أخر الاخبار

توضيح الفرق بين شاشة سمارت و4k بشكل مفصل

أصبحت الشاشات الذكية أو السمارت والشاشات فائقة الوضوح مثل 4K أكثر شيوعاً وانتشاراً. ومع زيادة الطلب على تلك التقنيات, أصبح من المهم فهم الفوارق بينهما للاختيار الأمثل لاحتياجاتك. فيما يلي سنتعرف على الفرق بين شاشة سمارت و4k, ومميزات كل منها قبل اتخاذ قرار الشراء:

ما معنى شاشة سمارت

شاشة سمارت (Smart TV) هي تلفاز يتميز بقدرته على الاتصال بالإنترنت وتشغيل التطبيقات والخدمات عبر شبكة النت. بكلمات أخرى, يقصد بالشاشة الذكية تلفاز يتمتع بنظام تشغيل قابل للتحديث ويمكنه الوصول إلى محتوى الإنترنت من خلال الاتصال بشبكة Wi-Fi أو بواسطة كبل إيثرنت. باستخدام شاشات السمارت يمكن للمستخدمين مشاهدة الفيديوهات والبث المباشر عبر الإنترنت بواسطة العديد من الخدمات كنتفليكس ويوتيوب وأمازون برايم وغيرها. كما يمكن لعب الألعاب وتصفح الإنترنت وسماع محطات الراديو وتلفاز IP وغيرها الكثير من الخدمات.

الفرق بين شاشة سمارت و4K

ما معنى 4k في الشاشات

تقنية 4K في الشاشات تشير إلى دقة الصورة, حيث يعبر الرقم "4K" عن عدد البكسلات الأفقية في الصورة. إن جودة الصورة في هذا النوع من الشاشات هو عادة 4096×2160 بكسل. حيث تتضمن شاشة 4K ما يقرب من 8.3 ملايين بكسل في الشاشة. مما يعني جودة صورة فائقة الوضوح.


بالمقارنة مع التقنيات الأقدم كدقة (Full HD) التي تعرض صورة بدقة 1920×1080 بكسل, تقوم هذه الشاشات بتوفير أربع أضعاف هذه الجودة تقريباً. يطلق على شاشات 4K في بعض الأحيان Ultra HD. تقدم تقنية 4K تفاصيل أكثر دقة ووضوحًا, مما يتيح للمشاهدين تجربة محتوى الفيديو والصور بشكل أكثر واقعية وتفصيلًا. وتُعتبر الشاشات 4K شائعة في الأوقات الحالية, خاصة مع زيادة توفر محتوى بدقة 4K من خلال خدمات البث والمشغلات الرقمية.

الفرق بين شاشة سمارت و4K

ليست كل شاشة سمارت هي شاشة 4K وليست كل شاشة 4K هي شاشة سمارت وإن كانت الغالبية العظمى بنسبة 99% من شاشة 4k سمارت. ويعود ذلك لأن كل من الميزتين السابقتين تتحدثات عن شيء مختلف عن الأخرى. وفيما يلي بيان ذلك:

الدقة وجودة الصورة

الفرق بين شاشة سمارت و4k ليس له علاقة بدقتها, فكون الشاشة سمارت أو لا! يعتمد على نوع نظام التشغيل والإتصالات والتطبيقات المزودة بها. فقد تكون شاشة بدقة HD أو Full HD ومزودة بتقنيات الإتصال والإنترنت أي أنها ذكية, والكثير من شاشات الـ 4K القديمة من الأجيال الأولى وخصوصاً تقنية البلازما ليست ذكية. وبالنسبة لشاشات 4K الحديثة فجميعها ذكية (لم أرى منذ سنوات شاشة 4K غير مزودة بنظام سمارت). تتميز شاشات 4K بدقة صورة عالية يساعدها على ذلك عدد البيكسلات الكبير التي تمتلكها. من المهم عند اختيار هذا النوع من الشاشات التأكد من إمتلاك الشاشة لدعم تقنية HDR فهو أمر مهم للحصول على سطوع عالي وتباين ممتاز. 

التوصيل والتوافق

تتيح الشاشات الذكية للمستخدمين الاتصال بالإنترنت والوصول إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات والخدمات عبر الشبكة. كما تحتوي أيضاً على مداخل HDMI و USB لتوصيل أجهزة ووسائط تخزين خارجية. بالنسبة لشاشات الـ 4K فهي تحتاج إلى فيديوهات بجودة 4K ليتم عرضها بهذه الدقة على الشاشة والاستفادة من قدرات الشاشة بشكل كامل. في حال تشغيل القنوات والفيديوهات بدقات Full HD أو أقل, فستقوم الشاشة بترقية الدقة الى 4K ولكنها لن تكون بجودة الفيدوهات المصورة أساساً بهذه الدقة.

الأسعار

تتوفر شاشات السمارت ضمن جميع الفئات السعرية بحسب حجمها ودقتها وميزاتها, بينما تكون شاشات 4K بشكل عام أغلى بالسعر نظراً للتقنيات العالية التي تستخدمها.

الاستخدامات

تناسب شاشة سمارت  الأشخاص الذين يبحثون عن مشاهدة اليوتيوب والتطبيقات مشاهدة الفيديو كنتفليكس وغيرها, بينما تناسب شاشات 4K الأشخاص الذين يهتمون بجودة الصورة العالية وخصوصاً محبي الأفلام والرياضة.

الفرق بين 4k و uhd

الفارق بين تقنية 4K وUHD يتمثل في النقاط التالية:

الدقة 

تقنية UHD: دقة UHD هي 3840×2160 بكسل, وتعرف أيضا باسم 2160p.
تقنية 4K: دقة 4K هي 4096×2160 بكسل, وتعرف أيضا باسم 2160p.

الاستخدام

تستخدم تقنية 4K عادة في صناعة السينما الرقمية والإنتاج التلفزيوني حيث تتمتع بمزيد من البكسلات الأفقية وتستخدم لإنتاج المحتوى الاحترافي. بينما تستخدم تقنية UHD بشكل أكثر شيوعا في أجهزة التلفاز والمراقبة والتقنيات المنزلية, حيث توفر دقة عالية وجودة ممتازة لمحتوى الفيديو والألعاب.

معدل البت وعمق الألوان

يتم ضغط تدفق 4K باستخدام JPEG2000, ويمكن أن يصل معدل البت فيه إلى 250 ميجابت في الثانية, ويستخدم عمق ألوان 12 بت 4:4:4. ليس لدى تقنية UHD معايير محددة لمعدل البت وعمق الألوان, ولكن يمكن أن تختلف هذه الميزات باختلاف الأجهزة والتقنيات المستخدمة.

الاستخدام المنزلي

تقنية UHD تستخدم بشكل رئيسي في الأجهزة المنزلية مثل التلفزيونات, حيث توفر دقة عالية وصورة واضحة وجودة ممتازة لتجربة المشاهدة المنزلية. بينما تقنية 4K غالبا ما تكون لشاشات السينما الرقمية والإنتاج التلفزيوني.

الفرق بين الشاشة السمارت والاندرويد

يقصد بنظام سمارت أي نظام تشغيل ذكي على الشاشة يمكنها من الإتصال بالإنترنت وتشغيل تطبيقات مشاهدة الفيديو كاليوتيوب والنتفليكس, بينما يقصد بشاشة الأندرويد: شاشة سمارت مزودة تحديداً بنظام أندرويد من جوجل, حيث يكون نظام التشغيل الخاص بها قادر على تشغيل نفس تطبيقات الأندرويد الخاصة بهواتف الأندرويد, كما أنها تمتلك متجر تطبيقات جوجل بلاي لتنزيل التطبيقات والألعاب.

يمكنك القول أن كل شاشة أندرويد هي شاشة سمارت وليس كل شاشة سمارت هي شاشة أندرويد.

بعد أن تعرفنا على الفرق بين شاشة سمارت و4k, يمكنك الآن إختيار الشاشة المناسبة لك, إذا كنت تريد شاشة لمشاهدة اليوتيوب أو لغرفة الأطفال أو لغرفة النوم فقد تكون شاشة سمارت صغير الحجم مناسبة, أما بالنسبة لغرفة الجلوس أو إذا كنت من محبي الرياضة والأفلام والألعاب الإلكترونية, فشاشات 4K بحجم مناسب ومزودة بتقنيات ذكية هي الخيار الأفضل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-