أخر الاخبار

تحميل جافا سكريبت في المتصفح

تحميل جافا سكريبت في المتصفح

مرحبا بكم زوارنا الكرام في هذا المقال الذي سنعرض لكم فيه كيفية تحميل جافا سكريبت للمتصفح سواءا على الهاتف المحمول أو على الكمبيوتر بخطوات بسيطة، فمع تقدم التكنولوجيا الحالية أصبحت لغة الجافا سكريبت من أهم عناصر بناء المواقع الإلكترونية و تلعب دورا هاما في تحسين واجهة المستخدمين و توفير تجربة إستخدام مفيدة لهم و أكثر سهولة من حيث التصفح على الويب.

ما هي جافا سكريبت

دعونا أولا نتعرف أكثرا عن الجافا سكريبت:

جافا سكريبت هي لغة برمجة تتمتع بشهرة كبيرة من بين لغات البرمجة العالمية، هي لغة برمجية خاصة بتصميم المواقع و التطبيقات، تتيح لك القيام بعمليات معقدة على صفحات الويب، حيث تمكنت من تحديث صفحات المواقع، عرض خرائط و رسومات ثنائية البعد أو ثلاثية البعد قابلة للتفاعل معك، و غيرها من الأمور التي تشاهدها بعينك المجردة على الشاشة حيث هناك لغات برمجة أخرى وراء واجهة جهازك هي المسؤولة عن إعطاء الأوامر و التفاعل مع زيارتك. لكي نوضحلك الفكرة أكثر، جافا سكريبت هي الطبقة الثالثة من برمجة المواقع. حيث تسبقها لغة (HTML و CSS) البرمجيتين:

  • لغة HTML : هي لغة برمجية أساسية تُستخدم في بناء محتوى الويب وإعطاء معنى له. على سبيل المثال: تحديد الفقرات والعناوين وجداول البيانات أو دمج الصور أو مقاطع الفيديو في الصفحة و غيرها من الأمور المشابهة. و تندرج كذلك ضمن لغات تصميم المواقع و التطبيقات.
  • لغة CSS: هي لغة برمجية كذلك و يمكن أن نبسط تعريفها في أنها المنسق لمحتوى ، html، حيث تقوم بعدة أدوار من بينها: تغيير لون الخلفية أو الخطوط، أو بترتيب المحتوى في عدة أعمدة أفقية.


و تعتبر جافا سكريبت هي المكمل الأساسي لهذاتين اللغتين.

لماذا علي تحميل جافا سكريبت على متصفح الإنترنت؟

أثناء تصفحك للمواقع على الأنترنيت فأنت تصادف مواقع إلكترونية مبرمجة بلغة جافا سكريبت مما يقتضي وجود جافا سكريبت على التصفح الخاص بجهازك سواءا الهاتف أو الكمبيوتر و ذلك من أجل الوصول لمحتوى هذه المواقع و التصفح بشكل طبيعي. لأن في حالة ان المتصفح الخاص بك لا يحتوي على جافا سكريبت فلن تستطيع تصفح هذه المواقع.

كيف أقوم تحميل جافا سكريبت في المتصفح الخاص بي؟

غالبا ما يكون خيار تفعيل الجافا سكريبت مفعلا عند معظم المستخدمين، في حالة إذا قمت بإيقاف تشغيله عن طريق الخطأ أو قمت بإيقاف تشغيله بمحض إرادتك و لا تستطيع تذكر كيفية إعادة تشغيله كما، فيمكننا مساعدتك في إصلاح ذلك بسهولة و تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بك.

تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بالهاتف

أكيد ان المتصفحات تختلف إلا أن طريقة تفعيل جافا سكريبت متشابهة إلى حد ما، لذلك نعرض عليكم هذه الخطوات العملية من أجل تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بك، نأخد في هذا المثال المتصفح الاكثر إنتشارا غوغل كروم:

1- قم بفتح تطبيق غوغل كروم، ستظهر لك ثلاث نقط عمودية أعلى الشاشة على اليمين، قم بالضغط عليها ثم إختر خانة الإعدادات.

خانة الإعدادات

2- بعدها مباشرة قم بتعيين قائمة إعدادات المواقع الإلكترونية الموجودة تحت الإعدادات المتقدمة. قد تستلزم هذه الخطور التمرير للأسفل في بعض الهواتف.

إعدادات المواقع الإلكترونية

 3- ثم إختيار علامة جافا سكريبت. غالبا ما ستجدها غير معلمة قم بتعلييم عليها و مبروك عليك ها هو جهازك أصبح قادر على الوصول لمحتويات المواقع المبنية بلغة جافا سكريبت.

المواقع المبنية بلغة جافا سكريبت

المواقع المبنية بلغة جافا سكريبت


تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بالكمبيوتر

1- تقريبا نفس خطوات الهاتف، ما عليك سوى فتح المتصفح على الكمبيوتر الخاص بك، أنقر على ثلاث أعمدة عمودية على الشاشة في الجانب العلوي على اليمين، قم بإختيار خانة الإعدادات.

خانة الإعدادات

2- ثم إختر قائمة الحماية و الخصوصية كما موضح في الصور.

قائمة الحماية و الخصوصية

3- توجه بعدها إلى إعدادات المواقع الإلكترونية ثم الضغط على خيار الجافا سكريبت. ستجده غير مفعل قم بتفعيله فورا عن طريق الضغط على العلامة الزرقاء الجانبية.

إعدادات المواقع الإلكترونية

خيار الجافا سكريبت

خيار الجافا سكريبت


نصائح لتحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بك

إذا طبقت كل الخطوات اللازمة سواء للهاتف او الكمبيوتر و لازال المشكل قائم معك، قم حينها بتحديث صفحة الويب التي تريد الوصول لها، إذا لم يفلح الأمر فلا تنسى أن تقوم بإعادة تشغيل جهازك مرة اخرى حتى تتأكد من تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بك بشكل سليم. و أعد العملية من جديد فغالبا ستنجح.

لماذا يقوم بعض المستخدمين بتعطيل جافا سكريبت في متصفحهم؟

تتمتع لغة الجافا سكريبت بسمعة جد سيئة بين مستخدمي الإنترنت و متصفحي و ذلك لعدة أسباب يمكن تلخيصها في تجربة إستخدام كارثية، فأغلب النشاطات المزعجة للمستخدمين تكون مبنية على لغة الجافا و لعل من أكثر الأمثلة شهرة في هذا الصدد هي الإعلانات المنبثقة المزعجة التي تتواجد غالبا في مواقع مشاهدة لايفات كرة القدم أو مشاهدة ستريمات رياضية أو متابعة مسلسلاتك المفضلة و غيرها. و التي تستدعي إزالتها يدويا كل مدة قصيرة مما يفسد عليك متعة المشاهدة.

وعلى الرغم من تطور برامج منع ظهور الإعلانات المنبثقة إلا أنهم لم ينجحوا بعض في غلق كل الفجوات، كما ان لغة جافا سكريبت هي اللغة المعتمدة لإنشاء ألغام إلكترونية في متصفحك حيث تم إختراق العديد من مستخدمي الإنترنت إنطلاقا من أكواد برمجية خبيثة صنعت من الجافا سكريبت، حيث كانت تبدو مجرد أزرار عادية لكنها تحمل في طياتها العديد من الأكواد البرمجية غير آمنة و غاية في الخطورة، قادرة على تحليل بيانات جهازك و إستنباطها و بالتالي إختراقك و لاقدر الله إبتزازك بعد ذلك ببياناتك الشخصية، لذلك يلجأ معظمي المستخدمين إلى إزالة تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بهم لضمان عدم التوصل بتاتا بأي صفحة ويب تثير إزعاجهم و الإطمئنان على خصوصيتهم.

هل يمكنني الإستغناء عن تحميل جافا سكريبت على المتصفح الخاص بي ؟

ليس هناك جواب صريح لكن في غالب الأحيان يستحيل ذلك، يمكنك استخدام متصفحك بدون جافا سكريبت، و لكن ليس بدون مشاكل ،فأولئك الذين يرغبون في تعطيل خاصية جافا سكريبت في متصفحاتهم، فإنهم يعتمدون بشكل أساسي على إضافات مثل NoScript أو Ghostery. ومع ذلك فإنها تبقى محدودة جدا، و سرعان ما يجد المستخدمون الذين يستخدمون هذه الإضافات أنهم يقللون بشكل كبير من وظائف الاستخدام في العديد من المواقع حيث يبقى تصفح على الانترنيت حكرا على المواقع التي تقبل هذه الإضافات.

فالعديد من صفحات الوب لا تعمل بدون جافا سكريبت، هذا ما يجعل وجود الجافا سكريبت ضروري على المتصفح رغم ما يحمله من تهديدات لخصوصيتك، لذلك في هذه الحالة ننصح كل المستخدمين بالولوج للمواقع و المنصات الالكترونيه المعروفية و عدم التفاعل مع أي صفحات ويب خارجية تطلب منك بيانات شخصية من الفيسبوك أو بيانات الدخول لحسابك على جيميل أو إدخال رموز بطاقتك الائتمانية المصرفية، فحذاري.

في ختام هذه المقال نتمنى أن تكونوا وفقتم في حل المشاكل جافاف سكريبت على المتصفح لنسبة لمختلف الأجهزة.

إقرأ أيضاً

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-