أخر الاخبار

برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة

برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة

كثيراً ما تتعرض الفلاشات وبطاقات الذاكرة للأعطال، مما يؤدي إلى خسارة كافة الملفات والبيانات الموجودة في داخلها، أو تصبح غير قابلة للقراءة، أو غير قابلة للفورمات. ولحسن الحظ، هناك برامج مخصصة لهذا الغرض، حيث تقوم بإصلاح الأعطال الموجودة بالفلاشة لاستعادة عملها بشكل طبيعي. إليك أفضل برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة إطلاقاً.

لماذا الفلاشة لا تعمل ؟ حل مشكلة تلف الفلاشات

جميعنا نستخدم الفلاشات لحفظ الملفات والبيانات الهامة فيها واصطحابها معنا إلى كل مكان، خاصة إذا لم تكن هناك مساحة كافية في الهاتف أو في جهاز الكمبيوتر لحفظ هذه الملفات، أو إذا كنا نرغب بحفظ مستندات العمل والدراسة وما إلى ذلك.

لكن عادة ما تتلف الفلاشات من تلقاء نفسها بعد مرور مدة من الزمن، ولهذا أصبح الكثيرون يفضلون استخدام التخزين السحابي المدفوع للاحتفاظ بالملفات. ومع هذا، هناك العديد من الطرق لإصلاح الفلاشات المعطلة، بعضها تتيح لك الاحتفاظ بالملفات، وبعضها الآخر يتطلب منك عمل فرمتة إجبارية لتتمكن من استخدامها من جديد.

وهناك عدة أشكال لتلف الفلاشة، منها:

  • عدم ظهور الملفات المخزنة في الفلاشة.
  • عدم إمكانية فتح الملفات الموجودة في الفلاشة.
  • عدم قراءة الكمبيوتر للفلاشة.
  • طلب الفورمات الإجباري للفلاشة.
  • الفلاشة لا تقبل الفورمات ولا تقبل تخزين الملفات.
  • الفلاشة محمية ضد الكتابة.

ومع هذه الأشكال المتعددة من الأعطال، هناك العديد من الأسباب لحدوثها، منها:

1- وجود فايروس في الفلاشة

عادة ما نقوم باستخدام الفلاشة نفسها على أكثر من جهاز، ولهذا السبب قد ينقل أحد الأجهزة فيروساً للفلاشة دون علم منك، وبالتالي تتعطل وتتوقف عن العمل.

2- وجود قطاع تالف في الفلاشة

وهو تلف يحدث في جزء من أجزاء الفلاشة وتحديداً في منطقة البيانات، مما يعطل كتابة البيانات عليها أو القراءة منها. ويحدث هذا بسبب الجودة الرديئة للفلاشة، أو بسبب فصل الفلاشة بشكل مفاجئ أثناء عملها، أو بسبب الاستخدام المفرط لها.

3- تلف أجزاء الفلاشة

إذا كان هناك جزء مكسور بالفلاشة أو اعوجاج أو أي ضرر ملموس فيها، فمن المؤكد أنها لن تعمل معك بالشكل المطلوب. وفي هذه الحالة لا يمكنك الاستفادة من برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة، بل يجب أن تعرضها على شخص خبير ليقوم بفكها ومحاولة إصلاحها.

4- تلف محرك USB

قد لا تكون المشكلة من الفلاشة نفسها، بل من محرك USB الخاص بالكمبيوتر. وهي مشكلة مكلفة وتحتاج لاستبدال المحرك بأكمله.

5- قرص محمي ضد الكتابة

إذا كانت الفلاشات محمية ضد الكتابة، فمن الطبيعي أنها لن تقبل الفرمتة. وفي هذه الحالة لا داعي لتحميل أي برنامج، بل كل ما عليك فعله هو إجراء بعض الخطوات لإزالة الحماية ضد الكتابة.

قد يهمك أيضاً
طريقة تشغيل الذاكرة الخارجية

برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة

بعد أن طرحنا أشكال تلف الفلاشة وأبرزالمسببات لحدوثها، سنقوم الآن بطرح مجموعة من البرامج لإصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة حصراً. أي أنها تعمل فقط عندما تكون الفلاشة قابلة للقراءة وتظهر على شكل جهاز الكمبيوتر، لكنها تطلب منك عمل فرمتة إجبارية أو لا تقبل الفرمتة أساساً. إليك أفضل هذه البرامج:

1- برنامج Recuva

يعد واحداً من أقوى البرامج المجانية لاسترجاع الملفات المحذوفة والمفقودة من الفلاشة، حيث يحتوي على خاصية البحث العميق لذاكرة الفلاشات لاسترجاع الملفات منها. لذا إذا كنت ترغب بعمل فرمتة للفلاشة لكنها لا تقبل، فننصحك أولاً بتجربة الخاصية الموجودة في البرنامج لتتمكن من استعادة ملفاتك أولاً ومن ثم الانتقال للفرمتة.

تحميل برنامج Recuva من هنا.


2- برنامج MiniTool Partition

برنامج مجاني رائع لإصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة، ويحتوي على العديد من الميزات مثل تعديل مساحة الفلاشة الوهمية من خلال تقسيمها إلى عدة أجزاء وهمية وتصغير حجم كل جزء، كما يتيح لك تغيير صيغة الفلاشة في الجهاز، ويقوم بتحويل نظام تخزين الملفات فيها من FAT إلى NTFS.

تحميل برنامج MiniTool Partition من هنا.

3- برنامج DiskGenius

برنامج فعّال لاسترجاع الملفات المفقودة والمحذوفة من الفلاشة ومحركات الأقراص، وإصلاح القطاعات التالفة، وفرمتة الفلاشة التي لا تقبل الفرمتة. لكن في حال قمت بإصلاح القطاعات التالفة، فسيتم حذف الملفات الموجودة داخل الفلاشة بشكل تلقائي.

تحميل برنامجDiskGenius من هنا.

4- برنامج USB Disk Storage Format Tool

يقوم هذا البرنامج بالعديد من المهام، مثل فحص الفلاشة واكتشاف المشكلات الموجودة فيها، إصلاح أجزاء الفلاشة التالفة التي بها أخطاء، الفرمتة الكاملة للفلاشة التي لا تقبل الفرمتة، إزالة الفيروسات من الفلاشة، تعديل مساحة الفلاشة الوهمية وإنشاء وحدة تخزين FAT32 أكبر من 32 جيجا بايت، وغير ذلك.

تحميل برنامج USB Disk Storage Format Tool من هنا.

5- برنامج Malvastyle USB Disk Repair

برنامج مجاني يقوم بفحص الفلاشة والبحث عن المشكلات الموجودة فيها باستخدام خاصية CMD وبشكل تلقائي، ويمكنك من خلاله إصلاح الفلاشات وبطاقات الذاكرة ومختلف أنواع وحدات التخزين الداخلية والخارجية. لكنه يقوم بعمل فرمتة للفلاشة قبل إصلاحها، لذا إذا كنت تحتفظ ببعض الملفات في داخلها فقد يتم حذفها بشكل نهائي.

تحميل برنامج Malvastyle USB Disk Repair من هنا.

وهكذا تكون قد تعرفت على أشكال تلف الفلاشة والأسباب التي تؤدي إلى ذلك وما هي أبرز الحلول. كما تعرفت معنا على أفضل برنامج اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة نهائياً لتختار البرنامج المناسب لك.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-