أخر الاخبار

الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الداخلي

الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الداخلي

الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الداخلي من المشاكل التي تواجه العديد من المستخدمين لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب وتجعلهم غير قادرين على استخدام الأجهزة الخاصة بهم. وغالبا ما يعتقد الكثيرون أن السبب الرئيسي في عدم قراءة الكمبيوتر للهارد ديسك أن الجهاز مصاب بالقطاعات التالفة أو ما يعرف باسم باد سيكتور وهو من الاعتقادات الخاطئة. فيوجد أكثر من سبب لظهور هذه المشكلة فهيا بنا نتعرف على الأسباب وطرق حل هذه المشكلة بأكثر من طريقة سواء للهارد الداخلي أو الخارجي.

حل مشكلة الهاردسك الداخلي

حل مشكلة الهاردسك الداخلي الذي لا يستطيع الكمبيوتر أن يقوم بقراءته ممكن بأكثر من طريقة، ويعتمد حل المشكلة بصورة أساسية على فهم سبب هذه المشكلة ومن أبرز الحلول التي يمكنك استخدامها:

1- تغيير كابلات توصيل الهارد ديسك

قد تحدث مشكلة الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الداخلي لسبب بسيط وهو تلف الوصلات الخاصة بالهارد، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بكل سهولة عن طريق تغيير كابلات التوصيل باللوحة الأم سواء أكانت وصلات ساتا أم داتا. ويمكنك الاعتماد على هذا الحل في البداية كخطوة أولية وخاصة إذا كنت تستخدم الهارد على الكمبيوتر منذ فترة طويلة.

2- تحديد أولية الإقلاع للهارد ديسك الداخلي من البيوس

من الممكن أن يكون السبب في حدوث هذه المشكلة هي قيامك بتغيير إعدادات الإقلاع من البويس، ويمكن حل مشكلة الهاردسك الداخلي عن طريق إعادة ضبط الإعدادات الخاصة بإقلاع الكمبيوتر وجعل الهارد ديسك هو الخيار الأول، ويمكنك فعل ذلك عن طريق:

1- في البداية سوف نتأكد من أن الهارد موصل بطريقة جيدة باللوحة الأم وأن جميع الوصلات بها تعمل دون خلل.

2- الخطوة التالية هي الدخول إلى إعدادات البويس أو ما يعرفه الكثير من المستخدمين باسم الشاشة الزرقاء، عن طريق إعادة تشغيل الجهاز.

3- والقيام بالضغط على f2 أو f8 أو f12 أو النقر على زر delete حسب نوعية الجهاز الخاص بك.

4- وباستخدام الماوس أو أسهم الكيبورد سوف نقوم بالضغط على خيار الإقلاع boot.

5- ومن خلال مجموعة الخيارات الظاهرة أمامك قم بالنقر على Boot Device Priority، ومن ثم قم بالضغط على زر enter.

6- الخطوة التالية هي الضغط على خيار 1st Boot Device وبعدها قم بالضغط على زر enter مرة أخري، وقم باختيار الهارد ديسك الداخلى.

7- وبعدها قم بالضغط على خيار save، وقم بإعادة تشغيل الجهاز وستجد أن المشكلة تم حلها.

لا تفوت قراءة

كيفية اصلاح الهارد ديسك الذي لا يقرأ ابدا

حسنا إذا كنت قد جربت الحلول السابقة ولم تجدي معك نفعا، فأنت الآن تسأل عن كيفية اصلاح الهارد ديسك الذي لا يقرأ ابدا والحقيقة أنه ما زال هناك حل أخر يمكنك القيام به وإن كان من أفضل الحلول المتاحة لكنه سيفقد جميع البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر، ويتمثل هذا الحل في تغيير بوردة الهارد ديسك بشكل كامل، وننصح أن تقوم بذلك من خلال أحد أماكن الصيانة المتخصصة إذا لم تكن لديك الخبرات التقنية الكافية.

الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الخارجي

الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الخارجي من المشاكل التي تواجه الكثير من المستخدمين، وقبل أن تفكر في حل هذه المشكلة يجب عليك التأكد من الهارد الخارجي موصل بشكل جيد وأن اليو اس بي الموصل به الهارد الخارجي يعمل بصورة جيدة. وكذلك التأكد من أن التعريفات الخاصة بالهارد ديسك الخارجي موجودة على الجهاز، والهارد معرف بطريقة صحيحة. وحتي تتمكن من حل هذه المشكلة توجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها، ومن أبرز هذه الطرق:

تهيئة القرص الصلب الخارجي

قد لا يكون الهارد ديسك الخارجي مهيأ بصورة سليمة، وهو ما يجعل جهاز الكمبيوتر غير قادر على قراءته، وحتي تتمكن من تهيئة القرص الصلب الخارجي قم باتباع الخطوات التالية:

1- من خلال لوحة المفاتيح قم بالضغط على زري ويندوز وr معا حتى تتمكن من فتح نافذة run.

2- في نافذة run قم بكتابة الأمر diskmgmt.msc ومن ثم قم بالضغط على أيقونة ok الظاهرة أمامك.

3- الآن سوف تظهر نافذة Disk Management أمامك، قم بالضغط على الديسك هارد الخارجي باستخدام زر الماوس الأيمن.

4- ومن خلال مجموعة الخيارات الظاهرة أمامك قم بالضغط على Initialize Disk، وقم بتحديد نظام الذي تريد الهارد أن يعمل به سواء GPT أو MBR.

5- قم بعد ذلك بالضغط على أيقونة OK وسيتم تهيئة الهارد وسوف يظهر على جهازك ويمكنك تقسيمه كما ترغب.

حل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يعمل ويصدر صوت

الهارد ديسك الخارجي لا يعمل ويصدر صوت عند ظهور هذه المشكلة فمن المرجح أن يكون مؤشر القراءة داخل الهارد قد تحرك من مكانه وهو ما سبب عدم عمل الهارد الخارجي ووجود مثل هذا الصوت. ويمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق القيام بفك الهارد والقيام بإعادة مؤشر القراءة إلى وضعه الطبيعي. وحتى تتمكن من فعل ذلك يجب عليك الحرص على أن تقوم بالجلوس في مكان نظيف بعيدا عن تيارات الهواء المحملة بالأتربة.

وكذلك تجنب أن تقوم بلمس أي جزء من أجزاء الهارد الداخلية باستخدام اليدين، وإنما نقوم بتحريك مؤشر القراءة باستخدام منظف الأذن المصنوع من القطن. ويتم تحريك مؤشر القراءة عن طريق وضع مفك في منتصف القرص الصلب وتحريك المؤشر باستخدام منظف القطن في أقصي اتجاه اليمين، وبعد أن تقوم بهذه العملية ستجد أن الهارد يعمل على الكمبيوتر بكل كفاءة.

وفى النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم مجموعة مميزة من الحلول لحل مشكلة الكمبيوتر لا يقرأ الهارد ديسك الداخلي، كما قدمنا لكم حلول لمشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يعمل ويصدر صوت.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-