أخر الاخبار

كيفية تعريف الواي فاي على اللاب توب

كيفية تعريف الواي فاي على اللاب توب

كيفية تعريف الواي فاي على اللاب توب؟ رغم التطور الهائل والكبير الحاصل في مجال التكنلوجيا وأنظمة التشغيل للأجهزة الموبايل والكومبيوتر، إلا أنها ما تزال تواجه مجموعة من المشاكل الصغيرة والتي من غيرالمنطقي وجودها بعد الان، ويعود وجود هذه المشاكل الغير منطقي الى عدة اسباب نذكر منها: 

1. امتلاكك لنسخ غير أصلية وغير كاملة.

2. عدم تحديث أنظمة التشغيل للاجهزة لديك بشكل دوري.

3. عدم توافق الاجهزة المستخدمة لديك واختلاف أنظمة تشغيلها.

4. وأسباب عديدة متعلقة بنوعية المشكلة التي تواجهك.

كيفية تعريف الواي فاي على اللاب توب

في هذه المقال سوف أتحدث عن مشكلة مزعجة جدا تواجهنا جميعا وخصوصا عند استخدامك نظام windows 10 وهي مشكلة فقدان الاتصال بين الواي فاي واللابتوب بدون سبب وبشكل مفاجئ، حيث تحدث مشكلة فقدان الاتصال بين الواي فاي واللابتوب لأسباب عديدة سنتعرف عليها وعلى طريقة حلها للعديد من أنواع أجهزة اللابتوب المعروفة، نبدأ ببعض الخطوات التي من الممكن ان تحل المشكلة وهي:

1. التأكد من تشغيل الواي فاي في اللاب توب

من الاكيد ان جميعنا قد واجهنا هذه المشكلة والناتجة عن نسيان تشغيل الواي فاي في اللاب توب وهو أمر شائع حيث يمكن أن تؤدي عملية تفعيل العديد من الخيارات لإطفاء الواي فاي ومنها تشغيل وضع الطيران حيث أنه عند الضغط على زر تشغيل وضع الطيران في اللاب توب بغير قصد يمكن أن يفقدك الاتصال بالانترنت وعدم الانتباه لسبب هذه المشكلة كونها حدثت بالخطا، لذلك في حال فقدان الاتصال بالواي فاي تأكد من تشغيل الواي فاي في اللاب توب.

2. الإنتباه الى زر الواي فاي في الراوتر

يمكن أن يؤدي الضغط على زر الواي فاي في الروتر الى الغاء تفعيله لذلك قم بالتاكد من تشغيله وتاكد ايضا من أن اتصال الواي فاي يعمل في باقي الأجهزة لتحصر العطل في جهازك.

3. مشكلة من الراوتر

قبل البدء بمحاولة حل المشكلة من اللابتوب يجب أن نتأكد من ان المصدر الذي يزودنا بالانترنت لم يقم بتغيير أي من اعداداته كتغيير كلمة المرور او القيام بحجب اللابتوب عن الوصول إلى الانترنت.

بعد التاكد من ان المشكلة ليست من المصدر وهي من اللابتوب نبدأ بالتعرف على خطوات حل المشكلة من اللابتوب.

4. إعادة تشغيل اللابتوب

عندما تواجهنا مثل هذه المشكلة أو غيرها من المشاكل في اللاب توب أول ما يجب أن يخطر في بالنا هو القيام باعادة تشغيل اللاب توب، حيث يمكن لهذه الطريقة حل بعض المشاكل الحاصلة بشكل مؤقت في اللاب توب وخصوصا اذا كانت هذه المشكلة غير موجودة بشكل دائم وحصلت بشكل فجائي، وخصوصا في نظام windows 10 حيث اشتكى الكثير من المستخدمين من هذه المشكلة وهي فقدان التعرفة بين جهاز اللاب توب والواي فاي ويمكن حلها في كثير من الأحيان باعادة تشغيل اللاب توب.

عند إعادة تشغيل اللاب توب وعدم النجاح في إعادة الاتصال مع الشبكة يجب تجربة بعض الحلول الاخرى.

5. إستخدام بعض خصائص windows

يقدم نظام windows مجموعة من الأدوات الموجودة في نظامه والتي تمكّن المستخدم من حل مشكلة ما ومنها مشكلة فقدان الإتصال بالانترنت وهي تتم عن طريق الخطوات التالية للويندوز 10:

1. الدخول الى قائمة ابدأ.

2. بعدها الضغط على زر الاعدادات.

3. بعد الدخول الى صفحة الاعدادات المميزة في ويندوز 10 والتي تختلف عن سابقاتها من نسخ ويندوز، نختار الشبكة والانترنت للدخول الى اعدادات الانترنت.

4. تظهر لدينا وكما هو واضح بالصورة ان الكومبيوتر قد اكتشف وجود خطأ بالاتصال لديك وهو خطا في التعرفة بين الجهاز والشبكة.

5. نقوم باستخدام خاصية الإصلاح التلقائي الموجودة في نظام ويندوز بالضغط على مستكشف اخطاء الشبكة ومصلحها.

إستخدام بعض خصائص windows

6. سيبدأ النظام بالبحث عن المشكلة وهو ما سيستغرق بعض الوقت فعليك الانتظار.

7. بعد الإنتهاء سيظهر لك النظام أنه قد وجد مشكلة أو لم يجد، وفي حال اكتشاف المشكلة سوف يعرضها عليك ويقترح عليك القيام بإصلاحها.

8. نقوم بالمتابعة في الإصلاح عن طريق الضغط على الاصلاح.

9. بعدها سيطلب منك الموافقة وتطبيق الاصلاح المكتشف.

10. بعد الموافقة ستتم عملية الاصلاح بنجاح، وعن تجربة شخصية فإن هذه لأداة فعالة جدا وتقوم بحل معظم المشاكل التي اواجهها في الاتصال بالانترنت.

إستخدام بعض خصائص windows

أما بالنسبة للانظمة الأقدم من windows 10 فيمكن الدخول الى مستكشف اخطاء الشبكة ومصلحها بالطريقة التالية:

1. الدخول الى لوحة التحكم.

2. نختار الشبكة والانترنت.

3. بعد اختيار الشبكة والانترنت نختار مركز الشبكة والمشاركة.

4. وبعدها نختار استكشاف المشاكل وإصلاحها.

للانظمة الأقدم من windows 10 فيمكن الدخول الى مستكشف اخطاء الشبكة ومصلحها بالطريقة التالية: 

5. ونتبع بعدها نفس الخطوات السابقة مع الاستكمال من الخطوة (5).

قد يهمك أيضاً
معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس  

6. مشكلة في تعريف كرت الوايرليس

يمكن بسبب القيام بعملية الفورمات للاب توب او بسبب قيامك بتحديث نظام التشغيل أو العديد من الاسباب أن تؤدي لفقدان تعرفة اللاب توب على كرت الوايرلس وهو ما يؤدي الى ضرورية القيام بعملية تحميل التعريف في اللاب توب.

في السابق كان من الضروري الحصول على قرص مضغوط يحتوي على جميع التعاريف للقيام بتحميلها لتشغيل جميع ملحقات الكومبيوتر المهمة وهي مشكلة مزعجة جدا عند قيامك بعملية فورمات بعد فترة كبيرة من امتلاكك للكومبيوتر ما يؤدي لوجود احتمال فقدانك الاقراص المضغوطة الخاصة بالتعاريف وهنا مشكلة كبيرة في الحصول عليها.

أما في الوقت الحالي ومع النسخ الحديثة من أنظمة التشغيل اصبح بالإمكان الحصول على التعاريف عن طريق الانترنت، والقيام بتحديثها بشكل دوري.

ولكن عند الحاجة لتعرفة كرت الوايرليس فأنت بطبيعة الحال فاقد للاتصال بالانترنت وبالتالي عليك الوصول للراوتر عن طريق وصل كبل الانترنت بين الراوتر واللابتوب للوصول للانترنت بشكل سلكي.

لمستخدمي نظام Windows 10 وبعد التأكد من إمكانية الوصول للانترنت:

1. قم بالدخول الى الاعدادات من قائمة ابدأ.

2. وبعدها إضغط على التحديثات والأمان.

3. وإبدا على الفور بتحميل اخر التحديثات لتعريفات الجهاز وغالبا ما ستحل هذه المشكلة وهي فعالة لجميع الأجهزة العاملة بنظام Windows 10.

7- إعادة تثبيت تعريف الواي فاي للابتوب ( HP, ACER, MSI, ASUS ....إلخ)

في حال عدم تحميل تعرفة كرت الواي فاي بهذه الطريقة او في حال عدم امتلاكك نظام تشغيل قديم ولم تتمكن من تحميل التعريفات عن طريق الانترنت مباشرة فيمكنك تحميلها من المتصفح من المواقع الرسمية للاجهزة وساقوم بذكر كيفية تعريف الواي فاي على اللاب توب لأشهر انواع الأجهزة:

ملاحظة مهمة: طراز أو رقم موديل جهازك تجده مكتوب أسفل اللابتوب على لصاقة عليها جميع المعلومات الخاصة باللابتوب الخاص بك, كالطراز ورقم الموديل والمواصفات وسنة التصنيع...إلخ.  

لأجهزة HP:

1. ندخل الى موقع الدعم من HP والذي يمكننا تحميل التعريفات منه عبر الرابط التالي: https://support.hp.com/us-en/drivers

2. نختار نوع الجهاز الذي نمتلكه هل هو لاب توب او ديسك توب أو غيرهم من الأجهزة (نختار other من بين الأجهزة المقترحة في الشاشة الرئيسية).

3. نقوم بعدها بادخال الرقم التسلسلي للجهاز وفي حال عدم معرفة الرقم التسلسلي نطلب من الموقع اكتشاف نوع الجهاز بعد اعطائه الاذونات لذلك.

4. وبعدها نقوم بتحميل التعاريف للجهاز.

لأجهزة HP

لاجهزة acer:

1. ندخل الى موقع الدعم من acer والذي يمكننا تحميل التعريفات منه عبر الرابط التالي: https://www.acer.com/ac/en/IN/content/drivers

2. نقوم بادخال معلومات الجهاز الذي نمتلكه من خلال الموقع ونضغط على إيجاد التعريفات وبعدها نقوم بتحميلها بسهولة.

لاجهزة acer

لأجهزة Dell:

1. ندخل الى موقع الدعم من Dell والذي يمكننا تحميل التعريفات منه عبر الرابط التالي: https://www.dell.com/support/home/en-uk?app=drivers

2. ندخل نقوم بادخال معلومات الجهاز الذي نمتلكه من خلال الموقع ونضغط على إيجاد التعريفات وبعدها نقوم بتحميلها بسهولة.

لأجهزة Dell

لأجهزة MSI:

1. ندخل الى موقع الدعم من MSI والذي يمكننا تحميل التعريفات منه عبر الرابط التالي: https://www.msi.com/support/download

2. ندخل البيانات والمعلومات الخاصة بالجهاز الذي نريد الحصول على التعريفات الخاصة به.

3. بعد ادخال المعلومات اضغط على ايجاد التعريفات وسيقوم الموقع بتحميل التعريفات التي تحتاجها للابتوب .

لأجهزة ASUS

لأجهزة ASUS:

https://www.asus.com/support/Download-Center

1. وبنفس الطرق السابقة ندخل الى موقع الدعم منASUS والذي يمكننا تحميل التعريفات منه عبر الرابط التالي:

2. ندخل البيانات والمعلومات الخاصة بالجهاز الذي نريد الحصول على التعريفات الخاصة به.

3. بعد ادخال المعلومات اضغط على ايجاد التعريفات وسيقوم الموقع بتحميل التعريفات التي تحتاجها للابتوب.

لأجهزة MSI

إذا لم تجد نوعية الجهاز الذي لديك فقم بالبحث في Google عن الموقع الرسمي لنوعية الجهاز وابحث في قسم الدعم عن التعريفات أو الـ(drivers) وقم بادخال معلومات الجهاز وقم بتحميلها. ولمزيد من المعلومات قم بقراءة المقال التالي: موقع لمعرفة التعريفات الناقصة للجهاز.  

إن التطور الهائل الحاصل في المجال التقني جعل من الاستغناء عن الأسلاك في اغلب المجالات أمر محتم وهو ما يزيد من أهمية تصحيح أخطاء الواي فاي في حال حدوثها كونها الطريقة الأكثرعملية للدخول للانترنت، ومن الجيد ان إصلاح الاعطال اللاسلكية أسهل بكثير من السلكية كونه من الممكن حلها بشكل يدوي ولا تحتاج في كثير من الأحيان الى فني صيانة او معدات مكلفة، وهو ما زاد من أهميته واستخدامه مع الوقت، وطبعا يجب التنبيه الى أن أجهزة الواي فاي لا يمكن ضبطها في موقع ومكان محدد فهي تنتشر بالفضاء المحيط في كل الاتجاهات وهذا ما يسهل ويساعد في اختراقها والوصول اليها.

لذلك عند استخدامك لأجهزة الواي فاي تأكد من تامينها بشكل جيد من عمليات الاختراق من الأماكن المحيطة بك، وهذا على عكس الاتصال السلكي فهي أصعب في عمليات الاختراق من اللاسلكية في حال تأمين مرور السلك داخل المنزل فقط، فهي سلاح ذو حدين ويمكن ذكر بعض الخطوات البسيطة لتأمين الواي فاي لديك:

1. التأكد من وجود كلمة سر للشبكة والحصول على كلمة متنوعة من أرقام وأحرف.

2. اطفاء الـWPS من الراوتر.

3. عدم اعطاء كلمة السر للغرباء.

4. تغيير الكلمة بشكل دوري.

5. استخدام بعض الخصائص الموجودة داخل الراوتر والتي من خلالها يمكنك تحديد الأجهزة التي تريد السماح لها بالاتصال بالواي فاي.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-