أخر الاخبار

طريقة حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة

مساحة تخزين النظام ممتلئة

إن مشكلة رسالة "مساحة تخزين النظام ممتلئة" هي واحدة  من المشكلات التي تواجه العديد من مستخدمي أجهزة الاندرويد والايفون على حد سواء. فعلى الرغم من توافر بعد المساحة على الجهاز إلا أننا نلاحظ عند تحميل تطبيق من جوجل بلاي أنه لا يمكننا تحميل التطبيق، ويكون السبب الظاهر هو قلة المساحة التخزينية. وسنتعرف معكم اليوم على طريقة حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة بمجموعة من الطرق البسيطة والسهلة، فهيا بنا نبدأ رحلتنا.

حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة (الحلول السريعة)

توجد أكثر من طريقة سريعة يمكننا استخدامها لحل هذه المشكلة، ولكننا أحببنا أن ننوه أن هذه الطرق متكاملة فيما بينها، فيجب عليك أن تقوم بتنفيذ أغلب هذه الطرق حتى تتمكن من حل المشكلة بصفة نهائية. ولذلك لا توجد طريقة من التي سنذكرها أفضل من الطرق الأخرى فكلها طرق مكملة لبعضها.

1. حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة عن طريق مسح ملفات الواتس اب

يمكن حل هذه المشكلة عن طريق حذف ملفات الصور والفيديو وكذلك ملفات النسخ الاحتياطي، الخاصة بالواتس اب والتي تكون مخزنة على ذاكرة الهاتف بشكل تلقائي عند فنحها داخل التطبيق. وحتي تتمكن من حذف هذه الملفات قم بالأتي:

1. قم أولا بالدخول إلى مدير الهاتف، وبعد ذلك قم بالضغط على وحدة التخزين الداخلية.

2. قم بعد ذلك بالدخول إلى ملفات الواتس اب، وسوف تجد أمامك مجموعة من الملفات قم بالضغط على ملف media وسوف تجد فيه جميع الصور والفيديوهات قم بمسحها.

3. نفس الأمر قم بالدخول على ملف Databases وستجد العديد من ملفات النسخ الاحتياطية مخزنة بداخله، وسوف تجدها تحت اسم msgstore ويليه التاريخ والوقت.

4. قم بحذف جميع هذه الملفات ما عدا الملف الذي يحمل أحدث تاريخ.

2. نقل البيانات إلى ذاكرة التخزين التخزين الخارجية

أحد الحلول السريعة التي يمكنك استخدامها للتخلص من مشكلة امتلاء البيانات هي نقل الملفات كبيرة الحجم والفيديوهات والصور إلى ذاكرة التخزين الخارجية أو ما يعرف باسم كارت SD. ولا ينصح بنقل الألعاب والتطبيقات حتى لوكانت اعدادات هاتفك تسمح بذلك. وذلك لأن الذاكرة الخارجية أبطأ بشكل عام من الذاكرة الداخلية للهاتف.

3. مسح الذاكرة المؤقتة للهاتف

من الحلول السريعة السحرية التي يمكنك استخدامها لتحرير الكثير من المساحة، ولكي تتمكن من فعل ذلك قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف، ومنها قم باختيار التخزين، وسوف يتم نقلك إلى صفحة جديدة بها العديد من الاختيارات. قم بعد ذلك باختيار حذف البيانات المخزنة مؤقتا أو Cached data وسوف يتم حذف جميع البيانات المؤقتة المخزنة على الهاتف.

4. تحرير مساحة عن طريق حذف الملفات والتطبيقات الغير مستخدمة

في الغالب توجد العديد من الملفات أو الصور أو الفيديوهات أو التطبيقات التي لا نحتاج إلى تواجدها على الهاتف لندرة استخدامانا لها، ويمكننا تحرير المزيد من المساحة عن طريق حذف هذه الملفات. ولفعل ذلك:

1. قم بالتوجه إلى إعدادات الهاتف، ومن ثم قم بالضغط على مساحة التخزين، ومنها قم باختيار تحرير المساحة وسوف تظهر أمامك جميع الملفات الموجودة على هاتفك.

2. قم بتحديد الملفات التي تريد حذفها عن طريق الضغط عليها، ومن ثم قم بالضغط على أيقونة الحذف الموجودة في الأسفل.

3. يمكنك فعل نفس الأمر والتوجه إلى مدير التطبيقات والقيام بالدخول إلى التطبيقات التي لا تستخدمها على هاتفك وقم بحذفها.

قد يهمك أيضاً
حل مشكلة اغلاق التطبيقات في الاندرويد

5. مسح الرسائل النصية القديمة للايفون

على الرغم من أن الرسائل لا تأخذ مساحة كبيرة إلا أن وجودها وتراكمها على الهاتف لفترات ويلة يؤدى إلى امتلاء ذاكرة الهاتف. ولكي تتأكد من أن الرسائل لن يتم تراكمها قم بالتوجه إلى تطبيق الرسائل على هاتفك، ومنها قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إل خيار حفظ الرسائل، وقم بالضغط عليها وتغير الحفظ من للأبد إلى لمدة 30 يوم، وسوف يطلب منك الجهاز الموافقة على حذف الرسائل القديمة قم بالضغط على موافق. وبالنسبة لمستخدمي الاندرويد يمكنهم مسح الرسائل بالطريقة اليدوية التقليدية.

6. عدم تكرار الصور

بالنسبة لمستخدمي الايفون عندما يقومون بالتقاط الصور بجودة HDR فإن الصور يتم تكرارها مرتين، ويمكنهم التخلص من هذه المشكلة من داخل الإعدادات الخاصة بالتطبيق، وعدم السماح بتكرار الصور.

7. مسح بيانات المتصفح

في الغالب يقوم المتصفح بتخزين العديد من البيانات، مما يسبب امتلاء الذاكرة، وحتي تتمكن من محو سجل التصفح قم باتباع الخطوات التالية:

1. قم بالتوجه إلى المتصفح الخاص بك، ومن ثم قم بالدخول على الإعدادات الخاصة به.

2. ومن الإعدادات المتقدمة قم بالضغط على الخصوصية.

3. ومنها قم باختيار محو بيانات المتصفح، ومن خلال الخيارات الظاهرة أمامك قم باختيار جميع الأوقات وسيتم محو سجل التصفح بالكامل.

ما قمنا بذكره ينطبق على مستخدمي جوجل كروم في الاندرويد، وبالنسبة لمستخدمي الايفون قم بالتوجه إلى متصفح سفاري، وبعد ذلك إلى الإعدادات ومنها قم باختيار مسح التاريخ وبيانات التصفح.

كما يمكنك إن كنت من مستخدمي ميزة القراءة لاحقا في متصفح سفاري أن تقوم بتعطيلها وسوف توفر لك المزيد من المساحة, وتساعدك على حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة.

لمزيد من المعلومات حول حذف بيانات المتصفح للكمبيوتر إقرأ المقال التالي: مسح السجل بالكامل من الكمبيوتر.


8. استخدام جوجل درايف

يمكنك أن تقوم بنقل جميع الملفات الموجودة على هاتفك إلى خدمة التخزين السحابية جوجل درايف، والتي توفر لك ما يصل إلى 15 جيجا بايت مساحة تخزينية بشكل مجانيو هو ما سيعني حل مشكلة مساحة التخزين من أساسها.

8. مسح أخطاء النظام في السامسونج

ويمكن أن تقوم بمسح أخطاء النظام عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1. قم بطلب الكود #9900#* وسوف تظهر لك مجموعة من الخيارات أمامك.

2. قم بالضغط على run dumpstate/logcat/modem log وسوف تظهر لك نافذة جديدة قم بالضغط على delete dump.

3. وبعدها قم بالضغط على موافق، وبعد ان تنتهي عملية الحذف قم بالضغط على delete dumpstate/logcat.

استخدام بعض التطبيقات لتحرير المساحة

هناك الكثير من التطبيقات التي تعمل على تخليصك من العديد من المشاكل، ومساعدتك على تحرير المزيد من المساحة ومن هذه التطبيقات:

1. Big File Locator

من التطبيقات المميزة التي تعمل عل حذف الملفات من جذورها، فكل ما عليك فعله هو القيام بفتح التطبيق وتحديد الملفات التي تود حذفها من الهاتف، وبعدها يمكنك حذف الملف مباشرة، أو عمل معاينة له قبل الحذف.


2. صور جوجل

يمكنك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من الصور والفيديوهات الموجودة على جهازك من خلال برنامج صور جوجل، فكل ما عليك فعله هو الدخول للتطبيق والقيام بعمل مزامنة وسيتم رفع الصور على السيرفرات الخاصة بجوجل. ويمكنك بعد ذلك أن تقوم بالدخول على التطبيق مرة أخرى والقيام بالضغط على تفريغ مساحة التخزين على الجهاز. وسيقوم التطبيق بحذف جميع الصور والفيديوهات التي تم رفعها على التطبيق من الجهاز.


3. ملفات جوجل

حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق معرفة الملفات الكبيرة في الحجم التي تستهلك المساحة ويمكنك حذفها، والعديد من الخيارات الأخرى الرائعة التي يتيحها لك التطبيق.


4. تطبيق Clean Master

من التطبيقات المميزة في تنظيف الهاتف من الملفات الغير مرغوب فيها وتحرير المساحات بطريقة رائعة، حيث يعمل على تخليصك من ملفات النفاية والملفات المكررة وغيرها من الملفات التي تستهلك المساحة.


لمزيد من الشروحات والطرق لحل هذه المشكلة قم بالاطلاع على المقال التالي:
الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام
حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم طرقا مفيدة تساعدكم في حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة.

إقرأ أيضاً

المصادر: computerworld
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-