أخر الاخبار

طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

ربما تعمل في التصميم الجرافيكي وربما تعمل في تصميم المواقع وقد تكون مصور محترف تعمل في كل مجالات التصوير وحتى إن كنت مستخدم مبتدئ فستحتاج دائما لضمان حقوق الصور حتى لا تتعرض للمساءلة في يوم من الأيام لقيامك بوضع صورة ذات حقوق ملكية، لاحظ أيضا أن المواقع الالكترونية التي تريد البقاء والتميز في محركات جوجل يجب أن تعتمد على الصور الأصلية أو الصور التي تكون ذات ملكية فكرية مفتوحة للجميع أو مجانية.

طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

في هذا المقال سنقوم بعرض أفضل الطرق للبحث عن الصور، وأفضل محركات البحث التي تقوم بذلك، وكيفية معرفة معلومات عن الصور، بالإضافة لمعرفة المواقع المتخصصة بنواحي و طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي، كل ذلك لضمان حقوق الصور، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان ربما ترى صور غريبة تعطيك معلومات ربما لا يمكن تصديقها، فبالتالي تستطيع ان تبحث عن مصدر هذه الصور والتأكد من المعلومات الخاصة بها.

طريقة البحث عن صورة وأفضل محركات البحث

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها البحث عن الصور من خلال الإنترنت، أهمها طبعا محرك بحث جوجل، والبحث عن الصورة من خلال التبويب الخاص "صور" image كما بالشكلين التاليين:

طريقة البحث عن صورة وأفضل محركات البحث


طريقة البحث عن صورة وأفضل محركات البحث

توجد العديد من الطرق للبحث عن الصورة من خلال محركات البحث الأخرى مثل Bing و Yandex وعيرها. ويمكن من خلال الأدوات البحث عن أي صورة حسب الحجم واللون والنوع والوقت وطبعا أخيرا وليس آخرا "حقوق الإستخدام" وهو ما يهمنا في المقام الأول في هذا المقال، أنظر الشكل التالي لمزيد من التوضيح:

معرفة معلومات اي صورة

معرفة معلومات اي صورة

يمكن معرفة الكثير من المعلومات عن الصور، من خلال خواص الصورة إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز أو لينكس أو ماك فتستطيع بسهولة معرفة الكثير من المعلومات عن الصورة أنظر الشكل التالي لمعرفة خواص الصورة في ويندوز من خلال الضغط على الصورة بزر الماوس الأيمن واختيار Properties في نهاية القائمة المنسدلة كما بالشكل التالي:

معرفة معلومات اي صورة

أفضل المواقع من ناحية طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

من أفضل المواقع التي يمكن اللجوء إليها لكيفية و طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي المواقع التالية:

1- موقع جوجل Google Image

تقنيات جوجل للبحث عن الصور تقوم بتحليل الصورة للعثور على النقاط والخطوط وغيرها من العوامل وتقوم وإنشاء خوارزميات معينة للحصول على بيانات الصورة، يتم مطابقة هذه العوامل مع مليارات الصور في فهرس جوجل، ويساعدنا تحليل الصور على استنباط أفضل وصف نصي تخميني للصورة، تتضمن تقنية البحث بالصور القدرة على المطابقة مع الصور الموجودة على صفحات الإنترنت لتتمكن من عرض الصور وصفحات الويب المتشابهة والتي تحتوي على هذه الصورة.

رابط موقع جوجل Google Image

2- موقع tineye

يقوم موقع tineye بإستخدام أسرع واجهات برمجة التطبيقات للتعرف على الصور وأكثرها دقة في العالم، وهذا يساعد على التعرف على الصور واكتشاف من قام بالتعديل عليها، وهذا يساعدك على الحصول على حقوقك وتتبع كل من يحتال ويستخدم تلك الصور في موقعه، يمكن من خلال الموقع البحث بعدة طرق فمن خلال ألوان الصور يمكن معرفة من يستخدمها.

رابط موقع tineye

3- موقع Bing Image Search

هذا هو البديل الأول لجول، وهو قريب الشبه منه بطريقة كبيرة، من مميزاته التي تجعل منه منافس قوي مرشح الأشخاص ، الذي يتيح لك اختيار صور الأشخاص وفقًا لكيفية تصويرهم.


قد يهمك أيضاً

4- موقع Yahoo Image Search

 هناك تشابه كبير بين هذه الأداة وأداة جوجل، حيث تقدم نتائج ممتازة مع بعض الإختلافات الطفيفة، بها أدوات تصفية تسهل عملية الوصول إلى الصور.


5- موقع Yandex Image Search

هذا المحرك هو روسي وهو مشهور جدا وبه عدة طرق للعثور على الصور، يمكن من خلاله استكشاف مجموعات من الصور حسب الموضوع، وبه تصفية وفرز حسب الحجم ونوع الصورة وتنسيق الملف وغيرها.

رابط موقع Yandex Image Search

6- موقع Pinterest Visual Search Tool

الموقع المشهور Pinterest لديه أداة بحث متميزة أيضا، فهو مصدر غير عادي للصور، يحتوي Pinterest على قاعدة بيانات كبيرة من الصور بفضل عدد المستخدمين الكبير، لذلك فإن هذا المصدر يجب أن تلجأ إليه للعثور على صورة معينة.


7- موقع Flickr

هو نوع مختلف من محركات البحث عن الصور لأن مجموعة الصور تأتي من المصورين الهواة والمحترفين الذين يشاركون أعمالهم على المنصة، لهذا فهو مصدر آخر مهم للبحث عن الصور، يوجد به تصفية مميزة للصور.

  

8- موقع Picsearch

أحد محركات البحث، مع أنك لن تحصل على نتائج محددة مثل ما ستجده في المحركات المشهورة الأخرى مثل جوجل ولكن فقد تكون هذه أداة جيدة للعثور على صور شيقة تتطابق بشكل كبير مع كلمتك الرئيسية، وتتيح لك خيار البحث المتقدم كما تتيح لك تصفية الصور حسب الحجم.

رابط موقع Picsearch

9- موقع Getty Images

من خلال هذا الموقع يمكنك البحث عن طريق الكلمات الرئيسية أو البحث بالصور، لعمل ذلك قم بالنقر على رمز الكاميرا في مربع البحث، كما يحتوي على مجموعة من الفلاتر تساعد على إيجاد الصور بطريقة أسرع.

رابط موقع Getty Images

10- موقع Shutterstock

تستطيع من خلال هذا الموقع الشهير والبائع المميز الحصول على صور خالية من حقوق الملكية، يوجد به مكتبة صور كبيرة جدا ومرشحات بحث.

رابط موقع Shutterstock

11- موقع The New York Public Library Digital Collections

هذا الموقع هو الخيار الأول إن كنت تبحث عن صور رقمية عالية الجودة، بما في ذلك عمليات مسح عالية الدقة للكتب التاريخية والخرائط والأوراق ودفاتر الرسم والصور الفوتوغرافية وغيرها، تحتوي المكتبة على أرشيف ضخم من الصور في المجال العام، مما يعني أنه يمكنك استخدام الصور وإعادة استخدامها بالطريقة التي تريدها.

رابط موقع The New York Public Library Digital Collections

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-