أخر الاخبار

معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس

تشغل فكرة معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس أذهان الكثير من المستخدمين، باعتبار أن معرفة ذلك سوف يتيح لهم معرفة الأجهزة التي تتصل بالراوتر وكذا التحكم بها وحتى حظرها. وإن كنت لا تعرف ماذا نقصد بالماك ادرس فهو ببساطة رقم مميز خاص بكل جهاز، بمعنى أدق هو رقم التعريف المميز لأي جهاز عن جهاز آخر يشبهه. وقد لا يمكنك أن تعرف تفاصيل نوع الجهاز من خلال هذا الرقم مما يستوجب عليك أن تلجأ لطرق أخرى لاكتشاف ذلك.

معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس

في هذا المقال سوف نجيبك عن كيفية معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس بعدة طرق، لذا نقترح عليك أن تركز وتتابع القراءة حتى النهاية.

أولا، ماهو الماك ادرس بالتحديد؟

كلمة الماك ادرس هي اختصار لعبارة "عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط" أو بالإنجليزية: Media Access Control Address, وهو عبارة عن سلسلة أرقام تعريفية تميز كل جهاز على الشبكة بشكل فريد ومميز عن الأجهزة الأخرى. ونظرًا لوجود الملايين من الأجهزة المتصلة بالشبكة، سيحتاج كل جهاز إلى عنوان ماك فريد، وعليه يجب أن يكون هناك نطاق واسع جدًا من العناوين الممكنة. لهذا السبب، تتكون عناوين الماك من ستة أرقام سداسية عشرية مكونة من رقمين ومفصولة بنقطتين.

لحسن الحظ، لا تحتاج إلى معرفة هذا العنوان أو حفظه، حيث يتم التعرف عليه تلقائيًا من قبل معظم الشبكات.ولا يمكن أن يتم تغيير الماك ادرس باعتبار أنه يصنع من طرف الشركة المصنعة للجهاز لتمييزه عن غيره.

ثانيا، كيفية معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس

لا يمكن أن تعرف نوع الجهاز المتصل بالشبكة من خلال تحليل تلك الأرقام يدويا، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام مواقع وبرامج متخصصة بتحليل الماك ادرس أونلاين، وفي ما يلي قائمة غنية ومنوعة بالمواقع التي يمكنك استعمالها لمعرفة نوع الجهاز من خلال عنوان الماك:

1- Arul John

يتميز هذا الموقع بسلاسة وسهولة استعماله، إنه ليس معقدا ويعرض عليك الكثير من الخيارات فوق ذلك، إذ يمكنك من تتبع البريد الالكتروني، ومعرفة نوع الجهاز من خلال عنوان IP وبالتأكيد خاصية التعرف على نوع الجهاز من خلال الماك ادرس ايضا. كل ما عليك فعله هو الضغط على هذا الرابط هنا: https://aruljohn.com/mac.pl

ستجد في الواجهة خانة لتدخل فيها رقم الماك ادرس الذي تريد تتبعه ومعرفة نوع الجهاز الخاص به. أدخل الست أرقام الأولى ثم اضغط على زر البحث وبعد ثوان سترى النتائج في أسفل الصفحة والتي تتضمن معلومات الجهاز الصادرة عن الشركة المصنعة.

لا تفوت قراءة 

2-macvendors.co

لا يقل هذا الموقع أهمية وفعالية عن الموقع السابقة. يمكنك أن تدخل الماك ادرس بنفس الطريقة التي ذكرناها في الموقع السابق، ثم اضغط على زر البحث ليظهر لك اسم ونوع الجهاز بالإضافة إلى اسم الشركة المصنعة في الأسفل.

رابط الموقع: https://macvendors.co

3-techzoom

يصنف من بين المواقع المميزة في ما يتعلق بمعرفة نوع الجهاز من خلال الماك ادرس، كما أنه يتميز بقابلية التعرف على أكثر من ماك ادرس دفعة واحدة مجانا، فبدلا من أن تستمر بإدخال كل ماك على حدة يمكنك أن تدخل مجموعة كاملة وسيظهر لك نوع كل جهاز مقابل الماك ادرس الخاصة به، وهي ميزة قد لا توفرها جميع المواقع الخاصة بهذا الأمر. كل ما عليك فعله هو ادخال رقم الماك في خانة البحث ثم الضغط على زر البحث، وستظهر لك النتائج في غضون ثوان.

رابط الموقع: https://techzoom.net/lab/mac-address-lookup

4-MA:CV:en:do:rs

من الواضح من اسم هذا الموقع المميز أنه يختص بمعرفة نوع الأجهزة من خلال الماك ادرس، لن تحتاج لأي شرح أو درس لاستخدام هذا الموقع لأنه بسيط جدا وغير معقد بتاتا، يتكون من واجهة واحدة واضحة تتوسطها خانة البحث أين يفترض أن يتم إدخال الماك ادرس التي تريد أن تقوم بتتبعها. ربما ستلاحظ عدم وجود زر للبحث، لكن لا تقلق لن تحتاج إليه أو حتى إلى استخدام زر الإدخال في الكيبورد الخاص بحاسوبك، إذ أن الموقع سيبدأ بالبحث تلقائيا ما إن تدخل رقم الماك في الخانة المخصصة.

رابط الموقع: https://macvendors.com

5- devtools360

سيفيدك هذا الموقع أيضا في تتبع الماك ادرس ومعرفة لأي جهاز تنتمي، ماعليك سوى الدخول إلى الموقع ثم لصق رقم الماك في خانة البحث والضغط على زر بدأ البحث. سوف تظهر لك النتائج التي تتضمن نوع الجهاز والمصنع والمزود في أسفل الصفحة.

رابط الموقع: https://devtools360.com/ar/macaddress/lookup

بعد أن تتمكن من معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس بمساعدة المواقع التي ذكرناها أعلاه، سيكون من السهل عليك أن تعرف الأشخاص الذين يستخدمون شبكة الانترنت الخاصة بمنزلك، إذا وجدت مثلا أن أحد الأجهزة غريب ولا ينتمي لأحد أفراد العائلة فعلى الأرجح أنه شخص دخيل قام بقرصنة شبكة الواي فاي الخاص بك، وبالتالي سيتسنى لك حظره بسهولة.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-