القائمة الرئيسية

الصفحات

عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط

لم يعد الهاتف المحمول الخاص بنا أو الجهاز اللوحي الذكي أداة للتسلية فحسب، فالكثير منا لا يستخدم الأجهزة الذكية للتسلية وتمضية الوقت على الألعاب المختلفة أو فقط لإجراء المكالمات الهاتفية الضرورية، بل للعمل واستخدمه كأداة لأخذ الصور وتبادل الملفات الهامة مع الناس، كما يستخدم البعض الجهاز الذكي كوسيلة لتسجيل الذكريات من خلال التقاط الصور والفيديوهات، او ربما تسجيل الأصوات والحوارات المختلفة كما يستخدمه الصحفيون على سبيل المثال، وفي كثير من الأحيان يلزم لاستكمال المهام المذكورة سابقة تبادل الملفات المختلفة بين الجهاز الذكي (الموبايل) والكومبيوتر أو اللاب توب، كما أن هذه الملفات المذكورة قد تكون كبيرة الحجم ولا يمكن نقلها باستخدام البلوتوث، لذلك نلجأ إلى استخدام كبل الـUSB لأنه اسرع وقادر على نقل الملفات مهما بلغ حجمها.

عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط

ولكن من أكثر المشاكل ازعاجاً وإضاعة للوقت هي عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط بينما نحاول نحن تبادل بعض الملفات أو الصور فلا يتعرف جهاز الحاسوب على الموبايل كجهاز اندرويد متصل به، والمشكلة قد تظهر بأكثر من طريقة وبرسائل مختلفة من بين هذه الرسائل مثلا: "لم يتم التعرف على الجهاز الخاص بك" أو "لم يتم التعرف على جهاز الاندرويد المتصل" وغيرها الكثير من الرسائل التي هي متشابهة في النتيجة ولكن حلولها قد تكون مختلفة بحسب الحالة والجهاز.

حل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط

ولكن قبل البدء بالتحدث عن الحلول الممكنة للمشاكل المختلفة توجد مجموعة من الإجراءات والنصائح التي تمثل حلول سريعة يمكن بسهولة أن نستخدمها لننهي المشكلة لذلك ننصح بتجربتها وهي كالتالي:

1. جرب استخدام كبل USB آخر غير الكبل الذي استخدمته عند حدوث المشكلة: فالكثير من الكابلات وخصوصا تلك التي تأتي مع الشواحن تكون مخصص للشحن فقط ولا تدعم تبادل البيانات، كما أنه من الممكن أن ينقطع السلك الخاص بنقل البيانات في كبر الـ USB ويبقا كبل الشحن سليما.

2. لا تستخدم سيار الـ USB (مأخذ الـUSB المتعدد): وهي أجهزة منتشرة بكثرة تسمح بوصل أكثر من جهاز إلى مأخذ USB واحد، لذلك في حال كنت تستخدم واحد من هذه الأجهزة ننصح بأن تجرب وصل الجهاز بشكل مباشر بالحاسوب بدون مأخذ الـ USB المتعدد لأنه من الممكن أن يكون قد تعطل.

3. إعادة تشغيل الهاتف: ننصح بأن تضع الجهاز الذكي الخاص بك على وضع الطيران ومن ثم قم بإطفائه لبضعة دقائق، وبعد إعادة تشغيله قم بوصله من جديد فقد تحل المشكلة.

4. إزالة البطارية وكرت شركة الاتصال: واترك الجهاز على هذا الحال فترة من الزمن، ثم أعد البطارية والكرت وشغل الجهاز وأعد وصله فقد ينجح الاتصال عندها.

5. افتح قفل جهازك: في حال تعرف النظام الخاص بجهازك الكومبيوتر على الهاتف ولكن أظهر أن الهاتف فارغ ليس فيه ملفات، قم بسحب كبل الـ USB من الهاتف، قم بعدها بفتح قفل الشاشة إن كنت تستخدم كلمة مرور أو أي قفل آخر للشاشة، أعد وصل الجوال باستخدام الكبل، فقد يكون السباب هو وجود قفل أمان والهاتف يقوم بحماية خصوصية ملفاتك.

في حال لم تنجح أي من الطرق السابقة الذكر عندها قد يكون السبب وجود مشكلة معينة أو الحاجة لتعديل بعض الاعدادات الخاصة بالكومبيوتر الخاص بك أو ربما الجوال المراد وصله وتبادل الملفات معه، عندها لحل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط سنلجأ لمجموعة من الطرق هي:

1- وصل جهاز الاندرويد الخاص بك كجهاز MTP لحل المشكلة:

يمكن وصل أجهزة الاندرويد مع الحاسوب الشخصي بأكثر من نوع من أنواع الوصل وهذه الأنواع هي على سبيل المثال:

  • جهاز ميديا (جهاز وسائط متعددة) MTP.
  • كاميرا PTP.
  • جهاز تخزين USB Flash.
  • اتصال شحن فقط.

كما توجد في بعض الأجهزة أنواع أخرى من الاتصال، ولكن لتبادل الملفات مع الحاسوب الشخصي يجب تحديد نوع الاتصال بما يسمى اتصال MTP، عند توصيل الهاتف بالحاسوب سيظهر اشعار جديد ضمن قائمة الاشعارات التي يمكن الوصول إليها بالسحب على الشاشة من الأعلى، بالضغط على هذا الاشعار الجديد يمكن الوصول إلى الاشعارات لتحديد نوع الاعدادات منها وذلك كالتالي:

1- نسحب شريط الاشعارات من الأعلى بعد توصيل الجهاز باستخدام الكبل لنجد الاشعار المطلوب كما في الصورة، نضغط على هذا الاشعار فينقلنا إلى الإعدادات.

2- من داخل الاعدادات التي ظهرت على الشاشة توجد مجموعة من الخيارات يكون قد اختير منها تلقائيا خيار الشحن فقط.

3- في حال الرغبة بتبادل الملفات بين الجهازين نقوم بالضغط على خيار نقل الملفات، سيظهر في جهاز الكومبيوتر على الحاسب الشخصي عندها قرص جديد بجانب الأقراص يمكننا من خلاله تبادل الملفات المطلوبة.

وصل جهاز الاندرويد الخاص بك كجهاز MTP لحل المشكلة 

2- تحديث أو تحميل تعريف مناسب لجهاز الجوال الاندرويد الخاص بك:

قد يفش جهاز الحاسوب في عميلة الاتصال مع الموبايل بسبب عدم وجود تعريف مناسب محمل على الكومبيوتر أو بسبب تخريب التعريف الموجود أو أنه أصبح قديم وغير مناسب، لذلك يتوجب عليك تحديث تعريف الـ USB الخاص بجوالك أو تحميل واحد جديد مناسب.

ويتم تحميل التعريف الجديد الخاص بالاندرويد بشكل يدوي على الكومبيوتر ببساطة من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- نفتح قائمة ابدأ من خلال الضغط على شعار ويندوز الموجود أسفل ويمين شاشة الكومبيوتر، أو بالضغط على زر ويندوز من لوحة المفاتيح.

2- نبحث من داخل قائمة ابدأ عن لوحة التحكم ونضغط عليها لنفتحها (يمكن ايجادها بالبحث عنها مباشرة من خلال فتح قائمة ابدأ والبدء مباشرة بكتابة "لوحة التحكم" من لوحة المفاتيح ليبدأ النظام بالبحث عنها).

3- من داخل لوحة التحم نضغط على خيار النظام.

4- بعد ان يفتح الكومبيوتر قائمة النظام نختار من القائمة خيار إدارة الأجهزة الموجود في الشريط اليميني من القائمة في الأعلى.

5- نبحث من داخل القائمة عن خيار أجهزة أخرى ونفتحه، فتظهر قائمة بكل التعريفات الموجودة على النظام ويكون التعريف الغير مناسب أو المتخرب بجانبه علامة تعجب صفراء.

تحديث أو تحميل تعريف مناسب لجهاز الجوال الاندرويد الخاص بك

6- نضغط على التعريف المطلوب المذكور في الخطوة السابقة بزر الفأرة الأيمن ونختار تحديث برنامج التشغيل.

7- يفتح قائمة يمكن من خلالها طلب إيجاد تعريف مناسب تلقائيا أو اختيار ملفات التحديث في حال وجودها على جهاز الكومبيوتر، علماً أن تحديثات برامج التعريف توجد على المواقع الرسمية لشركات الموبايلات والتي يمكن تحميلها بالبحث عن اصدار موبايلك على موقع الشركة، وبعدا الانتهاء من تحديث برنامج التعريف يمكن وصل الجوال من جديد ونقل الملفات.

تحديث أو تحميل تعريف مناسب لجهاز الجوال الاندرويد الخاص بك 

3- تحميل برامج التعريف المناسبة من خلال الأدوات والبرمجيات التي توفرها الشركات المصنعة:

تقوم الشركات المصنعة بتطوير برمجيات خاصة بها تساعد على إيجاد التعريفات المناسبة لأجهزتها ولكل شركة برنامج خاص بها مثل البرنامج الخاص بشركة سامسونغ المسمى Samsung Kies أو البرنامج الخاص بشركة HTC والذي يسمى HTC Sync Manager، يمكن تحميل هذه البرمجيات من خلال الموقع الرسمي للشركة المصنعة لجهاز الجوال الخاص بك وتشغيله البرنامج على الكومبيوتر ومن ثم وصل الجهاز الذكي بالكومبيوتر لتقوم هذه البرمجيات بإيجاد التعريف المناسب لجهازك لتتمكن بعدها من تبادل الملفات.

لا تفوت قراءة
حل مشكلة عدم تعرف الهاتف على الفلاشة
هل استخدام الهاتف اثناء الشحن يضر البطارية  

4- تحميل أدوات ضرورية لويندوز لحل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط:

في حال واجهتك مشكلة عدم قدرة ويندوز التعرف على الـUSB الخاص بجهاز اندرويد معين بعد تحديث نظام ويندوز 10 على الكومبيوتر فأنت في الأغلب بحاجة لتحميل مجموعة من الملفات المفقودة من ويندوز ليتمكن النظام من التعرف على جهازك الاندرويد كجهاز لتبادل الملفات (MTP) مجدداً.

ومن هذه الأدوات هي الأدوات التالية والتي توجد على الموقع الرسمي لشركة مايكرو سوفت:

1- Media Transfer Protocol Porting Kit

2- Media Feature Pack


علما أنه يمكن تحميلها من الرابط التالي والذي يقود إلى مكان وجودها على موقع شركة مايكروسوفت: microsoft

قد يهمك أيضاَ

طرق أخرى لحل المشكلة

في حال لم تنجح أي من الطرق السابقة في معالجة المشكلة ولا يزال الجهاز يشحن فقط دون أن يقبل أن يتبادل البيانات، عندها قد تكون المشكلة نتيجة عطل في الهارد وير وهذا يعني وجود مشكلة في مأخذ الـ USB أما في الموبايل أو الكومبيوتر أو انقطاع في الجزء المسؤول عن نقل البيانات في كبل الـ USB الخاص بك، لذلك ننصح بتجربة جهاز موبايل آخر للتأكد من كون العطل في مأخذ الـ USB الخاص بالكومبيوتر، أو بالعكس تجربة توصيل موبايلك بكومبيوتر آخر للتأكد من أن المشكلة ليست في الموبايل، ولربما تجربة كبل بيانات آخر للتأكد من أن الكبل سليم.

يلجأ الكثير من المستخدمين إلى مجموعة من الحلول المنتشرة على الإنترنيت والتي لا ننصح بتجربتها مثل: إدخال جسم صلب في مأخذ الـ USB الخاص بالجوال لتنظيفه أو تنظيم مدخل الـ USB الخاص بالحاسوب، ولكن شخصيا أجد هذه الحلول خطرة قدد تتسب بعطل في حال عدم تواجده أو قد تتسبب بتفاقم المشكلة إن وجدة.

لذا في حال الشك بوجود عطل مادي في أحد الجهازين، ننصح بنقل البيانات مؤقتا بطريقة أخرى واللجوء إلى شخص مختص لمعالجة المشكلة، لأنه في أغلب الأحيان يكون مثل هذا النوع من الأعطال بسيطاً لا يتطلب الخوف ولا ينتج عنه أية تكلفة كبيرة.

أبعدكم الله عن المشاكل على أجهزتكم الخاصة ونتمنى أن نكون قد وصلنا من خلال هذا المقال إلى حل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط، كما نرجو أن نكون قد شرحنا الحلول بما يكفي من التفصيل لتكون المعالجة سلسة وبسيطة بالنسبة لكم.

إقرأ أيضاً

تعليقات