أخر الاخبار

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر

إن أجهزة الكمبيوتر ومنذ بداية تطورها تعتمد على مبدأ أساسي لم يتغير، وهو وجود ذاكرتين في الكمبيوتر، ذاكرة تخزين دائمة وذاكرة مؤقتة، وربما هذه المعلومة بديهية بالنسبة للبعض إلا أنها جديدة بالنسبة للآخرين، فذاكرة التخزين الدائمة هي الذاكرة التي يتم حفظ عليها الملفات الي يمكنك الرجوع اليها في أي وقت تريد على سبيل المثال مقطع فيديو على الكمبيوتر أو فيلم او حتى صور وملفات أخرى، وهذه الملفات لن تحذف أبدا من تلقاء نفسها بل يمكن حذفها فقط عندما أنت تطلب من الكمبيوتر القيام بذلك عند إعطاء الأمر لها يدويا.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر

أما بالنسبة لذاكرة التخزين المؤقتة هي الذاكرة التي تحفظ الملفات التي يتم حذفها بشكل تلقائي من الكمبيوتر، فعلى سبيل المثال قمت بفتح فيديو يوتيوب فيمكنك التنقل في هذا الفيديو دون القيام بتحميله من جديد أي أنه محمل على الكمبيوتر، وبمجرد الخروج من المتصفح فسوف يتم تحميله من جديد أي أنه قد حذف تلقائيا، وهذا يعني أنه مخزن على ذاكرة التخزين المؤقتة، لكن السؤال هل يمكن مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر أو ما يسمى أيضاً بالكاش Cashe بشكل يدوي.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر

يمكن حذف ذاكرة التخزين الكاش للكمبيوتر بسهولة من خلال أدوات ويندوز ومنها أداة تنظيف الأقراص ويمكن الوصول اليها من خلال الخطوات التالية:

إذا كان جهاز الكمبيوتر لديك يعاني من مشاكل في الإقلاع أو أثناء الاستخدام كالتعليق وانخفاض السرعة أثناء الاستخدام فهذا يعني أنه من المحتمل أن تكون ذاكرة التخزين المؤقتة قد امتلأت، والحل لهذه لمشكلة سيكون بإحدى الخطوات التالية:

1- قم بالضغط على قائمة إبدا.

2- بعدها قم بالبحث من خلال أدوات النظام او من خلال الكتابة في مربع البحث في الأسفل عن تنظيف القرص أو disk cleanup وقم باختيارها.

3- بعد الدخول الى الأداة السابقة ستجد أداة بسيطة جدا وخالية من التعقيد، فقم باختيار القرص الذي تريد تنظيفه، وبالطبع سنختار بداية القرص C، وبعد اختيار القرص قم بالضغط على عبارة موافق.

تنظيف القرص

4- بعدها سوف تقوم الأداة بالبحث عن الملفات المؤقتة والتي يمكن حذفها بدون التأثير على أداء جهاز الكمبيوتر لديك، فانتظر قليلا حتى تنتهي الأداة من عملها.

5- بعد الانتهاء سوف تفتح لك الأداة قائمة بالملفات التي وجدت والتي يمكنك القيام بحذفها لتحسين أداء الكمبيوتر، فقم بتحديد ما تريد منها واضغط على موافق.

قائمة بالملفات

6- ستطلب منك الأداة تأكيد العملية باضغط على موافق لبداية عملية حذف الملفات.

7- عند انتهاء العملية يمكنك التوجه الى الأداة مرة أخرى واعادتها على باقي الأقراص لتنظيفها أيضا ومن المحتمل أن تشاهد بعدها فرق واضح في أداء جهاز الكمبيوتر.

إلغاء تجزئة محركات الأقراص وتحسينها

إن الأداة التالية من الأدوات المفضلة لدي، فهي تحسن أداء جهاز الكمبيوتر بشكل واضح، إلا أنها قد تحتاج الى وقت طويل نسبيا مقارنة مع الأداة السابقة، ولكن الأداة تستحق الانتظار، ويمكن الاستفادة منها من خلال الخطوات التالية:

1- قم بالتوجه الى قائمة ابدا من خلال الزاوية السفلية في شاشة جهاز الكمبيوتر لديك.

2- بعدها قم بالبحث عن أدوات النظام أو قم بالبحث عن أداة باسم" إلغاء تجزئة محركات الأقراص وتحسينها" من خلال كتابة اسمها في البحث في الأسفل أو كتابة كلمة "الأقراص" فقط وستظهر.

3- بعدها قم بالدخول الى الأداة واختيار محرك الأقراص الذي ترغب به أو يمكنك اختيار جميع محركات الأقراص التي لديك، ولكن يجب التنبيه الى أن العملية قد تأخذ وقتا لا بأس به.

4- بعد اختيار محرك الأقراص المطلوب قم بالضغط على عبارة "تحسين" أو في حال اختيار جميع محركات الأقراص فاضغط على "تحسين الكل"، حيث سيعرض عليك جدول يحتوي على نسبة بتقدم العملية فانتظر حتى انتهائها، وستلاحظ تحسنا واضحا في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إلغاء تجزئة محركات الأقراص وتحسينها

إيقاف البرامج التي تعمل بشكل تلقائي

يحتوي نظام ويندوز على ميزة مهمة جدا وهي إمكانية تحديد البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، وهذه البرامج قد تبقى في الخلفية في وضعية العمل وهذا ما قد يؤدي الى انخفاض في أداء الكمبيوتر، ويمكن التحكم في هذه البرامج وايقافها عبر اتباع الخطوات التالية:


1- قم بالضغط على المفاتيح الثلاثة بداية من alt وصولا الى esc مع الاستمرار بالضغط (ctrl+shift+esc).

2- سوف تظهر لك قائمة إدارة المهام والتي تحتوي على جميع العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر بالوقت الحالي، فقم بالتوجه الى نافذة "بدء التشغيل".

3- من خلال هذه النافذة سوف تجد جميع البرامج التي من الممكن أن تعمل من تلقاء نفسها عند بداية تشغيل نظام ويندوز وستجد بجانب كل برنامج كلمة ممكن أو معطل وهذه دلالة على التطبيقات التي سوف تعمل من تلقاء نفسها عند بداية التشغيل.

4- قم بتعطيل جميع البرامج لتحسين أداء الكمبيوتر الى أفضل شكل وقم بالضغط على موافق.

إيقاف البرامج التي تعمل بشكل تلقائي

مراقبة أداء الكمبيوتر

يمكنك قبل القيام بعملية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر القيام بعملية مراقبة لأداء جهاز الكمبيوتر لديك، فيمكنك معرفة التطبيقات التي تستهلك ذاكرة التخزين المؤقتة ومراقبة نسبة استهلاك هذه الذاكرة، كما يمكنك مراقبة حالة المعالج ونسبة الاستهلاك منه وغيرها من العمليات عبر قائمة مدير المهام المذكورة سابقا من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالضغط بشكل متعاقب مع الاستمرار بالضغط على (ctrl+shift+esc).
  • بعدها سوف تجد صفحة تحتوي على جميع العمليات الجارية بشكل لحظي في جهاز الكمبيوتر لديك.
  • من خلال التمرير الى الأسفل يمكنك معرفة البرامج التي تستهلك من قدرة المعالج ومن مساحة التخزين في ذاكرة التخزين المؤقتة، كما يمكن أيضا معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت لديك وغيرها الكثير.
  • يمكن التحكم بهذه البرامج إما عن طريق حذفها أو عن طريق إيقافها بشكل مؤقت من خلال الضغط على البرنامج بالزر الأيمن واختيار إيقاف العملية.

حذف التطبيقات غير الهامة

من خلال قائمة مدير المهام يمكنك القيام بحذف البرامج التي تشعر بأنها تستهلك من موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتتم عملية حذف البرامج عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه الى قائمة ابدا في جهاز الكمبيوتر لديك.
  2. من خلال قائمة ابدأ ابحث عن "لوحة التحكم" أو قم بكتابة اسمها في البحث.
  3. بعدها قم بالدخول اليها والضغط على خيار "البرامج"، حتى تظهر لك قائمة خيارات البرامج في جهاز الكمبيوتر لديك.
  4. لحذف البرامج قم باختيار "إزالة تثبيت برنامج"، حيث ستظهر لك قائمة بالبرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر لديك، وبالطبع من بين البرامج الظاهرة سوف تظهر لك برامج النظام.
  5. قم بالبحث عن البرامج التي تعرفها فقط وقم بحذفها من على جهاز الكمبيوتر لديك عبر الضغط مرتين عليها واتباع جميع الإجراءات التي تقترحها القائمة لأن كل برنامج لديه إجراءات خاصة به، فمثلا بعض البرامج تطلب إعادة تشغيل الكمبيوتر لذلك عليك الانتباه والتأكد بأنك لا تعمل على برنامج اخر.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر باستخدام أداة التشغيل

  1. قم بالضغط على قائمة ابدا والبحث عن أداة باسم "تشغيل" عن طريق البحث عنها من خلال كتابة اسمها.
  2. بعدها سوف تظهر أداة صغيرة فقم بكتابة عبارة temp واضغط على موافق.
  3. سوف يفتح لك مجلد يحتوي على مجموعة من الملفات فقم بتحديد جميع هذه الملفات وقم بحذفها.
  4. بعد حذف جميع الملفات والتي قد تكون بحجم كبير في بعض الحالات وقد تؤدي عملية حذفها الى تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل واضح.
  5. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة قم بتكرارها ولكن هذه المرة مع كتابة الكلمات التالية بشكل متتالي مع كل تكرار للعملية، والكلمات هي %temp% وكلمة prefetch وكلمة recent.

حذف الملفات من ذاكرة التخزين الدائمة

يمكن للملفات الكبيرة والتي تستهلك ذاكرة الأقراص أن تجعل من أداء جهاز الكمبيوتر لديك ينخفض بشكل كبير، لذلك قم بالتوجه الى الأقراص الممتلئة في جهاز الكمبيوتر وقم بحذف جميع الملفات الغير مهمة والموجودة عليها كما يمكنك القيام بنقل الملفات الهامة الى ذاكرة خارجية او نقلها الى الذاكرة السحابية، وهذا سوف يؤثر بشكل كبير على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إضافة ذواكر جديدة

إذا كانت طبيعة عملك على جهاز الكمبيوتر تحتم عليك تحميل وتشغيل العديد من البرامج بأحجام كبيرة في وقت واحد على جهاز الكمبيوتر ولا تمتلك بديلا عن ذلك، فيجب عليك تحسين مواصفات جهاز الكمبيوتر لديك، فبعض أجهزة الكمبيوتر يمكنك إضافة ذواكر تخزين مؤقتة لها بدلا من البحث عن مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر، وهذا يتم عن طريق الاستعانة بمختص ليقوم بتركيبها وشراء ما يناسبك منها، ويجب الانتباه الى قدرة المعالج لأنه قد يكون هو السبب في انخفاض سرعة جهاز الكمبيوتر لديك، فعند محاولتك لجميع الطرق السابقة يجب التفكير بتحسين مواصفات جهاز الكمبيوتر لديك، أو شراء جهاز كمبيوتر بمواصفات أفضل.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-