الشبكة.
  4. وبعد ذلك ننزل للاسفل ونضغط save .
  5. عند حفظ التغيرات سوف تفقد الاتصال للحظات بشبكو الواي فاي، ويطلب منك الجهاز اعادة ادخال كلمة المرور الجديدة، وبذلك تتأكد ان العملية قد نجحت. وهذه هي طريقة تغيير الرقم السري للواي فاي.

ولزيادة أمان الواي فاي لديك سوف اشارك معك بعض الخطوات البسيطة والتي في حال تطبيقها بدقة سوف تستحيل تقربيبا إختراق شبكة الواي فاي لديك:

تغيير كلمة سر الدخول لاعدادات الواي فاي

  1. ندخل اعدادات الواي فاي بالرقم التالي كما في الشرح سابقا: 192.168.1.1
  2. نضغط على Maintenance ومن ثم administration.
  3. طبعا كما يظهر في الصورة لا يمكنك تغيير اسم المستخدم admin فهم ثابت لجميع أجهزة الراوتر.
  4. نقوم بتغيير كلمة المرور وتأكيدها عن طريق كتابتها في المربعين New password و Confirm password.
  5. وبهذه الطريقة نضمن حماية اعدادات الراوتر لديك.

عمل قائمة حظر

عند قرصنة أحد الاجهزة لشبكة الوايفاي لديك وفي حال لم تكن ترغب بتغيير كلمة المرور، يمكنك ببساطة القيام بعملية حظر لهذا الجهاز حيث أنك ببساطة إذا الغيت كلمة المرور بشكل نهائي لن يستطيع دخول الانترنت رغم اتصاله بالواي فاي

  1. ندخل لاعدادات الواي فاي.
  2. ندخل الى Interface setup من ثم wireless ثم ننزل الى اسفل القائمة wireless MAC address filter ومن خلال هذه القائمة نختار من Action خيار Deny Association وهو الخيار الذي يحدد بأننا نريد من الراوتر حظر جميع الأرقام المضافة في القائمة، وطبعا عدد الأجهزة التي يمكنك اضافتها تحدد حسب نوع الراوتر لديك.
  3. نتاكد من تفعيل القائمة عن طريق الضغط على Activated.
  4. نختار احد المستطيلات كما في الصورة ونضيف اليها رقم الـMAC للجهاز المراد حظره والتي يمكنك نسخها مباشرة كما هي من جدول الأجهزة المتصلة بالراوتر كما تعرفنا عليها سابقا.
  5. بعد اضافة رقم الـMAC الى احد المربعات نضغط save لحفظ التغيرات وسيقوم الراوتر بحظر هذا المتصل مباشرة.
  6. يمكنك الغاء هذه الخاصية مؤقتا عن طريق الضغط على Deactivated حيث أن الراوتر سيقوم بايقافها مع الحفاظ على الأرقام المضافة سابقا لتسهيل عملية اعادة التفعيل.

عمل قائمة سماح

يمكنك بعكس العملية السابقة القيام بانشاء قائمة بالاجهزة التي ترغب أن تتصل بالواي فاي لديك وغير هذه الأجهزة لن يتمكن من الاتصال بالانترنت عن طريق الراوتر الخاص بك:

  1. ندخل لاعدادات الواي فاي.
  2. ندخل الى Interface setup من ثم wireless ثم ننزل الى اسفل القائمة wireless MAC address filter ومن خلال هذه القائمة نختار من Action خيار Allow Association وهو الخيار الذي يحدد بأننا نريد من الراوتر السماح لجميع الأرقام المضافة في القائمة بالاتصال بالراوتر وطبعا عدد الأجهزة التي يمكنك اضافتها تحدد حسب نوع الراوتر لديك.
  3. نتاكد من تفعيل القائمة عن طريق الضغط على Activated.
  4. نختار احد المستطيلات كما في الصورة ونضيف اليها رقم الـMAC للجهاز المراد السماح له والتي يمكنك نسخها مباشرة كما هي من جدول الأجهزة المتصلة بالراوتر او من اعدادات الجهاز نفسه كما تعرفنا عليها سابقا.
  5. بعد اضافة رقم الـMAC الى احد المربعات نضغط save لحفظ التغيرات وسيقوم الراوتر بالسماح لهذه القائمة فقط بالاتصال بالانترنت.
  6. يمكنك الغاء هذه الخاصية مؤقتا عن طريق الضغط على Deactivated حيث أن الراوتر سيقوم بايقافها مع الحفاظ على الأرقام المضافة سابقا لتسهيل عملية اعادة التفعيل.

إخفاء شبكة الواي فاي

يمكن ايضا القيام بإخفاء شبكة الواي فاي حيث أنها لن تظهر عند القيام بالبحث عن شبكات الواي فاي المتوفرة الا عند القيام بادخال اسمها في الجهاز الئي نريد الاتصال منه وبهذه الطريقة يزداد امان الشبكة حيث أنه يتطلب الاتصال في هذه الحالة ادخال اسم الشبكة وكلمة السر، وتتم هذه الطريقة بالخطوات التالية:

  1. ندخل لاعدادات الواي فاي.
  2. ندخل الى Interface setup من ثم wireless ثم ننزل الى اسفل القائمة Multiple SSID Settings.
  3. نقوم بوضع الخيار Broadcast SSID على الخيار No.
  4. نقوم بكتابة اسم الشبكة بحيث نستطيع كتابته من المربع SSID في الجهاز الذي تريد الاتصال منه عند طلب كتابة اسم الشبكة المخفية.
للمزيد من المعلومات قم بقراءة: كيفية اخفاء شبكة الواي فاي

إن القيام بجميع الخطوات السابقة معا يضمن لمالك الواي فاي بنسبة كبيرة جدا عدم قيام اي شخص بالاتصال بالانترنت عن طريق شبكة الواي فاي خاصته ليتمتع بافضل تجرب اتصال امنه مع الاستفادة كم كامة سرعة النترنت المشترك بها. والأهم من ذلك أنها تضمن لمالك الواي فاي عدم تعرضه لاي مسائلة قانونية. أتمنى أن يكون هذا الشرح قد نال اعجابك وقد حمل المنفعة والفائدة......

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-