كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث

كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث؟ كثيرا ما نكون في أماكن لا يوجد فيها شبكة واي فاي مجانية، في الرحلات التي نقوم بها مع الأصدقاء في الطبيعة مثلاً أو في أماكن التخييم والرحلات السياحية والطرقية الطويلة في وسائل النقل العام، وعادة ما تكون باقات البيانات المقدمة من شركات الاتصالات مكلفة في حال لم يتم تفعيلها من خلال عروض تنزيلات أو من أحد المراكز الخدمة الخاصة بشركة الاتصالات.

كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث

وفي عصرنا هذا يعتبر الإنترنت والتواصل وقود القرن الواحد والعشرين، فنحن لا نستطيع التخلي عن اتصالنا الدائم بالإنترنيت حتى ولو كنا في مكان بعيد ومنعزل، فالكثير يعتمد بشكل كبير على الانترنيت لاستمرار العمل والبقاء على إطلاع على متغيرات السوق وما يتوفر من جديد البضائع، أما الطلاب فهم دوما بحاجة لأن يبقوا على معرفة بمتغيرات الجامعة والمدرسة والواجبات الجديدة التي تطلبها الدراسة، كما يرغب الطلاب دوما بمعرفة مواعيد بدء الدوام ونتائج الامتحانات حتى وفي أيام العطلة والإجازة.

لذلك يبحث هواة التكنولوجيا ومستخدميها الأوفياء عن حلول للبقاء دوما على اتصال بالإنترنيت حتى عند غياب تغطية الواي فاي، ولتحقيق ذلك توجد الكثير من الحلول بعضها تتطلب أجهزة بث واي فاي محمولة ذات أسعار مكلفة يمكن من خلالها وباستخدام شريحة الاتصال الـ SIM بث الأنترنيت ضمن نصف قطر معين واستقباله على أجهزتنا الذكية، ومن الطرق الأخرى أيضا هي شراء باقات إنترنيت من شركة الاتصالات والتي تكون في كثير من الأحيان مكلفة وغير كافية.

كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث

لكن توجد في الحقيقة طريقة مجدية وبسيطة كما أنها أيضا غير مكلفة يمكن من خلالها توفير الاتصال بالإنترنيت لكل الأصدقاء والأقارب وكل من يحتاجه في محيط تواجدنا، وهذه الطريقة هي عن طريق البلوتوث، ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث وما يلزمنا لفعل ذلك.

شروط ومراحل بث الانترنت عن طريق البلوتوث

لنتمكن من معرفة كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث ولتنجح العملية يجب اتباع مجموعة من الخطوات، كما أنه يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط الأساسية، والخطوات بما في ذلك من شروط هي كالتالي:

1. الاتصال بالإنترنيت من أحد الأجهزة من خلال باقة بيانات تجوال كافية (يمكن الاعتماد على شبكة واي فاي متوفرة لأحد الأجهزة في حال كانت مقفلة لبقية الأجهزة ولا نمتلك كلمة سرها).

2. بث الانترنت عن طريق البلوتوث من الجهاز نفسه (الجهاز المتصل بالإنترنت بأحد الطرق المذكورة سابقا).

3. استقبال الانترنت عن طريق البلوتوث في الجهاز الذي لا يمتلك اتصال بالإنترنت.

الاتصال بالإنترنت من أحد الأجهزة

وهي عملية بسيطة ونستخدمها بشكل يومي ولكن لا مانع من شرحها، ويجوز التأكيد هنا أنه يمكن الاتصال بالإنترنيت من خلال شبكة بيانات التجوال (من شركة الاتصالات) كما يمكن الاتصال باستخدام الواي فاي، وتفيد الأخيرة (عن طريق الواي فاي) في حال اتصال أحد الأجهزة بشبكة واي فاي قريبة ولكن لا نملك كلمة السر الخاصة بهذه الشبكة وبالتالي لا يمكن لنا ادخال كلمة السر في الأجهزة الأخرى والاتصال مباشرة بهذه الشبكة من جميع الأجهزة الموجودة في محيطها، لذلك يتطلب عندها بث الانترنت عن طريق البلوتوث لبقية الأجهزة، وللاتصال بالإنترنت عن طريق باقة البيانات أو عن طريق الواي فاي نتبع الخطوات البسيطة التالية:

  1. من داخل الإعدادات الخاصة بالجهاز نبحث عن خيار الاتصال اللاسلكي والشبكات ونضغط عليه، يفتح هذا الخيار قائمة فيها كل ما يخص الاتصال بالإنترنت سواء كان الاتصال واي فاي أو من خلال باقة البيانات.
  2. في حال وجود شبكة واي فاي يمكننا الاتصال بها ونملك كلمة سرها مخزنة في جهازنا نضغط على خيار Wi-Fi لنتمكن من استخدام هذه الشبكة في توفير اتصال بالإنترنت.
  3. في حال عدم وجود شبكة واي فاي قريبة يمكن الاتصال بها أو نملك كلمة سرها، عندها يمكن الاعتماد على باقة البيانات المتاحة من قبل شركة الاتصالات وذلك من خلال الضغط على خيار شبكة الجوال لتشغيل الاتصال من خلال البيانات (ولكن يجب الانتباه إلى كمية البيانات المستهلة من الباقة كل مدة معينة من الزمن كما يفضل وضع حد لاستهلاك البيانات من داخل اعدادات الجهاز وذلك تجنباً لنفاذ الباقة، لان باقات البيانات غالبا ما تكون محدودة ومكلفة).
  4. تفتح عندها قائمة جديدة فيها مجموعة من الخيارات وما يهمنا من بين هذه الخيارات في الحقيقة خياران، الأول منهما هو خيار بيانات الجوال فنضغط على المفاتح الموجود بجانبه لتشغيله.
  5. وفي حال الرغبة يوجد خيار آخر يمكنا من تشغيل الاتصال السريع من خلال تفعيل مفتاح تشغيل شبكة الجيل الرابع (يوجد في بعض الأجهزة خيار لتشغيل شبكة الجيل الخامس).
الاتصال بالإنترنت من أحد الأجهزة

سواء قمنا بتشغيل الواي فاي أو بيانات الجوال معتمدين على باقة البيانات المقدمة من شركة الاتصالات، أصبح لدينا الآن اتصال بشبكة الانترنت ويمكن لنا مشاركته مع من حولنا من خلال بث الانترنت عن طريق البلوتوث وذلك من خلال الشرح المقدم في الفقرة التالية.

قد يهمك أيضاً

كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث من الجهاز نفسه (المتصل بالإنترنت)

وهي صلب العملية والخطوة الأساسية التي سنقوم بها والتي تجيب عن كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث، ومن خلال هذه الخطوة نفسح المجال لأحد مستخدمي الهواتف الذكية القريبين الحصول على اتصال بشبكة الانترنيت من خلال توفير نقل للبيانات باستخدام تقنية البلوتوث المتوافرة في جوالنا والجوال المستقبل، حيث تضمن هذه الطريقة نقل بيانات التصفح من خلال اتصال بلوتوث، ويمكن تفعيل البث عن طريق البلوتوث بالطريقة التالية:

  1. ندخل إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز ومن داخل الإعدادات نبحث عن خيار الاتصال اللاسلكي والشبكات، وداخل هذا الخيار نجد كل ما نحتاج من إعدادات متعلقة بالإنترنيت وبالاتصالات وطرق البث الممكنة.
  2. يفتح الخيار السابق قائمة فيها عدد كبير من الخيارات ولكن يهمنا منها خيار محدد والذي هو خيار الربط ونقطة الاتصال المتنقل، فنضغط عليه لنفتحه، ويقدم هذه الخيار مجموعة من الإعدادات المرتبة بداخله والمتعلقة بكل ما يخص طرق البث والتوصيل التي يمكن عملها باستخدام الموبايل الخاص بنا بما في ذلك نقطة الاتصال المتنقلة التي يمكن عملها والبث باستخدام الوي فاي، بالإضافة إلى الخيار الذي يمكن من عمل بث عن طريق البلوتوث.
  3.  بعد الضغط على الخيار السابق تظهر قائمة جديدة فيها خيار الربط عبر البلوتوث بجانبه مفتاح يمكننا من تشغيل وإطفاء هذا الخيار، فنقوم بتشغيل المفاتح بالضغط عليه فيتحول لونه إلى اللون الأزرق، وقد يتطلب بعض الوقت لتشغيله.
كيفية بث الانترنت عن طريق البلوتوث من الجهاز نفسه (المتصل بالإنترنت)

بعد تفعيل الخيار الأخير أصبح بالإمكان الاتصال بالإنترنت من خلال الاتصال بالبلوتوث الخاص بالجهاز الذي قمنا بتفعيل الربط عبر البلوتوث عليه.

لا تفوت قراءة

استقبال الانترنت عن طريق البلوتوث في الجهاز الذي لا يمتلك اتصال بالإنترنت

وهي الخطوة الأخيرة من عملية بث الانترنت عن طريق البلوتوث والمتمثلة باستقبال الإنترنت في الجهاز الجديد الذي لا يملك اتصال مباشر بالإنترنت، والتمتع بكل بساطة باتصال نظيف وذو سرعة جيدة، والخطوات بسيطة جدا لفعل ذلك وهي كما يلي:

  1. من خلال الجهاز الجديد (الجهاز الذي لا يمتلك اتصال مباشر بالإنترنت والذي نرغب باستقبال البث عبر البلوتوث عليه) نذهب إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز ومن بين مجموعات الإعدادات ندخل إلى خيارات البلوتوث.
  2. نقوم بتشغيل البلوتوث من خلال الضغط على مفتاح التشغيل الذي يظهر عادة في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة الموبايل.
  3. تظهر بعدها كل الأجهزة القريبة المتوفرة التي يمكن الاتصال بها وتبادل البيانات والمعلومات معها، ومن بين هذه الأجهزة نبحث عن اسم الجهاز الذي يقوم ببث الانترنت عبر البلوتوث (قمنا بتسميته جهاز بث الإنترنت في مثالنا وهو يظهر بهذا الاسم في الصور لسهولة الشرح والإيضاح)، نضغط على الجهاز لنقوم بالاتصال به، تظهر عندها رسالة على الجهاز الذي يقوم بالبث تطلب الموافقة على الاتصال، فنضغط على موافقة للسماح، فتظهر رسالة تحت اسم الجهاز تؤكد أننا متصلين بالإنترنت عبر البلوتوث الخاص بهذا الجهاز.
استقبال الانترنت عن طريق البلوتوث في الجهاز الذي لا يمتلك اتصال بالإنترنت

وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة يمكننا وبكل بساطة الذهاب إلى المتصفح أو إلى أي تطبيق آخر مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي والبدء باستخدام الإنترنت كما نرغب وكما نشاء، والاتصال المتوفر عبر البلوتوث هو اتصال سريع وثابت نسبيا، وهو عادة ليس بأكبر سرعة يمكن لك تخيلها، ولكن يلبي حاجة عندما لا يوجد حل آخر بديل للوصول إلى الانترنيت.

تعمل الشركات المطورة لأنظمة التشغيل وخاصة الشركة المطورة لنظام التشغيل اندرويد على توفير حلول جديدة ومرنة تلبي حاجات المستخدمين مهما كانت مع الحفاظ على حقوق الآخرين في التصفح الآمن وحماية المعلومات والبيانات، وبث واستقبال الإنترنت عن طريق البلوتوث هي من الطرق المبتكرة التي جعلت تصفح الإنترنت أسهل ومتوافر للجميع، خاصة في الأماكن البعيدة التي لا يوجد فيها شبكات واي فاي عامة، والأمان التي نحتاج فيها إلى عون الأصدقاء في توفير اتصال انترنيت مستقل، وفي ختام هذا المقال نتمنى لكم دوام المتعة والفائدة في تصفح الانترنيت وفي كل التجارب الرقمية التي تحيط بكم، كما نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح وإلى اللقاء في مقال جديد ومفيد ودمتم سالمين.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -