أخر الاخبار

كيفية ازالة الفيروس من الهاتف

كيفية ازالة الفيروس من الهاتف

كيفية ازالة الفيروس من الهاتف؟ إن الفيروسات على أندرويد و iOS ليست منتشرة كما هي مع نظام تشغيل الحاسوب ويندوز لكنها موجودة، ولهذا فيجب أن يتم تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات على هاتفك لضمان عدم تعرضه لأي مخاطر، في هذا المقال سيتم إلقاء الضوء على كيفية التعامل مع الفيروسات وإزالتها، مع معرفة أهم البرامج التي تختص بتلك المسألة.

ما هي مصادر الفيروسات على أندرويد وiOS

كثيرا ما تضر الفيروسات هاتفك النقال، ومن ضمن هذه الأضرار أنها تخفض عمر البطارية وموارد الإنترنت ويمكنها التأثير على بياناتك، ومن أهم مصادرها، التطبيقات الأخرى والتي تكون مثبتة على جهازك وتكون مصابة بالفيروسات، وهي أكبر مشكلة في أندرويد و iOS حيث تأتي الفيروسات مع هذه التطبيقات التي غالبا ما يتم تحميلها من متاجر أخرى غير جوجل بلاي وآب ستور، يمكن أن يكون من مصادرالفيروسات أيضا الرسائل النصية، إن نقرة واحدة خاطئة في مكان ما يمكن أن تتسبب في تلف هاتفك فكن على حذر دائما.

كيف يمكن أن تحمي هاتفك من البرامج الضارة وفروعها كالفيروسات

من أفضل الطرق المتبعة لحماية هاتفك من البرامج الضارة وخاصة الفيروسات التالي:
  • يجب عليك أن لا تقوم بتثبيت أي تطبيق من خارج متجر جوجل بلاي وآب ستور
  • تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات على هاتفك المحمول
  • التحقق من أذونات التطبيق أولا قبل تثبيته
  • تجنب تطبيقات النسخ
  • تنزيل تحديثات النظام للهاتف والتطبيقات بشكل دوري

مسح الفيروسات من الجهاز بدون برامج

من خلال الوضع الآمن

يمكن مسح الفيروسات من الجهاز بدون برامج عن طريق وضع الجهاز في الوضع الآمن! لإزالة الفيروسات قم بالدخول إلى الوضع الآمن في هاتفك Mobile Safe Mode، ثم حاول أن تزيل التطبيقات التي تشك في امكانية وجود فيروسات معها، قم بإيقاف أي تطبيقات طرف ثالث قد يأتي مع أي من البرامج، يساعدك هذا الوضع الآمن في تتبع أسباب المشاكل.

عند تشغيل هاتفك في الوضع الآمن سيتم إيقاف أي تطبيقات قمت بتنزيلها من خارج متجر جوجل بلاي للأندرويد وآب ستور للآيفون، يظهر دائما شارة للوضع الآمن على الشاشة ليعرف مستخدم الهاتف في أي وضع هو، عند الانتهاء من الوضع الآمن، قم فقط بإعادة تشغيل الهاتف، خلال وجودك على الوضع الآمن قم بفتح قائمة الإعدادات واختيار عرض التطبيقات وابحث جيدا عن تطبيقات يحتمل أن تكون سببا في جعل هاتفك لا يعمل بشكل صحيح، ابحث عن التطبيقات التي تشك فيها وقم بإزالتها من المحمول.

من خلال إعادة ضبط المصنع (لا تلجأ لهذه الطريقة إلا عند نفاذ كل الحلول)

كما يمكن مسح الفيروسات من الجهاز بدون برامج من خلال إعادة ضبط المصنع، إن إعادة ضبط المصنع لأندرويد و iOS سيزيل الفيروسات بكل سهولة من هاتفك، وهو يعمل من جذر النظام، ولكن مشكلته أنه يقوم بمسح كل بياناتك الشخصية، وهذا غالبا يسبب مشاكل لدى الكثيرين، لهذا فغالبا ينصح بعمل نسخ احتياطي للبيانات على جوجل درايف، فهذا يساعد بطريقة رائعة على رفع كل البيانات وعدم فقدها نهائيا، ويستفاد من هذه الطريقة بصفة خاصة، عند عمل إعادة ضبط المصنع، وأيضا عندما شراء هاتف جديد وهذا يساعد على نقل كل بياناتك على جوجل درايف دون أي مجهود.

قد يهمك أيضاً

كيفية ازالة الفيروس من الهاتف عن طريق البرامج والتطبيقات

من أفضل الطرق التي تمكنك من التخلص من الفيروسات في الأندرويد هي تطبيقات الأنتي فايروس المتخصصة,  وأفضل هذه التطبيقات بناءً على مراجعات وتقييمات المواقع المتخصصة هي كالتالي:

تطبيق أفاست Avast

تطبيق لا غنى عنه لمكافحة الفيروسات، يأتي مع مانع المكالمات، وجدار الحماية وإجراءات لمكافحة السرقة، كما يسمح لك بقفل ومسح جميع بياناتك عن بُعد في حالة فقدك للجهازك، من مميزاته أنه معزز للشحن ومنظف وجدار الحماية وضد السرقة كما أنه مجاني، ومن خصائصه أنه يقوم بمسح وإزالة البرامج الضارة تلقائيا كما يقدم معلومات حول التطبيقات المثبتة.


تطبيق كاسبيرسكي Kaspersky
تطبيق رائع لمكافحة الفيروسات الضارة، وهو يساعد على منع تثبيت أي تطبيق مصاب على جهازك، كما أنه يحظر المواقع أو الروابط الضارة، من مميزاته وجود قفل التطبيق والحماية من الفيروسات والسيطرة على الوضع الأمني ومن ايجابياته أنه أحد أقوى تطبيقات مكافحة الفيروسات الموجودة على الساحة ويعطيك تأمين بياناتك وخصوصيتك.

تحميل تطبيق كاسبيرسكي Kaspersky من جوجل بلاي

تطبيق Bitdefender

هو من أفضل التطبيق المضاد للفيروسات والأمان، وهو خفيف ولا يؤثر على الهاتف ومن مميزاته أنه مجاني ويكتشف الفيروسات بطريقة مميزة.

تحميل تطبيق Bitdefender من جوجل بلاي

تطبيق نورتون Norton Security and Antivirus

أجمل ما فيه أنه تطبيق مجاني وقدرته فائقة على إزالة الفيروسات من جهازك، يكتشف الفيروسات داخل تطبيقاتك وملفاتك ويزيلها تلقائيا، من مميزاته الحماية الفائقة والحفظ على الخصوصية والأمان، ومن إيجابياته سهولة الاستخدام والقدرة على إزالة البرامج الضارة باستخدام منظف الملفات غير المرغوب فيها.

تحميل تطبيق نورتون Norton Security and Antivirus من جوجل بلاي

تطبيق McAfee Security

تطبيق رائع للحماية ومضاد للفيروسات حيث يقوم يحذف أي نوع من الفيروسات من جهازك، كما يمنع الوصول إلى مواقع الويب الضارة، كما يفحص التطبيقات باستمرار للتحقق مما إذا كانت هناك معلومات حساسة يمكن تسريبها، من مميزاته أن به قفل الأمان ومكافحة برامج التجسس وضد السرقة وهو مجاني من إيجابياته قدرته على مسح البيانات إذا فقدت هاتفك ومسح فائق السرعة.

تحميل تطبيق McAfee Security من متجر جوجل بلاي

تطبيق Avira Antivirus

يفحص تطبيق Avira Antivirus Security تلقائيا وحدة التخزين الخارجية والداخلية ويعلمك ما إذا كانت آمنة أم لا، كما يقوم بتصنيف التطبيقات لمساعدتك على تحديد مدى موثوقيتها بطريقة رائعة، من الميزات القدرة على الحماية من الفيروسات وحماية الخصوصية ووجود أدوات مكافحة برامج الفدية المضادة للسرقة والاسترداد ومن الايجابيات ضمان المزيد من الحماية في الإصدار الأحدث والتصميم السهل والبسيط لمساعدة المستخدم.

تحميل تطبيق Avira Antivirus من جوجل بلاي

برنامج إزالة الفيروسات من جذورها للاندرويد

يمكن إزالة الفيروس بشكل جذري من الهاتف عن طريق تطبيق آخر، إذا كنت قد جربت تطبيقات مضادات الفيروسات ولم تنجح في إعادة هاتفك إلى حالته الأولى، فيمكنك استخدام تطبيق دكتور فون Dr Fone، يتميز البرنامج بعملية بسيطة ويزيل بشكل جذري الفيروسات من نظام الأندرويد تماما.

قبل الشروع في استخدام تطبيق دكتور فون، قم بعمل نسخة احتياطية من بيانات جهاز اندرويد، لأن هذه العملية قد تمحو بياناتك، ثم قم بالتالي

  • تنزيل البرنامج من موقعه الرسمي ثم تثبيته وتشغيله على الكمبيوتر، ثم اختر عملية "إصلاح" من النافذة الرئيسية.
  • قم بتوصيل جهازك بالنظام باستخدام كابل USB ثم حدد خيار "إصلاح أندرويد" من شريط القائمة الأيسر.
  • أدخل المعلومات الصحيحة الخاصة بجهازك ، مثل علامته التجارية واسمه وطرازه وبلده ومشغل شبكة الجوال، ثم أدخل "000000" لتأكيد المعلومات واضغط على زر التالي.
  • أدخل جهازك في وضع التنزيل باتباع الإرشادات المذكورة في واجهة البرنامج، يبدأ البرنامج في تنزيل البرامج الثابتة المناسبة.
  • بمجرد تنزيل البرنامج الثابت، يبدأ البرنامج تلقائيا بإجراء الإصلاح، بعدها سيتم إزالة الفيروسات من هاتفك.
قدمنا لكم في مقال كيفية ازالة الفيروس من الهاتف, أكثر من طريقة مضمونة تساعدك على التخلص من الفيروسات في الأندرويد بسهولة وسرعة, هل لديكم أي استفسارت؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-