أخر الاخبار

مشكلة شاشة التلفزيون سوداء والصوت يعمل: دليل الإصلاح والتشخيص السريع لمشاكل التلفزيون

هل حاولت تشغيل التلفزيون وفجأة ودون سابق إنذار ظهرت الشاشة سوداء ولكن الصوت موجود. هذه المشكلة منتشرة بشكل كبير على الشاشات بشكل عام والذكية بشكل أكثر تحديداً. لحسن الحظ في كثير من الأحيان يمكن حل هذه المشكلة بخطوات بسيطة أو بتكلفة قليلة! في هذا المقال سنقدم لك أهم أسباب حدوث هذه المشكلة مع طرق إصلاحها.

شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال

أسباب حدوث مشكلة شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال وطرق حلها

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي الى عمل الشاشة بدون صورة ومع صوت فقط, بعضها برمجي والآخر يتعلق بالأجزاء المادية والهاردوير, أهم الأسباب هي:

أعد تشغيل التلفزيون

رغم أنك على الأرجح قد قمت بهذه الخطوة, ولكن لا بد من ذكرها, ففي الكثير من الحالات تختفي مشكلة الشاشة السوداء عند فصل التلفاز من مقبس الكهرباء والانتظار لعدة دقائق ومن ثم إعادة توصيله وتشغيله.

تحقق من الكابلات

في كثير من الأحيان قد يكون العطل في كابلات HDMI, تحقق من أن الكابل متصل بشكل جيد بالتلفزيون والجهاز المرسل. إذا وجدت أي عيوب بالكابل نفسه فقم باستبداله. حتى إذا بدا لك الكابل جيد, فقم بتجربة كابل آخر على التلفاز. أو قم بالانتقال الى مصدر بث آخر غير HDMI كقنوات التلفاز عبر الهوائي أو تطبيق اليوتيوب.

قم بإزالة جميع الكابلات من الشاشة وفصل الشاشة من منفذ الكهرباء أيضاً. انتظر بضع دقائق ثم أعد توصيلها وتحقق من اختفاء الشاشة السوداء.

التحقق من الإعدادات

سبب آخر محتمل لاختفاء الصورة هو إعدادات العرض غير الصحيحة. قم بالوصول إلى قائمة الإعدادت في التلفزيون, وتحقق من إعدادات السطوع والتباين ووضع الصورة. قم بتعديلها وفقًا لذلك وتحقق من اختفاء المشكلة.

مشكلة في تطبيق معين

إذا كنت تواجه هذه المشكلة على تطبيق معين في التلفزيون الذكي الخاص بك, فالحل سهل جداً. كل ما عليك هو الذهاب الى متجر التطبيقات على التلفاز الخاص بك, ومن ثم قم بحذف التطبيق المطلوب وإعادة تثبيته. إذا لم تتمكن من حذف التطبيق فقم بمسح ذاكرة التطبيق المطلوب. إذا لم تتمكن من عمل ذلك فقم بعمل إعادة ضبط مصنع (الشرح في الفقرة التالية).

قم بعمل إعادة ضبط مصنع

هناك أكثر من طريقة لعمل ضبط مصنع اعتماداً على نوع وطراز التلفاز, خلال عمل ذلك قد يطلب منك إدخال رمز PIN وهو غالباً ما يكون 1111 أو 0000, يمكنك مراجعة دليل التشغيل للعثور على الرمز:

الطريقة الأولى:
  • قم بفصل التلفزيون عن مأخذ الكهرباء.
  • اضغط على زر الطاقة على لوحة تحكم التلفزيون, وليس على الريموت.
  • استمر في الضغط على الزر لمدة 30 ثانية.
  • قم بإعادة توصيل التلفزيون بالكهرباء وقم بتشغيله.
الطريقة الثانية:
  • قم بفصل التلفزيون من الكهرباء ومن ثم أعد توصيله.
  • إضغط على زر التشغيل بشكل مستمر أثناء التشغيل لمدة 15 أو 20 ثانية. 
  • سيقوم التلفاز بعمل إعادة ضبط الى إعدادت المصنع.

الطريقة الثالثة:
  • قم بفصل التلفزيوم من الكهرباء.
  • قم بالضغط على زر التشغيل وزر رفع الصوت أو زر التشغيل وزر خفض الصوت بشكل متزامن لمدة 20 ثانية.
  • سيتم عمل إعادة ضبط مصنع.
الطريقة الرابعة:

ابقي تلفازك يعمل واضغط على زر التشغيل بشكل متواصل لفترة تزيد 40 ثانية, حتى تقوم الشاشة بعمل إعادة تشغيل.

الطريقة الخامسة:

في حال كانت الشاشة سوداء ولكن قائمة الإعدادات تظهر:

قم بالدخول الى إعدادات التلفزيون, وابحث عن خيار إعادة ضبط المصنع أو Factory Reset. قد تجد الخيار في قائمة حول About, أو قائمة عام والخصوصية General and Privacy, أو في مكان آخر بالقائمة (حسب طراز التلفزيون).

تأكد من أن سطوع التلفزيون لم يتم تخفيضه إلى مستوى منخفض جدًا. إذا كنت تستطيع رؤية إعدادات القائمة, فهذا يعني أن المشكلة قد تم حلها. إذا لم تتمكن من رؤية إعدادات القائمة, فقد يكون العطل بأحد مكونات التلفزيون الداخلية ويحتاج إما إلى استبدال الشاشة أو إضاءة الشاشة الخلفية أو أحد مكونات الهاردوير.

مشكلة في الإضاءة الخلفية للتلفزيون

قم بإطفاء جميع الأنوار في الغرفة حتى تصبح مظلمة تماماً, قم بتشغيل التلفزيون ثم قم بتوجيه إضاءة مصباح يدوي بزوايا مختلفة بالقرب من الشاشة. تحقق من مناطق مختلفة من الشاشة. إذا رأيت صورة باهتة, فهذا يعني أن الإضاءة الخلفية هي سبب مشكلة اختفاء الصورة. وفي هذه الحالة لا بد من أخذ التلفزيون للصيانة أو مراجعة الوكيل المعتمد.

في حال قمت بتنفيذ الحلول المذكورة بالمقال ولم يتم حل المشكلة, فهذا يعني أن الشكلة في أحد المكونات الداخلية للتلفزيون أو في أحد كابلات التوصيل الداخلية. عادة ما يمكن حل هذه المشاكل بأسعار معقولة, لذلك تأكد من الاتصال بفني صيانة ذو سمعة حسنة, لكي لاتدفع مبالغ كبيرة غير مبررة.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-