أخر الاخبار

أفضل برنامج obd2 للاندرويد

تقنية OBD2 (On-Board Diagnostics II) هي نظام عالمي مستخدم في السيارات الحديثة لرصد وتشخيص أعطال المركبة وحالتها العامة. تم تطوير هذا النظام لتوفير طريقة عالمية موحدة لقراءة الأعطال والبيانات في السيارة، للمساعدة في تشخيص المشاكل بسرعة وفعالية وتحديد طرق ونوع الصيانة اللازمة لها.

أفضل برنامج obd2 للاندرويد

تاريخياً كانت أسعار أجهزة OBD2 الاحترافية آلاف الدولارات, ولكن مع وصول نظام الأندرويد الى الأجهزة الذكية, قامت العديد من الشركات بطرح محولات رخيصة الثمن يمكن وصلها في السيارة ومن ثم توصيلها بالهاتف الذكي عبر البلوتوث أو الواي فاي, للحصول على ميزات أجهزة OBD2 الإحترافية مجاناً. ولاستخدام هذه المحولات أنت بحاجة لبرامج تقوم بتنزيلها على هاتفك واستخدامها, وهو ما سنقوم بشرحه في هذ المقال:

 فوائد استخدام برامج OBD2

 استخدام برامج OBD2 على الأندرويد يوفر العديد من الفوائد لملاك السيارات وفنيي الصيانة على حد سواء. إليك بعض الفوائد الرئيسية:

تشخيص سريع للأعطال

تقنية OBD2 تتيح لمستخدميها تشخيص الأعطال بسرعة ودقة، حيث يمكن للبرامج العمل على قراءة رموز الأخطاء (DTCs) وتقديم شرح موجز للمشكلة المكتشفة, كما أن هذه البرامج في كثير من الأحيان تقوم بتحديد القطعة المضروبة أو العاطلة.

توفير الوقت والمال

من خلال تحديد المشاكل بدقة، يمكن لبرامج OBD2 توفير الوقت والمال عن طريق تجنب الزيارات الغير ضرورية لورش السيارات. كما أنها كما قلنا سابقاً تقوم بتحديد القطعة التي يجب استبدالها بدقة, دون الحاجة للعمل بمبدأ التجريب الذي تقوم به العديد من ورش السيارات, حيث تقوم بالتخمين واستبدال قطع تعمل بكفاءة حتى الوصول الى القطعة المطلوبة, وهو ما يتحمل كلفته صاحب السيارة بالمال والوقت.

مراقبة الأداء والكفاءة ومتابعة البيانات الحية

تساعد برامج OBD2 في مراقبة أداء المحرك وكفاءة الوقود بالوقت الحقيقي، مما يمكن المستخدمين من اتخاذ التدابير اللازمة لزيادة كفاءة الوقود وتحسين أداء المركبة. فالعديد من التطبيقات تقوم بعمل بث مباشر لإحصائيات ومعلومات السيارة على شاشة الموبايل كصرف الوقود وعدد دورات المحرك وحرارة الزيت والماء والمحرك وعادم الوقود وجهد البطارية وشمعات الاحتراق ونسبة الاحتراق والضغط ومئات المعلومات من حساسات السيارة الأخرى.

إمكانية التخصيص

بعض برامج OBD2 المتقدمة, توفر ميزات تخصيصية تسمح للمستخدمين بتعديل إعدادات السيارة وتحسين أدائها ومظهرها بشكل احترافي, كتغيير نسب خلط الوقود بالهواء وتغيير نسب الجير ومؤقتات فتح البوابات والبستونات....الخ. نود ان نذكر بأن هذه الاعدادات لا يمكن تغيير إلا من خلال شخص محترف وهي تتوفر فقط في النسخ المدفوعة من البرامج.

معايير اختيار أفضل برنامج OBD2

في مقالنا اليوم قمنا بوضع عدد من المعايير قبل وضع قائمة بتطبيقات OBD2, وهذه المعايير هي:
  • دعم مختلف موديلات المركبات (الأمريكية والأوربية والأسيوية).
  • التوافق مع معايير OBD2 المختلفة والسابقة (OBD-II ,OBD-I).
  • عرض البيانات الحية للمحرك (RPM, سرعة السيارة, درجة حرارة المحرك, ...).
  • تسجيل رحلات القيادة وتحليلها (صرف الوقود, زمن التشغيل...).
  • إمكانية تخصيص لوحة القيادة.
  • واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام.
  • تقييمات وتجارب المستخدمين.
  • آراء الخبراء والمختصين.

أفضل برنامج obd2 للاندرويد

FIXD 

تطبيق FIXD هو أفضل تطبيق لأصحاب السيارات الذين يتعلمون كيفية إصلاح مشاكل سياراتهم بأنفسهم, أو يريدون تحديد سبب العطل قبل الذهاب الى الميكانيكي لمعرفة التكلفة العادلة للإصلاح. على غرار العديد من التطبيقات في هذه القائمة, يمكن لتطبيق FIXD مساعدة المستخدمين في تحديد رموز الأخطاء في المحرك, وما يميزه هو أنه يوفر أيضًا خطوات مفصلة لإصلاح المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، يراقب تطبيق FIXD تآكل المكونات التي يتم استبدالها بشكل متكرر, مما ينبه المستخدمين لتفقد واستبدال الأجزاء المتآكلة. يتوافق تطبيق FIXD مع معظم أجهزة OBD2.


DashCommand

يعتبر تطبيق DashCommand أداة قوية تتيح للمستخدمين عرض وتسجيل وتشخيص كمية هائلة من البيانات. يعمل هذا التطبيق مع أي جهاز OBD، سواء كان متصلاً عبر الواي فاي أو بلوتوث أو بواسطة كبل. إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام OBD, سيتمكن DashCommand من استخراج البيانات بكفاءة, بغض النظر عن ماركة السيارة أو طرازها.

مع برنامج DashCommand, سيتمكن ملاك المركبات من تفسير إشارات التنبيه الصادرة عن المحرك, وتسجيل وتصدير البيانات الحيوية, واستخدامها كلوحة قيادة رقمية. يمكن تخصيص هذه اللوحة لعرض المقاييس الأساسية مثل عدد دورات المحرك في الدقيقة, والسرعة, ودرجات الحرارة, بالإضافة إلى العديد من البيانات الأخرى. علاوة على ذلك, يقوم التطبيق بقياس مستويات الانبعاثات, وهو ميزة مهمة لأولئك الذين يستعدون لفحوصات السلامة واختبارات الانبعاثات. 


Car Scanner ELM OBD2

برنامج obd2 للاندرويد كامل وهو أحد أدوات تشخيص السيارات الأكثر انتشاراً, حيث يتوافق مع مجموعة واسعة من السيارات. والأهم من ذلك, ليس هناك حاجة لأجهزة معينة لاستخدام التطبيق فهو يتوافق مع معظم أجهزة OBD/ELM, سواء كانت متصلة عبر الواي فاي, البلوتوث, أو الكابل.

عند الاتصال، يحصل المستخدمون على وصول إلى تيارات بيانات حية من أجهزة استشعار سياراتهم. يمكن للتطبيق تحديد رموز أخطاء المحرك وتسهيل إزالتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ Car Scanner أن يكون لوحة قيادة رقمية إضافية، مما يتيح للمستخدمين عرض المقاييس مثل عدد دورات المحرك في الدقيقة، والسرعة، ومعلومات أخرى حيوية مباشرة على شاشات هواتفهم لعرضها بسهولة أثناء القيادة.

تتوفر معظم ميزات Car Scanner مجاناً, ولكن مع بعض الاعلانات. يمكن عمل اشتراك مدى الحياة مقابل 4,49 دولار فقط وسيتم إزالة الاعلانات.


Infocar - OBD2 ELM Diagnostic

تطبيق Infocar - OBD2 ELM Diagnostic يقدم معلومات شاملة حول سيارتك، حيث يوفر يتوافق مع مجموعة واسعة من أجهزة OBD. بفضل واجهة المستخدم البسيطة للغاية والتي تعتبر واحدة من أفضل واجهات المستخدم على قائمتنا, يضمن هذا التطبيق أن يتمكن المستخدمون بسهولة من الوصول إلى المعلومات المطلوبة.

كأداة تشخيصية، يمكن لـ Infocar فحص محرك السيارة للعثور على رموز الأخطاء, وتقديم حلول لحل المشكلات، واكتشاف المشاكل الأخرى المحتملة للمركبة. بالنسبة لبث بيانات السيارة بطريقة مباشرة, فهذا التطبيق هو الأفضل.


Carista

تقدم تطبيق Carista قدرات متخصصة في الفحص والتشخيص، مع التركيز بشكل أساسي على وحدات التحكم الإلكترونية في السيارة (ECUs). يقوم Carista  بفحص هذه الوحدات بعناية لاكتشاف المشاكل التي قد تتراوح بين الأعطال البسيطة مثل الأضواء المحترقة إلى المخاوف الأكثر خطورة مثل القصور الكهربائي أو الأجزاء التالفة.


OBD Auto Doctor Car Scanner

تطبيق OBD Auto Doctor هو أداة تشخيص شاملة ترسل معلومات السيارة مباشرة إلى الجهاز، حيث يستخدم جهاز OBD ELM327 واجهة تشخيصية متقدمة لقراءة رموز أخطاء المحرك, ويحتوي على وضع فحص شامل للسيارة. تتوفر نسخة مجانية مع خيار شراء نسخة مميزة بسعر 29.99 دولارًا سنويًا.


كانت هذه توصيتنا لأفضل برامج الـ obd2 للأندرويد, قمنا بوضع التطبيقات الأكثر شهرة والتي حازت على ثقة ملاك السيارات والخبراء المتخصصين على حد سواء. هل هناك برامج أخرى تقترحها؟ شاركنا بها بالتعليقات!

إقرأ أيضاً

المصادر: 1, 2.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-