حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل

حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل

حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل؟ أصبحنا في يومنا هذا نعتمد بشكل كبير على أجهزتنا الشخصية من كومبيوتر، لابتوب أو موبايل، فمن خلال أجهزتنا الشخصية أصبحنا نستقبل كل ما يلزمنا من حاجات وخدمات، فما عدنا في يومنا الحاضر نجلس أمام التلفاز لنتابع برنامجنا الترفيهي المفضل بل نذهب إلى الموبايل أو الكومبيوتر لمشاهدة فيديوهاتنا المفضلة، وما عدنا نبحث عن الكتاب المفضل لدينا لنمضي المساء بقراءته بل نقرأ كل ما يطيب ويحلو لنا على جهازنا الإلكتروني الشخصي بصيغة pdf، كل هذا وأكثر من الميزات والخدمات أصبح كل منا يلجأ بها إلى حاسوبه الشخصي.

حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل

في حال جلست أمام الكومبيوتر الشخصي الخاص بك اليوم كما تفعل عادة كل يوم وضغطت على زر الإقلاع فلم يعمل، لا تهلع ولا تخف فأنت لن تفقد كل ما سبق من الميزات والخدمات للأبد، كما أنك لست بحاجة لشراء واحد جديد فلا بد أن حل مشكلة اللابتوب لا يشتغل لدينا وهو واحد من الحلول التي سنتكلم عنها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

تأكد من أن الجهاز لديه مصدر للطاقة

عند الضغط على زر التشغيل في كومبيوترك ولم تشتغل أية أضواء أو مراوح، وفي حال لم يصدر عن الكومبيوتر أي صوت نهائيا فقد يدل ذلك على أن حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل هو حل متعلق بالطاقة ووصله بالكهرباء.

وللتأكد من كون المشكلة هي مشكلة كهرباء ولحلها كل ما عليك فعله هو فصل كبل الكهرباء من المأخذ الموصول به خصوصاً في حال كان الكابل موصول بسيار كهربائي متعدد المآخذ، فقد تكون المشكلة هي عطل في السيار الكهربائي أو المأخذ الكهربائي الذي يأخذ الكومبيوتر الطاقة منه، وبعد فصل الكومبيوتر قم بوصله مجددا بمأخذ كهربائي جداري تعلم أنه يعمل وفيه كهرباء ومتأكد من صلاحيته، ويمكن التأكد من سلامة المأخذ الجداري من خلال شحن موبايلك باستخدامه.

كما أن أجهزة الكومبيوتر الثابتة كلها تقريبا فيها زر في الخلف يقوم هذا الزر بقطع ووصل الكهرباء عن الكومبيوتر، لذلك يصح التأكد من كون هذه الزر على وضع التشغيل، لأنه قد يغلق بالخطأ عند تنظيف الكومبيوتر أو في حال ارتطم به أي شيء.

تأكد من أن الجهاز لديه مصدر للطاقة

وفي حال كنت تستخدم لابتوب وليس جهاز كومبيوتر ثابت، عندها للتأكد من أن اللابتوب لا تصله كهرباء والمشكلة هي مشكلة طاقة يكون من خلال التأكد من توصيل اللابتوب بالشاحن بشكل صحيح وفي حال لم يعد ليعمل التأكد من سلامة الشاحن، فإن شواحن اللابتوب قد تتعطل فجأة فلا يعود هنالك مصدر للطاقة يغذي اللابتوب.

وفي كلا الحالتين السابقتين في حال كنت تحصل على الطاقة من بطارية وليس من خلال كهرباء المكتب أو المنزل تأكد من كون هذه البطارية تعمل وفيها ما يكفي من الشحن، وكونها متصلة بالشاحن الخاص بها بشكل سليم.

تفقد توصيل الشاشة

في كثير من الأحيان نسمع كل الأصوات الطبيعية التي تصدر عند تشغيل الكومبيوتر ولكن ننتظر لوقت طويل دون أن يعمل، عندها قد يكون السبب هو ارتخاء كبل الشاشة وعدم اتصاله بالكومبيوتر، ويكون حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل هو بكل بساطة إعادة توصيل كبل الشاشة بالكومبيوتر من الخلف بشكل متين.

تفقد توصيل الشاشة

في بعض الأحيان قد تتعطل الشاشة أو ينقطع الكبل الذي يربطها بالكومبيوتر أيضا لذلك عندها ننصح بتجربة شاشة أخرى أو تجربة تغيير كبل الشاشة بواحد آخر نعلم أنه يعمل بشكل جيد، وفي حال كنت تستخدم لابتوب تأكد من مستوى إضاءة الشاشة، فالكثير منا قد لا ينتبه أن مستوى الإضاءة منخفض حتى الآخر وبذلك تصبح الشاشة سوداء ونظن عندها أن اللابتوب لا يعمل.

لا تفوت قراءة

استمع بتمعن إلى الطنين الصادر عن الكومبيوتر

إن الأصوات الصادة عن الكومبيوتر عند اقلاعه هي ليست أصوات عشوائية منمقة الهدف منها إعطاء الكومبيوتر إحساس مستقبلي، في الحقيقة هي رسائل لها معنا تعطي المستخدم والمختص دلالات عن وضع الكومبيوتر وحالة الإقلاع الخاصة به.

في حال أصدر الكومبيوتر صوت صفير واحد عندها الوضع طبيعي وهذا الصوت يعني أن كل شيء سليم والإقلاع لا يواجه مشاكل، لذلك ستكون هنالك مشكلة بسيطة كالمشاكل المذكورة سابقاً، أما في حال لم يصدر الكومبيوتر صوت واحد، بل صدر عنه مجموعة من الصفرات المتتالية بطريقة معينة فإن ذلك يعني أنه هنالك عطل يمكن إصلاحه قد يكون في نظام التشغيل أو أحد القطع الخاصة بالجهاز. 

وفي كتيب التعليمات المرفق مع الكومبيوتر غالبا ما يوجد دليل يخبرك بما تعنيه حالات الصفير المختلفة الناتجة عن الكومبيوتر، وفي حال كنت قد رميت كتيب التعليمات عندها يمكنك ايجاده على الانترنيت على موقع الشركة المصنعة (للوحة الأم الخاصة بالجهاز).

فصل الأجهزة الإضافية المتصلة بمأخذ الـ USB

قبل تشغيل الكومبيوتر قم بفصل كل الأجهزة المتصلة به عن طريق الـ USB من طابعات وجهاز مسح ضوئي أو حتى أجهزة صوت وسماعات تعمل من خلال وصلها باستخدام الـ USB فقد يكون أحدها هو من يتسبب بالعطل، فبعض الأجهزة قد تواجه عطلا يتسبب بتعليق الكومبيوتر وعدم إقلاعه بشكل صحيح.

قم بتشغيل الكومبيوتر دون توصيل أية جهاز خارجي معه وفي حال حصل الإقلاع وعاد الكومبيوتر للعمل بإمكانك عندها إعادة توصيل كل الأجهزة السابقة دون مشاكل وبحسب ما تحتاج منها، وعند معرفة الجهاز المسبب للمشكلة يمكن التخلص منه أو إعادة تعريفه بشكل صحيح على الكومبيوتر.

قد يهمك أيضاً

تفقد الأجزاء الصلبة الهارد وير (hardware) وتأكد من توصيلها في مكانها

قبل البدء في شرح هذه الفقرة يجب التنويه أن الكومبيوتر جهاز يعمل بالكهرباء وقدد تتعرض للصعق في حال فتح الصندوق الخاص به (الـ Case) وهو موصول بالكهرباء، لذلك تأكد دوما عند محاولة فتح الكومبيوتر لإصلاحه من أن تقوم بفصله عن الكهرباء نهائياً كي لا تتعرض لصعق كهربائي.

تأكد أيضا من تفريغ أي قطعة من الكهرباء المختزنة، لأن بعض القطع تختزن الكهرباء وقد تتسبب بالصعق الكهربائي حتى وإن كان الجهاز كله مفصول عن الكهرباء، وفي كل الأحوال ننصح باللجوء إلى المختصين عند الحاجة لفتح الجهاز فهم على دراية بإجراءات الأمان بشكل أفضل.

في حال كنت تملك بعض الخبرة أو المعلومات الكافية عن قطع ومحتويات الكومبيوتر المكتبي يمكنك التأكد من تثبيتها واتصالها في مكانها داخل الكومبيوتر بشكل سليم، خاصة في حال كنت قد نقل الكومبيوتر من مكان إلى آخر في الآونة الأخيرة، فأن بعض القطع قد تخرج من مكانها بعض الشي مما قد يتسبب بعدم إقلاع الجهاز مثل ذاكرة التخزين المؤقت الـ RAM وكابلات اللوحة الأم أو كرت الشاشة، لذلك يمكنك قطع الكهرباء من الجهاز وفتح الغطاء الجانبي والتأكد من أن القطع كلها متصلة في مآخذها بشكل محكم وصحيح.

إجراء فحص للفيروسات باستخدام قرص CD خارجي

قد يكون السبب الذي يمنع جهازك من الإقلاع وجود برمجيات خبيثة وفيروسات، عندها أنت بحاجة لعمل فحص للكومبيوتر للتخلص من الفيروسات الضارة، ولكن هل يمكن ذلك بما أن الكومبيوتر لا يقلع حتى، في الحقيقة نعم توجد العديد من الطرق التي تمكنك من التخلص من الفيروسات حتى بدون إقلاع الكومبيوتر بشكل كامل من خلال برمجيات محملة على CD تكون مخصصة لذلك، يمكن شرائها من المحلات المختصة، كما يمكن تحميلها من على الإنترنيت باستخدام كومبيوتر ثاني ووضعها على ذاكرة خارجية USB (فلاش).

عندها ستقوم بإعادة تشغيل الجهاز والوصول إلى نافذة الإقلاع (Boot menu) من خلال الضغط على زر F11 أو F12 أو بطرق أخرى تختلف بحسب نظام التشغيل والكومبيوتر وطلب التشغيل من خلال الذاكرة الخارجية الـ USB.

ولكن عند فعل ما سبق تأكد من الحصول على برنامج الفيروسات من مصدر موثوق وآمن لكيلا تزيد المشكلة تفاقماً.

التشغيل في الوضع الآمن

تظهر في بعض الأحيان نافذة زرقاء عند إقلاع الجهاز يتوقف عندها الجهاز عن الإقلاع ويظهر رسالة فيها بعض المعلومات من بينها كود يمكن بالبحث عن معناه على جوجل معرفة السبب الذي أدى لظهور هذه النافذة التي تدعى Blue Screen of Death أي بالعربية نافذة الموت الزرقاء، ولكن لا تخف فإن أسم النافذة لا يعني أن المشكلة مميتة أو أنه لا يوجد حل، ففي الحقيقة يكون سبب ظهور هذه النافذة الزرقاء في كثير من الأحيان مشكلة بسيطة.

ومن الأسباب الممكنة لظهور مثل هذه النافذة هو وجود برنامج سيء أو محمل بطريقة خاطئة على الجهاز، مشكلة في قرص معين أو عطل في أحد مكونات الكومبيوتر الصلبة.

ويمكن تخطي هذه المشكلة من خلال تشغيل الكومبيوتر على الوضع الآمن الأمر الذي كان سهلا في النسخ القديمة من ويندوز والتي تسبق ويندوز 7 وذلك بكل بساطة من خلال الضغط على زر F8 أثناء تشغيل الكومبيوتر، أما فيما النسخ الأحدث من نظام التشغيل أصبح الأمر أكثر تعقيدا بعض الشيء.

ومن الطرق الممكن التي تنجح في أغلب الأحيان هي إحباط التشغيل 3 مرات من خلال الضغط على زر إعادة التشغيل في أثناء الإقلاع الأمر الذي يأخذك تلقائياً إلى نافذة الإصلاح التي يمكن باختيار الخيارات المتقدمة منها تشغيل الكومبيوتر على الوضع الآمن، وبعد تشغيل الكومبيوتر في الوضع الأمن يمكن البحث عن سبب العطل في عملية الإقلاع، أو حتى تشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها لإيجاد العطل.

التشغيل في الوضع الآمن

توجد الكثير من الأسباب التي قد تمنع الكومبيوتر من الإقلاع بشكل سليم وفي حال لم تكن المشكلة واحدة من المشاكل السابقة ولم تتمكن من حل مشكلة الكمبيوتر لا يشتغل فننصح بأخذ الكومبيوتر إلى أحد المراكز المختصة التي تحتوي على أناس خبراء، لأن الحلول الأخرى قد تكون تخصصية وتتطلب عمليات معقدة وبرامج، كما أنها قد تحتاج إلى تبديل قطع بسيطة، وفي الختام نتمنى أن تكون قد وجدت حل لمشكلة جهازك من خلال هذا المقال ونتمنى لك التوفيق والمتعة في استخدام كومبيوترك الشخصي.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -