القائمة الرئيسية

الصفحات

استرجاع الصور من gmail

يقدم لنا عملاق التكنولوجيا كم هائل من الخدمات التي جعلت حياتنا اليومية والعملية أسهل مما كانت عليه من قبل، فمن خلال الخدمات التي تقدمها هذه الشركة العملاقة نجد محرك البحث الشهير جوجل، البريد الإلكتروني Gmail وما يرتبط به من خدمات، نظام الخرائط والملاحة وغيرها الكثير من الميزات والخدمات المتوفرة بين أيدينا وبشكل مجاني.

استرجاع الصور من gmail

ومن بين أهم الخدمات التي توفرها هذه الشركة هي خدمة الصور photos المتمثلة بتطبيق الصور الخاص بجوجل والذي يمكنا من تصفح الصور وتعديلها وتصنيفها بما يتناسب مع رغبتنا، كما يمكن هذا التطبيق البسيط الواضح من عمل نسخ احتياطية من الصور الموجودة على جهازنا على خوادم الشركة الأم جوجل، ويتم حفظ هذه الصور بشكل آمن ودائم على خوادم الشركة فلا يتم حذفها أبدا بل تبقى لنا لنتمكن من استرجاعها متى شئنا من خوادم الشركة وحفظها على أي جهاز جديد نمتلكه.

استرجاع الصور من gmail

ومن أهم ما يميز هذه الخدمة هو القدرة على نقل الصور بين الأجهزة التي نمتلكها من موبايلات وكومبيوترات شخصية بكل بساطة ودون الحاجة إلى استخدام ذاكرة تخزين خارجية لنقل هذه الصور، ودون الحاجة لأية جهاز أو كبل وصل، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول في تطبيق الصور الخاص بجوجل (google photos) وعمل مزامنة للصور بين كل أجهزتك، والأمر الرائع أيضاً أنك لن تخاف أبدا بعدها من ضياع صورك في حال فقدت جهازك عن طريق الخطأ أو بسبب حادث، فصورك ستبقى دوما محفوظة بأمان على خوادم جوجل.

ولكن قبل أن تستطيع استرجاع الصور من gmail يتوجب عليك عمل نسخة منها عليه، أي بمعنى آخر يجب أن تعطي جوجل إذن بعمل نسخة احتياطية من صورك، فهو لا يقوم باختراق خصوصيتك دون طلب اذن منك، ولذلك فإن استرجاع الصور من gmail يتألف من مجموعة من الخطوات وهي متمثلة في النقاط التالية بالترتيب:

1· مزامنة كل الصور على حسابك الجيميل.

2· أو رفع صور محدد مختارة على حساب جيميل الخاص بك.

3· استرجاع الصور من gmail أو استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات.


مزامنة كل الصور على حسابك الجيميل

ويكون ذلك من خلال تطبيق الصور الخاص بجوجل والموجود بشكل افتراضي عادة على كل الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، وهو كما موضح بالصور، ولكن قبل البدء بمزامنة الصور يجب علينا تسجيل الدخول بأحد حساباتنا الجيميل في التطبيق، عادة عند شراء الموبايل وتشغيله يطلب الموبايل تسجيل الدخول باستخدام حساب جيميل وفي حال كنت قد فعلت ذلك سيستخدم التطبيق نفس الحساب، أما في حال لم تكن قد فعلت ذلك عند شراء الموبايل فالعملية معروفة وسهلة وهي تماما كتسجيل الدخول في أي تطبيق آخر حيث نقوم بالدخول إلى تطبيق الصور ونقوم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل (جيميل) الخاص بنا من خلال ادخال عنوان البريد الإلكتروني جيميل وكلمة السر الخاصة به، والخطوات لعمل المزامنة هي كالتالي:

1. بعد تسجيل الدخول ومن داخل تطبيق الصور الخاص بجوجل نضغط على صورة الحساب التي تكون في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة التطبيق.

2. بالضغط على صورة الحساب تظهر نافذة جديدة تحتوي على عدد من الخيارات ومن بينها يوجد خيار مكتوب باللون الأزرق وهو تفعيل ميزة "الاحتفاظ بنسخة احتياطية" الذي يسمح بالبدء بعمل مزامنة لكل الصورة الموجودة على الجهاز ورفعها على جوجل.

مزامنة كل الصور على حسابك الجيميل

3. بالضغط على الخيار السابق تظهر نافذة جديدة تمككنا من الاختيار بين الحفاظ على جودة الصور عند رفعها على خوادم جودل أو تقليل دقتها حفاظاً على الذاكرة ومساحة التخزين، يفضل اختيار جودة اصلية للإبقاء على جودة الصور العالية.

4. يوجد خيار أيضا تحت الخيارين السابقين وهو الاحتفاظ بنسخة احتياطية باستخدام بيانات شبكة الجوال عندما لا تتوفر شبكة Wi-Fi يمكن اطفائه وتشغيله حسب الرغبة، ولكن يفضل الإبقاء عليه مطفي حفاظة على باقة البيانات ولمزامنة الصور فقط عند توافر شبكة الواي فاي.

5. بعد الانتهاء من تحديد الخيارات السابقة نضغط على تأكيد ليبدأ التطبيق بعدها مباشرة بمزامنة ورفع الصور على خوادم جوجل لنتمكن في المستقبل من استرجاعها.

مزامنة كل الصور على حسابك الجيميل 

قد يهمك أيضاً

رفع صور محدد مختارة على حساب جيميل الخاص بك

قد تتطلب مزامنة كل الصور سرعة انترنيت عالية، كما تتطلب أيضا باقة بيانات كبيرة، لأننا عندما نقوم بعمل مزامنة لكل الصور قد نتسبب بإشغال سرعة الواي فاي كلها لعملية المزامنة فيصبح الإنترنيت بطيئاً على كل الأجهزة الأخرى التي نستخدمها، ولتجنب ذلك يمكن لنا بكل بساطة رفع عدد معين من الصور قد تكون هي الصور الأساسية الهامة التي نرغب بالمحافظة عليها من الضياع من خلال تحديدها واحدة تلو الأخرى وطلب رفعها، عندها سيكون الأمر أكثر عمليه ولن نتسبب ببطء الإنترنيت إلا لوقت قصير جدا، والعملية أيضا سهلة جدا ويمكن تلخيصها وفق الخطوات التالية:

1. من داخل تطبيق الصور  الخاص بجوجل نقوم بتحديد الصور والملفات التي نرغب بنسخها من خلال الضغط مع استمرار الضغط للحظة على أحدها، ومن ثم اختيار بقية الصور بنقرة واحدة لكل منها.

2. بعد الانتهاء من تحديد الصور المرغوبة نقوم بالضغط على النقاط الثلاثة العمودية فوق بعضها البعض في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة التطبيق لتفتح نافذة صغيرة فيها مجموعة مكونة من ثلاثة خيارات.

3. من بين الخيارات الثلاثة نضغط على خيار النسخ احتياطيّاً الآن وهو الخيار الأوسط من بين الخيارات الثلاثة، ويقوم مباشرة بعمل نسخ احتياطي للملفات المحددة ويرفعها على خوادم جوجل لنتمكن من استرجاعها في أي وقت نشاء وعلى أي جهاز نريده.

4. عند الضغط على الخيار الأخير يبدأ التطبيق مباشرة برفع الصور المحددة على جوجل ويظهر اشعار في شريط الاشعارات يبدي لنا التقدم في عملية الرفع، وعند انتهاء العملية تصبح الصور جاهزة في حساب جوجل يمكن تحميلها واسترجاعها في أي وقت وأي مكان.

رفع صور محدد مختارة على حساب جيميل الخاص بك

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

وهي الخطوة الأخيرة والهدف الأساسي من هذا المقال والتي تمكننا من تحميل واسترجاع الصور من gmail على أي جهاز نرغب به ونريده، ويمكن فعل ذلك بكل بساطة على جهاز الكومبيوتر أو على أي موبايل جديد نملكه، أو حتى على نفس الموبايل الذي قمنا من خلاله برفع الصور على جوجل وذلك في حال فقدنا الصور عن طريق الخطأ نتيجة لحادث ما، أو بعد حذفها كلها والرغبة باسترجاع بعضها والعملية بكل بساطة هي كالتالي:

على جهازك الموبايل:

قد تسأل نفسك هل يمكن استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات للاندرويد؟ والجواب هو نعم, تابع الشرح.....بمجرد تحميل تطبيق الصور الخاص بجوجل على جهازك وبعد تسجيل الدخول بحسابك الجيميل الذي قمت باستخدامه لعمل نسخ احتياطي للصور سوف تتمكن من استعادة الصور من النسخ الاحتياطي من جوجل، وستظهر مباشرة أمامك داخل تطبيق الصور من جوجل.

يمكنك تحميل تطبيق الصور الخاص بجوجل لهواتف الأندرويد والأيفون من الروابط التالية:




على جهاز الكومبيوتر:

كل ما عليك فعله لاسترجاع الصور المنسوخة على تطبيق صور جوجل هو اتباع الخطوات التالية:

1. ندخل إلى الرابط التالي: https://photos.google.com والذي سينقلنا لخدمة الصور الخاصة بجوجل.

2. نضغط على خيار الانتقال إلى "صور google" ويكون في وسط الصفحة بشكل زر كبير باللون الأزرق.

3. يطلب عندها الموقع تسجيل الدخول بحساب جوجل، فنقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالحساب الذي قمنا بعمل النسخ الاحتياطي عليه، ثم نضغط على التالي.

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

4. يفتح الموقع الحساب الخاص بنا وتظهر في داخله كل الصور والملفات والفيديوهات التي قمنا بعمل نسخ احتياطي منها، يمكن لنا بكل بساطة تحديد الصور المراد استرجاعها وتحميلها بالضغط على إشارة الصح الخاصة بكل واحدة من الصور والتي تكون موجودة في الزاوية العلوية اليمنى من كل صورة.

5. بعد الانتهاء من تحديد الصور نضغط على النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة الموقع والتي تفتح قائمة صغيرة فيها مجموعة من الخيارات.

6. الخيار الأول من بينها هو خيار تنزيل يمكن لنا بالضغط عليه تحميل الصور المحددة لتصبح على ذاكرة الجهاز مرة أخرى (في هذه الحالة ذاكرة الكومبيوتر الشخصي) وبالضغط على خيار تنزيل سيبدأ الجهاز مباشرة بحفظ الصور بشكل ملف مضغوط يمكن فك ضغطه للحصول على الصور الموجودة بداخله، ويمكن تغيير موقعها وتعديلها ونشرها واستخدامها كما نشاء.

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

يمكن بهذه الطريقة حفظ الصور كنسخة احتياطية على جوجل، وليس هذ فحسب بل هي طرية تسهل علينا نقل وتبادل الصور بين مختلف الأجهزة خصوصا في حال وجود إنترنيت سريع، كل ما علينا فعله هو تسجيل الدخول في حساب جوجل وتحميل صورنا على أي جهاز نرغب بتحميلها عليه.

ومن خلال هذه الميزة الرائعة التي يوفرها جوجل أصبح بالإمكان الحفاظ على صورنا من الضياع والحذف، فكثيرا ما نلجأ لعمل نسخ احتياطية من ملفاتنا وصورنا على أقراص ذاكرة خارجية أو حتى أقراص ليزرية DVD وتكون النتيجة في أغلب الأحيان ضياع القرص أو الذاكرة الخارجية، أو تلفها وتخربها مما يؤدي إلى فقد صورنا وملفاتنا إلى الأبد، ولكن بوجود مثل هذه التقنية نضمن سلامة ملفاتنا، فخوادم شركة جوجل هي خوادم آمنة لا يمكن أن تتعرض للتخريب فهي تخضع باستمرار لصيانة دورية وهي محمية بأفضل برمجيات الحماية من الفيروسات، وهي بذلك تضمن سلامة ملفاتك وصورك وتعطيك مساحة تخزين كبيرة يمكن زيادتها والتمتع بها.

إقرأ أيضاً

تعليقات