أخر الاخبار

رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

يعد متجر جوجل بلاي واحداً من أضخم المتاجر الإلكترونية للبرامج والتطبيقات، فهو يضم أكثر من 2.8 مليون تطبيق، ويتم رفع أكثر من 3000 تطبيق جديد عليه يومياً، مما يجعله بالتأكيد مكاناً مثالياً لرفع تطبيقك الجديد ليحظى بأكبر عدد من المستخدمين وينال شهرة كبيرة بأسرع وقت ممكن. إليك كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا مع كافة الخطوات بالتفصيل الممل.

كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

1- قم بإنشاء حساب مطور جوجل بلاي

لكي تتمكن من إنشاء تطبيقك الخاص، عليك إنشاء حساب مطور جوجل بلاي، وهو عبارة عن لوحة تحكم تتيح لك التحكم بتطبيقك بشكل كامل وتعديله وتطويره وما إلى ذلك.

يجب أن تقوم بإدخال البيانات المطلوبة منك مثل اسمك الكامل وبلدك وعنوانك وبريدك الإلكتروني وغير ذلك. كما يجب أن تقوم بإدخال وسيلة دفع صالحة وتسديد رسوم قدرها 25 دولار، وهي رسوم تُدفع مرة واحدة فقط. وبعدها يمكنك استخدام الحساب كيفما تشاء، ويمكنك رفع العديد من التطبيقات مجاناً. وبمجرد إتمام الخطوات المطلوبة، قم بإرسال طلبك وانتظر الرد خلال 48 ساعة.

2- اربط حساب المطور بمحفظة جوجل الإلكترونية

إذا كان التطبيق الذي تريد رفعه على جوجل بلاي يدعم عمليات الشراء داخل التطبيق، فيجب أن تقوم بإنشاء حساب تجاري، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب المطور الخاص بك، والنقر على “التقارير” Reports، ثم “التقارير المالية” Financial Reports.

وبعد ذلك يمكنك النقر على خيار “إعداد حساب تجاري الآن” Set up a merchant account now وإدخال البيانات المطلوبة. ليتم ربط حسابك التجاري بحساب المطور تلقائياً، مما يتيح لك إدارة مبيعات التطبيق والتحقق منها.

3- قم بإنشاء التطبيق

والآن، حان الوقت لإنشاء تطبيقك الخاص. بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب المطور الخاص بك، انقر على خيار “جميع التطبيقات” All applications الظاهر في القائمة الجانبية، وهنا سترى خيار “إنشاء تطبيق” Create Application. انقر عليه.

حدد اللغة الافتراضية للتطبيق والاسم الذي تريده (يمكنك تغييره لاحقاً) وصورة التطبيق واللغات والترجمة والتصنيف ومعلومات التواصل وما إلى ذلك ، ثم انقر على “إنشاء” Create.

قد يهمك أيضاً
كيفية انشاء تطبيق اندرويد والربح منه  

4- إعداد قائمة المتجر

بعد ذلك، انتقل إلى Store Listing، وقم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة مثل اسم ووصف وصور التطبيق، مع الحرص على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لضمان ظهور التطبيق في نتائج البحث.

5- رفع حزمة APK للتطبيق على جوجل بلاي

بعد الانتهاء من كافة الخطوات المطلوبة، قم برفع تطبيقك على جوجل بلاي على شكل حزمة APK. ويمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى “إدارة الإصدار” Release Management، ثم “إصدار التطبيق” App Release. وهنا سيتم عرض 4 إصدارات: مختلفة لتختار من بينها، وهي:

  • Production release
  • Open track
  • Closed track
  • Internal track test

بالنسبة للإصدار الأول فهو يتيح لك رفع تطبيقك ليكون متاحاً للعامة، أما الإصدار الثاني والثالث والرابع فيمكنك اختيارهم إذا كنت لا تزال ترغب باختبار أداء التطبيق واستكشاف ما إذا كان هناك أي أخطاء فيه. وستجد شرح مفصّل تحت كل إصدار لتختار ما هو مناسب لك. وبمجرد اختيار الإصدار الذي تريده، يمكنك النقر على “إنشاء إصدار” Create Release.

بعد ذلك، اتبع التعليمات الظاهرة أمامك، ثم انقر على “تصفح الملفات” Browse files وارفع ملف التطبيق بعد قراءة جميع الإرشادات. كما يمكنك النقر على زر المراجعة Review لتأكيد المعلومات قبل النقر على زر الحفظ Save.

6- إنشاء عقد Content Rating

لا بد من إنشاء عقد تصنيف وتقييم المحتوى عند رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا لكي لا يتم حذفه من المتجر. لذلك، انتقل إلى القائمة الجانبية وحدد خيار “Contact Rating”، ثم انقر على زر المتابعة Continue في الأسفل.

سيُطلب منك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني مع تأكيده، ومن ثم ملء الاستبيان وحفظه. وبعد ذلك، قم بتحديد خيار “حساب التقييم” Calculate Rating، ثم انقر على “تطبيق” Apply.

7- تحديد تسعيرة التطبيق وتوزيعه

حدد البلدان التي تريد أن يكون تطبيقك متاحاً فيها لأن جوجل بلاي قد لا يدعم نشر التطبيق في جميع أنحاء العالم. ويجب أن تحدد أيضاً تسعيرة التطبيق وعما إذا كنت تريده مجانياً أم لا، لأنك لن تتمكن من تحويل تطبيقك المجاني إلى مدفوع مستقبلاً، وإنما يمكنك تغيير سعره فقط.

لذا، انتقل إلى القائمة الجانبية، وانقر على خيار “التسعير والتوزيع” Pricing and Distribution ومن هنا يمكنك تجديد توزيع التطبيق في البلدان، وتحديد ما إذا كنت تريد مجانياً أم مدفوعاً، وعما إذا كان مناسباً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً أم لا، وعما إذا كنت ترغب بدخول الإعلانات للتطبيق أم لا.

8- رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

لقد حان الوقت لنشر تطبيقك الخاص على متجر جوجل بلاي، وذلك عن طريق العودة إلى تبويب “إصدارات التطبيق” App Releases ثم النقر على “إدارة الإنتاج” Manage Production، ثم “تحرير الإصدار” Edit Release والآن، انقر على خيار “مراجعة” Review، ثم Start rollout to production، ثم “تأكيد” Confirm.

مبروك، لقد تم رفع تطبيقك على جوجل بلاي بنجاح! كل ما عليك فعله هو انتظار الموافقة على طلبك خلال عدة ساعات أو أيام.

نصائح ضرورية قبل رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها برفع تطبيق على جوجل بلاي، فهناك بعض النصائح الضرورية التي يجب أن تضعها في بالك لكي ينجح تطبيقك ولا يتم حذفه من المتجر. إليك أهم هذه النصائح:

1- اختبر تطبيقك قبل رفعه

قد يحتوي تطبيقك على الكثير من الميزات الرائعة، لكن إذا لم يعمل مع المستخدم بالشكل المطلوب، وكان فيه الكثير من الأخطاء، فستحصل على الكثير من التقييمات السلبية وستتم إزالة تطبيقك كلياً من المتجر. لذا اختبر تطبيقك بنفسك وتأكد منه تماماً قبل رفعه على المتجر.

2- انتبه لحجم التطبيق

يمكنك رفع تطبيق بحجم يصل إلى 50 ميغا بايت على جوجل بلاي، لكن إذا كان تطبيقك أكبر هذا الحجم، فيجب أن تستخدم ملف توسيع APK لنظام أندرويد، مما يؤدي إلى تقسيم تطبيقك لعدة أجزاء وحفظ البيانات المضافة في جوجل كلاود واستردادها كلما تم تثبيت التطبيق. ومع هذا، ننصحك بالانتباه لهذه النقطة لأنه كلما زاد حجم التطبيق، كلما تسبب ذلك في نفور المستخدمين منه.

3- تأكد من ترخيص التطبيق

على الرغم من أن الحصول على ترخيص للتطبيق قبل رفعه هو أمر اختياري وليس إجباري، إلا أن ذلك سيفيدك مستقبلاً ويمنحك كامل الحق في التحكم بالتطبيق حسب إرادتك، ويتيح لك عمل تحديثات جديدة. لذا يجب أن تقوم بإنشاء ملف APK باستخدام معرف الحزمة ورقم الإصدار، خاصة إذا كان تطبيقك موجه لأجهزة أندرويد 5.0 فما فوق.

4- تأكد من الحصول على شهادة أمان

يمكنك إنشاء مفتاح خاص باستخدام Release Keystore للحصول على شهادة أمان كملف APK، والتي ستحتاجها في كل مرة ترفع فيها تطبيقاً على جوجل بلاي.

5- إعداد قائمة المتجر بصورة سليمة

لقد سبق أن تحدثنا عن كيفية إعداد قائمة المتجر، والتي تتطلب منك إدخال جميع البيانات المطلوبة للتطبيق. لكننا ننصحك بأن توليها اهتماماً خاصاً لأنها تمنح المستخدم صورة كاملة عن التطبيق قبل أن يقوم بتحميله.

ننصحك بوضع لوجو عالي الجودة للتطبيق، ورفع لقطات شاشة واضحة، وتحديد فئة التطبيق ونوعه وتصنيفه، مع إضافة بريدك الإلكتروني للتواصل، وإضافة رابط لسياسة الخصوصية.

6- اتبع إرشادات جوجل بلاي

وأخيراً، يجب أن تتبع كافة الإرشادات والتعليمات والقوانين عند رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا لكي لا تخسر تعبك ويتم حذف تطبيقك إلى الأبد.

وهكذا تكون قد تعلمت كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا بكافة الخطوات وبالتفصيل الممل، واطلعت على أهم النصائح لضمان نجاح التطبيق وعدم من حذفه من المتجر. إذا كانت لديك أية تساؤلات حول كيفية رفع التطبيقات، فلا تتردد وشاركنا بتعليق!

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-