أخر الاخبار

أضرار ارتفاع درجة حرارة الهاتف وطرق الحفاظ عليه ورفع أداءه

إن السبب الرئيسي لارتفاع درجة حرارة الهاتف هو الاستخدام المكثف لمعالج الهاتف عن طريق تشغيل تطبيقات وألعاب قوية, تستهلك موارد الجهاز بشكل كبير. من الأسباب الأخرى أيضاً هو استخدام الهاتف أثناء الشحن. هناك أسباب أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال بالتفصيل, وسنناقش الأضرار الناتجة عن ارتفاع حرارة الهاتف, وطرق الوقاية منها.

أضرار ارتفاع درجة حرارة الهاتف وطرق الحفاظ عليه ورفع أداءه

ما هي علامات ارتفاع درجة حرارة الهاتف

عندما يصبح هاتفك ساخنًا للغاية, فستظهر بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى ارتفاع درجة حرارته. من بين هذه العلامات:
  1.  يمكن للهاتف أن يصبح ساخنًا عند لمسه وخصوصاً من الخلف عندما يكون في حالة ارتفاع الحرارة.
  2. يؤدي ارتفاع درجة حرارة الهاتف إلى بطء في الأداء أو تعليق التطبيقات.
  3. عندما يصبح الهاتف ساخنًا بشكل مفرط, فسينخفض عمر البطارية بسرعة أكبر.
  4. قد يستغرق الهاتف وقتًا أطول للشحن عندما يكون ساخنًا.
  5. قد تظهر رسائل تحذيرية تُفيد بأن التطبيقات قد توقفت بسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف وهي:

الاستخدام المكثف

عند استخدام تطبيقات ضخمة أو تشغيل الألعاب ذات الرسوميات العالية لفترات طويلة, سيعمل يعمل معالج كرت الشاشة ووحدة المعالجة المركزية بشكل أكبر مما يزيد من إنتاج الحرارة, وهذا هو السبب الأكثر انتشاراً لهذه المشكلة. قد تلاحظ ذلك أيضاً عند تشغيل ألعاب الأونلاين الضخمة كببجي و Call Of Duty وفورتنايت. فالجهاز في هذه الحالة يعمل بكامل طاقته لتوفير تجربة رسومية مناسبة. خصوصاً أن الواي فاي أو البيانات يكون مفعل أيضاً.

استخدام الهاتف أثناء الشحن

سبب حرارة الجوال من الخلف الأكثر شيوعاً هو استخدام الهاتف أثناء الشحن, حيث إن استخدامه أثناء شحنه سيؤدي بكل تأكيد إلى ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير, إضافة الى إطالة فترة الشحن حتى الضعفين أو ثلاثة أضعاف. تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن وقم بإطفاء الميزات التي لا تحتاجها كالواي فاي أو البلوتوث.

سوء التهوية 

عندما يتم استخدام الهاتف في بيئة تفتقر إلى التهوية الجيدة, مثل وضعه داخل الجيب أو حقيبة ضيقة أو قرب مصدر حرارة, يمكن أن يزيد ذلك من حرارة الهاتف.

الشحن السريع

عملية الشحن السريع تولد كمية كبيرة من الحرارة, خاصة عند استخدام شواحن ذات استطاعات عالية.

البيئة الحارة

في البيئات ذات الحرارة العالية, كالصيف الحار أو المناطق ذات الطقس الحار, ستزداد درجة حرارة الهاتف حتى مع الاستخدام العادي. كما أن وضع الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة أو قرب مصادر التدفئة سيؤدي حتماً الى ارتفاع حرارته.

مشاكل في الجهاز

قد تكون هناك مشاكل في الهاتف نفسه كوجود برمجيات خبيثة أو تطبيقات تستهلك موارد الجهاز بشكل مفرط.

تلف البطارية 

تلف البطارية أو وجود مشاكل فيها قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف, حيث تنتج البطاريات التالفة كميات كبيرة من الحرارة أثناء الشحن أو الاستخدام.

أخطاء في التصميم أو التصنيع

قد تكون هناك أخطاء في تصميم أو تصنيع الهاتف تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته بشكل مفرط, كاستخدام مواد عازلة للحرارة غير كافية أو تصميم غير فعال في تبديد الحرارة.

ما هي أضرار ارتفاع درجة حرارة الهاتف؟

ارتفاع درجة حرارة الهاتف يحمل عدد من المخاطر على سلامة الجهاز والمستخدم وهي:
  1. ارتفاع درجة حرارة الهاتف يمكن أن يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية كالمعالج والبطارية والشاشة والدوائر الإلكترونية الأخرى.
  2.  قد يؤدي ارتفاع الدرجة الحرارة الى تفريغ البطارية بشكل أسرع, وشحنها بشكل أبطأ, مما يعني إنخفاض أداء البطارية وقصر عمرها بسبب زيادة عدد دورات الشحن.
  3. عندما يصبح الهاتف ساخنًا بشكل مفرط, قد يلاحظ المستخدمون انخفاضًا في أداء الجهاز, كبطء الاستجابة وتعليق التطبيقات.
  4. زيادة خطر التشويش الكهرومغناطيسي, الذي قد يؤثر على الأجهزة الأخرى بالقرب من الهاتف, والسبب في ذلك ان الهاتف يعمل بأقصى أداء له عندما يكون ساخناً وهو ما يزيد من الموجات الكهرومغناطيسية.
  5. قد يتسبب ارتفاع حرارة الهاتف في حروق خفيفة أو آلام في اليد والأصابع, وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي إلى حالات حساسية أو تهيج جلدي.
  6.  قد يؤدي إلى زيادة خطر تلف الشاشة أو الغطاء الخارجي للجهاز, مما يتطلب إصلاحًا أو استبدالًا ويمكن أن يكلف المستخدم مبلغاً كبيراً من المال.

ما هي درجة حرارة الهاتف الطبيعية

إن درجة حرارة الهاتف الطبيعية في الوضع الطبيعي تتراوح بين 25 إلى 35 درجة مئوية. وعند استخدام التطبيقات المكثفة أو الألعاب الضخمة أو عند الشحن فقد تصل الى 48 درجة, إن درجات الحرارة التي تزيد عن هذا الرقم تعتبر مرتفعة بشكل مثير للقلق. وفي هذه الحالة يجب تنفيذ أحد الحلول في الفقرات التالية. 

قياس درجة حرارة الهاتف

تتوفر عدة تطبيقات يمكن من خلالها قياس درجة حرارة الهاتف واهمها:

CPU X

تطبيق استعراض مواصفات الهاتف, كما أنه يقوم بعرض درجة حرارة الهاتف, يمكنك تحميل تطبيق CPU X للأندرويد من خلال هذا الرابط. وللأيفون من هنا.

قياس درجة حرارة الهاتف

Device Info

تطبيق آخر يمكن من خلاله التعرف على مواصفات الهاتف بالتفصيل الممل, كما يمكن من خلاله معرفة درجة حرارة كل مكون من الجهاز كالشاشة والبطارية والمعالج وكرت الشاشة والرامات والذواكر والشاشة وغيرها من المكونات الأخرى, كل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق Device Info للأندرويد من خلال هذا الرابط وللأيفون من خلال هذا الرابط وتثبيته, ومن ثم فتح التطبيق والذهاب الى تبويب حراري, كما في الصورة التالية.

قياس درجة حرارة الهاتف

معلومات الجهاز

باستخدام هذا التطبيق ستتمكن من قياس درجة حرارة جميع مكونات الهاتف بما فيها المعالج والبطارية والشاشة. يمكنك تنزيل تطبيق معلومات الجهاز للأندرويد من خلال هذا الرابط. بعد تثبيته إضغط على خيار الحرارة لتجد جميع القياسات.

قياس درجة حرارة الهاتف

كيف نتجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف؟

للوقاية من ارتفاع درجة حرارة الهاتف والحفاظ على سلامة الجهاز وأدائه, يمكن اتباع النصائح التالية:
  1. حافظ على هاتفك بعيدًا عن البيئات ذات درجات الحرارة العالية كتركه في السيارة خلال الأيام الحارة.
  2. حاول تقليل استخدام التطبيقات الثقيلة والألعاب التي تستنزف موارد الجهاز وتزيد من درجة حرارته وخصوصاً أثناء الشحن.
  3. تأكد من أن منافذ التهوية للهاتف غير مسدودة, وتجنب وضع الهاتف على أسطح مثل الفرش والوسائد التي يمكن أن تحجب تدفق الهواء حول الجهاز وخصوصاً عند شحنه.
  4. استخدم شواحن وكابلات أصلية ومعتمدة من الشركة المصنعة.
  5. يُفضل تجنب استخدام الهاتف أثناء عملية الشحن, حيث سيزيد ذلك من درجة حرارته.
  6. اختر كفر مناسب للهاتف, يسمح بتهوية جيدة ويحمي الجهاز, دون أن يكون سميكاً جدًا ويعيق تبديد الحرارة.
  7. قم بتحديث تطبيقات الهاتف ونظام التشغيل بانتظام.
  8. في حال استمرار المشكلة رغم تطبيق الحلول السابقة, فقم بتجربة عمل إعادة مصنع, وإذا لم تحل المشكلة فقم بالتواصل مع مركز صيانة معتمد لاستبدال البطارية أو إصلاح الهاتف.

من خلال اتباع هذه النصائح, يمكنك الحفاظ على درجة حرارة هاتفك في الحدود المعقولة وتجنب المشاكل التي تنجم عن ارتفاع درجة حرارته.

إقرأ أيضاً

المصادر: pandasecurityavgavastasurion,norton
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-