حل مشكلة تشفير بطاقة sd

شاع استخدام بطاقة الـ sd بشكل كبير جدا منذ بداية تطور الهواتف الذكية، فقد لجأت الشركات المصنعة لاستخدام هذا النوع من الذواكر الخارجية لإضافة خيار زيادة مساحة التخزين الخاصة بالهواتف، فالشركة تقوم بتصنيع الهواتف الذكية بذاكرة محددة، وغالبا لا تكون كبيرة جدا لتقليل تكلفة انتاج الهواتف الذكية، وبالتالي تخفيف سعرها على المستخدم.

حل مشكلة تشفير بطاقة sd

لكن وتلبية لرغبة المستخدمين قامت الشركات بإضافة ميزة تسمح للمستخدمين بإضافة بطاقة ذاكرة إلى الهاتف، لكي تزيد مساحته بالقدر المرغوب، إلا أن هذه البطاقة يمكن أن تخضع لمجموعة من الاعدادات الموجودة في ضبط الموبايل أو في نظام تشغيله، وبعض هذه الاعدادات قد تسبب للمستخدمين بعض المشاكل حيث أنك تجد بعض المستخدمين يبحثون عن حل مشكلة تشفير بطاقة sd أو بعض المشاكل الاخرى، وهذه المشاكل هي هدفي الرئيسي من كتابة هذا المقال حيث سأقوم بشرح طريقة حل مشكلة تشفير بطاقة sd وحل بعض المشاكل المرتبطة ببطاقة الذاكرة.

ولكن قبل البحث عن حل مشكلة تشفير بطاقة sd يجب علينا معرفة ما معنى التشفير وكيف يمكن القيام به.

تشفير بطاقة sd

إن فكرة التشفير هي عبارة عن آلية لحماية معلوماتك، فبطاقة الذاكرة وخصوصا ذات الأحجام الكبيرة، تكون في غالب الأحيان تحتوي على معلومات ذات مستوى خصوصية عالية، فذاكرة الفلاش تكون عبارة عن ذاكرة تقوم بنسخ معلوماتك الهامة عليها، أي أنك تحدد ماذا تريد أن تحفظ عليها، فيمكنك أن تحدد مالا تريد حفظه عليها بداعي حماية الخصوصية.

أما في حالة بطاقة الذاكرة فالأمر أكثر تعقيدا، فعند ادخال الـSD الى الهاتف، يقوم الهاتف بحفظ معلومات عليها بشكل تلقائي مع صعوبة الرقابة عليها، وبالتالي فيمكن لأي شخص يقع هاتفك بين يديه، ولو قمت بقفل الهاتف لحماية خصوصيتك، فيمكن أن يسحب البطاقة من الهاتف، ويأخذ جميع معلوماتك، وهنا نقع بين حالتين، إما بالنسبة للفضوليين فالمشكلة ليست كبيرة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تقع في أيدي غريبة تعرضك للابتزاز وسرقة اموالك.

لذلك ولتجنب ما سبق يقوم بعض الأشخاص بتشفير بطاقة الذاكرة، وبذلك نكون قد تعرفنا على الحاجة التي تدفع لتشفير بطاقة الذاكرة، لكن كيف تتم هذه العملية، وهل هي بسيطة ويمكن لأي شخص القيام بها.

الإجابة على السؤال السابق هي نعم، فتشفير بطاقة الـSD هو أمر سهل جدا ويمكن لأي شخص القيام به، وخصوصا للأجهزة العاملة بنظام اندرويد، فالشركات المصنعة تقوم بإضافة هذه الخاصية من داخل نظام التشغيل حتى لا تحتاج الى تحميل تطبيقات خارجية، والعملية بكل بساطة تتم عبر اتباع الخطوات التالية:

1. في البداية يجب أن تكون بطاقة الذاكرة داخل الهاتف حتى يقوم بعملية تشفيرها، ويجب عليك بعدها الدخول الى الاعدادات الخاصة بالموبايل، وذلك عن طريق الدخول من خلال تطبيق الاعدادات، أو من خلال سحب شريط الاشعارات الى الأسفل والضغط على شعار المسنن.

2. بعد ذلك قم بالنزول الى الأسفل والبحث عن خيار"Lock Screen and Security" أو "قفل الشاشة والأمان"، أو فقط "الأمان".

3. بعد الدخول الى "الأمان" ستجد خيار باسم "تشفير بطاقة الذاكرة"، وهو الخيار الذي يمكنك من خلاله القيام بعملية تشفير بطاقة الذاكرة المدرجة بالموبايل.

تشفير بطاقة sd

4. بعد الدخول الى خيار التشفير سوف يعرض عليك الهاتف مجموعة من الخيارات المتعلقة بالتشفير والتي تضبط خيارات تشفير بطاقة الذاكرة المتوفرة في الهاتف، فقم باتباعها واختيار ما يناسبك منها ومن ثم ابدأ عملية التشفير بعد ادخال كلمة المرور الخاصة بأمان الموبايل.

5. قد تستغرق العملية بعضا من الوقت على حسب عدد الملفات الموجودة على بطاقة الذاكرة والتي قمت بتشفيرها، فكن صبورا.

تشفير بطاقة sd

الان وبعد عرض طريقة فك تشفير بطاقة الذاكرة، سنقوم بعرض طريقة فك تشفيرها، فغذا كانت بطاقة الذاكرة مشفرة وكنت تبحث عن حل مشكلة تشفير بطاقة sd سوف تجده في الخطوالت التالي:

حل مشكلة تشفير بطاقة sd

الطريقة الأولى:

يمكنك القيام بعملية حل مشكلة تشفير بطاقة sd من خلال الاعدادات اذا كنت أنت من تملك بطاقة الذاكرة أو أنت من قمت بعملية التشفير لها لأنها تحتاج الى ادخال كلمة المرور الخاصة بالموبايل، وللقيام حل مشكلة تشفير بطاقة sd اتبع الخطوات التالية:

1. في البداية قم بالتوجه الى الاعدادات الخاصة بالموبايل، من خلال الضغط على شعار المسنن من قائمة التطبيقات أو من خلال شريط الاشعارات.

2. بعد الدخول الى الاعدادات توجه الى خيار باسم "قفل الشاشة والأمان" أو ربما يكون باسم "الأمان" فقط.

3. بعد الدخول الى الخيار السابق سوف تجد خيار باسم تشفير بطاقة الذاكرة، فقم بالضغط عليه.

4. بعد الدخول الى تشفير بطاقة الذاكرة وفي حال كانت مشفرة سوف يخبرك الموبايل بأن بطاقة الذاكرة هذه مشفرة بالفعل، ويمكنك الغاء تشفيرها من خلال الضغط على الغاء التفعيل.

5. بعد الضغط على الغاء التفعيل سوف يطلب منك الهاتف أن تدخل كلمة المرور الخاصة بأمان الموبايل، وبعد ادخالها سوف تبدأ عملية فك التشفير، وكما في التشفير فإن عملية فك التشفير قد تستغرق وقتا حسب حجم الملفات المشفرة.

لا تفوت قراءة

الطريقة الثانية:

في حال كنت قد قمت بعملية تشفير لبطاقة الذاكرة ونسيت كلمة المرور، فلن تتمكن من فك تشفيرها وستبحث عن حل مشكلة تشفير بطاقة sd، وقد يخطر في بالك بأن تقوم بعملية الفورمات للموبايل، فهل ستنجح هذه الطريقة؟

تعد عملية التشفير هي عملية خاصة ببطاقة الذاكرة، أما عملية الفورمات فهي عملية خاصة بالموبايل، وعند عمل فورمات للموبايل لن تتمكن من خلالها من فك تشفير بطاقة الذاكرة، وانما ستبقى مشفرة، ولفك تشفيرها سوف تقوم بعمل فومات لبطاقة الذاكرة وهذا الأمر أيضا غير مفيد لأنك بهذه العملية سوف تخسر جميع الملفات الموجودة على بطاقة الذاكرة، فهل يوجد حل مشكلة تشفير بطاقة sd إذا كنت قد نسيت كلمة المرور؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، فيمكن القيام بمحاولة استعادة كلمة المرور ومعرفتها من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. في البداية عليك القيام بتحميل مدير ملفات بميزات كثيرة تتيح لك القيام بالخطوات التالية ومن هذه التطبيقات تطبيق ES File Manager | File Explorer‏ والموجود في متجر التطبقات للأندرويد. لتحميل تطبيق ES File Manager | File Explorer اضغط هنا

2. بعد تحميل التطبيق قم بإعطاء الاذون التي يطلبها وأهمها الاذن بالوصول الى ذاكرة الهاتف.

3. من خلال الدخول الى التطبيق ستظهر جميع المجلدات الموجدة في الهاتف فقم بالدخول الى مجلد Sys>data.

4. بالدخول الى المجلدات السابقة بالتريب سوف تظهر مجموعة من الملفات فقم بالبحث عن ملف باسم mmcstore.

وهو الملف الذي تحفظ داخله كلمات المرور.

5. الخطوة التالية مهمة جدا، لذلك يجب عليك الانتباه عند التعامل مع هذا المجلد، فلا يجب التعديل أبدا على المجلد الأصلي، لذلك للتعديل على الملف قم بنسخه الى مكان اخر في ذاكرة الهاتف وقم بالتعديل على النسخة.

6. بعد نسخ الملف الى مجلد اخر قم بالضغط على خيارات الملف وقم بتغيير لاحقة الملف، وهو العبارة الوجودة بعد النقطة (.)، أي قم بحذف العبارة بعد النقطة وتبديلها بـ(.text) وقم بالحفظ.

7. بعد الحفظ على التعديل قم بالدخول الى قائمة File edit text، لتظهر لك كلمة المرور المطلوبة، فقم بادخالها في خطوات فك التشفير السابقة.

الطريقة الثالثة:

إن الطريقة الثالثة متخصصة لمن يريد بطاقة الذاكرة ويريد الاستغناء عن الملفات الموجودة بداخلها، فقط قم بعملية الفورمات لبطاقة الذاكرة حتى تقوم بحذف جميع الملفات الموجودة داخلها لاستعادة البطاقة، وتتم عملية فورمات بطاقة الذاكرة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1. في البداية عليك التوجه الى إعدادات الموبايل عن طريق شريط الاشعارات أو قائمة التطبيقات بالضغط على شعار المسنن.

2. من ثم قم بالتوجه الى خيار "التخزين"، والذي من خلاله يمكنك إدارة ذاكرة الهاتف وبطاقة الذاكرة.

3. بعد الدخول الى خيار التخزين يمكنك الدخول الى خيارات الذاكرة الداخلية وبطاقة الذاكرة، فقم بالدخول الى اعدادات بطاقة الذاكرة.

4. بعد الدخول الى بطاقة الذاكرة سوف تظهر لك خيارات الفورمات المتوفرة في إعدادات الهاتف، فقم باتباعها لاتمام عملية الفورمات، وتأكد بأن الفورمات سوف يفقدك جميع الملفات الموجودة على بطاقة الذاكرة.

خيارات الفورمات

قد يهمك أيضاً

تبقى عملية تشفير بطاقة الذاكرة من المميزات المهمة جدا والتي تضيفها شركات الهاتف الذكية، وهي هامة لأن بطاقة الذاكرة لا تدخل ضمن حماية كلمة المرور في الهواتف، فيمكن ببساطة القيام بإخراجها من الهاتف المقفل، وإدخالها في هاتف اخر والإطلاع على جميع الملفات الخاصة الموجودة بها، لذلك فإن عملية التشفير هامة جدا لضمان الأمان والخصوصية، ولكن تبقى في النهاية مهمتك الأساسية هي حفظ كلمة المرور لكي تتمكن من إيقاف تشفير البطاقة عند حاجتك لذلك ولا تجبر على البحث عن حل مشكلة تشفير بطاقة sd ، وإذا لم تكن متأكد من قدرتك على حفظ كلمة المرور فقم بكتابتها وحفظها على الكومبيوتر أو ورقة خارجية لكي لا تفقدها.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -