أخر الاخبار

التعرف على سبب نفاذ البطارية بدون استخدام

أصبح الهاتف الذكي أداة مهمة في حياتنا اليومية, فهو رفيقنا الدائم خلال اليوم, والكثير منا يعتمد عليه في العمل والتواصل مع الأهل والأصدقاء. عندما ينفذ شحن الهاتف بسرعة، يصبح البحث عن أسباب هذه المشكلة ضروريًا. ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال شرح مفصل لأهم اسباب نفاذ شحن البطارية دون استخدامه.

سبب نفاذ البطارية بدون استخدام

أسباب انخفاض البطارية دون استخدامها

إذا كنت تعاني من انخفاض شحن البطارية خلال الليل, أو في النهار بدون استخدام فقد يكون السبب أحد الأشياء التالية:

الهاتف جديد

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة مع هاتفك الجديد, فهذا أمر طبيعي, فالبطارية الجديدة بحاجة لعدة دورات شحن حتى تصل إلى أفضل أداء لها. عادة ما تحتاج مابين 15 الى 20 دورة شحن, حتى تصل البطارية الى أدائها المثالي. 

يفضل شحن الهاتف عندما يصل الى مابين 20% الى 30 %, وسحنه الى 80% فقط. وتذكر أن تقوم بشحن الهاتف عند شراءه وهو جديد ل 100% في أول استخدام. ثم اتباع دورات الشحن الموضحة بالأعلى.

انخفاض درجة الحرارة أو ارتفاعها

يؤدي انخفاض أو ارتفاع درجة حرارة البطارية, الى زيادة ملحوظة في استهلاك البطارية حتى عند عدم استخدام الهاتف. تأكد من عدم وضع الهاتف قرب مصدر حرارة كالمدفأة وخصوصاً أثناء النوم ليلاً.

التطبيقات والخدمات العاملة في الخلفية

تقوم التطبيقات التي تعمل بالخلفية باستهلاك البطارية بشكل دائم, وحتى عندما تكون الشاشة مقفلة. وهو ما يؤدي الى استنزاف البطارية بشكل كبير. قم فحص البرامج التي قمت بتثبيتها على هاتفك, وحذف أي تطبيقات أو ألعاب لا تستخدمها أو تحتاج للعمل بالخلفية. كتطبيقات عد الخطوات او مشغلات الموسيقى, أو برامج الطقس, وغيرها من التطبيقات التي تقوم بالاتصال بشكل متكرر بالانترنت للحصول على تحديثات.

يمكنك الذهاب الى الاعدادات, ومن ثم الى إدارة التطبيقات, والبحث عن التطبيقات التي لا تحتاجها أن تعمل بشكل دائم والضغط على التطبيق, ومن ثم استخدام البطارية, وإلغاء تفعيل السماح بنشاط الخلفية. أو يمكنك حذف التطبيق الذي لا تريده مباشرة.

إعدادات الهاتف

تؤثر إعدادات الهاتف بشكل كبير على استهلاك البطارية وخصوصاً خلال الليل, قم بإيقاف البلوتوث والواي فاي وتحديد الموقع والبيانات, للحفاظ على استهلاك معتدل للبطارية خلال عدم استخدامه.

كما ان الهواتف التي تمتلك شاشات OLED أو AMOLED غالباً ما تمتلك ميزة تسمح للشاشة بالعمل بشكل دائم لإظهار الساعة والإشعارات بشكل دائم. قم بإيقاف هذه الميزة عن طريق الدخول الى الإعدادات, ومن ثم الى الشاشة, ومن ثم الشاشة الدائمة أو قد تجدها باسم آخر كشاشة التوقف أو Always On Display. بعد ذلك قم بإيقاف هذه الميزة.

سوء استقبال الشبكة أو الاشارة

في حال كنت تعيش في منطقة سيئة التغطية من قبل مزود الخدمة, فسيقوم الهاتف تلقائياً باستخدام المزيد من الطاقة لضمان الحصول على افضل إشارة. يمكنك الدخول الى اعدادات الهاتف ومن ثم الى شبكة الهاتف, ومن ثم الى نوع الشبكة المفضل, والاختيار بين 5G و 4G و LTE او 3G أو حتى 2G. المهم أن تكون نقاط الاشارة كاملة في الرمز الظاهر أعلى الهاتف. تذكر أن استخدام 2G يعني عدم إمكانية الوصول الى خدمات الانترنت أو الوصول بشكل بطيء جداً.

استهلاك البطارية بواسطة النظام

العديد من الهواتف الحديثة تمتلك ادوات مدمجة بالنظام لفحص بطارية الهاتف, قم بالدخول الى إعدادات الهاتف, ومن ثم الى البطارية, والبحث عن إعداد باسم فحص البطارية أو تحسين البطارية أو اسم مشابه, ومن ثم قم بفحص البطارية لحل أي مشاكل بها.

مشكلة بسبب التحديثات

في بعض الأحيان قد تتسبب التحديثات في مشاكل بالهاتف, وخصوصاً عندما تكون التحديثات كبيرة أو عند استخدام الهاتف لفترة طويلة ومن ثم قدوم تحديث جديد, والحل في هذه الحالة هو عمل إعادة ضبط مصنع للهاتف.

نصائح لتحسين عمر البطارية

باستخدام النصائح التالية, ستتمكن من المحافظة على عمر بطاريتك لأطول فترة ممكنة:
  1. تحديث نظام التشغيل بشكل دوري حيث غالبًا ما تتضمن التحديثات تحسينات في إدارة الطاقة وتحسين استهلاك البطارية.
  2. تقليل سطوع الشاشة إلى مستوى مريح للعينين، حيث يمكن للسطوع العالي أن يستنزف البطارية بسرعة.
  3. لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن, حيث سيؤدي ذلك الى ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل كبير, وإلحاق الضرر بالبطارية.
  4. تعطيل خدمات البلوتوث والواي فاي و GPS وخدمة البيانات والNFC عندما لا تكون بحاجتها.
  5. الشحن حتى 80% فقط, ووضع الهاتف على الشحن عندما تصل نسبة البطارية ما بين 20% الى 30%. وعدم انتظار الهاتف حتى يفرغ نهائياً عند وضعه بالشحن.
  6. التقليل من استخدام التطبيقات التي تتطلب موارد كبيرة من النظام كالألعاب الثقيلة.
  7. قم بإيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية والتي لا تحتاج إليها بانتظام، حيث يمكن أن تستهلك البطارية دون أي فائدة.
  8. استخدم وضع توفير الطاقة عندما يكون الهاتف بالفعل في نسبة بطارية منخفضة، حيث يقلل هذا الوضع من استهلاك الطاقة.
  9. تجنب استخدام شواحن أو كبلات غير معتمدة أو ذات جودة منخفضة، حيث يمكن أن تسبب الشواحن غير الأصلية ضررًا للبطارية.
  10. تجنب ترك الهاتف متصلاً بالشاحن لفترات طويلة بعد أن يكتمل الشحن، حيث يمكن أن يؤدي الشحن الزائد إلى تدهور البطارية بمرور الوقت بسبب ارتفاع الحرارة.

ما هي التطبيقات التي تستهلك البطارية

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تستهلك البطارية بشكل كبير على الهواتف الذكية، ومن بين هذه التطبيقات:

تطبيقات التواصل الاجتماعي

تتطلب تطبيقات التواصل الاجتماعي كالواتس اب والفيس بوك والتيك توك والانستقرام واكس وغيرها, الكثير من الطاقة لانها تعمل بالخلفية, وتقوم بتوصيل الاشعارت بالوقت الحقيقي. وهو ما يعني أن هذه التطبيقات تعمل على مدار الساعة. كما يتطلب استخدام هذه التطبيقات الاتصال الدائم بالإنترنت للعمل بشكل مثالي.

يمكنك الدخول الى الاعدادات ومن ثم إدارة التطبيقات زحذف الذي لا تحتاجه منها, أو منعه على الاقل من العمل بالخلفية كما شرحنا بالأعلى.

تطبيقات البريد الإلكتروني

خاصة إذا كانت هذه التطبيقات تقوم بفحص البريد الوارد بانتظام وتنزيل الرسائل بشكل تلقائي. يمكنك الاكتفاء بالتطبيق الرسمي على الهاتف سواءً أكان أندرويد أو أيفون واستخدامه.

تطبيقات البث المباشر والفيديو

كتطبيق اليوتيوب والنتفليكس وتويتش وتيك توك وغيرها, حيث يتطلب تشغيل الفيديوهات بجودة عالية استهلاكًا كبيرًا للبطارية.

تطبيقات تحديد المواقع (GPS)

 كتطبيق جوجل ماب أو تطبيق الخرائط على أيفون وتطبيقات الطقس، حيث تستخدم هذه التطبيقات تقنية تحديد الموقع للعمل، مما يزيد من استهلاك البطارية.

الألعاب

خاصة الألعاب ثلاثية الأبعاد والألعاب الرسومية العالية الجودة التي تتطلب موارد نظام كبيرة وتعمل بشكل مكثف على المعالج والشاشة. كببجي وفورت نايت وغيرها من الألعاب المتطلبة.

التطبيقات المصممة للعمل بالخلفية

مثل تطبيقات الموسيقى والبودكاست والراديو والتي تعمل بشكل مستمر أثناء الاستماع، مما يزيد استهلاك الطاقة بشكل ملحوظ.

تطبيقات التحميل والمزامنة التلقائية

مثل جوجل درايف وDropbox وOneDrive، حيث يمكن لهذه التطبيقات تحميل الملفات والمزامنة بشكل تلقائي مما يستهلك البطارية.

تطبيقات الأمان والخصوصية

بعض التطبيقات تعمل بشكل دائم في الخلفية لمراقبة الأنشطة والحفاظ على الأمان, كمضادات الفايروسات وتطبيقات إيقاف البرامج التي تعمل بالخلفية.

إذا كان هاتفك جديد فإن الانتظار لعدة أسابيع سيحل المشكلة بكل تأكيد, وإما إذا كان الهاتف له عندك أكثر من شهر, فإن التعرف على سبب المشكلة وتطبيق أحد الحلول السابقة سيساعدك بكل تأكيد في حل المشكلة.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-