أخر الاخبار

طريقة تشغيل الذاكرة الخارجية

مازالت معظم أجهزة الموبايل الى يومنا هذا تقوم على إضافة مكان لإدخال بطاقة الذاكرة الخارجية، وهذه الذاكرة لها وظيفة وحيدة وهي زيادة مساحة التخزين في الموبايل، كما أنه يمكن الاستفادة منها حيث يمكن فصلها عن الموبايل وإدخالها في موبايل اخر أي أنها تساعد على نقل الملفات، ومع الزمن استطاعت هذه الذواكر مواكبة تطور أجهزة الموبايل أي أنها أصبحت تصنع بمساحات تخزين كبيرة وذات سرعات نقل عالية، إلا أن هذه الذواكر وكونها من خارج الموبايل فقد تواجه أحيانا بعض المشاكل في التعرف عليها أو بعض المشاكل المتعلقة بنقل الملفات.

طريقة تشغيل الذاكرة الخارجية

هذه المشاكل ما سأقوم بمناقشته الان، حيث سأطرح المشكلة واقوم بمناقشة الحلول الممكنة لها، لكن بداية ولكي نكون ملمين بجميع المواضيع سنقوم بشرح طريقة تشغيل الذاكرة الخارجية في الموبايل:

طريقة تشغيل الذاكرة الخارجية

تحتوي الهواتف التي تدعم هذا النوع من الذواكر على فتحة مخصصة لإدخال بطاقة الذاكرة، إلا أنه في بعض الهواتف فإن بطاقة الذاكرة يتم إدخالها مكان شريحة الاتصال الخاصة بالموبايل، فتتوافر في بعض أجهزة الموبايل مكان مخصص لشريحة الاتصال ومكان اخر يمكن استخدامه إما من أجل شريحة اتصال ثانية أو من أجل ادخال بطاقة الذاكرة، وبالطبع فإن سعة تخزين بطاقة الذاكرة المسموحة في الموبايل تعتمد على نوع الموبايل وما هي السعة التي يسمح بها والتي يمكن معرفتها من خلال معرفة مواصفات الموبايل.

طريقة تشغيل الذاكرة الخارجية عبر الخطوات التالية:

  • قم بداية بالبحث عن مدخل بطاقة الذاكرة في الموبايل.
  • تأكد من نظافة المدخل، فمن المحتمل أن تدخل بعض الأوساخ أو الألياف الى المدخل ما يمنع حدوث التلامس بين المأخذ وبطاقة الذاكرة.
  • بعدها قم بالدخول الى الموبايل لتجد اشعار بأن الموبايل قد تعرف على بطاقة الذاكرة ويمكنك الدخول اليها وحفظ الملفات عليها.

تفعيل بطاقة sd

في حال لم تتمكن من الدخول الى بطاقة الذاكرة فيجب عليك تفعيلها من خلال الدخول الى اعدادات الموبايل، فبعض الأنظمة تتطلب منك تفعيل بطاقة الذاكرة، وهذا الأمر سهل جدا ويتم عبر اتباع الخطوات التالية:

1. قم بالدخول بداية الى تطبيق ملفاتي، وهو التطبيق الذي يعرض عليك جميع الملفات الموجودة على الموبايل عن طريق الذواكر الموجودة في الموبايل وهي بالطبع ذاكرة التخزين الداخلية المدمجة مع الموبايل وبطاقة الذاكرة.

2. قم بالضغط على الخيار العلوي الذي يعرض عليك استهلاك الذاكرة في الموبايل وطريقة تقسيمها.

3. بعدها سوف يتم عرض الذاكرة المستهلكة من الموبايل وبجانبها كلمة التفاصيل فقم باختيارها.

عرض الذاكرة المستهلكة من الموبايل

4. بعد الضغط على التفاصيل سوف تعرض عليك بطاقة الذاكرة في الأسفل.

5. من أجل تفعيل بطاقة sd قم بالضغط عليها حيث سيظهر لك رسالة تخبرك أنه قد تم الغاء تحميل البطاقة فقم بالضغط عليها.

6. من أجل تحميل بطاقة sd قم بالتأكيد على خيار التحميل عبر الضغط على "تحميل".

خيار التحميل

إصلاح بطاقة الذاكرة التالفة بدون فورمات

إن احتمال تلف بطاقة الذاكرة وارد بشدة، وذلك حسب نوع بطاقة الذاكرة، لأن بطاقة الذاكرة تأتي من مصادر متعددة واحتمالية أن تتعطل تختلف حسب جودة التصنيع، ومن الأسباب التي قد تجعل بطاقة الذاكرة تتلف هي كالتالي:

  • أن تكون بطاقة الذاكرة قد تعرضت للفيروسات.
  • أن تكون قد قمت بفصل الذاكرة أثناء نقل البيانات.
  • القيام باستخدام البطاقة على أجهزة متعددة.
  • تلف التوصيلات بسبب ادخال وإخراج البطاقة بشكل مستمر.
  • الأضرار المادة التي تكون على شكل تحطم أو ثقب أو تبلل بطاقة الذاكرة بالمياه.
يمكن إصلاح بطاقة الذاكرة التالفة بدون فورمات عبر جهاز الكومبيوتر:

يتيح نظام ويندوز إمكانية إصلاح بطاقة الذاكرة التالفة بدون فورمات عبر جهاز الكومبيوتر بالطريقة التالية:
  1. قم بإدخال بطاقة الذاكرة في جهاز الكومبيوتر اذا كان يدعم وصل بطاقة ذاكرة الموبايل، في حال عدم دعمه لذلك قم باستخدام قارئة ذواكر والتي تحول التوصيل بين SD Card و USB.
  2. بعد ادخال بطاقة الذاكرة الى جهاز الكومبيوتر قم بالدخول الى جهاز الكومبيوتر.
  3. بعدها سوف تجد الذاكرة المضافة الى الكومبيوتر فقم بالضغط عليها بالزر الأيمن للماوس.
  4. بعدها قم بالضغط على خيار "خصائص".
  5. من خلال النافذة التي سوف تظهر لك سوف تجد علامات تبويب في الأعلى فقم بالضغط منها على "أدوات".
  6. بعدها ستظهر مجموعة من الخيارات أمامك فقم بالضغط على خيار "تدقيق".
  7. بعدها قم بالضغط على فحص حتى تتم عملية فحص بطاقة الذاكرة ومحاولة اكتشاف الأخطاء فيها إن وجدت.
  8. هذه العملية قد تساعدك في حل المشاكل إن وجدت، لذلك انتظر حتى انتهاء العملية بشكل كامل وقم بفحص بطاقة الذاكرة ما إذا قد عادت للعمل.

القيام بعملية فحص بطاقة الذاكرة من الفيروسات

كما ذكرت سابقا فإنه من المحتمل أن يكون سبب تعطل بطاقة الذاكرة عن العمل هو وجود العديد من الفيروسات داخلها، وهذه المشكلة يمكن حلها من خلال استخدام برنامج للحماية من الفيروسات، وهذه البرامج متوفرة للموبايل والكومبيوتر إلا أنني افضل أن يتم تشغيلها على الكومبيوتر لأن البرامج على الكومبيوتر تكون أكثر فعالية وقوة، وهذه العملية تتم عبر الخطوات التالية:

  1. بعد ادخال بطاقة الذاكرة في جهاز الكومبيوتر كما ذكرت سابقا إما من خلال المأخذ المخصص إذا كان موجود، أو من خلال استخدام جهاز قارئ الذواكر.
  2. بعد إدخالها سوف تظهر لك ذاكرة جديدة داخل جهاز الكومبيوتر فقم بالضغط عليها بالزر الأيمن.
  3. بعد الضغط عليها في الزر الأيمن سوف تظهر جميع الخيارات المتوفرة والتي يمكن تطبيقها على الذاكرة، ومن بين الخيارات هو خيار فحص الذاكرة من الفيروسات لكن بالطبع هذا الخيار يظهر فقط في حال تواجد برنامج للفيروسات على الكومبيوتر أو من خلال البرنامج الأساسي الذي يأتي مع نظام ويندوز، ويمكنك اختيار البرنامج الذي ترغب به وهي برامج كثيرة ومعظمها ذو فاعلية كبيرة.
  4. يوجد خيار اخر يمكن تطبيقه وهو خيار عمل فورمات لبطاقة الذاكرة، وهذا الخيار يقوم على حذف جميع الملفات الموجودة على بطاقة الذاكرة لذلك في حال كنت لا تمتلك ملفات مهمة فيمكنك القيام بالفورمات فهو سريع ويضمن لك تنظيف بطاقة الذاكرة.

برنامج نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية apk

إن عملية نقل التطبيقات الى بطاقة الذاكرة ممكن من خلال استخدام الخاصية الموجودة في الموبايل، وهي خاصية تأتي داخل الاعدادات من أجل تقليل الذاكرة المستخدمة من قبل التطبيقات في الموبايل، ومن الممكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:


1. قم بالدخول الى الاعدادات الخاصة بالموبايل.

2. بعدها قم بالنزول الى الأسفل الى خيار التطبيقات، أو مدير التطبيقات.

3. بعدها ستجد قائمة كبيرة بجميع التطبيقات المتوفرة في الموبايل فقم بالبحث عن التطبيق الذي ترغب بنقله الى الذاكرة، وقم بالدخول اليه.

برنامج نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية apk

4. بعدها قم بالضغط على خيار التخزين.

5. من خلال التخزين سيعرض عليك الذاكرة التي يستهلكها التطبيق في الموبايل.

6. ستجد خيار باسم تغيير وهذا الخيار الذي تقوم من خلاله بتغيير الذاكرة التي تريد تخزين التطبيق عليها، وهنا يجب اختيار بطاقة الذاكرة الخارجية.

اختيار بطاقة الذاكرة الخارجية

كيفية تنزيل تطبيق من جوجل بلاي إلى بطاقة sd

تتواجد في متجر التطبيقات مجموعة من التطبيقات التي تعمل على جعل ذاكرة التخزين الخارجية هي ذاكرة التخزين الأساسية للموبايل، أي يجعل الموبايل يقوم بحفظ التطبيقات بشكل افتراضي على الذاكرة الخارجية، ومن هذه التطبيقات:

تطبيق ROM Toolbox Lite

يعمل هذا التطبيق على جعل الذاكرة الخارجية هي الذاكرة الأساسية في الموبايل، أي سيمكنك من حفظ الملفات بشكل تلقائي على بطاقة الذاكرة وهذا ما سيوفر عليك مساحة تخزين كبيرة في ذاكرة الموبايل، كما أنه يجعل الموبايل يعمل بشكل أسرع وأسلس وهذا ما ستلاحظه بعد استخدام التطبيق لأن امتلاء ذاكرة الهاتف تجعل الموبايل يعمل بفاعلية أقل، وخصوصا عند تحميل تطبيقات تستهلك مساحة كبيرة مثل الألعاب.

ويمكن تحميل التطبيق عبر متجر جوجل من خلال الدخول الى الرابط المباشر بالضغط هنا.

على الرغم بأن بطاقة الذاكرة أصبحت من التطبيقات القديمة جدا الا أنها مازالت مستخدمة الى يومنا هذا من قبل العديد من أجهزة الموبايل، ولكن يجب الانتباه الى أن عدد كبير من الشركات قد توقفت عن إضافة هذه الميزة وعدم تصنيع أجهزة الموبايل بفتحة لبطاقة الذاكرة، وعوضا عن ذلك تقوم بتصنيع أجهزة الموبايل بعدة مساحات تخزين لإعطاء الخيار للمستخدم لشراء الموبايل بالذاكرة التي يريدها، ومن الأمور التي ساهمت في تراجع شعبية الذواكر الداخلية هي الذواكر السحابية والتي تعتبر الأكثر أمانا وسهولة في الاستخدام، فكل ما عليك هو تسجيل الدخول بحسابك في الذاكرة السحابية وسيقوم الموبايل بعملية المزامنة التلقائية لكل ما هو على جهاز الموبايل لديك، أو ما تقوم أنت باختياره للمزامنة، وهذه العملية ستوفر عناء كبيرا عليك.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-