أخر الاخبار

الفرق بين Upload و Download و Ping وأيهم أكثر أهمية للمستخدم

عند الاشتراك بالانترنت يقوم مزود الانترنت بتقديم عروض مختلفة, عادة ما تتضمن هذه العروض رقم واحد على سبيل المثال 8 أو 16 أو 50 ميجابايت. ولكن ما هو هذا الرقم هل هو سرعة Upload أو Download. وأين الرقم الثاني؟ وأيهم أكثر أهمية لك كمستخدم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما الفرق بين Upload و Download

ما الفرق بين Upload و Download

إن المبدأ العام للإنترنت بسيط جداً, فهناك المستخدم الذي يريد معلومة أو ملف ما من الانترنت, وهناك مقدم المعلومة أو الملف, وهو يريد إيصال هذه المعلومة الى المستخدم بأفضل شكل ممكن. أما المزود فهو الوسيط بينهم.

ما هي سرعة Upload

وهو كمية البيانات التي يمكن رفعها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك الى خوادم الإنترنت خلال الثانية الواحدة. ويطلق عليه أيضاً سرعة الرفع. من الأمثلة على عمليات الـ Upload: رفع الصور, إرسال البريد الإلكتروني, رفع الملفات الى السحابة, ارسال رسائل الواتس والفيديو والصور.

ماهي سرعة Download

هو كمية البيانات التي يمكن تنزيلها الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال الانترنت خلال الثانية الواحدة. ويطلق عليها أيضاً سرعة التنزيل. ومن الأمثلة على عمليات الـ Download: تنزيل الملفات, تحميل الأفلام أو الموسيقى, استقبال المرفقات في البريد الإلكتروني, استلام الفيديوهات والصور والرسائل على الواتساب, مساهدة التيك توك واليوتيوب, تصفح الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

مما سبق يتضح لنا أن كلا السرعتين مهمتين جداً للحصول على تجربة انترنت مثالية. رغم ذلك هناك حالات يكون أحد هاتين السرعتين أكثر أهمية من الأخر وهي:

ما هو الأهم سرعة الرفع أو التنزيل

كقاعدة عامة تكون سرعة Download أكثر أهمية من سرعة Upload, وذلك بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين. حيث أن المستخدم عادة ما يقوم بارسال استفسارات بسيطة على الانترنت أثناء التصفح أو مشاهدة التيك توك أو اليوتيوب أو عند تصفح الفيس مثلاً, وهذه الاستفسارات عبارة عن نقرات على الشاشة أو كتابة اسم ما في البحث وغيرها من الأشياء البسيطة, والتي لا تتطلب سرعة رفع عالية لأن حزمة البيانات المرسلة تكون صغيرة جداً, وتقاس بالبايت أو الكيلوبايت على الأكثر. أما المعلومات التي يرسلها الخادم على الانترنت الى المستخدم فهي عادة ذات أحجام كبيرة كمقاطع فيديو وصور وموسيقى ومستندات وغيرها من الملفات ذات الحجم الكبير.

إذا كنت تستخدم الانترنت في تصفح الانترنت والفيسبوك ومشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب والتيك توك وغيرها من الأشياء المماثلة, فسرعة Download المناسبة لشخص واحد تبدأ من 8 ميجابايت بالثانية وسرعة Upload المناسبة تبدأ من 512 كيلو بايت بالثانية.

إذا كنت صاحب محتوى وتمتلك قناة على اليوتيوب أو التيك توك أو أنك تقوم برفع الملفات بشكل متكرر على الانترنت, فعليك الحصول على باقة تتضمن سرعة Upload أكبر, وذلك بحسب حجم الملفات التي تقوم برفعها. ولكن أي سرعة Upload تحت 4 ميجابايت بالثانية ستكون بطيئة. وستواجه أوقات رفع طويلة, ومشاكل في الرفع وانقطاعات متكررة.

لذلك عند الاشتراك في أي باقة انترنت انتبه الى العقد واسأل عن سرعة Upload و Download. فعادة ما يذكر فقط سرعة Download في إعلان الباقة أو في الصفحة الأولى من العقد.

ما هو البنق أو Ping وما هي سرعته


البنق (Ping) ببساطة هو الزمن اللازم لارسال استفسار من الكمبيوتر الخاص بك واستلام الرد من الخادم على الانترنت. ويقاس عادة بالميلي ثانية. بعبارة أخرى لنفرض أنك تلعب لعبة سيارات أونلاين مثلاً وقمت بالضغط على زر الانعطاف نحو اليمين باللعبة, فالبنق هو الزمن بين اللحظة التي تقوم بها بالضغط على الزر ووصول الأمر الى الخادم على الانترنت وعودة الرد من الخادم على الانترنت الى الجهاز الخاص بك وبدأ انعطاف السيارة على شاشة جهازك. نود أن نشير الى أنه في بعض الأحيان يطلق اسم LATENCY أو زمن الاستجابة على البنق أيضاً.

مثال آخر: لنفرض أنك تشاهد فيديو على اليوتيوب, وتقوم بالضغط على زر تشغيل, فالبنق هو الزمن بين لحظة الضغط على زر تشغيل ووصول الأمر الى خوادم اليوتيوب وبدأ تشغيل الفيديو وعودة الرد من الخادم الى جهازك ليبدأ عرض الفيديو.

أهمية البنق 

 إذاً يُستخدم البنق لتحديد مدى سرعة واستقرار الاتصال بالإنترنت, حيث يُعتبر البنق المنخفض علامة على اتصال جيد واستجابة سريعة, بينما يُعتبر البنق المرتفع علامة على اتصال ضعيف واستجابة بطيئة.

تكمن أهمية البنق بشكل خاص في الألعاب التي تتطلب سرعة استجابة عالية, كألعاب الباتل رويال وإطلاق النار مثل ببجي وفورت نايت وCall Of Duty وغيرها. أما بالنسبة لتصفح الانترنت ومشاهدة الفيديو فالبينق حتى 400 ميلي ثانية يعتبر جيد.

سرعة البنق المثالية

إن أي سرعة بين 20 إلى 150 ميلي ثانية هي سرعة جيدة, ويعتبر البنق في هذه الحالة ممتاز الى جيد. وأي رقم فوق 200 ميلي ثانية يعتبر مرتفع, وستواجه مشاكل في الانترنت وخصوصاً في لعب العاب الأونلاين, وذلك بغض النظر عن سرعة الانترنت نفسها.

قياس سرعة  الـ Upload والـ Download والـ Ping

هناك العديد من المواقع التي يمكن من خلالها قياس يرعة الانترنت والبنق على جهاز ومن أشهرها: موقع https://www.speedtest.net

الفرق بين Upload و Download و Ping وأيهم أكثر أهمية للمستخدم

للمزيد من العلومات قم بالإطلاع على المقالة التالية: قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا.

باختصار، إن الـ "Upload" هو إرسال البيانات من جهازك إلى مكان آخر، بينما الـ "Download" هو استقبال البيانات من مكان آخر إلى جهازك. أما البنق فهو زمن الاستجابة اللازمة لحصول هذه العملية.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-