أخر الاخبار

كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب

ساهمت منصات ومواقع التواصل الاجتماعي في تحويل العالم إلى قرية صغيرة وقربت المسافات بين البشر إلى حد كبير مكنت من خلاله الأصدقاء، المعارف والأقراب من التواصل دون حدود بالصوت والصورة دون أي مشكلة، فأصبح بالإمكان التواصل مع أقاربنا في دول العالم أينما كانوا، يمكن للأم التي تعيش في دولة عربية مثلا التواصل مع أبنها المغترب في دولة أجنبية مثل فرنسا دون الحاجة للشعور بالشوق والاغتراب بالصوت والصورة وكل ذلك مجانا تماما دون الحاجة لدفع قرش واحد حتى.

كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب

ومن أهم وأشهر تطبيقات التواصل في هذا المجال هو تطبيق الواتس اب الذي شكل ثورة في عالم التواصل والمحادثة، ومكن الناس في كال مكان من التواصل من خلال الكتابة أو بالصوت، كما مكن المستخدمين من إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو، وساعدنا في تبادل الصور والملفات وغيرها الكثير من الخدمات المميزة الأخرى مجانا تماما ودون أية شروط، كل ما تحتاجه هو أن تمتلك رقم هاتف لتفعيل التطبيق، وأن تحصل على أرقام هواتف من ترغب بالتواصل معهم وتخزنها على جهازك الشخصي ضمن جهات الاتصال.

الفرق بين إصافة رقم محلي أو دولي

سيكون الموضوع بسيطا جدا في حال كنت ترغب بالتواصل مع شخص ما في نفس بلدك نظراً لأن النداء الدولي الخاص برقم الجوال هو نفسه بالنسبة لكل أرقام الدولة الواحدة، يصبح الموضوع مختلفا بدرجة بسيطة عند محاولة التواصل مع رقم أجنبي، ولكن مع التأكيد أن الموضوع ليس بصعب كل ما عليك فعله هو تسجيل الرقم المراد التواصل معه في الخارج مع إضافة لاحقة النداء الدولي الخاص بالبلد الذي يسكن فيه صاحب الرقم، وقبل البدء بشرح الطريقة بالخطوات والصور سوف نتطرق لتعريف النداء الدولي بشكل مختصر وطفيف لكي نتمكن من فهم ما نقوم به من خطوات.

النداء الدولي (رموز الاتصال الدولية)

هو تشكيل مكون من رقم أو رقمين أو ثلاثة أرقام كحد أقصى، ويكون دوما مكونا من أرقام عشرية (أي من 0 إلى 9)، ولكل دولة من دول العالم رمز اتصال دولي خاص بها، يمكّن رقم الاتصال الدولي (النداء الدولي) من التواصل وطلب رقم في دولة خارجية أجنبية ولا حاجة لإدخاله عند اجراء الاتصالات المحلية، يوضع هذا الرمز قبل رقم الهاتف عد طلب الاتصال بأرقام في دول خارجية أجنبية.

وكما ذكرنا أن كل دولة لها رقم نداء دولي خاص بها، فمثلا الدول التالية لكل منها رقم النداء الدولي الخاص بها هو كالتالي:

الولايات المتحدة الأميركية: 1+

لبنان: 961+

سوريا 963+

فرنسا 33+

وهكذا على نفس المنوال كل دولة ورقمها الخاص، ولكن عند ادخال الرقم يفضل الاستعاضة عن إشارة الـ + بالرقمين 00 وخاصة عند الاتصال باستخدام شبكة الهاتف المحلية الأرضية عوضا عن شبكة الخليوي.

ولتصبح الصورة أوضح سنقوم بشرحها من خلال مثال التالي:

لنقل إنك تعيش في أميركا وترغب بالاتصال برقم أميركي والرقم هو كما حصلت عليه من صاحبه كالتالي: 0699999999 ستقوم بكل بساطة بكتابة الرقم كما هو وعلى حاله تماما في تطبيق الاتصال الخاص بهاتفك وتضغط على اتصال.

ولكن في حال كنت في لبنان وتملك رقم هاتف لبناني مثلا، لكي تتمكن من الاتصال بالرقم الأميركي السابق يجب أن تكتبه في تطبيق الاتصال (بين جهات الاتصال المحفوظة أيضا) كالتالي: 1699999999+ وما قمنا بفعله هنا هو إزالة الـ 0 والاستعاضة عنه بالنداء الدولي الخاص بأميركا (1+).

طبعا تختلف الطريقة بحسب الدولة التي يوجد فيها الرقم، لأننا كما ذكرنا سابقا كل دولة لها رمز اتصال دولي خاص بها، وانطلاقة من هذه المعلومة سنقوم بالإجابة على سؤال كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب.

كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب

أسهل طريقة لشرح كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب هي من خلال الاستعانة بمثال بحيث يمكن لك تعديل الخطوات بحسب الدولة التي تعيش فيها وبحسب الرقم المراد إضافته وفي أي دولة يقع هذه الرقم، ولنقل على سبيل المثال أنك تعيش في لبنان وترغب بإضافة رقم دولي في الواتس اب الخاص بك، وهذا الرقم المراد إضافته هو رقم أميركي وهو 0699999999 كما حصلنا عليه من مالكه، عندها ستكون العملية بسيطة تتلخص بالخطوات السهلة التالية:

1. ندخل إلى تطبيق الواتس اب على جهازنا فتفتح أمامنا واجهة الدردشات، وهي عادة القائمة الرئيسية الخاصة بالتطبيق فيها كل المحادثات التي أجريناها مع جهات الاتصال الخاصة بنا سابقا.

2. داخل هذه القائمة وفي الزاوية السفلية اليسرى يوجد زر دائري أخضر بداخله شعار الرسالة الشهير الخاص بواتس اب، ويفتح هذه الزر جهات الاتصال الخاصة بنا والمخزنة على ذاكرة جهازنا، بحيث يمكن اختيار أي جهة اتصال والبدء بالدردشة معها.

3. في أعلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالواتس اب يوجد خياران باللون الأخضر الثاني منهما هو خيار جهة اتصال جديدة يمكنا هذه الخيار من إضافة رقم جديد إلى جهات الاتصال الخاصة بالجهاز وليس بالواتس اب فقط، فعند تسجيل رقم جديد عن طريق الخيار السابق يقوم التطبيق بحفظه مباشرة في ذاكرة الهاتف داخل جهات الاتصال الخاصة بالهاتف، فنضغط على الخيار المذكور.

كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب

4. تفتح عندها قائمة جهة اتصال جديدة التي تمكننا من ادخال معلومات جهة الاتصال الجديدة الخاصة بالرقم الدولي بما في ذلك الاسم الأول والاسم الثاني وغيرها من الملاحظات والمعلومات، طبعا وفي هذه القائمة ندخل الرقم الخاص بجهة الاتصال مع النداء الدولي الذي تكلمنا عنه سابقا، ففي الرقم المثال المذكور سابقا والذي هو 0699999999 نقوم بحذف الرقم 0 ونستعيض عنه بالنداء الدولي الخاص بالولايات المتحدة الأميركية والذي هو 1+ (كما يمكن الاستعاضة عن الـ + بإضافة 00)، وبالتالي يصبح الرقم 1699999999+ وذلك لأننا كما شرحنا بالمثال (فرضنا أننا في لبنان والرقم المذكور رقم أميركي)، طبعا في حال كان الرقم من دولة أخرى غير أميركا عندها سندخل النداء الدولي الخاص بالدولة التي يوجد فيها الرقم، ويمكن إيجاد النداء الدولي الخاص بأي دولة بكل سهولة من خلال البحث عنه في محرك البحث جوجل.

5. بعد الانتهاء من ادخال الاسم الأول والثاني لجهة الاتصال، وبعد إضافة الرقم بالطريقة المذكورة في الخطوة السابقة مسبوق بالنداء الدولي الخاص نضغط على إشارة الصح الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة التطبيق لحفظ الرقم في جهات الاتصال الخاصة بالجهاز.

6. سيقوم الجهاز بحفظ الرقم الأخير في الذاكرة الداخلية الخاصة به وضمن جهات الاتصال وليس في تطبيق الواتس اب فقط، وفي حال كان الرقم يمتلك حساب واتس اب يمكن ان تجده بين جهات الاتصال الخاصة بالواتس اب، أي نعود إلى تطبيق الواتس اب ومن داخل قائمة الدردشات نضغط على الرز الأخضر الدائري الموجود في الزاوية السفلية اليسرى من واجهة التطبيق (واجهة الدردشات) ليظهر كل جهات الاتصال.

كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب

7. من داخل قائمة جهات الاتصال نضغط على النقاط الثلاثة العمودية الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من القائمة.

8. تفتح عندها قامة صغيرة فيها مجموعة من أربعة خيارات، أحد هذه الخيارات هو خيار تحديث والهدف من هذا الخيار هو تحديث قائمة جهات الاتصال لتظهر الأرقام الجديدة التي قمنا بإضافتها بحيث يمكن اختيارها للدردشة معها.

9. يقوم التطبيق بالمعالجة لبضعة ثواني وبعدها يظهر كل جهات الاتصال المضافة أخيراً ممن يملكون حساب على التطبيق ويمكن بالبحث عن الرقم الدولي الذي قمنا بحفظه مؤخراً الضغط عليه والبدء بإجراء محادثة معه كما نفعل مع أي رقم آخر من داخل تطبيق الواتس اب.

كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب

لا تفوت قراءة
كيفية اضافة رقم على الواتس اب  

النقاط الأساسية التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار لنجاح عملية إضافة الرقم الدولي

يجب التحقق من توافر الشروط التالية لنجاح ادخال الرقم الدولي في الواتس اب والإجابة بشكل شافي وكافي على سؤال كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب وهي:

1. أن يكون صاحب الرقم يملك حساب على التطبيق ويمكن من خلاله التواصل معه.

2. أن نقوم بإدخال النداء الدولي (رمز الاتصال الدولي) بشكل صحيح وبما يتوافق مع الدولة التي يوجد فيها صاحب الرقم من خلال البحث عن النداء (الرمز) بشكل صحيح ومؤكد عن طريق جوجل أو أي مصدر موثوق آخر.

3. حذف الـ 0 الذي يسبق الرقم الأساسي واستبداله بالنداء الدولي (زمر الاتصال الدولي) فلا يجوز الإبقاء على الصفر الأساسي وإضافة النداء (الرمز) قبله دون حذفه.

4. التأكد من إضافة إشارة + أو صفرين (00) قبل النداء الدولي، فلا يجوز ادخال النداء الدولي كرقم مباشرة دون إشارة الزائد (+) أو الصفرين (00).

عملية ادخال رقم دولي على الواتس اب عملية بسيطة جدا وهي تماما كما في حالة إضافة رقم محلي على التطبيق، ولكن الفرق الوحيد الذي يجب التنبه اليه عند الجواب على سؤال كيف اضيف رقم دولي في الواتس اب هو كيفية التحقق من إدخال النداء الدولي بشكل سليم، وفي حال كنت تعرف كيف تتصل برقم دولي من خلال إضافة النداء الدولي، فلا بد وأن إضافة الرقم على الواتس اب ستكون هي أيضا سهلة جدا، ومن خلال الشرح التفصيلي السابق ستكون قد أدركت تماما بساطة العملية وسهولة تطبيقها، وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في الشرح ونتمنى أيضاً أن نكون قد أتينا عليكم بالفائدة والمعرفة.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-