أخر الاخبار

الفرق بين طابعة الليزر والحبر

عند البحث عن طابعة متعددة الوظائف ستجد على الانترنت نوعين هما الأكثر انتشاراً في الأسواق،: طابعات الحبر وطابعات الليزر. ولكن ما هي الفرق بين طابعات الليزر وطابعات الحبر بالضبط؟

ببساطة، تقوم طابعة الحبر بطباعة الأوراق باستخدام نفث الحبر السائل، بينما تقوم طابعة الليزر بطباعة الوثائق باستخدام حرق مسحوق بودرة الحبر بالليزر. تتأثر سرعة ووظائف وجودة الصورة لكل طابعة بميزاتها الخاصة. دعونا نتعمق قليلاً في هذا الموضوع.

الفرق بين طابعة الليزر والحبر

أحد الفروق الأساسية بين طابعات الحبر وطابعات الليزر هو كيفية عملهما. على الرغم من أن كلتاهما تنتجان نصوصًا وصورًا واضحة وحادة، إلا أن طرق عملهما مختلفة بشكل كبير.

طابعة الحبر

تستخدم طابعات الحبر فوهات صغيرة ترش الحبر مباشرة على الصفحة. هذه الطريقة تنتج صورًا ملونة بشكل رائع وهو بديل ممتاز إذا كنت بحاجة إلى صور عالية الدقة أو رسومات مع صور في أوراقك. 

طابعة الليزر

بدلاً من الحبر السائل، تستخدم طابعات الليزر مسحوق البودرة. وعلى قرص حساس للضوء، تقوم الطابعة بإنشاء نقاط مشحونة بالكهرباء تجذب مسحوق الحبر. ثم يتم استخدام عملية تسخين لنقل مسحوق الحبر إلى الورقة وتثبيته. تنتج طابعات الليزر طباعات عالية الجودة بالأبيض والأسود والألوان.

أهم الفروق بين طابعات الحبر وطابعات الليزر

قبل شراء اي طابعة منهم، يجب عليك الاطلاع على أهم الفروق بين طابعات الليزر والنافثة للحبر.

المحابر

الفارق الرئيسي بين طابعات الليزر وطابعات الحبر يكمن في نوع الخراطيش المستخدمة. تستخدم طابعات الليزر خراطيش الحبر الثابت البودرة أو المسحوق، بينما تستخدم طابعات الحبر خراطيش الحبر السائل.

تعمل طابعة الليزر على شحن كهربائي لتوجيه أين ومتى يجب تثبيت الحبر على الورق. بالمقابل، تعتمد تقنية الطابعة النافثة للحبر على توزيع الحبر أثناء تحرك الخرطوشة فوق الصفحة.

التكاليف

عادة ما تكون الطابعة الليزرية أكثر كلفة بشكل كبير من طابعة الحبر, فبينما يمكن شراء طابعة حبر ملونة بأسعار تبدأ من 50 دولار, إلا أن الطابعة الليزرية تبدأ أسعارها من 250 دولار على الأقل وهذا للطابعات التي تطبع بالأسود والأبيض فقط.

كما يجب التفكير أيضاً في تكلفة شراء وتغيير الخراطيش. غالبًا ما تكون تكاليف استبدال خراطيش الحبر الجاف أو البودرة أعلى. وعلى الرغم من أن خراطيش الحبر السائل أقل تكلفة، إلا أنه قد تحتاج لاستبدالها بشكل متكرر.

الحجم

بشكل عام فإن طابعة الحبر أصغر من الطابعة الليزرية, وذلك لأن التقنيات بداخلها أبسط. طابعات الليزر، من ناحية أخرى، غالبًا ما تكون أكبر حجمًا وقد تحتاج إلى مساحة مخصصة لها.

السرعة

إن طابعات الليزر أسرع بشكل كبير من طابعات الحبر. إضافة الى أن طابعات الحبر أبطأ لأنها تتطلب إعادة تحميل الورق بشكل أكثر تواترًا، مما يبطئ عملية الطباعة أكثر.

الخلاصة
إذا كنت تريد طابعة متعددة الوظائف للمنزل فطابعة الحبر هي الخيار المناسب, أما إذا كنت تريد طابعة للعمل أو أنك تستخدم الطابعة بشكل يومي وتطبع أكثر من 25 ورقة يومياً, فاختر طابعة ليزرية مناسبة لميزانيتك. وفي النهاية، يعتمد الاختيار بين طابعة الحبر والطابعة الليزر على احتياجاتك الفردية ومتطلبات الطباعة الخاصة بك.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-